Business is booming.

ما النقطة PIP في الفوركس؟

0 92

يلَقى التداول في الفوركس أهميةً كبيرة ومتزايدة مع مرور الوقت، ونحن نسعى في بورصات إلى شرح شامل وافٍ لأساسيات الفوركس؛ لأننا نعتقد أنَّ المتداولَ العربيَّ يحتاج إلى محتوى جيد وموثوق. وفى هذا المقال سوف نلِقي الضوء علَى أحد المفاهيم الأساسيةِ في الفوركس، وهى تعريف النقطة PIP ؛ لأنه من المفاهيم الأساسية في الفوركس.

تعريف النقطة PIP في الفوركس

النقطة PIP هي اختصار لـ Point in percentage، ومعناها أنَّها أصغر وحدة يمكن أنْ يتحرك بها سعر زوج معين من العملة.

تمثل النقطة التغير في القيمة، بسبب تغير يبلغ مقداره نقطة واحدة في سعر صرف زوج العملة، مع بقاء جميع العوامل الأخرى ثابتة.

يجب أنْ تكون العملة التي يتم التعبير عنها بقيمة النقطة هي العملة الأساسية لحسابك، وهذا يعني أنَّ قيمة النقطة لمركز تداول معين يمكن أنْ تختلف بناءً علَى العملة الأساسية التي تحددها عند فتح حساب.

إذا كنت تتداول في حساب مفتوح بعملة معينة، فإنَّ قيمة النقطة لأزواج العملات التي لا تحتوي علَى عملة الحساب تخضع لعملية حساب لمعرفة قيمة كل نقطة.

ويرجع ذلك إلى حقيقة أنك تحتاج إلى تحويل قيمة النقطة إلى عملة الحساب الخاص بك لمقارنتها مع قيمة النقطة لصفقاتك الأخرى.

تطبيقٌ عمليٌّ علَى تعريف وحساب النقطة PIP في الفوركس

مثلًا، قيمة النقطة لزوج اليورو/ الجنيه الإسترلينيِّ EUR/GBP، ستكون أعلَى بشكل عامٍّ من أزواج الدولار الأمريكيِّ، كعملة أساسية؛ لأنَّ الجنيه الإسترلينيَّ (GBP) يتداول بقيمة أعلَى نسبيًّا من الدولار الأمريكيِّ.

هذا يعني أيضًا، أنَّ تداول اليورو/ الجنيه الاسترليني EUR/GBP في عقد كامل بقيمة 100000 يوروEUR يمكن أنْ يكون له تأثير كبير علَى رأس المالِ، من حيث الهامش المطلوب لفتح الصفقة، فعلَى سبيل المثالِ، تداول عقد واحد بقيمة 100000 من الدولار الأمريكي أمام البيزو المكسيكي USD / MXN.

نظرًا لانخفاض قيمة البيزو المكسيكيِّ، تبلغ قيمة النقطة الواحدة مقابل 100000 دولار في عقد كامل (ستاندرد) بالدولار الأمريكي/ البيزو المكسيكي USD/ MXN حوالي 0.53 دولارًا فقط، مقابل 13.17 دولارًا لكل نقطة في عقد ستاندرد من  100000 يورو لزوج اليورو/ الجنيه الإسترلينيّ .

طريقة حساب النقطة PIP خطوة بخطوة

الخطوة 1: تحديد حجم النقطة، وهى 0.0001 لجميع أزواج العملات، عدا أزواج العملات التي تحتوي علَى الين اليابانيِّ؛ حيث تكون 0.01 بسبب القيمة المنخفضة نسبيًّا للين اليابانيِّ.

الخطوة 2: تحديد سعر الصرف.

الخطوة 3: استخدام هذه الصيغة العامة لحساب قيمة النقطة لحجم موضع معين:

قيمة النقطة = (حجم النقطة/ سعر الصرف) × حجم العقود.

الخطوة 4: تحويل قيمة النقطة إلى عملة الحساب الخاصة بك باستخدام سعر الصرف.

أمثلة علَى قيمة النقطة للأزواج التي يكون فيها الدولار الأمريكيُّ العملة المقابلة

تنطبق قيم النقاط نفسها علَى جميع أزواج العملات التي يكون فيها الدولار الأمريكيُّ هو العملة المقابلة في حساب عملتُه الأساسيةُ هي الدولار الأمريكيّ.

أزواج العملات الرئيسية، مثل:  اليورو/ الدولار الأمريكى EUR / USD ، الجنية الاسترلينى / دولار  GBP / USD الدولار الأسترالى / دولار   AUD / USD الأستراليّ/ دولار NZD/  USD النيوزيلندي/ دولار، جميعها هي أزواج يكون الدولار الأمريكي هو العملة المقابلة.

حركة زوج عملات، مثل اليورو/ دولار : EUR / USD من 1.2000 إلى 1.2001 ستمثل زيادة نقطة واحدة في سعر الصرف، وعليه، فإنَّ حجم النقطة في ا    اليورو/ دولار EUR / USD هي 0.0001. ستساوي حركة النقطة الواحدة هذه تغير في القيمةِ، يبلغ 0.10 دولارًا علَى عقد ميكرو، تبلغ  قيمته 1000 يورو، و دولار EUR / USD واحد علَى عقد ميني، تبلغ  قيمته 10000 يورو و 10 دولارات لعقد ستاندرد تبلغ قيمته  100000 يورو. ستكون هذه هي قيم النقاط عند التداول في حساب عملته الأساسية هي الدولار الأمريكي.

لذلك، لحساب قيمة النقطة لزوج العملة  اليورو دولار EUR /USD  ، عندما يكون حجم النقطة 0.0001، السعر الحالي هو 1.12034، وكنت تتداول بعقد ستاندرد بقيمة 100000 يورو سنقوم بعملية الحساب كما يلي:

(0.0001 ×1.12034)×100000 € = 8.93 €

حصلنا من المعادلة السابقة علَى قيمة النقطة باليورو 8.93 يورو. إذا أردت بعد ذلك حساب قيمة الدولار الأمريكي بالدولار (عملة الحساب)، فيجب أن نأخذ قيمة النقطة البالغة 8.93 يورو وتحويلها إلى الدولار بضربها بسعر صرف اليورو/ الدولار الأمريكي عند 1.12034 كما يلي:

8.93 × 1.12034 دولار / يورو = 10 دولارات.

لذلك، تبلغ قيمة النقطة لعقد ستاندرد قيمته 100000 يورو عند  سعر صرف EUR / USD يبلغ 1.12034 هو 8.93 في حساب عملته اليورو أو 10 دولارات في حساب عملته الدولار الأمريكي.

حساب قيمة النقطة عندما يكون الدولار الأمريكي  هو العملة الأساسية للحساب.

معظم أزواج العملات الأخرى لها الدولار الأمريكي كعملة أساسية، مثل الدولار الأمريكى/ الين اليابانى USD/JPY و  الدولار الأمريكى/ الدولار الكندى USD/CAD، علَى سبيل المثال، ولديها قيم مختلفة لكل نقطة. لحساب قيمة النقطة التي يكون فيها الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية عند التداول في حساب عملته الأساسية هي الدولار الأمريكي، تحتاج إلى قسمة إجمالي العقود على سعر الصرف.

على سبيل المثالِ، عقد عبر سعر صرف الدولار الأمريكى/ الدولار الكندى USD/CAD يتم تداوله عند 1.3000، وكان لديك عقد بقيمة 100000 دولار، فإنَّ قيمة النقطة هي نقطة واحدة أو 0.0001 × 100000 دولار تساوي 10 دولارات كندية CAD؛ لأنَّ الدولار الكنديَّ هو العملة المقابلة للدولار الأمريكيِّ.

إذا أردت بعد ذلك تحويل قيمة النقطة إلى دولار أمريكيٍّ، فستحتاج إلى القسمة علَى سعر صرف USD/CAD الدولار/ كندي بقيمة 1.3000 دولار كندي لكل دولار أمريكي، مما يجعلنا نحصل علَى قيمة النقطة بالدولار الأمريكي لعقد ستاندرد 100000 دولار، وهو 7.69.

حساب قيم النقاط لأزواج العملات التقاطعية

العملات التقاطعية Cross Pair

لحساب قيمة النقطة في أزواج العملات التقاطعية والتي لا يكون الدولار الأمريكي موجودا في أيّ زوج من العملاتِ، مثل زوج اليورو/ إسترليني EUR/GBP.

سنقوم بضرب القيمة القياسية البالغة عشر دولارات لكل نقطة في سعر صرف العملة المقابلة أمام الدولار الأمريكي في العقد الستاندرد (100 ألف وحدة).

عند سعر صرف الإسترليني/ دولار GBP/USD يبلغ 1.3000، فتكون قيمة النقطة في العقد الستاندرد، كالتالي:

10× 1.3000 = 13$ لكل نقطة في زوج EUR/GBP.

الخلاصةُ

لماذا يجب عليك معرفة قيمة النقطة في الفوركس؟

يمنحك معرفة قيمة النقطة إحساسًا بحجم المخاطر، وإدراكًا للهامش المطلوب لكل نقطة عند فتح مركز للتداول علَى أيّ زوج للعملات، ومقارنة المخاطر عند التداول مع زوج آخر، حيث ستعرف قيمة النقطة في كل زوج، وتختار حجم المخاطرة التي تفضل التعرض لها.

دون إجراء عملية حسابية دقيقة لقيمة النقطة في زوج من العملات، لا يمكن إجراء تقييم دقيق للمخاطر التي تتعرض لها عن طريق فتح مركز تداول في زوج عملات معين.

بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لأنَّ عمليات تداول العملات الأجنبية تتم باستخدام رافعة مالية كبيرة، فإنَّه يتم ضرب قيمة النقطة في الرافعة المالية أيضًا. من خلال معرفة قيمة النقطة لزوج العملات، يمكنك استخدام إستراتيجيات إدارة رأس المال والمركز المثالي لأيّ عملية تداول، وذلك حسب حجم حسابك، ودرجة تحملك للمخاطرِ.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق