ما السبريد في تداول العملات Spread؟

0

يُعتبر السبريد من المعلومات المهمة التي يبحث عنها كلُّ متداولٍ، وهذا عند فتح حساب تداول مع وسيط للفوركس؛ لأنَّ السبريد يؤثر بشكل مباشر في نتيجة كل الصفقات، وخصوصًا لمن يتداول الفوركس بإستراتيجية الإسكالبينج، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوءَ علَى السبريد، حيث نتحدث عن تعريفه، وأنواعه، وأيُّها أفضل؟

ما السبريد Spread ؟

يعرض وسطاءُ الفوركس سعرينِ مختلفينِ لأزواج العملات: سعر العرض ASK، وسعر الطلب BID؛ والفرق بين السعرينِ يُسمى سبريد، وهو يمثل الربح الذي يحققه وسيط الفوركس الذي تتداول معه.

سعر الطلب BID، هو السعرُ الذي يمكنك به بيع عملة الأساس.

سعر العرض ASK، هو السعرُ الذي يمكنك به شراء عملة الأساس.

الأسبريد يفسر الطريقة التي يمكن أن يحقق بها وسطاءُ الفوركس أرباحًا من عملهم، دون اقتطاع عمولات من المتداولين. فبدلًا من فرض رسوم منفصلة لإجراء عملية تداول، يتم تضمين التكلفة في صورة فرق سعريٍّ بين أسعار البيع والشراء أو ما يعرف بالسبريد في سعر البيع والشراء لزوج العملات الذي تريد التداول عليه.

لذلك، عندما يدعي وسيطٌ بأنه لا يستقطع أيَّ عمولات علَى تداول الفوركس، أو صفر عمولة، فهذه ليست حقيقة؛ لأنه فعلًا يأخذ ما يوازي العمولة، ولكن في صورة فروقٍ سعريَّةٍ أو ما يُعرف باسم أسبريد، ويكون ذلك مضللًا؛ لأنه في حال عدم وجود رسوم عمولة منفصلة، فإنَّ العمولةَ ستظل تُدفع. إنها موجودة، ولكن في صورة سبريد!

كيف يتم حساب السبريد في الفوركس؟

يتم التعبير عن الأسبريد في الفوركس من خلال النقاط: pips، وتُعرف النقاط علَى أنها أقل وحدة تتغير بها الأسعار في الفوركس.

في معظم أزواج العملات تكون النقطة 0.0001 – كما يظهر في الصورة بالأسفل – طريقة عرض الأسبريد أو الفارق بين سعريْ البيع والشراء لزوج اليورو/دولار.

أزواج العملات التي تحتوي علَى الين اليابانيِّ، إنَّما تحتوي فقط علَى علامتينِ عشرينيتينِ، مثل زوج الدولار/ين USD/JPY.

تظهر الصورةُ التاليةُ طريقةَ عرض السبريد في الفوركس.

طريقةَ عرض السبريد في الفوركس

أنواع الاسبريد

اسبريد ثابت Fixed spread

الأسبريد الثابت يتم تقديمه للمتداولينِ من قِبل شركات الفوركس التي تعمل كصانع سوق، ويكون لديها dealing desk.

في هذا النظام، تقوم شركة الوساطة بشراء كميات كبيرة من العملات، من خلال مُزودي السيولة الذين تتعامل معهم، ثم تقوم ببيع هذه السيولة إلى عملاء التجزئة من المتداولين الأفراد.

نظرًا إلى أنَّ الشركةَ تكون هي الطرف المقابل في الصفقات، فتبيع لك عندما تشتري، وتشتري منك عندما تبيع؛ فإنَّها تستطيع أنْ توفر لك السبريد الثابت.

مزايا التداول من خلال الاسبريد الثابت

يمتاز الأسبريد الثابت في الفوركس، بأنه لا يحتاج إلى رأسِ مالٍ كبيرٍ؛ حيث إن السبريد يكون ثابتًا، وحينها يمكنك البدء بمبلغ تقوم أنت بتحديدهِ حسب قدراتك الماليةِ.

كما يمتاز الأسبريد الثابت أيضًا، بقدرته علَى حساب تكلفة التداولات؛ لأنَّ السبريد نفسه ثابتٌ ومعروفٌ، ومن ثَمَّ يمكنك معرفة نقطة التعادل في صفقاتك بسهولة.

عيوب التداول من خلال الاسبريد الثابت

تظهر عيوب  السبريد الثابت في حالات تقلب السوق الشديدة، حين يتسع الأسبريد، وساعتئذ، لن يستطيع الوسيط رفع الأسبريد؛ لأنه محددٌ سلفًا، ومُتَّفَقٌ عليه.

تتم عملية الريكوت Requotes أو إعادة التسعير بشكل ثابت؛ لأنَّ الأسعارَ تأتي من مقدم واحد للأسعار، وهو الوسيط في هذه الحالِ.

عندما تتم عملية الريكوت أو إعادة التسعير فسوف يخبرك الوسيطُ، من خلال رسالة، بأنَّ السعرَ قد تغير وأصبح سعرًا جديدًا، وسيطلب منك قبول السعر الجديد.

الانزلاقُ السعريُّ Slippage

تحدث ظاهرة الانزلاقِ السعريِّ أثناء الأخبار أو الأحداث المهمة التي تؤثر علَى العملات، ويمكن أنْ تتسبب هذه الظاهرة في تغير سريع جدًّا للأسعار يؤدي إلى التنفيذ بسعر بعيد عن السعر الذي كنت تريده.

اسبريد متغير Variable spread

الأسبريد المتغير في تداول الفوركس، تمامًا كما يبدو من اسمه؛ فهو يتحرك صعودًا وهبوطًا حسب حالِ السوقِ، كما أنَّه يكون من خلال شركة وساطة لا تعمل بنظام صانع السوق؛ أي non-dealing desk، وهنا يقوم الوسيطُ بالحصول علَى الأسعار من مُزودي سيولة متعددين، وهذا هو سبب التغير الدائم في الأسبريد.

وهذا يعني أنَّ الوسيطَ لليس لديه القدرة علَى التحكم في السبريد، ولهذا، يضيق السبريد ويتسع حسب الأسعار التي يقدمها مزودو السيولة.

بالنسبة للسبريد المتغير، فإنَّه يتسع في حالِ الأخبار الاقتصادية المهمة، وأيضًا، في حالات ضعف السيولة، مثل الإجازات وغيرها.

من المعتاد مثلا، أنْ يكون السبريد بين اليورو/ دولار EURUSD، نقطتينِ فقط، ولكن بمجرد صدور تقرير غير متوقع عن الاقتصادِ الأمريكيِّ، فإنَّك تجد السبريد قد أصبح  كبيرًا، كما يظهر في الصورةِ.

السبريد بين اليورو/ دولار EURUSD

مزايا السبريد المتغير

لا يوجد ريكوت أو إعادة التسعير؛ وهذا، لأنَّ الأسعارَ تأتي من مُزودي سيولة مختلفين، ولكن هذا لن يمنع تضررك من الانزلاقِ السعريِّ.

الشفافية؛ لأنَّ توفير الأسعار من مزودي سيولة مختلفين معناه أنَّ السعرَ الموجودَ أمامك هو سعرٌ جيدٌ، ويعكسُ السعرَ المتداولَ في السوقِ.

عيوب السبريد المتغير

غير مناسب للاسكالبينج؛ لأنه من المعروف أنَّ الاسكالببينج هو البيع والشراء لمرَّات عديدة، ويستهدف عددًا محدودًا من النقاط، وفي هذه الحال يصبح السبريد عاملًا ذا أهمية في نجاح الاسكالببنج، حتى لا يذهب ربح الصفقات إلى الوسيط في صورة سبريد.

يعتبر السبريد المتغير أيضًا، سيئًا لمن يتداول علَى الأخبار؛ وهذا بسبب اتساع السبريد أثناء الأخبار المهمة.

نأتي الآن إلى سؤال أكثر أهمية.

أيهما أفضل، الاسبريد الثابت أم المتغير؟

بصفة عامة، فإنَّ السبريد الثابت أفضل للمتداولين الذين لديهم حسابات صغيرة ولا يتداولون بكثافة.

السبريد المتغير مناسب لأصحاب الحسابات الكبيرة والمتداولين النشيطين.

الأسبريد الثابت أم المتغير

الخلاصةُ

الأسبريد هو الفرقُ بين سعر الطلب وسعر العرض، وهو يمثل الربح الذي يحصل عليه وسيطُ الفوركس.

الأسبريد الثابت يتم تقديمه – عادةً – من خلال الوسطاء الذين يعتمدون في عملهم علَى نموذج صانع السوق، أمَّا الأسبريد المتغير فيتم تقديمه من خلال الوسطاء الذين يعتمدون في عملهم علَى تمرير الأوامر للسوق مباشرةً؛ أي لا يعملون كصناع سوقٍ.

الأسبريد الثابت والأسبريد المتغير لكل منهما مزاياه وعيوبه، ويعتمد الاختيار بينهما علَى شخصية المتداول، وطريقته في التداول.

للمزيد من المقالات ذات الصلة، يمكنك تصفح موقع بورصات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق