Business is booming.

أساسيات التحليل الفني للاسهم

0 74

أساسيات التحليل الفني للأسهم حيث أن عملية التعرف على التداول للمبتدئين من بين الأمور الهامة والضرورية حيث يجب عليه التعرف على الكثير من الأمور الهامة والتي من بينها تحسين القدرة على اتخاذ المزيد من القرارات في التداول بشكل علمي ويساعدك موقع بورصات علي فهم تلك الأسس الخاصة بالتحليل الفني للأسهم، وعملية التحليل الفني الهدف منها هو التنبؤ بالحركات المستقبلية للأسهم من خلال التعرف على تحرك الأسعار التاريخية لها، فالكثير لا يعرف ما إذا كان التاريخ سوف يكرر نفسه من عدمه ولكن من خلال التحليل الفني سوف تتأكد من أن الأسعار من الممكن أن تكرر نفسها من خلال أنماط سهلة يمكنكم التعرف عليها.

عناصر التحليل الفني للاسهم:

حتى تتمكن من التعرف على أساسيات التحليل الفني للاسهم عليك أولا التعرف على أساسيات التحليل الفني والتي يتم من خلالها استخدام الطرق والتقنيات ولكنه مرتبط بالرسم البياني، ودائما ما نجد المتداولون يستخدمون المخططات والتي تمثل تاريخ السوق بشكل مصور بيانياً مما يسهل على المستخدم عملية التداول، وبالنسبة إلى المتداولين الفنيين فإن الحيلة الهامة لمعرفة الحالة المزاجية للسوق خلال الوقت الحالي هي الرسم البياني وإتقانه والتي تبدأ من قنوات الأسعار وخطوط الدعم وتنتهي بالمؤشرات الفنية التي يتم تطبيقها بشكل مباشر على المخططات خلال الوقت الفعلي.

اقرأ أيضاً:

تداول الفوركس في السعودية

الفرق بين التحليلات الفنية والتحليلات الأساسية:

يعتمد تحليل الأسهم على نوعين وهما التحليل الفني والتحليل الأساسي، ويعتبر كل منهم هو عمود الأساس لتحليل السوق المالي وهو ما يساعد المتداولين في الحصول على رؤية أعمق للسوق وعملية العرض والطلب ومن السهل من خلال تلك التحاليل الاستفادة من الاتجاهات والتحركات الخاصة بهم لصالحهم، وتعتمد اساسيات التحليل الفني للاسهم على تحركات الأسعار وفقا للرسوم البيانية على أن يتم تشكيل نماذج التحليل المتعارف عليها والتي من بينها مستوى الدعم، مستويات القمم والقيعان، مستويات التحرك وجميع الأدوات الفنية التي تتوفر على Admiral Markets.

والتي تتمكن من خلالها تحليل الأسهم وقراءة السوق بشكل مناسب حتى تتمكن من عملية التحليل الفني بشكل مناسب، بينما يعتمد التحليل الأساسي على على جميع الأخبار العالمية التي تخص السياسة، الإقتصاد، الاجتماعية وغيرها من المعلومات والتحليل الأساسي يعتمد بشكل أساسي على الافتراضات بالنسبة للمدى القصير، وعادة ما تكون فرصة التداول هى تلك الفترة التي تحدث بها التحركات نزولا وصعودا او العكس وعملية التحليل الأساسي للأسهم الأجنبية لا تعتبر نقاط دخول وخروج دقيقة للتداول وعلى العملاء الدمج بين النوعين للحصول على أفضل النتائج.

نظريات التحليل الفني للأسهم:

تعتمد اساسيات التحليل الفني للاسهم على ثلاثة نظريات هامة والتي يستند عليها جميع المحللين في تفسير البيانات الخاصة بالأسواق والنظريات على النحو التالي:

  • الأسعار تتحرك في اتجاهات عامة

يقوم المحللين الفنيين بتفضيل طبيعة السوق والتي تمتلك اتجاهات عامة فمن الممكن أن تتحرك الأسواق في اتجاهات عامة بناء على نظرية داو ومن المتعارف عليه أن السوق السعودي دائما ما يتسبب في استمرار القمم والقيعان، ويعتبر سوق الاتجاهات الأفقية هو سوق النطاقات المحدودة ولا يعد من الأماكن المرغوب بها بالنسبة إلى المتداولين.

  • تحرك الأسعار يخفض كل شيء

وفقا لنظرية داو فإن السعر يعكس جميع المعلومات وبناء عليه فإن أي عمل له تأثير على الطلب والعرض سوف يظهر على الرسم البياني وبالنسبة إلى الأحداث الخارجية فهي تصبح عديمة الفائدة فهي غير قابلة إلى التحقق ومن الممكن أن توفر بيانات ليست موثقة.

  • نظرية التاريخ يعيد نفسه

يتفق جميع المحللين الفنيين على أنهم قادرين في تحديد الأنماط وبدقة وإيجاد جميع الصفقات بالاحتمالية العالية وغالبا ما يتم اللجوء إلى تلك النظرية بجانب التحليل الأساسي وتحقيق ميول السوق، كما أن تلك النظرية أيضا تعرف تحت مسمى الاختبار التاريخي وهي تلك الطريقة التي يلجأ لها مستخدمي البيانات التاريخية عملا على أختيار استراتيجية التداول، وتتطلب تلك الطريقة أيضا التعرف على ظروف السوق بشكل دقيق والخاصة بمستويات الدخول والخروج.

مزايا التحليل الفني للاسهم

تضم اساسيات التحليل الفني للاسهم الكثير من المزايا الهامة والتي لن تجدها في التحليل الأساسي والتي من بينها ما يلي:

  • يقوم التحليل الفني بإخبارك ما إذا كان أحد الأسهم في اتجاهة إلى الهبوط أو الصعود كما أنه يوجد بعض العوامل التي يجب انتظارها والتي من بينها التراجع والارتداد حتى تتمكن من التداول في ذلك الاتجاه.
  • كما أن الفرضية الأساسية للتحليل الفني للاسهم تؤكد على أن سعر السهم تتوقف على التزام المشاركين في السوق بالهبوط أو الصعود لتلك الأسهم.
  • على وسيط تداول الأسهم أن يخبرك بكافة عمليات التداول التي من الممكن تنفيذها عند الشراء أو البيع مما يتيح إلى العملاء تقييم عمليات التداول ونسبة المخاطرة بها.
  • تعد عملي التحليل الفني للأسهم من بين النشاطات التحليلية الراسخة في تداول الأسهم حتى يتمكن العملاء من التنبؤ بحركات الأسعار.
  • من خلال الرسوم البيانية سوف تتمكن من التعرف على المعلومات القيمة التي تخص الأسهم ومن خلال تلك الرسوم البيانية سوف تتمكن من التعرف على الأساسيات الهامة لفهم سوق الأسهم بشكل عام.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق