الهيئة الرقابية البريطانية FCA

234

الهيئة الرقابية البريطانية (FCA) هي هيئة تنظيمية مالية مستقلة في المملكة المتحدة حيث تقوم بتنظيم وتسيير الشركات المالية العاملة في المملكة المتحدة. تم تقديم الهيئة الرقابية البريطانية FCA ، والتي كانت تعرف سابقًا باسم سلطة الخدمات المالية (FSA)، في عام 2013 عندما اعتبرت حكومة المملكة المتحدة ان سلطة الخدمات المالية FSA غير كافية للتعامل مع المخالفات المالية خلال الأزمة المالية خلال عامي 2007-2008.

تعتبر الهيئة الرقابية البريطانية (FCA) منظمة مستقلة منفصلة تمامًا عن أموال الحكومة البريطانية بحيث انه لا يتم تمويلها تمويلًا مباشرًا من خلال الحكومة البريطانية ولكنها مسؤولة أمام كل من الخزانة وكذلك البرلمان. يتم تغطية تكاليف الهيئة الرقابية البريطانية من خلال رسوم العضويات ومن خلال قنوات أخرى؛ ولذلك، فإن الهيئة الرقابية البريطانية FCA موجهة نحو مراقبة ومتابعة جميع الشّركات التي تقدم الخدمات المالية للمستهلكين في المملكة المتحدة.

 

كيف تعمل الهيئة الرقابية البريطانية (FCA)؟

الهيئة الرقابية البريطانية (FCA)  هي سلطة قوية تم منحها صلاحيات كبيرة لتنظيم معايير التشغيل لجميع الشركات المالية العاملة خارج المملكة المتحدة. من سلطات الهيئة الرقابية البريطانية الاتي:

– إلغاء تراخيص شركات الوساطة.

-الإشراف على المواد التسويقية والترويجية.

– مراجعة حسابات شركات الوساطة.

– ضمان حصول المضاربين على تعاملات مالية قانونية شفافة أثناء التعامل مع شركات الوساطة.

تمتلك الهيئة الرقابية البريطانية (FCA) أيضًا صلاحية تعليق أي شركة لمدة تصل إلى عام بسبب أي أنشطة وهمية، ويمكن حتى تعليق التراخيص إلى أجل غير مسمى إذا رأت ذلك مناسبًا. تعمل ايضًا الهيئة الرقابية البريطانية على المحافظة على حقوق العملاء عن طريق مراجعة الشركات الخاضعة لها واللوائح الخاصة بها.

 

هل شركات الوساطة بسوق الفوركس المرخصين من قبل هذه الهيئة الرقابية البريطانية (FCA)  موثوقون؟

بشكل عام، مطلوب من كل شركات الوساطة المالية العاملة في المملكة المتحدة بموجب القانون أن تصبح منظمة ومرخصة من قبل الهيئة الرقابية البريطانية (FCA). لذلك، يعتبر وسطاء الفوركس  الخاضعين والمسجلين بالهيئة الرقابية البريطانية FCA موثوقين للغاية بسبب قوانين الهيئة الصارمة والتي ينص عليها قانون الخدمات المالية لعام 2012. نضيف إلى إن الهيئة الرقابية البريطانية (FCA) لها الحق في التعديل على هذه القوانين من وقت لآخر وذلك من اجل حماية مصالح المضاربين.

 

شركات التداول النصابة | غير المرخصة

يقع الكثير من المتداولين حول العالم في فخ شركات التداول النصابة غير المعروفة واصبح الامر متزايدًا بشكل مبالغ فيه حيث تعد هذه الشركات بالعوائد المرتفعة للغاية والأرباح المضمونة، حيث يتم ذلك إمّا من خلال حساب يقوم احد الاشخاص بإدارته بحيث يقوم بالتداول نيابةً عن المستثمر أو عن طريق التداول باستخدام منصة التداول الخاصة بالشركة بشكل مباشر. ستتعرف فيما يلي على اساليب خداع شركات الوساطة غير المُرخصة؟ وكيفية تجنب عمليات النصب وما الذي يجب عليك فعله حال تعرضك لعملية نصب.

 

تعرف على أشهر حيل نصب شركات الوساطة كي لا تكون ضحية للمحتالين

أفاد معظم المضاربين الجدد أنهم تلقوا في البداية بعض الارباح من الشركات النصابة لإعطائهم انطباعًا بأن تداولاتهم كانت ناجحةً ومع مرور الوقت، يتم تشجيعهم على استثمار المزيد من الاموال ولكن في هذه المرحلة أو بعد فترة وجيزة من توقف الارباح، يتم تعليق حسابهم وتنقطع كافة السّبل للتواصل مع تلكم الشّركات النصابة. تدعي العديد من الشركات النصابة أن مقرهم بالمملكة المتحدة، وأن لديهم أيضًا تراخيص FCA ولكن لحسن الحظ، الامر ليس بهذه البساطة وسنتعرف فيما تبقى من هذا المقال على كيفية التأكد من تراخيص الشركات بنفسك.

 

الشركات المستنسخة

تستخدم العديد من شركات التداول والوساطة الوهمية اسماء وارقام تسجيل وايضًا عنوانين لشركات مرخصة من الهيئة الرقابية البريطانية. هذا ما يسمى بـ “الشركات المستنسخة”. قد يقوم المحتالون أيضًا بنسخ الموقع الإلكتروني لشركة معتمدة، وإجراء تغييرات بسيطة مثل رقم الهاتف.

 

كيف تحمي نفسك

– يجب عليك التحقق من سجل الهيئة الرقابية البريطانية (FCA) الخاص بالشركات المسجلة قبل التعامل مع أي شركة وذلك من خلال موقع الهيئة الرقابية البريطانية. إذا لم تكن الشركة مرخصة لديهم (مصرحًا لها) فمن المحتمل أنها عملية احتيال. يمكنك أيضًا التحقق من قائمة التحذير الخاصة بالشركات لتجنبها. يمكنك البحث عن رقم ترخيص الشركة من خلال الرابط التالي: رقم تسجيل الهيئة الرقابية البريطانية بعد فتح الرابط السّابق، قم بنسخ رقم التسجيل الخاص بالشركة والصقه كما يظهر بالصورة ادناه:

كيف تحمي نفسك
كيف تحمي نفسك

 

– إذا لم تكن تفاصيل الاتصال بالشركة موجودة في السجل أو ادعت الشركة أنها قديمة، فاتصل بخط مساعدة المستهلك على الرقم 6700 111 6700. الخاص بالهيئة الرقابية البريطانية للمساعدة.

– يجب عليك التحقق من أن الشركة ليست شركة مستنسخة من خلال طلب رقم مرجعها الثابت (FRN) وتفاصيل الاتصال بها، ثم قم بالاتصال مرة أخرى على رقمهم بالسجل الخاص بهم على موقع الهيئة الرقابية البريطانية – لا تستخدم ابدًا اي رابط الكتروني مرسل لك في بريد إلكتروني حيث انهم يرسلون دائمًا روابط الكترونية لعروضهم لك للاستثمار معهم.

– كن دائمًا حذرًا إذا تلقيت اتصالًا هاتفيًا به الكثير من الوعود بالثراء السّريع أو الارباح المبالغ بها لدرجة يصعب تصديقها. الموضوعية يمكن ان تجنبك الكثير من المشاكل. يجب أن تفكر بجدية في طلب المشورة أو التوجيه المالي قبل الاستثمار. يجب عليك أيضًا التأكد من أن أي شركة تتعامل معها يتم تنظيمها من قبل الهيئة الرقابية البريطانية أو احد الهيئات الموثوقة ولا تأخذ أي نصيحة استثمارية من الشركة التي اتصلت بك، لأن هذا قد يكون جزءًا من عملية الاحتيال.

 

ماذا تفعل إذا قد تم خداعك بالفعل؟

– يمكنك الإبلاغ عن الشركة المخادعة (النصابة) عن طريق الاتصال بخط مساعدة المستهلك الخاص بالهيئة الرقابية البريطانية على الرقم 6700 111 6700 أو باستخدام نموذج الإبلاغ.

– إذا كنت قد استثمرت مع شركة غير مرخصة من قبل FCA ، فإن استثمارك يكون غير محمي بموجب قوانين الهيئة الرقابية البريطانية الخاص بالخدمات المالية في المملكة المتحدة.

– إذا كنت قد وقعت بالفعل في عملية احتيال، فمن المرجح أن يستهدفك المحتالون مرة أخرى أو يبيعون بياناتك للمحتالين الآخرين.

قد يقوم أيضًا هؤلاء المحتالون بمحاولة الاتصال بك مجددًا من اجل تقديم عرض لاسترداد أموالك أو اعادة فتح حساب جديد لتعويض الخسائر.

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق