Publisher is the useful and powerful WordPress Newspaper , Magazine and Blog theme with great attention to details, incredible features...

ما هو الفوركس للمبتدئين

477

في هذا المقال شرح ما هو الفوركس للمبتدئين موضحًا بطريقة بسيطة جدًا. إذا كنت مبتدئ في تداول الفوركس، فسنأخذك في رحلة قصيرة شيقة للتعرف على أساسيات الفوركس.

ما هو الفوركس ؟

الفوركس او Forex هو اختصار لـ (تداول العملات الأجنبية) والمعروف أيضًا باسم FX أو سوق العملات. سوق الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث تقدر أحجام التداول اليومية بـ 4 تريليون دولار يوميًا. سوق الفوركس مفتوح أمام الجميع حيث نجد ان هناك الكثير من المشاركين به مثل المؤسسات الكبرى والمستثمرين الأفراد على حد سواء.

أصبح سوق الفوركس معروفًا بسبب التقدم التكنولوجي الهائل الحاصل مؤخرًا في العالم حيث كان الامر يقتصر في الماضي على البنوك الكبرى أو المؤسسات الكبرى، ولكن الانترنت جعل كل شئ سهل للغاية.. ولكن ما هو الفوركس في حقيقة الامر؟ هل هو استثمار؟  أم مقامرة؟ الاستثمار هو محاولة تقليص المخاطر وتحقيق أقصى قدر من العوائد على المدى الطويل.

والمقامرة هي اللعب بالمال والمخاطرة حتى وانت تعلم أن الاحتمالات ليست في صالحك! اما الفوركس فهو ببساطة سوق مضاربات عالمي يضم العملات والسّلع والمعادن .. إلخ.. ويخضع لعوامل كثيرة يمكن دراستها لتوقع الحركة المستقبلية مثلما يُسمّى بالتحليل الاساسي، والتحليل الفني. ويتم التداول في سوق الفوركس عن طريق ما يُسمّى بالنظام الهامشي (سنقوم بشرحه لاحقًا) اذًا الفوركس هو المضاربة على قيمة عملة مقابل أخرى.. من السّهل تعلّم التداول في سوق الفوركس بَيدَ أنّه محفوف بالمخاطر ويحتاج إلى الكثير من الحرص والتدرب.

دعونا نأخذ مثلًا بسيطًا يوضح أهمية العملة:

عملات

لنفترض أنك تريد السّفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بغرض الزيارة.. ولنفترض أيضًا أنك قمت بعمل عملية حسابية بسيطة لما قد تحتاج إليه من أموال هناك (للتبضع وما إلى آخره)..

ستحتاج إلى 10000 دولار أمريكي.. السّؤال الآن؟ هل ستقوم بالسّفر بعملتك المحلية؟ أم ستذهب إلى البنك أو مكتب صرافة لتحويل الأموال من عملتك المحلية إلى عملة الدولة التي ترغب بالسفر إليها؟

أحسنت، ستقوم في البداية بالذهاب إلى مكتب الصّرافة لشراء الدولار الأمريكي (في هذه الحالة ستقوم ببيع عملتك المحلية – بفرض انها الريال السعودي – وشراء الدولار الأمريكي) ولنفترض أن سعر الصّرف هو 3.74 ريال سعودي (سعر الشّراء) لكل دولار أمريكي. في هذه الحالة لتتحصل على 10000 دولار أمريكي ستحتاج لدفع 37400 ريال سعودي.. (الكمية مضروبة في سعر صرف الوحدة). لاتمام المعاملة، ينبغي لك دفع 37400 ريال سعودي.. وبالفعل ستقوم بدفع هذا المبلغ لتحصل على الدولارات وستقوم بالسّفر إلى أمريكا لقضاء عدة اسابيع.. الآن انتهت رحلتك في امريكا وستقوم بالعودة إلى بلادك ولنفرض أنه تبقى معك 5000 دولار امريكي.. هل ستقوم بالتعامل في بلدك بالدولار الأمريكي؟ بطبيعة الحال لا، ولكنك ستقوم بالذهاب مرة أخرى إلى مكتب الصّرافة وستقوم بتغيير ماتبقى معك من دولارات إلى العملة المحلية (الريال السعودي) وبفرض أن سعر البيع الآن هو (3.80 ريال سعودي لكل دولار) ستقوم بالحصول على 19000 ريال سعودي مقابل بيعك 5000 دولار أمريكي لمكتب الصرافة. هل الامر صعب؟ بالطبع لا… هكذا تتم المتاجرة في سوق الفوركس ولكن مع اختلاف الهدف! لقد قمنا بتحويل العملة المحلية إلى الدولار الامريكي بغرض السّفر إلى امريكا، ولكن هذه المرة سيكون هدفنا المضاربة.. والمضاربة تعني المخاطرة بالبيع أو الشّراء بهدف تحقيق مكاسب من التغيرات السّعرية بحيث نستفيد من أقل تغير سعري يحدث في اجزاء من الالف، وذلك بكميات كبيرة……

شرح ما هو الفوركس للمبتدئين

الهدف من تداول الفوركس بسيط للغاية. تماما مثل أي شكل آخر من أشكال المضاربة، فأنت تريد شراء عملة بسعر منخفض وبيعها بسعر أعلى وذلك من أجل تحقيق ربح. بطبيعة الحال، نجد ان سعر العملة يكون محدد دائمًا بسعر عملة أخرى. مثل السّلع الأخرى، فمثلا عندما تقوم بشراء سيارة فان سعرها يكون محدد بالدولار الامريكي أو الريال السعودي أو اي عملة أخرى، فنقول ان السيارة تساوي 200 الف ريال سعودي وهكذا يمكننا ان نقول ان الدولار الامريكي يساوي 3.75 ريال سعودي.

لنأخذ مثالًا يوضح الامور بشكل افضل: يمكن قياس سعر جنيه بريطاني واحد، على سبيل المثال بدولارين أمريكيين ذلك إذا كان سعر الصرف بين الجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي هو 2 بالضبط. في سوق الفوركس، يتم تمثيل هذه القيمة كالاتي: كل جنيه استرليني يساوي 2 دولار وبشكل آخر GBPUSD = 2.000 . يتم تجميع العملات في أزواج لإظهار سعر الصرف بين العملتين. وبعبارة أخرى، فإن سعر العملة الأولى يقيم بالعملة الثانية. يوجد الكثير من أزواج العملات الأجنبية المتداولة (المعروفة باسم الازواج “الرئيسية”) مثل اليورو / الدولار الأمريكي ، الدولار الأمريكي / الين الياباني.. هذه العملات هي الاكثر انتشارًا والاكثر سيولة.. وهناك ازواج أخرى تسمى بالازواج التقاطعية وهي الاقل تداولًا والدولار الامريكي لا يوجد بها.

ما هو الفرق بين الفوركس و البورصه ؟

سوق الفوركس هي واحدة من أفضل الأسواق للتداول اليومي. أقترح عليك أن تقوم عمليا بتحليل الفرق بين سوق الفوركس والبورصة.

  • ساعات التداول
  • سوق التجارة
  • الاحتكاك المالي
  • الفرق في الرافعة المالية
  • سرعة التداول والتعقيد

شرح الفوركس للمبتدئين

كم يكلفك الامر لدخول صفقة تداول؟

عند التداول في سوق الفوركس، سيكلفك الامر ما يسمى بالاسبريد (وهي عمولة الوسيط وهي الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع) ويتراوح ما بين 0.0001 إلى 0.0003 على الازواج الرئيسية (الازواج الاكثر انتشارًا مثل اليورو دولار والاسترليني دولار كما اشرنا سابقًا).

هذا يعني ان تكلفة دخول الصفقة منخفضة للغاية مقارنة باسواق أخرى. فمثلا إذا كان سعر زوج اليورو دولار هو 1.3001 وسعر البيع 1.3000 فهذا يعني انك ستقوم بدفع 0.0001 في بداية الصّفقة كعمولة على دخول الصّفقة.

كيف تحسب ارباحك في الفوركس؟

لنأخذ مثالًا توضيحيًا: لنفترض أنك تجد فرصة جيدة على زوج اليورو استرليني بحيث ان سعر الشراء هو 0.8415 وسعر البيع هو 0.8414 هذا يعني ان الاسبريد هو 0.0001 وإذا كنت تعتقد أن سعر اليورو سيرتفع مقابل الجنيه فسوف تشتري اليورو بسعر الشراء عند 0.8415 استرليني لكل يورو. لنقل في هذه الحالة أنك تشتري 10000 يورو بتكلفة 8415 جنيهًا إسترلينيًا. وبالفعل يرتفع زوج اليورو / الجنيه الإسترليني إلى 0.8532-0.8533 وقررت بيع الزوج عند سعر 0.8532.

وبالتالي يتم بيع 10000 يورو التي اشتريتها مسبقًا مقابل 8532 جنيهًا إسترلينيًا. هذا يعني إن ربحك من هذه المعاملة هو 8532 جنيه إسترليني ناقص التكلفة الأصلية لشراء اليورو (8415 جنيه إسترليني) وهو 117 جنيهًا إسترلينيًا. تجدر الإشارة إلى أن ربحك يتم تحديده دائمًا بالعملة الثانية لزوج العملات الأجنبية. فيمكنك معرفة المزيد حول الحقائق عن الارباح في سوق الفوركس

 

الخلاصة:

الفوركس هو سوق مالي عالمي لتاجرة العملات وأيضًا بعض السّلع والمعادن من البترول والذهب والفضّة. يتميز الفوركس بكثير من المميزات عن الاسواق الأخرى مثل الاسهم حيث نجد ان تكلفة دخول الصّفقة تبدأ من 0.0001 وتصل إلى 0.0003 على الازواج الرئيسية. أيضًا السّوق مفتوح 24 ساعة لمدة 5 أيام في الاسبوع مما يسمح لك باختيار الوقت المناسب حسب طبيعة عملك لدخول السّوق. يمكنك البدء فورًا بفتح حساب تجريبي للتدرب على سوق الفوركس بدون الحاجة إلى ايداع اي اموال حقيقية. يمكنك فتح حساب تجريبي من اجل البدء في تداول الفوركس.

يمكنك طرح استفساراتك واسئلتك في منتدي بورصات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق