Business is booming.

شرح النماذج السعرية

0 48

في أسواق المال علَى وجه العموم، والأسهم والفوركس علَى وجه الخصوص، يحتاج المتداولُ إلى التسلح بالعلم، وامتلاك الكثير من الأدوات الفنية التي تساعده علَى تحقيق أهدافه الاستثمارية، وفي هذا الصدد نجد أنَّ التحليلَ الفنيَّ يحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوءَ علَى واحدةٍ من أكثر الأدوات أهميةً، والتي يهتم بها التحليلُ الفنيُّ في محاولة للتنبؤ بالأسعار المستقبلية؛ وهي النماذج السعرية.

ما النماذج السعرية Chart Patterns؟

الأنماط السعرية هي أشكال تتكون علَى الرسم البيانيِّ، وهناك  احتمال كبير أنْ تكتمل عبر تحرك السعر في اتجاه معين، هذه الأنماط توفر برايس أكشن Price action  للمتداولين في الفوركس أو الأسهم أو أي سوق نشطة أخرى.

السبب في أهمية هذه النماذج السعرية، هو أنها تكونت لمرَّات عديدة، وفي أحيان كثيرة تنجح هذه النماذج في تحقيق أهدافها السعرية، كما  أنَّ هذه النماذج السعرية  يمكن من خلالها وضع نقطة وقف الخسارة عندما يفشل النموذجُ في تحقيق أهدافهِ، أو عندما يتحرك السعرُ عكس الاتجاه المتوقع، وعليه، فهذه النماذج تعتبر وسيلة جيدة للتداول من خلالها.

أنواع النماذج السعرية  Type of Chart Patterns

هناك عدة أنواع للنماذج السعرية، حسب تأثيرها علَى الاتجاه الذي تظهر فيه؛ فهناك نماذج سعرية استمرارية، يستمر بعدها الاتجاه الرئيسيُّ الذي يوجد فيه النموذج السعري، وهناك النماذج السعرية الانعكاسية التي ينعكس بعدها الاتجاه الذي كانت تسير فيه الأسعار قبل ظهور النموذج السعري، وهناك الأنماط السعرية المحايدة التي لا يمكن من خلالها استنتاج الاتجاه القادم للسعر.

النماذج السعرية الاستمرارية Continuation Chart Patterns

النماذج السعرية الاستمرارية بعد ظهورها واكتمال النموذج تستمر الأسعار في الاتجاه الرئيسيِّ، فلو جاء النموذج السعريُّ بعد اتجاه صاعد يستمر الاتجاه الهابط، ولو جاء النموذج السعريُّ بعد اتجاه هابطٍ يستمر الاتجاه الهابط بعد ظهور النموذج، وتعتبر النماذج السعرية الاستمرارية تأكيدية بالنسبة للاتجاهِ الحاليِّ للسعر.

النماذج السعرية الانعكاسية Reversal Chart Patterns

هي نماذج سعرية ينعكس بعدها السعرُ الحاليُّ عقب ظهورها، فلو ظهر النموذج السعريُّ الانعكاسيُّ بعد اتجاه هابط  فإنَّ الاتجاه يتحول إلى صاعدٍ بعد ظهور النموذج، ولو ظهر بعد اتجاه صاعد فإنَّه يتحول إلى هابطٍ بعد اكتمال النموذج السعريِّ الانعكاسيِّ.

النماذج السعرية المحايدة Neutral Chart Patterns

النماذج السعرية المحايدة، لا يمكن وصفها بأنها استمرارية أو انعكاسية، ومن ثَمَّ لا يمكن من خلالها توقع الاتجاه القادم للسعر.

أهمية النماذج السعرية المحايدة، هي أنها تعطي إشارة إلى أنَّ الأسعارَ قد تتحرك في اتجاه جديدٍ، ونحن نتداول بعد حدوث الاختراق فعليًّا، ونتداول في الاتجاه الذي حدث فيه الاختراقُ.

النماذج  السعرية الاستمرارية

نموذج الراية Pennant Chart Pattern

نموذج الراية Pennant Chart Pattern - النماذج السعرية

نموذج الراية الصاعد أو الهابط، هو نموذجٌ استمراريٌّ يظهر في اتجاه واضح، ويشبه المثلث المتماثل حيث إنَّ العلمَ والمثلثَ المتماثلَ كلاهما يحده دعمٌ ومقاومةٌ؛ الاختلاف هو أنَّ نموذجَ العلمِ يظهر فقط عند وجود اتجاه واضح، في حين أنَّ المثلثَ المتماثلَ قد يظهر في الحركة الجانبية للأسعار (عندما تتذبذب الأسعارُ في نطاق أفقيٍّ دون أنْ تأخذ شكلًا واضحًا).

يأتي نموذج الراية الصاعد/ الهابط بعد اتجاه واضح، وظهور النموذج يعزز الاتجاه الرئيسيَّ الذي تتحرك فيه الأسعار؛ فلو جاء بعد حركة صاعدة سيستمر الاتجاه الصاعد، ولو جاء بعد اتجاه هابط سيستمر الاتجاه الهابط.

يكون هدف النموذج بعد اكتماله هو طول الراية نفسها، حيث من المتوقع أنْ يستمر الاتجاه لمسافة مساوية لطول الراية.

علَى الصورة يُظهر اللونُ الأخضرُ طولَ الرايةِ، والمسافةَ المتوقع أنْ يقطعها السعر في الاتجاه الرئيسيِّ، وهي مساوية لطول الراية.

عد التداول باستخدام نموذج الراية تكون نقطة وقف الخسارة أسفل الناحية الأخرى من الراية (أسفل اتجاه الاختراق).

المستطيل Rectangle Chart Pattern

المستطيل Rectangle Chart Pattern

نموذج المستطيل، هو نموذجٌ استمراريٌّ، تستمر بعده الأسعارُ في اتجاها الرئيسيِّ، ويتكون الشكلُ بسبب الحركة الأفقية للأسعار بين مستويات الدعم والمقاومة، وعندما تخترق الأسعار في الاتجاه الرئيسيِّ يتم استكمال الاتجاه، سواء أكان صاعدًا أم هابطًا.

عند التداول علَى نموذج المستطيل، يكون الدخول في اتجاه الاختراق، وتكون نقطة وقف الخسارة عند أسفل نقطة عكس اتجاه الدخول؛ فلو كان المستطيلُ صاعدًا (أي حدث اختراق للأعلى؛ لأنَّ الاتجاه الرئيسيَّ صاعدٌ) تكون نقطة وقف الخسارة عند الخط الأسفل في النموذج (خط الدعم)، والعكس صحيح.

نموذج الوتد التصحيحيِّ Corrective Wedge Pattern

نموذج الوتد التصحيحيِّ Corrective Wedge Pattern - النماذج السعرية

يتكون نموذج الوتد الصاعد عن طريق إغلاق الأسعار علَى قمم أعلى وقيعان أعلى، وكذلك يتكون الوتد الهابط عن طريق إغلاق الأسعارِ علَى قمم أقل وقيعان أقل. وأهمية نموذج الوتد هي أنه قد يكون نموذجًا استمراريًّا أو انعكاسيًّا.

لذلك، في هذا المقال قررنا فصل الوتد التصحيحيِّ عن الانعكاسيِّ، علَى الرغم من تماثلهما في الشكل، كما أنَّ الاختلاف بينهما يكون فقط في شكل الحركة السابقة أو الاتجاه السابق لتكوُّن الوتد.

وتدٌ تصحيحيٌّ معناه استمراري؛ لأنَّ السعرَ سيكمل في الاتجاه السابق علَى تكوُّنِ الوتد.

وتدٌ انعكاسيٌّ معناه أنَّ الاتجاه سوف ينعكس عقب ظهور الوتد.

الأوتادُ التصحيحيةُ تكون استمرارية؛ أي أنه في الاتجاه صاعد سيمثل الوتد حركة تصحيحية، وسيكون اتجاهًا هابطًا بالطبع، وبتكوُّن الوتد الهابط سيحدث الاختراق لأعلى ليستمر الاتجاه الرئيسيُّ الصاعد، ولهذا تُسمى هذه الأوتاد تصحيحية واستمرارية.

بالنسبة للدخول في هذا النموذج السعريِّ يكون مع اختراق الوتد في الاتجاه الرئيسيِّ نفسه، ونقطة وقف الخسارة تكون أسفل الجانب الأخر.

النماذج السعرية الانعكاسية Reversal Chart Patterns

نموذج الوتد الانعكاسيِّ Reversal Wedge Pattern

نموذج الوتد الانعكاسيِّ Reversal Wedge Pattern - النماذج السعرية

الأوتاد الانعكاسية تشبه في شكلها الأوتاد التصحيحية التي سبق الحديث عنها، الاختلاف الوحيد بينها يكون في الاتجاه المصاحب للأوتاد الانعكاسية؛ ففي الوتد التصحيحيِّ الصاعد كنا نرى أنه يأتي بعد اتجاه صاعد، لكن الوتد الانعكاسيِّ الصاعد فإنَّه يأتي بعد اتجاه هابطٍ.

كذلك، الوتد التصحيحي الهابط، كان يأتي بعد اتجاه هابط، أما الوتد الانعكاسيُّ الهابط فيأتي بعد اتجاه صاعد.

يكون هدف نموذج الوتد الانعكاسيِّ مساوٍ لطول الوتد نفسه كما يظهر علَى الرسم، ونقطة وقف الخسارة تكون علَى الجانب الأخر من الاختراق.

نموذج القمة الثنائية/ نموذج القاع الثنائي/ نموذج القمم الثلاث/ نموذج القيعان الثلاثة.

في نموذج القمة الثنائيِّ (القمة المزدوجة) تتكون قمتان متماثلتان في الارتفاع، وعلَى العكس في نموذج القاع الثنائيِّ فإنَّه يتكون قاعان متماثلان في الانخفاض.

نموذج القمة الثنائية/ نموذج القاع الثنائي/ نموذج القمم الثلاث/ نموذج القيعان الثلاثة

في نموذج القمم الثلاثة والقيعان الثلاثة يكون الشكل نفسه؛ ولكنَّ الاختلاف فقط، يكون في عدد القمم/ عدد القيعان، حيث يكون 3 بدلًا من 2.

عادة ما يكون هدف النموذج مماثل لطوله، كما يظهر من الخطوط الخضراء علَى الصور بالأسفل.

في نموذج القمة المزدوجة أو القمم الثلاثة يُؤكد النموذجُ من خلال قيام السعر بكسر أقل سعر في القاع الذي يقع بين القمم المتكونة في النموذج.

وعلَى العكس في نموذج القاع المزدوج أو القيعان الثلاثة، فإنَّه يُؤكد من خلال كسر أعلى القمة المتكونة بين القيعان.

نموذج الرأس والكتفين Head and Shoulders

نموذج الرأس والكتفين Head and Shoulders

نموذج الرأس والكتفين من أكثر النماذج الانعكاسية أهميةً، وله نسبة نجاح عالية.

ويأتي بعد اتجاه صاعدٍ، حيث ينعكس بعده الاتجاه، ويتحول إلى اتجاهٍ هابطٍ.

نموذج الرأس والكتفين المعكوس أو ما يُعرف باسم مقلوب الرأس والكتفين؛ يأتي بعد اتجاه هابط، ويتحول الاتجاه – بعد اكتمال النموذج – إلى هابط.

لو نظرت إلى النموذج في الصورة ستجده فعلًا يشبه تكوين رأس وكتفين، يكون السعر في اتجاه صاعد ويكون قمة، ثم يهبط ويقوم بعمل تصحيح، ثم يعاود الصعود مكونًا قمة أعلى، ثم يصحح ويعاود الصعود مكونًا قمة أقل، وتمثل هذه القمة الكتف الثانية، وتكون القمة الأعلى الموجودة بين القمتين الصغيرتين (الكتفين) بمثابة الرأس الخاص بالنموذج.

الخط الواصل بين أدنى القيعان الموجودة في النموذج يُسمى خط العنق؛ وبكسر خط العنق للأسفل تتكون الإشارة الخاصة بنموذج الرأس والكتفين.

نموذج المثلث الصاعد Ascending Triangle Pattern

بينما تقع قمم المثلث الصاعد علَى خط أفقيٍّ واحد فإنَّ القيعان ترتفع تدريجيًّا.

نموذج المثلث الصاعد Ascending Triangle Pattern

نموذج المثلث الهابط Descending Triangle Pattern

المثلث الهابط يتكون من قيعان تقع علَى الخط الأفقيِّ نفسه، وقمم تنخفض تدريجيًّا (أقل من بعضها)

بينما يميل بعضهم إلى وصف المثلثات الصاعدة والهابطة بالحياد إلا أنَّها في أغلب الحالات تكون عاكسة للاتجاه؛ أي يتغير الاتجاه الرئيسيُّ للأسعار عندما يكتمل النموذج، سواء أكان مثلثًا صاعدًا أم هابطًا.

يتم وضع نقطة وقف الخسارة أسفل الخط الأفقيِّ للمثلث.

النماذج السعرية المحايدة Neutral Chart Pattern

المثلث المتماثل Symmetrical Triangle

المثلث المتماثل Symmetrical Triangle

كما يظهر في الصورة، تكون المثلث المتماثل من جانبين متماثلين تقريبًا، وهو ما يُعطي للمثلث المتماثل خاصية الحياد، ولهذا يتم التداول علَى نموذج المثل المتماثل حسب اتجاه الاختراق.

كذلك، كما يظهر في الرسم؛ يكون هدف النموذج مماثلًا لحجم النموذج (الخطوط الخضراء في الصورة).

تأكيد النموذج يكون بالاختراق، سواء أكان في الاتجاه الصاعدِ أم الهابطِ.

نقطة وقف الخسارة تكون عند أقل سعر في الناحية المعاكسة (عكس اتجاه الاختراق).

مثالٌ علَى كيفية التداول باستخدام النماذج السعرية

نأتي الآن للجزء التطبيقيِّ الخاص بكيفية التداول باستخدام النماذج السعرية، سواء في الفوركس أو الأسهم أو حتى السلع.

مثالٌ علَى كيفية التداول باستخدام النماذج السعرية
مثالٌ علَى كيفية التداول باستخدام النماذج السعرية

هذا هو الرسمُ البيانيُّ اليوميُّ لزوج العملات EUR / USD اليورو/ دولار في الفترة من 29 أكتوبر 2012 إلى 12 إبريل 2013، ويوضح تحليل الرسم البيانيِّ أنَّ لدينا سبعة أنماط سعرية  ناجحة. تُظهر الخطوطُ الخضراءُ الأماكن التي يمكننا فيها فتح صفقاتنا، وتوضح الخطوطُ الحمراءُ مكان وضع أمر وقف الخسارة.

  • أولًا، نبدأ بتشكيل قاع مزدوج؛ أمَّا الخط الأخضر فهو الخط الذي يُعطي إشارة الشكل؛ أي النقطة التي سنفتح عندها صفقة شراء (لونج)، وأمَّا الخط الأحمر فهو نقطة وقف الخسارة، والذي يقع في منتصف النموذج تقريبًا. ارتفع سعر اليورو/ دولار بمقدار 187 نقطة في خمسة أيام.
  • ثُمَّ إنَّ ارتفاع السعر يتحول إلى وتد صاعد بعد ذلك، وبما أنَّ الوتد يأتي بعد زيادة السعر، لذا فهو له طبيعة انعكاسية. يتم كسر المستوى السفليِّ من الوتد في الاتجاه الهبوطيِّ، ونفتح صفقة بيع علَى زوج اليورو/ دولار EUR / USD. يمكننا إغلاق صفقة البيع هذه بعد يومين، عندما يصل السعر إلى هدف النموذج؛ ويكون الربح 190 نقطة.
  • ثم يبدأ السعر في ارتفاع جديد يؤدي بنا إلى شكل مثلث متماثل. انظروا كيف أنَّ الجانبين – تقريبا – في الحجم الزاوية نفسيهما. بما أنَّ المثلثَ المتماثلَ ذا طابع محايد؛ فإننا ننتظر حدوث كسر في أحد الاتجاهين صعودًا أو هبوطًا. وإذا حدث الكسر بالفعل في الاتجاه الهابط، فبإمكاننا فتح صفقة بيع Short عند سعر EUR / USD، ووضع وقف الخسارة مباشرة فوق الرقم. في اليوم نفسه يكمل السعر حجم النموذج، محققًا 137 نقطة في اليوم نفسه.
  • الهبوط الذي يحدث بعد المثلث المتماثل يؤدي إلى تكوين القاع الأول في نموذج  القاع المزدوج، وعندما نكتشف القاع الثاني، ننتظر إشارة تداول فوق القمة المتكونة بين القاعين، ويتم تأكيد إشارة الشراء. سنضع وقف الخسارة حول منتصف النموذج؛ وفي هذه الحالِ تحديدًا، كان يمكن للمتداول أن يبقى في السوق لضعف حجم النموذج.
  • بعد فترة قليلة، يبدأ السعر في التذبذب عرضيًّا، وتأخذ الحركة شكل المستطيل، وتكون شكل مستطيل صعودي، يكسر السعر المستوى العلوي للمستطيل، وتتكون إشارة الشراء في زوج العملات EUR / USD هذا. قد نتمكن من الاستمرار في هذا المركز الشرائيِّ أكثر من حجم النموذج؛ لأننا لم نَرَ أيَّ إشارة بيعيَّة بعد تكون إشارة الشراء. يبدأ السعر في التذبذب عرضيًّا بعد ذلك، ونرى بعض الاتجاه الهبوطيِّ علَى الرسم البيانيِّ للفريم الزمنيِّ الأقل، وهو الأربع ساعات (H4)؛ علاوة علَى ذلك، فإنَّ السعرَ علَى الرسم البيانيِّ اليوميِّ، يغلق بشمعة دوجى Doji، والتي لها خاصية انعكاس محتملة.
  • بعد ذلك يبدأ السعر في الانخفاض، ويمكنك رؤية الخطوط السوداء علَى الصورة، يظهر فيها  القاع المزدوج الأخير متبوعًا بالمستطيل الصعوديِّ، ويخلق رأسًا وكتفًا. الهبوط  التالي يخلق الكتف الثانية بعد ذلك، وهذا هو نموذج الرأس والكتفين. من أجل تأكيد وتفعيل إشارة التداول علَى النموذج، فإنَّنا نحتاج إلى كسر السعر والإغلاق خارج خط الرقبة للنموذج؛ لذلك، نقوم بتوصيل القاعينِ، ونحصل علَى خط العنق للنموذج.
  • توجد فرصة بيع علَى زوج اليورو/ دولار EUR / USD مباشرة بعد كسر السعر لخط الرقبة، مع وضع أمر وقف الخسارة أعلَى الكتف الأخيرة من الشكل، كما هو موضح في الصورة. نريد أنْ نبقى مع صفقة البيع حتى تحقق الهدف منها.
  • ثم يظهر وتدٌ تصحيحيٌّ صاعدٌ (استمراريٌّ)، والأمر متروك لك إذا ما كنت ستغلق صفقة  الرأس والكتفين ثم تفتح مركزًا قصيرًا آخر كي تتداول علَى نموذج الوتد الصاعد؛ أو كنت ستختار الاستمرار في صفقة  الرأس والكتفين (البيع) حتى يتم الانتهاء من الوتد؛ في كلتا الحالين كنت ستحقق ربحًا قويًّا من التداول باستخدام نموذج  الرأس والكتفين.

الخلاصةُ

النماذجُ السعريةُ هي أشكالٌ تتكون علَى الرسم البيانيِّ، وتُعطي في أغلب الحالات توقعًا للحركة القادمة للسعر.

يتم تصنيف النماذج السعرية – بسبب اتجاه السعر بعد النموذج  – إلى:

  •  نماذج سعرية استمرارية.
  •  نماذج سعرية انعكاسية.
  •  نماذج سعرية محايدة.

من أكثر النماذج السعرية الاستمرارية أهميةً:

  • الراية.
  • المستطيل.
  • الأوتاد التصحيحية.

من أكثر النماذج السعرية الانعكاسية أهميةً:

  • القمة المزدوجة ونموذج القمم الثلاث.
  • نموذج القاع الثنائيِّ والقيعان الثلاثة.
  • نموذج الرأس والكتفين.
  • الأوتاد الانعكاسية.
  • المثلثات الصاعدة/ الهابطة.

للمزيد من المقالات ذات الصلة، يرجى متابعة موقع بورصات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق