مواصلة البنوك المركزية حول العالم لحملة شراء الذهب

0

توقفت البنوك المركزية في العالم في العام 2010 ببيع الذهب حيث أن عهداً جديداً كان قد بدأ من شراء الذهب وذلك كنوع من التحوط ضد حالات عدم اليقين الاقتصادي وحالات التلاعب بالعملة.

كما تبرز هنا التساؤلات حول من يملك نسبة أكبر من الذهب في العالم ومن هي الدول الأكثر شراء للذهب كذلك ما هو ترتيب الدول العربية التي تعتبر أكثر حيازة للذهب لتأتي الإجابة بعد ذلك عن أحدث تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي لشهر ابريل للعام 2019.

وبحسب ما جاء عن التقرير الشهري الصادر لمجلس الذهب العالمي فإن كلاً من دولة روسيا والصين بالإضافة لأوزباكستان تعتبر هي الدول التي كانت قد شهدت أعلى إضافة من المعدن النفيس لحيازات البنوك المركزية في خلال شهر أبريل الماضي.

كان مجمل الحيازات للبنوك المركزية في نحو 100 دولة حول العالم من الذهب قد قدر ب 34.023 ألف طن بختام شهر أبريل لعام 2019 مع صافي المشتريات في خلال ذلك الشهر والتي قدرت ب 43 طن عبر زيادة بنحو 8% عن شهر مارس السابق له.

أما بالنسبة لمجمل صافي المشتريات للبنوك المركزية والتي قد تم الإبلاغ عنها في خلال عام 2019 وحتى شهر أبريل أي في خلال أول أربعة شهور من عام 2019 فقدر ب 207 طن ويعتبر أعلى مستوى في نفس الفترة من العام منذ أن تحولت البنوك المركزية للشراء في العام 2010.

كما يمكن اعتبار ذلك بأنه بمثابة أتجاه قوي لحيازة الذهب وبالأخص بالنظر بأنه يعقب أعلى المشتريات السنوية في نحو 50 عام خلال العام 2018.

أبرز ملامح امتلاك البنوك المركزية للذهب

في خلال شهر أبريل تشارك الطلب على الذهب للعديد من السمات بالربع الأول بهذا العام.

وجاء في مقدمة هذه السمات بأن خمسة من البنوك المركزية قد أبلغت عن الزيادة لاحتياطاتها من الذهب فإنها تزيد عن طن في خلال الشهر الأمر الذي يجعل إجمالي المصارف والتي زاد حجم احتياطاتها في العام 2019 يصل لثمانية عبر وتيرة شراء قدرت ب 212 طن في الفترة من شهر يناير وحتى أبريل.

كما أنه من الأمور الأخرى المشتركة بأن الطب على الذهب بين البنوك المركزية قد تركز على الأسواق الناشئة لتكون بذلك روسيا وتركيا والصين وكازاخستان والهند بمقدمة المشترين في العام الحالي وحتى تلك اللحظة.

كذلك فقد كانت ألمانيا هي الوحيدة والتي أبلغ بنكها المركزي عن تراجع بحجم الاحتياطي من الذهب بأكثر من طن في خلال شهر أبريل وجاء هذا بسبب برنامج سك العملة القديم.

كما يجدر الإشارة بأن هذا التقرير قد تم تحديثه في شهر يونيو 2019 عبر البيانات المتاحة في هذا الوقت فإنه يعتمد على الإحصاءات المالية الدولية الخاصة بصندوق النقد والتي تكون متأخرة لمدة تصل لشهرين الأمر الذي يعني بأنها تمثل حيازات الدول بختام شهر أبريل الماضي وببعض الدول شهر مارس وذلك إضافة للمصادر الأخرى.

أيضاً لا تشمل قائمة مجلس الذهب جميع من يملكون الذهب مثل الدول التي لم تبلغ حيازتها للمعدن والخاصة بصندوق النقد بآخر ستة شهور وكذلك الدول المعروف حيازتها للذهب ولكنها لا تفصح عن حيازتها علنياً.

الدول الأكثر شراء للذهب

تأتي دولة روسيا كالعادة بمقدمة الدول الأكثر شراء للذهب حيث أنها أضافت نحو 15 طن من المعدن النفيس لإجمالي احتياطاتها في خلال شهر أبريل لعام 2019.

كما سارت الصين بنفس نهج روسيا وذلك فيما يتعلق باحتياطاتها من الذهب فإنها قامت بشراء مايقارب من 15 طن من الذهب في نفس الشهر.

كذلك يذكر بأن كلاً من الصين وروسيا قد شهدا تحولاً في السنوات السابقة ليصبحا من ضمن أكبر الدول على مستوى العالم من حيث شراء الذهب وذلك منذ العام 2014 الأمر الذي دفع كلا الدولتين بحجز مكانة واضحة في داخل أكبر سبعة دول حيازة للذهب على مستوى العالم.

أما في المركز الثالث فقد أحتلت أوزبكستان والتي قد أضافت مايقارب ثمانية أطنان من الذهب للاحتياطي الخاص ببنكها المركزي.

الدول الأكثر حيازة للذهب

لم تشهد قائمة الدول الأكثر حيازة للذهب تغييرات قوية وذلك مع بقاء صندوق النقد الدولي من ضمن قائمة العشرة الكبار بختام شهر أبريل من عام 2019.

كانت الولايات المتحدة قد ظلت محتفظة بمكانتها في مقدمة قائمة أكثر الدول تملكاً للمعدن النفيس وذلك من ضمن احتياطاتها العالمية عبر امتلاك 8133.5 طن الأمر الذي يمثل 74.6% بجميع الاحتياطات التي بحوزتها.

واحتلت ألمانيا المركز الثاني عبر حيازة 3367.9 طن من الذهب وذلك بما يعادل 69.9% من الاحتياطيات العالمية ثم يليها صندوق النقد الدولي في الترتيب الثالث حيث أنه يمتلك 2814 طن من الذهب.

فإن صندوق النقد الدولي يعتبر هو المؤسسة الوحيدة في داخل التصنيف للدول الأكثر حيازة للذهب الأمر الذي يعني بأنه في حالة تم استبعاده من القائمة فإن هولندا سوف تنضم لهذه القائمة.

كما حلت كل من فرنسا وإيطاليا في المركزين الرابع والخامس عبر حيازة 2451.8 و2436 من الذهب الأمر الذي يمثل نحو 65.5% و59.8% بالترتيب لإجمالي ما يمتلكونه من الاحتياطات.

وقد أحتلت روسيا الترتيب السادس ثم تليها بعد ذلك الصن في الترتيب السابع ليرتفع إجمالي ما يمتلكانه من الذهب ل 2183.4 طن و 1900.4 طن بالترتيب الأمر الذي يمثل 18.3% و 2.5% للاحتياطات الخاصة بهما.

والمركز الثامن كان من نصيب سويسرا عبر حايزة ذهب يقدر ب 1040 طن وبما يعادل 5.3% لإجمالي الاحتياطات يليها اليابان في الترتيب التاسع عبر امتلاك 765.2 طن من المعدن الأمر الذي يمثل 2.4% لجميع احتياطاتها العالمية.

كذلك فقد شهدت المرتبة الأخيرة في قائمة العشرة الكبار تبديل واحد لتصعد الهند بحيازة تقدر ب 612.6 طن من الذهب وبما يعادل 6.1% لاحتياطات البلاد العالمية.

فإن الهند بذلك قد تخطت هولندا والتي خرجت من القائمة حيث أنها تمتلك 612.5 طن من الذهب الأمر الذي يشكل 66% من احتياطاتها العالمية.

ترتيب الدول العربية من حيث امتلاك الذهب

كانت التغيرات التي قد طرأت على قائمة الدول العربية الأكثر حيازة للذهب لم تكن فيما يتعلق بالترتيب على الصعيد العربي ولكنها كانت من حيث مراكزها العالمية والتي انخفضت بشكل ملاحظ.

المملكة العربية السعودية تتصدر قائمة الدول العربية الأكثر امتلاك للذهب وذلك عبر امتلكها ل 323.1 طن من الذهب وذلك بما يعادل 2.7% لإجمال احتياطاتها ولكنها ومع ذلك تشغل الترتيب الـ 17 على مستوى العالم.

وقد جاءت لبنان بالمرتبة التالية مباشرة عربياً عبر حيازة 286.8 طن للذهب وبما يوازي 23.1% للاحتياطات لديها ولكنها قد انخفضت للترتيب رقم 20 عالمياً.

واحتلت الجزائر الترتيب الثالث عربياً واحتلت الترتيب الـ 25 على الصعيد العالمي حيث انها تمتلك 173.6 طن من الذهب وذلك بما يوازي 8.6% من جميع احتياطاتها العالمية.

واحتلت ليبيا والعراق المركزين الرابع والخامس في القائمة العربية ولكنها قد شغلا الترتيب 33 و 38 عالمياً لتستحوذ بذلك الأولى على نحو 116.6 طن من المعدن وذلك بما يمثل 6.2% لجميع احتياطاتها أما الثانية فتمتلك 96.3 طن من الذهب وذلك بما يعادل 6.1%.

أما المركز السادس والسابع فكانت للكويت ثم مصر حيث ان الكويت تمتلك 79 طن من الذهب وبما يعادل 7.9% لجميع الاحتياطات لتشغل بذلك الترتيب السادس عربياً ورقم 39 على الصعيد الدولي.

أما بالنسبة لمصر والتي حلت في المركز السابع عربياً فإنها تمتلك 78.5 طن من الذهب وبما يعادل 7.5% من جميع احتياطاتها وتشغل بذلك الترتيب 40 عالمياً.

وقد جاءت الأردن وقطر وسوريا لتحتل الترتيب 8و9و10 على الصعيد العربي.

وتحتل الأردن المركز 49 عالمياً عبر حيازة 43.5 طن من المعدن النفيس وبما يشكل ما يقارب من 12.1% من الاحتياطات العالمية الإجمالية لها.

أما بالنسبة لقطر فقد جاءت في الترتيب رقم 53 عالمياً عبر امتلاك كمية من الذهب تقدر ب 37.5 طن الأمر الذي يمثل نحو 4.6% لجميع احتياطاتها.

فيما يخص سوريا فشغلت المركز 57 على الصعيد العالمي حيث قدر حجم الذهب الذي تمتلكه ب 25.8 طن وذلك بما يوازي 6% للاحتياطات العالمية.

كانت الخمسة مراكز الأخيرة بقائمة الدول العربية هي لكل من المغرب والإمارات وتونس والبحرين واليمن أما على الصعيد العالمي فقد جاءوا في الترتيب رقم 59 و 77 و81 و 86 و 98.

كذلك فإن المغرب تمتلك 22.1 طن من الذهب وبما يوازي 3.8% من احتياطاتها ثم بعد ذلك الإمارات عبر امتلاكها ل 7.5 طن من الذهب وبما يشكل نسبة 0.3% من الاحتياطات العالمية.

أما فيما يتعلق بامتلاك تونس للذهب فقدرب 6.8% بنحو 4.8% من الاحتياطات يليها بعد ذلك البحرين عبر حيازة 4.7 طن من المعدن النفيس وبما يمثل 8.4% لإجمالي الاحتياطات التي تحوزها.

كانت اليمن قد تذيلت القائمة عبر حيازة 1.6 طن من الذهب وبما يمثل 1.3% من جميع الاحتياطات العالمية.

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق