مواقع اقتصادية عالمية

0

يهتم العديد من الأشخاص بمتابعة الوضع الاقتصادي لبلدهم بسبب ما يتردد في بعض الصحف والقنوات الفضائية، وإذا كنت تريد أن تتعلم بنفسك كيف تطمئن على الوضع الاقتصادي لبلدك دون الحاجة للأقاويل الكثيرة والإشاعات التي يطلقها البعض وتسبب لك القلق، سنقوم بإعطائك مواقع اقتصادية عالمية.

إليك ستة عشر مصدراً لديهم القدرة على إمدادك بالبيانات التي تحتاجها لكي ترى الوضع الاقتصادي بنفسك، هل الاقتصاد ذاهب إلى مرحلة خطرة؟، هل نحن في مرحلة تعافي من الركود؟، هل الاقتصاد في وضع جيد الآن؟، كل هذه الأسئلة التي تدور في ذهنك سنقوم بإعطائك سلسلة من المصادر القوية لكي تساعدك على تتبع ما يحدث في الاقتصاد وتحُدد بنفسك وضع الاقتصاد. هيا بنا لنتعرف على أفضل المواقع الاقتصادية العالمية بشئ من التفصيل.

مواقع اقتصادية عالمية

 

  • موقع CNBC

يعتبر أهم موقع اقتصادي ومن أهم مميزاته أنه متوفر باللغة العربية أيضاً ومتوفر في عدة أشكال، قناة تليفزيونية، تطبيق على الهواتف، وموقع مُميز، فهو يُبقيك على متابعة لحظية لما يحدث في السوق ويقدم تغطية لكل الأحداث، يتميز بأنه متواجد على كل منصات التواصل الاجتماعي سواء الفيسبوك أو تويتر بصورة لحظية، و يمكنك أيضاً تحميل التطبيق الخاص به ومتابعة ما يحدث في السوق لحظة بلحظة، حيث يعُتبر من أفضل المصادر إذا كنت ترغب في معرفة الأخبار بطريقة سريعة و دقيقة.

رابط الموقع: https://www.cnbcarabia.com/

 

  • البنك الدولي:

يعُتبر البنك الدولي من أهم المواقع الاقتصادية العالمية، نظراً لما يحتوي عليه من معلومات وبيانات وأبحاث هامة بالإضافة إلى العديد من المؤشرات. من مُميزات موقع البنك الدولي أنه يمكنك من خلاله الاطلاع على بيانات مُنفصلة لبعض القطاعات مثل الزراعة والبنية التحتية والتجارة، ويمكنك أيضاً عمل مُقارنة بين بيانات الدول وبعضها البعض بالإضافة إلى أن الموقع يعرض البيانات بطريقة مُختلفة مثل الجداول والرسوم البيانية، ويقُدم الموقع أيضاً معلومات عن دورات تدريبية وبرامج دولية ينظمها البنك الدولي.

رابط الموقع: http://www.albankaldawli.org/

 

  • مُنظمة التجارة العالمية:

تعُتبر مُنظمة التجارة العالمية World Trade Organization (WTO) من أهم المواقع الاقتصادية العالمية، والتي تحتوي على العديد من التقارير والإحصاءات المالية بالإضافة إلى خريطة الاتفاقيات الدولية بين البلُدان الخاصة بتحرير السلع والتبادل التجاري، وهو يعُتبر من أهم المصادر على مستوى العالم خاصة في عالم التجارة الدولية بين البلُدان و الشركات الكبيرة.

رابط الموقع: https://www.wto.org/

 

  • مُنظمة العمل الدولية:

تهتم هذه المُنظمة بشؤون العمال، والتي تُعتبر من أهم المواقع الاقتصادية العالمية التي تهتم بمنظومة العمل، وقد أصدرت هذه المُنظمة مجلة العمل التي تتناول العديد من المواضيع الخاصة بالعمل منها مكان العمل وتوظيف الأطفال، ويُعد الهدف الرئيسي لهذه المُنظمة هو النهوض بالعمل في مختلف دول العالم عن طريق وضع المعايير والسياسات اللازمة لذلك.

رابط الموقع: http://www.ilo.org/global/langen/index.htm

 

  • المجلس الاقتصادي للأمم المُتحدة :

يعُتبر المنبر الرئيسي لتشجيع النقاش والأفكار المبتكرة وتنسيق الجهود لتحقيق الأبعاد الثلاثية للتنمية المُستدامة “الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”، يحتوي الموقع على قاعدة بيانات ومعلومات تخص جميع دول العالم.

رابط الموقع:  /https://www.un.org/ecosoc/ar

  • Bureau of Economic Analysis مكتب التحليل الاقتصادي

إذا كنت ترغب في أن تتوفر لديك معلومات مُفصلة عن كل عنصر في الاقتصاد، فإن مكتب التحليل الاقتصادي Bureau of Economic Analysis هو المصدر الأمثل والأدق لك، يحتوي هذا المصدر على بيانات على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، فيمكن أن تقوم بعمل مقارنة بين الولايات المتحدة وبين اقتصاد دول أخرى حول العالم. يعُد مكتب التحليل الاقتصادي مصدر تجاري أكثر من مميز، فمن خلاله يمكنك معرفة كم تستورد وتصدر الولايات المتحدة الأمريكية، قد يكون من الصعب العثور على مؤشر معين نظراً لامتلاكه قاعدة بيانات ضخمة، فإذا كنت ترغب في معرفة أي معلومات مرتبطة بالاقتصاد يمكنك العثور عليها في هذا المصدر.

رابط الموقع: https://www.bea.gov

 

  • Bureau of labor Statistics مكتب إحصاءات العمل

يقدم مكتب إحصاءات العمل معلومات عن بعض المؤشرات الاقتصادية الهامة مثل: مؤشر أسعار المستهلكين Consumer price Index CPI وأرقام التوظيف Employment figures، ويجب أن تعلم أنه يُعد من أكبر المواقع الاقتصادية العالمية، حيث ستجد على الموقع كل المؤشرات الاقتصادية، كما يقُدم لك أهم وأكثر المؤشرات التي تؤثر نتائجها على الاقتصاد، لذلك يجب أن تكون راضياً، فالمستندات والوثائق الموجودة على موقع مكتب إحصاءات العمل Bureau of labor Statistics هي التقارير التي تقُدّم إلى الكونجرس الأمريكي كل شهر والتي توفر رؤية عميقة لما يحدث في الاقتصاد على أرض الواقع، لذلك يعتبر من المواقع الهامة خصوصاً إذا كنت تتداول في أسواق الفوركس لأنه سيمدك بالبيانات التي تؤثر بقوة على تحركات العملات و السلع.

رابط الموقع:  https://www.bls.gov/bls/newsrels.htm

 

  • CBS News Economy CBS أخبار اقتصادية

تساعد الأخبار الاقتصادية التي تقدمها صفحة أخبار  CBS على التعلم ومعرفة أخبار الضرائب taxes والدين الوطني national debt والمؤشرات الاقتصادية الأخرى. تحتوي صفحة CBS على تعريفات أساسية من أجل مساعدتك في فهم الموضوعات الصعبة، كما أنها تستخدم أيضاً بعض العناصر الأخرى البسيطة مثل الرسوم البيانية بمختلف صورها سواء graphs أو charts مما يجعل عملية فهم الاقتصاد أمراً سهلاً، وتعُتبر مؤسسة CBS من المؤسسات الضخمة من الناحية الإخبارية على مستوى العالم .

رابط الموقع:  /https://www.cbsnews.com

 

  • موقع Economagic

يوفر موقع Economagic ثروة من البيانات المالية الهائلة، فإذا كنت ترغب في معرفة كيف تغيرت الفائدة interest rate على مدى العقود السابقة، أو معرفة حجم الديَن في أسواق الإئتمان credit market debt، يمكنك إيجاد كل شىء بأسلوب بسيط ومُجمَّع وفقاً لما ترُيده، يمكنك أيضاً إيجاد أي شىء تبحث عنه خاص بعالم البيانات المالية على موقع Economagic، ربما لن تجد تصميم الموقع جيداً بما فيه الكفاية ولكن ستتغلب على ذلك بمجرد رؤيتك لكم المعلومات المتوفرة والمتاحة لديك.

رابط الموقع: http://www.economagic.com/

 

  • Economic Indicators المؤشرات الاقتصادية

يجب أن يكون موقع المؤشرات الاقتصادية Economic Indicator هي وجهتك الأولى إذا كنت ترغب في تعلُّم الاقتصاد، هذا الموقع يوفر لك بيانات أولية حول مجموعة متنوعة من الموضوعات بما في ذلك عمليات البناء construction وتجارة الجملة wholesale trade والمعاملات الدولية international transactions، ولكن يجب أن تكون على علم بأن هذا الموقع مُصمم للأشخاص الذين لديهم خبرة في الاقتصاد، لذلك إذا كنت لا تعرف التعريفات لبعض الموضوعات أو لست على علم بما قد تحُدثه بعض المؤشرات من تأثير على الاقتصاد، فيجب عليك أولاً أن تجد مكان آخر لتتعلم الأساسيات وبمجرد أن تتعلم الأساسيات والتعريفات الهامة سيكون موقع المؤشرات الاقتصادية Economic Indicator من أفضل المصادر التي تعتمد عليها في تجميع البيانات الاقتصادية.

رابط الموقع: http://www.esa.doc.gov/content/indicators

 

  • موقع Economy

إذا كنت تبحث عن موقع بيانات اقتصادية عالمية، فإن موقع economy هو مكان جيد من أجل أن تبدأ، يقُدم الموقع معلومات عن مؤشرات مثل: ثقة المستهلك consumer confidence، ومخاطر الائتمان credit risk، والاقتصاديات الدولية International economies، فإذا كنت ترغب في معرفة التغيير في إجمالي الناتج المحلي GDP أو القيمة السوقية للسلع والبضائع التي تنُتج في بلد مُعين،  فإن موقع Economy سيسُاعدك في ذلك أيضاً مع الوضع في الاعتبار أن هناك معلومات تكون متاحة مجاناً على الموقع، ولكن هناك  بعض الوثائق والمعلومات التي تتطلب الدفع من أجل أن تحصل عليها، موقع  economy هو موقع تابع لمؤسسة موديز Moody’s للتصنيف الإئتماني.

لينك الموقع:  https://www.economy.com/

 

  • الاحتياطي الفيدرالي Federal Reserve

يعُتبر موقع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve من أفضل الأماكن التي تحتوي على البيانات العامة التي قام الاحتياطي الفيدرالي بعملها خلال السنوات الماضية، وتخُبرك أيضاً كيف  تحُدد منظمة الفيدرالي أسعار الفائدة Interest rate، ولكن تعُتبر الميزة الأكبر والأفضل هي البيانات والأبحاث الاقتصادية Economic Research and Data والتي توفر البيانات الأولية لكثير من الأمور الهامة مثل الرهن العقاري Mortgage delinquency، و تمويل الأسُر Family Finances، والإئتمان الاستهلاكي Consumer credit وكثير من الأمور الأخرى أيضاً، يمكنك استخدام البيانات والأبحاث التي توجد على هذا الموقع من أجل تحديد إذا ما كان الفيدرالي يستجيب للتغيرات التي تحدث في المناخ الاقتصادي الحالي أم لا، والتنبؤ بما قد يقوم به الفيدرالي في المُستقبل.

رابط الموقع:  https://www.federalreserve.gov/econres.htm

 

  • موقع GPO

نظراً لأن معظم الأخبار لا تعُطيك الصورة الكاملة عن الاقتصاد مثل موقع GPO والذي سيسُاعدك على رؤية الصورة كاملة عن كل شىء في الاقتصاد، فإذا كنت ترغب في معرفة نتائج الناتج المحلي الإجمالي GDP منذ عام 1998 أو تريد الاطلاع على دخل الحكومة من الزراعة في شهر مُحدد، فيمكنك فعل ذلك من خلال هذا المصدر، حيث يوفر موقع GPO العديد من البيانات الاقتصادية الأولية والتي لا يمكن أن تجدها في أي مصدر آخر.

رابط الموقع: https://www.gpo.gov/

 

  • Treasury Department وزارة الخزانة

يعُد موقع وزارة الخزانة على شبكة الإنترنت من الموقع المثالية إذا كنت تريد أن ترى مدى تأثير البيانات الإقتصادية عليك وعلى محفظتك المالية، فمن خلال هذا الموقع يمكنك رؤية ميزانية الرئيس الكاملة والتي ترُسل إلى الكونجرس لمعرفة أين تذهب الضرائب التي تدفعها من أموالك، ويمكنك أيضاً معرفة بعض الأرقام الأولية حول أداء الأسواق المالية حول العالم، يحتوي الموقع أيضاً على وثائق تظُهر السياسات الاقتصادية خلال السنوات السابقة ومدى تأثيرها على الولايات المُتحدة وعلى الدول الأخرى، عليك أن تعلم أنك لن تجد كل المؤشرات الاقتصادية على هذا الموقع ولكن إذا كنت تريد بيانات حول موضوع له علاقة مباشرة بعالم المال فسوف تجده على هذا الموقع: https://home.treasury.gov/

 

  • موقع Recovery.gov

يعُتبر موقع Recovery.gov من أسرع المواقع نمواً في عالم المعلومات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، فقد تم إنشاء هذا الموقع عند تولي الرئيس الأمريكي أوباما رئاسة البلاد بهدف إمداد العامة من الناس بالمعلومات حول أين تذهب الأموال وتعطيهم بعض النبذات حول الوضع الاقتصادي للبلاد، يظُهر لك هذا الموقع فاتورة الاستثمارات حسب كل صناعة وكل ولاية أيضاً، ولكن لا يخُبرك هذا الموقع عن بعض المؤشرات الاقتصادية مثل الناتج المحلي الإجمالي GDP، ولكنه يوفر لك طريقة بسيطة تعرف من خلالها الوضع الاقتصادي للبلاد في قطاعات مُختلفة،.

رابط الموقع :  https://www.ed.gov/open/plan/recoverygov

 

  • موقع Trading economics

يعُتبر من أفضل المواقع في توفير كل المعلومات عن الاقتصاد وخاصة أسواق المال، فهو يتيح لك معرفة نتائج المؤشرات الاقتصادية بالإضافة إلى التوقعات المُستقبلية لاقتصاد كل دولة، بالإضافة إلى أسعار حية لكل السلع والعملات وأيضاً السندات. الموقع مُصمم بطريقة مميزة وبسيطة ستجعلك تصل إلى ما تريده في سلاسة.

رابط الموقع: https://tradingeconomics.com/

 

المُلخص

نكون بذلك قد وضعنا بين أيديك مواقع اقتصادية عالمية والتي تُعد الأفضل في الوقت الحالي، والتي ستجعلك في مُتابعة وفيرة بما يحدث في اقتصاد بلدك واقتصاد العالم، وأيضًا إذا كنت مضاربًا في سوق الفوركس … الآن كل ما عليك هو اختيار المصادر التي ترى أنها مناسبة لك أكثر، ولكن عليك أن تعلم أن الاقتصاد علم كبير وكل يوم يظهر فيه الجديد، لذا عليك أن تبقى مُطلع على أبرز مُستجدات السوق ولا تتوقف عن المتابعة والتعلم. يرجى حفظ هذا المقال لديك حيث أننا سنقوم بتحديث الموضوع بأهم المواقع الاقتصادية العالمية دائمًا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق