Business is booming.

ما النقطة في البورصة ؟

0 62

إذا كنت حديث عهد بالتداول في الأسواق المالية؛ فمن المؤكد أنك سمعت عن بعض المصطلحات التي لا تعرف معناها، ومن ضمنها مصطلح “النقطة”، وقد تكون سمعت أو قرأت هذه الجملة: “صعود السهم أكثر من 50 نقطة مثلا”.

وهنا تسأل نفسك: ما النقطة Pip ؟ وكيف تُحتَسَب؟ وما الفارق بينها وبين النسبة المئوية؟

 ونحن – عبر موقع بورصات – سوف نجيب عن كل هذه التساؤلات، من خلال هذا المقال.

تعريف النقطة Pip

هي أقل تغيير مسموح به في السعر؛ ففي الأسهم غالبا ما تكون قيمة النقطة دولارًا واحدًا؛ أي أنَّ أقل تغيير مسموح به في سعر السهم يساوي دولارًا واحدًا، فمثلا، عندما تسمع أنَّ سهمًا ما قد ارتفع أو انخفض عدد x من النقاط؛ فهذا يعني أن السهم فقد أو اكتسب عددًا x من الدولارات.

ولكن تذكر أن قيمة النقطة تختلف من سهم إلى آخر، ومن زمن إلى آخر؛ فقيمة النقطة في سهم شركة فيس بوك Facebook تختلف عن قيمة النقطة في سهم شركة أبل Apple، وقيمة النقطة لشركة فيس بوك Facebook سنة 2008 تختلف عن قيمة النقطة لشركة فيس بوك لسنة 2020.

يستخدم مفهوم النقاط في وصف النتائج قصيرة الأجل لمكاسب وخسائر أسهم الشركات، وبالرغم من أن قيمة النقطة تساوي دولارًا واحدًا دائما بالنسبة للأسهم، غير أنَّ القيمة المئوية لحركة النقطة الواحدة يمكن أن تكون مختلفة من شركة إلى أخرى، ومعنى ذلك أن النقاط تشير إلى القيمة النقدية وليس إلى النسبة المئوية؛ فمن الممكن أن يخسر سهمان العدد نفسه من النقاط، لكن بنسب مختلفة. تعالَ نأخذ مثالًا بسيطًا: إذا خسرت شركة A أربع نقاط، حيث انخفضت قيمة السهم من 12 دولارًا إلى 8 دولارات؛ فستكون قد انخفضت بنسبة 33٪ في سعر السهم. 

يختلف هذا الانخفاض بشكل كبير عند هبوط النقاط الأربع في شركة أخرى، ولتكن B والذي يتم تداول سهمها بسعر 104 دولارات؛ فإذا انخفض 4 دولارات وأصبح 100 دولار، فإن ذلك لا يمثل سوى انخفاض بنسبة 3.8 ٪.

النقاط ليست نسبًا مئويةً

احرص دائما على عدم الخلط بين النقاط والنسب المئوية، فعندما تسمع أن السهم قد انخفض عشر نقاط فهذا ليس معناه أن السهم قد انخفض 10 في المئة؛ إذ إنَّ النقطة تمثل القيمة النقدية للسهم وليس النسبة المئوية. 

وعند هذا الجزء تحديدًا تجدر الإشارة إلى أن الأسهم لا يعبر عنها إلا بالقيمة النقدية أو بعدد النقاط فقط، وعادة ما يعبر بعضهم خطأ عن هبوط وصعود الأسهم أو العملات بالنقاط الأساسية؛ فنقطة الأساس تساوي 1/100 في المئة؛ لذلك إذا سمعت أنَّ الدولار ارتفع بمقدار 50 نقطة أساس، فهذا يعني أنه ارتفع بنسبة 0.5 ٪.

النقاط والمؤشرات

لا تُستخدم النقاطُ – غالبا – للحديث عن الأسهم الفردية، ولكنها تُستخدم للإشارة عن التحركات قصيرة الأجل في مؤشرات الأسهم، مثل: مؤشر الداو جونز الصناعي Dow Jones، أو S&P 500، وذلك، لأنَّ قيمة الشركات التي لها أسهم في مؤشرات مثل هذه تقدر بالمليارات، والنقاط القليلة على هذه المؤشرات تساوي مبالغ ضخمة يتم تحريكها داخل هذه الشركات، ومن السهل أن تقول: إنَّ “مؤشر الداو جونز Dow ارتفع 100 نقطة”، ولكن من الصعب القول: إن ” أسهم الشركات في مؤشر Dow الداو جونز ربحت ​​784،356،102.001 دولار”.

في المؤشرات، النقاط تساوي الدولارات، لكن النسبة ليست 1: 1. النقطة هي مجرد رقم كامل في قيمة المؤشر. 

 لفهم ما تشير إليه النقاط بصورة أكبر، يجب أن تكون لديك فكرة عن القيمة الحالية لمؤشرات الأسهم. 

الملخصُ

  •  النقطة Pip هي أقل تغيير مسموح به في السعر.
  • النقطة في البورصة تساوي قيمة، وليس نسبة مئوية، والتي تساوي – عادة – دولارًا واحدًا في الأسهم.
  • تختلف قيمة النقطة من سهم إلى آخر، ومن زمن إلى آخر.

تعرّفنا في هذا المقال على النقطة في البورصة ولمزيدٍ من المقالات ذات الصلة، يرجى متابعة موقعنا، بورصات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق