Publisher is the useful and powerful WordPress Newspaper , Magazine and Blog theme with great attention to details, incredible features...

كيف تعمل الرافعة المالية في الفوركس ؟

52

يقوم سماسرة الفوركس بإقراض الأموال للتجار حتى يتمكنوا من زيادة استثماراتهم في سوق الفوركس. وبالتالي، فإن الرافعة المالية أساسًا هي اقتراض الأموال من الوسيط لزيادة عائد الاستثمار. وهذا يعني أيضًا أن المتداول يزيد من خطر خسارته للمزيد من المال.

الرافعة المالية مسؤولة جزئيًّا عن شعبية تداول الفوركس حيث يمكن للمتداولين بسهولة اختيار مستوى المخاطرة التي يرغبون في تحملها مع انخفاض رأس المال.

يمكن لوسطاء الفوركس أن يقدموا الرافعة المالية؛ لأن الخسائر تقتصر على رصيد المتداول (الأموال التي قام بإيداعها في حسابه). للحفاظ على رصيد حساب المتداول من الخسارة، يغلق الوسطاء مراكز المتداول إذا كان هامش حسابه غير قادر على تغطية الخسارة. وهذا ما يسمى نداء الهامش أو التوقف.

في تجارة الفوركس، يمكن بالتالي تداول مبالغ مالية تزيد عن الإيداع الأولي من خلال الرافعة المالية، لكن خسائرك لا يمكن أن تتجاوز رصيد حسابك.

 

كيف تعمل الرافعة المالية في الفوركس؟

يتم تحديد حجم الأموال المستثمرة في مركز ما بحجم العقد. عادة، يكون العقد القياسي هو 100000 وحدة من العملة الأساسية (العملة الاولى، على سبيل المثال: 100000  يورو من زوج EUR / USD). وبالتالي، فإن شراء عقد واحد لليورو / دولار عند 1.2500 يعادل شراء 100،000 يورو التي تبلغ قيمتها 125000 دولار (100000 × 1.2500).

يتم التعبير عن التغير في سعر زوج العملة بما يسمى بـ “النقطة”، قيمة النقطة الواحدة تساوي 0.0001. في مثالنا لشراء عقد واحد من EUR / USD ، تساوي كل نقطة 10 دولار أو ما يعادلها باليورو لحساب يحتوي على رصيد باليورو (0.0001 × 100.000 = 10 دولارات). إذا تحركت الصّفقة بمقدار 10 نقاط، فإن المتداول يكسب أو يفقد 100 دولار، اعتمادًا على الاتجاه الذي سلكه السوق.

قد تبدو المبالغ المستثمرة ضخمة لتجار التجزئة، ولكن الرافعة المالية تحل هذه المشكلة. لاستخدام الرافعة المالية، يجب أن يكون للمتداول مبلغ معين من المال يمثل الهامش، وهذا الحد الأدنى للمبلغ يختلف ما بين وسطاء الفوركس.

مع الرافعة المالية 100: 1 ، تحتاج فقط للحصول على 1000 يورو في الهامش لتولي صفقة قدرها 100000 يورو، مع رافعة قدرها 500: 1، الهامش المطلوب هو 200 يورو فقط. لاحظ أن بعض السماسرة يقدمون رافعة مالية أعلى من 500: 1، ولكن معظم المتداولين المحترفين لن يستخدموا الرافعة المالية أعلى من 100: 1 ، لأن الرافعة المالية تزيد بشكل كبير من مخاطر الخسارة، خاصة إذا كان لديك حساب صغير لا يستطيع تحمل الخسائر غير المحققة.

 

خطر الرافعة المالية

إن الخطأ الشائع الذي يبدأ به تجار الفوركس هو استخدام الرافعة المالية دون الأخذ بعين الاعتبار المخاطر المتعلقة بمقدار المال المتوفر في حساب التداول الخاص بهم. يمكن للرافعة أن تمحو حساب تداول بسرعة كبيرة إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح.

على سبيل المثال، إذا كان لدى المتداول حساب تداول بقيمة 1000 دولار ويستخدم رافعة مالية بنسبة 100: 1 ، فإن كل حركة من 1 نقطة تساوي واحد دولار. إذا تم وضع نقاط وقف الخسارة على بعد 100 نقطة من نقطة الدخول وتم ضربها، يفقد التاجر 100 دولار أو 10٪ من حساب التداول الخاص به. لن يخاطر المتداول المُتّزن بشكل عام بأكثر من 3٪ من حسابه في مركز ما إذا اتبع قواعد صارمة لإدارة الأموال.

 

الحد من المخاطر مع إدارة الأموال

إذا تم استخدام قواعد إدارة المخاطر بشكل صحيح، فإن مستوى الرافعة المالية ليس مهمًا. يقوم المتداولون بتجميع المخاطر على نسبة من الرصيد الإجمالي لحسابهم. وبعبارة أخرى، فإن الخطر على كل صفقة هو نفسه بغض النظر عن مقدار الرافعة المالية المستخدمة.

يمكن للمتداول الذي لديه حساب تداول بقيمة 1000 دولار الا بعقود كبيرة بسبب وجود رافعة مالية عالية. فإن ذلك وان كان مربحًا في بعض الاوقات ولكن أيضًا قد يؤدي إلى خسارة كامل الحساب.

 ملاحظة هامة: يجب حساب المخاطر وفقًا لرصيد الحساب وحجم المركز ومستوى وقف الخسارة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق