Business is booming.

ما سوق الإنتربنك ؟

0 89

يحتاج الإنسانُ مِنَّا، في بعض الأحيانِ؛ إلى شراءِ عملاتٍ لأغراض متعددة، مثل السفرِ، وهذا حتى لو لم يكن شغوفًا إلى التداول في العملات الأجنبية من خلال الفوركس، ولشرائها فإنَّه يذهب إلى البنكِ. ولكنْ السؤال الآن: هو كيف تتعامل البنوك مع بعضها بعضًا؟ والإجابة عن هذا السؤال، هي أنَّ ذلك التعامل يحدث خلال سوق الإنتربنك؛ فما سوق الإنتربنك ؟ السطور التالية سوف تحمل لك الإجابة عن كلِّ ما يدور في ذهنكَ.

سوق الإنتربنك

يبلغ متوسط التداول في ​​سوق العملات الأجنبية (الفوركس) تريليوناتٍ من الدولارات يوميًّا، مما يجعلها أكبر أسواق العالَمِ، وعلَى عكس معظم البورصات الأخرى، مثل بورصة نيويورك New York Stock Exchange، ومجلس شيكاغو للتجارة Chicago Board of Trade؛ فإنَّ سوق الفوركس ليست سوقًا مركزيَّةً في السوق المركزيِّة أو البورصة المركزية، إذ يتم تسجيل كل معاملة حسب السعر وحجم التداول الخاص بالصفقة.

عادة ما يكون هناك مكان مركزيٌّ واحد يمكن من خلاله تسجيل جميع عمليات التداول، وغالبًا ما توجد شبكة مركزية من صناع السوق؛ وعلَى العكس من ذلك، فإنَّ سوق العملات، هي سوق لا مركزية.

لا توجد بورصة واحدة يتم من خلالها تسجيل كل صفقة؛ إذ يتم التداول في جميع أنحاء العالم، وليس من خلال بورصة مركزية محددة؛ فيسجل كل صانع سوق معاملاته الخاصة، ويحتفظ بها، باعتبارها معلومات خاصة به.

من هم صناع السوق الأساسيون Primary market makers؟

صانعو السوق Market makers، هم الصناع الأساسيون الذين يقدمون عروضًا للبيع وطلبات للشراء Bid /Ask، وهو ما يَنْشَأ عنه Spread الأسبريد في سوق العملات، وهم يمثلون أكبر البنوك في العالم. علَى هذا النحو، وبسبب المكانة الدولية التي تتمتع بها هذه البنوك، فإنَّ صناع السوق الأساسيين يمثلون جزءًا مهمًّا من سوق الفوركس بشكل عام.

  • تتعامل هذه البنوك مع بعضها بعضًا بشكل مستمر، إما لإجراء صفقات خاصة بالبنك نفسه أو لعملائها؛ وهي تفعل هذا من خلال سوق الإنتربنك Foreign exchange interbank market، أو ما يُعرف في سوق الفوركس باسم سوق الصرف الأجنبيِّ بين البنوك (الإنتربنك).
  • تشبه سوق الإنتربنك السوقَ الموجودة بمنصات سوق التداول المؤسسيِّ للمشتقات.
  • تجمع سوق الإنتربنك بين عناصر المعاملات الإنتربنك والاستثمار المؤسسيِّ وأسعار سوق الصرف الأجنبيِّ، والقدرة علَى التداول في سوق الإنتربنك تشمل البنوك والمؤسسات بصفة أساسية.
  • يمكن أيضًا، اشتراك المتداولين ذوي الملاءة المالية المرتفعة جدًّا.
  • المنافسة الكبيرة في الإنتربنك توفر فوارق أسعار طفيفة أو ما يُعرف بالأسبريد الصغير جدًّا؛  فيكون السبريد محدودًا، والأسعار عادلة.
  • بالنسبة للمستثمرين الأفراد، تُعد سوق الصرف الأجنبيِّ الإنتربنك عاملًا رئيسيًّا في تحريك الأسعار في سوق الفوركس العاديِّ الذي يتداول به الأفراد، حيث يمكن ربطه بحركة سوق تداول الفوركس بشكل عامٍّ.
  • معظم الأفراد يكونون غير قادرين علَى الوصول إلى الأسعار المتاحة في سوق الفوركس الإنتربنك؛ لأنَّ العملاءَ في سوق الإنتربنك يجب عليهم الانتساب إلى البنوك الكبيرة، ومن ثَمَّ، يشملون أكبر صناديق الاستثمار المشتركة Mutual funds، وصناديق التحوط Hedge funds في العالم، وكذلك الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة التي لديها الملايين وربما المليارات من الدولارات.
  • علَى الرغم من ذلك، فإنَّه من المهم أنْ يفهم المستثمرون الأفراد كيفية عمل سوق الإنتربنك؛ لأنه عامل رئيسيٌّ في كيفية قيام شركات الفوركس بغض النظر عن الأسبريد الخاص، وهو متغير لضمان التسعير العادل من وسيطك أو من منصة تداول فوركس.

كيف يتم تحديد الأسعار في سوق الإنتربنك؟

التداول في السوق اللامركزية Decentralized market له مزاياه وعيوبه.

في السوق المركزية Centralized market، يمكنك الاستفادة من معرفة حجم التداول في السوق كلها، ولكن في الوقت نفسه، يمكن بسهولة التلاعب بالأسعار لتحقيق مصالح لبعض المستثمرين، خاصةً عندما تكون المعاملات كبيرة بملايين ومليارات الدولارات.

الطبيعة الدولية لسوق الإنتربنك يمكن أنْ تجعل من الصعب تنظيمها من خلال جهة واحدة، ومع وجود لاعبين مهمين في السوق، يصبح التنظيم الذاتيُّ أكثر فاعلية – في بعض الأحيان – من اللوائح الحكومية. بالنسبة لتداول الفوركس للأفراد يجب أنْ يتم تسجيل وسيط تداول العملات الأجنبية لدى لجنة تداول السلع الآجلة CFTC كتاجر في العقود المستقبلية، وأنْ يكون عضوًا في الرابطة الوطنية للعقود المستقبلية NFA. تنظم CFTC تعاملات ورخص الوسطاء في سوق الفوركس، وتضمن  استيفائهم للمعايير المالية الصارمة.

البنوك الرئيسية التي تسيطر علَى تعاملات سوق الإنتربنك

يتم تداول معظم حجم تداول العملات الأجنبية من خلال حوالي عشرة بنوك؛ هذه البنوك هي أشهر وأكبر البنوك في العالم، بما في ذلك:

  • دوتشيه بنك Deutsche Bank.
  • يو بى إس UBS.
  • سيتي جروب Citigroup.
  • إتش إس بى سى HSBC.

كيف يعمل نظام الإنتربنك؟

البنوك الرئيسية التي تسيطر علَى تعاملات سوق الإنتربنك
سوق الانتربنك – سوق ما بين البنوك

يتم هيكلة قطاع الإنتربنك في كل بنك بشكل مختلف، ولكن سيكون لدى معظم البنوك مجموعة منفصلة تُعرف باسم قسم مبيعات وتداول العملات الأجنبية. لدى البنوك الحكومية بعض الأنظمة المركزية الخاصة بها لتداول العملات الأجنبية، ولكنها تستخدم أيضًا سوق الإنتربنك من خلال أكبر البنوك المؤسسية في العالم. إنَّ مجموعة النخبة من البنوك الاستثمارية المؤسسية مسؤولة بشكل أساسيٍّ عن تحديد أسعار العملات في سوق الإنتربنك والمؤسسات، وعن تعويض هذه المخاطر مع العملاء الآخرين علَى الجانب الآخر من الصفقةِ.

علَى غرار أيِّ تداول علَى مستوى المؤسسات، فهناك مجموعة خاصة بتداول العملات الأجنبية، لها مكتب مبيعات وتداول، ولكنه ليس مخصصًا لتداولات الأفرادِ، مثل سوق الفوركس، وإنَّما يكون مخصصًا لتداولات كبرى المؤسسات والبنوك. يكون مكتب المبيعات مسؤولًا عمومًا عن تلقي الطلبات من العميل (بنك أو مؤسسة)، والحصول علَى عرض أسعار من السوق الفورية  Spot trader؛ أي الشخص المسؤول عن التداولات الفورية التي يتم فيها استلام الأموال فعلًا، ويعمل مثل الفوركس في العقود الآجلة التي تتم بصفة أساسية بغرض التداول علَى العملات نفسها، وإبلاغ العميل بالسعر؛ لمعرفة ما إذا كان يريد تنفيذ صفقته من خلال هذا السعر، أم لا.

هذه العملية شائعة جدًّا؛ لأنه علَى الرغم من توافر تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت، فإنَّ العديدَ من العملاءِ الكبار الذين يتعاملون في أيِّ مكان من عشرة ملايين دولار إلى 100 مليون دولار في كل مرَّة، وهي مبالغ حقيقة دون أيِّ رافعة مالية؛ سيكونون حذرين في تداولاتهم لأسباب تتعلق بإدارة المخاطر. يجب علَى التجار المؤسسيين داخليًّا مراعاة حجم الصفقة؛ حيث يمكن أنْ يؤثر ذلك في التسعير.

لا يمكن لشخص يريد بيع أو شراء 100 مليون دولار أمريكيٍّ أنْ يقوم بهذا من خلال الفوركس العاديِّ الخاصِّ بالأفراد، بدلًا من ذلك يعهد بهذا لمبلغ إلى بنك، وهذا البنك سيضمن له حقه، وكذلك يضمن له الحصول علَى سعر جيد، حيث يقوم البنك بإجراء الصفقة بدلًا منه من خلال سوق الإنتربنك.

في مكتب التداول الفوري للعملات الأجنبية Spot forex، يوجد بشكل عام واحد أو اثنانِ من صانعي السوق Market makers، يكونان مسؤولان عن كل زوج من العملات. فمثلا، بالنسبة لزوج اليورو/ دولار  EUR / USD، يوجد شخص واحد داخل البنك، يقدم عروض الأسعار علَى هذا الزوج؛ قد يكون لديه مساعد يقدم عروض أزواج العملات الرئيسية التي تشهد نشاطًا كبيرًا.

هذا الأمر مهم؛ لأنَّ البنكَ يريد التأكد من أنَّ كل شخص مسؤول عن زوج محدد يعرف عملته جيدًا، ويفهم سلوك اللاعبين الآخرين في السوق.

عادةً ما يكون الشخص المسؤول أو صانع السوق الخاص بالدولار الأستراليِّ مسؤولًا أيضًا عن الدولار النيوزيلنديِّ، وغالبًا ما يكون هناك شخص منفصل يقدم عروض الأسعار مقابل الدولار الكنديِّ. عادةً لا يسمح المتداولون المؤسسيون بتسعير للأزواج التقاطعية Customized crossing.

لا تتعامل مكاتب الإنتربنك  بشكل عام إلا في أزواج العملات الأكثر شعبية، بالإضافة إلى هذا، فقد يكون لدى وحدات التداول وكيلٌ معيَّنٌ يكون مسؤولًا عن العملات الغريبة أو صفقات العملة الغريبة، مثل البيزو المكسيكي، وراند جنوب أفريقيا. تمامًا مثل سوق الفوركس، فإنَّ سوق الفوركس الإنتربنك متاحة علَى مدار أربعٍ وعشرين ساعة.

آلية التنفيذ في سوق الإنتربنك

  • يحدد المتعاملون في البنك أسعارهم بناءً علَى مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك سعر السوق الحالي، وكمية الحجم المتاح علَى مستوى السعر الحالي، وآرائهم حول السعر الذي يتجه إليه زوج العملة، وكمية العملات التي في حيازتهم.
  • إذا اعتقدوا أنَّ اليورو سوف يصعد، فقد يكونون علَى استعداد لتقديم سعر أكثر تنافسية للعملاء الذين يرغبون في بيع اليوروEUR؛ لأنهم يعتقدون أنه بمجرد حصولهم علَى  اليورو من العملاء، يمكنهم الحفاظ عليه لفترة قصيرة، وبيعه في سعر أفضل. علَى العكس، إذا اعتقدوا أنَّ اليورو متجه نحو الانخفاض، وأنَّ العميلَ يبيع لهم اليورو، فقد يعرضون سعرًا أقل؛ لأنهم غير متأكدين مما إذا كان بإمكانهم بيع اليورو مرَّة أخرى إلى السوق بالسعر نفسه الذي تم به الشراء، أم لا.
  • لهذا السبب في سوق الإنتربنك لا تكون فوارق الأسعار ثابتة.

كيف يعمل نظام الإنتربنك؟

علَى غرار الطريقة التي نرى بها الأسعار علَى منصة الميتاتريدر، فهناك نظامان أساسيان تستخدمهما المؤسسات والبنوك في سوق الإنتربنك:

1- النظام الخاص بوكالة رويترز للتداول Reuters Dealing.

2- النظام الآخر، مقدم من  خلال خدمة الوساطة الإلكترونية EBS) Electronic Brokerage Service).

تعد سوق الفوركس الإنتربنك نظامًا معتمدًا للائتمان، تتداول فيه البنوك فقط، بناءً علَى العلاقات الائتمانية التي أقامتها بين بعضها بعضًا .

يمكن لجميع البنوك رؤية أفضل أسعار السوق المتاحة حاليًّا؛ ومع ذلك، يجب أنْ يكون لكل بنك علاقة معتمدة للتداول علَى الأسعار المتاحة. كلما كبرت البنوك من حيث الملاءة المالية والجدارة الائتمانية، زاد عدد علاقاتها الائتمانية، ومن ثَمَّ يكون لديها قدرة أفضل للوصول إلى الأسعار الجيدة للعملات. وينطبق الشيء نفسه علَى العملاء، مثل وسطاء تداول العملات الأجنبية بالتجزئة.

كلما كان وسيط تداول العملات الأجنبية بالتجزئة (يسمح بتداول الأفراد) أكبر من حيث رأس المال المتاح، كان السعر أكثر تنافسية بالنسبة للمتداول في سوق الفوركس.

لهذا السبب تجد أنَّ الأسبريد – بشكل نسبيٍّ – يكون محدودًا جدًّا في حسابات ECN، ولكنه يظل أعلى من سوق الإنتربنك.

يوفر كل من نظاميْ: EBS، وReuters Dealing التداول، ويتم في أزواج العملات الرئيسية.

توجد منافسة كبيرة جدًّا بين المنصتين، وكلتاهما تعملانِ للحصول علَى أكبر قدر من الحصة السوقية علَى حساب منافستها EBS أو Reuters Dealing، وتحاول هاتان الشركتان فعل ذلك باستمرار.

بصفة عامة لا يتم تحديد أزواج العملات التقاطعية علَى أيِّ من النظامين، ولكن يتم حسابها بناءً علَى أسعار أزواج العملات الرئيسية، ومن ثم حساب سعر الصرف لأزواج التقاطعية.

علَى سبيل المثال، إذا كان لدى مسؤول ما بسوق الإنتربنك عميلٌ يرغب في شراء اليورو/ الدولار الكندى EUR/CAD اليورو كندي، فمن المرجح أنْ يشتري صانعُ السوق هذا EUR / USD اليورو/ دولار علَى نظام EBS، ويشتريالدولار الأمريكى /الدولار الكندى  USD / CAD الدولار كندي  علَى منصة رويترز؛ يقوم صانعُ السوق بعد ذلك بحساب السعر بعد دراسة هذه الأسعار، وتزويد العميل بسعر EUR / CAD، وهذا هو السبب في اتساع فوارق الأسعار بين أزواج العملات التقاطعية.

لماذا لا يستطيع الأفراد العاديون التعامل من خلال سوق الإنتربنك؟

الحدُّ الأدنى لحجم المعاملات لكل وحدة تداول هو حوالي 1 مليون من العملة الأساسية، يصل متوسط ​​حجم معاملة تذكرة واحدة إلى 5 ملايين من العملة الأساسية. هذا هو السبب في أنَّ المستثمرين الأفراد لا يمكنهم الوصول إلى سوق الفوركس الإنتربنك؛ والذي يعد مبلغ تداول كبير للغاية، وهذه المبالغ هي أموال حقيقة دون رافعة مالية، وهي الحد الأدنى للأسعار العارية التي تكون البنوك علَى استعداد لتقديمها، وهذا فقط للعملاء الذين يتداولون من عشرة ملايين، إلى مئة مليون دولار. يتم تداول هذه الأنواع من العملاء مقابل ميزانياتها العمومية، أو للحوافظ المؤسسية أو يحتمل أن تكون معاملات عالمية للشركات.

الخلاصةُ

تمثل سوق الفوركس الإنتربنك جزءًا من سوق الفوركس بشكل عامٍّ، والتي تعد بدورها أكبر سوق تداول عالمية. تعد سوق الفوركس الإنتربنك محركًا لجميع عمليات التسعير والنشاط في سوق الفوركس، ويعزى ذلك في المقام الأول إلى حجمها، وصافي ثروتها، وخبراتها المؤسسية.

مكاتبُ التداولِ في هذه السوق ذات رأس مال جيد، ولديها خبرة متقدمة في تحركات العملات الأجنبية والتسعير، وكما هي الحال في أسواق التجارة العالمية، في جميع أنحاء العالم؛ فإنَّ العملاءَ في سوق الفوركس الإنتربنك يتمتعون ببعض المزايا، مثل رسوم المعاملات؛ بسبب القيم الكبيرة للتداولات المنفذة. وللمزيد من المقالات ذات الصلة، يرجى متابعة موقع بورصات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق