Business is booming.

ماذا تعرف عن سوق ما بين البنوك؟ (الانتربنك)

1٬400

يعد سوق ما بين البنوك (الانتربنك) من اعلى مستويات سوق الصرف الاجنبي حيث المؤسسات المالية الكبرى والبنوك. سواء كانت هذه المجموعات تتعامل مع بعضها البعض مباشرة أو تستخدم منصات السمسرة الإلكترونية، يجب إجراء جميع معاملاتها بشفافية شديدة.

مكونات رئيسة لسوق ما بين البنوك

سوق أمامي

السوق الآجلة هي مكان غير رسمي منظم للغاية حيث يتم إدخال العقود المستقبلية. المعاملات التي تتم بين اثنين من المستثمرين هي موحدة ولها فرص افتراضية منخفضة.

السوق الفورية

يشار إليها أيضًا بالسوق النقدية، والسوق الفورية هي التي تناقش فيها المخاوف العامة. معظم الذين يتوقعون نتائج فورية يقتربون من هذا الجهاز الحاكم لأن هنا يتم تبادل السلع للتسليم الفوري.

سوق سويفت

اختصار جمعية الاتصالات السلكية واللاسلكية بين البنوك في جميع أنحاء العالم ، وسوق SWIFT هو مزود الشبكة التي تسمح للمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم لتبادل المعلومات. أي مسألة تتعلق بأنشطة الطرفين يتم مناقشتها هنا.

السوق المفتوح

في سوق ما بين البنوك، يتم إحالة العمليات التي تنطوي على اتفاقيات إعادة شراء حيث يشتري البنك المركزي لدولة ما أو تبيع السندات المملوكة للحكومة لفترة استحقاق محددة، إلى السلطات الأجنبية. من خلال هذا  يمكن التحكم في كمية السيولة.

من المهم إدارة تدفق البورصات لأنها حساسة لبعض الشروط. وخاصة في غياب التمويل، فإن الخيارات التي يرجح أن يختارها المستثمرون هي تلك التي تقدم مخاطر أقل.

الصفقات بين عشية وضحاها

معدلات الصفقات بين عشية وضحاها هي المعدلات الفعلية للمعاملات في سوق ما بين البنوك. هذا على النقيض من المعدل المستهدف كما هو مطلوب من قبل البنك المركزي. في حالات الأزمات المالية، تكون الأسعار عرضة للتقلبات الهائلة، وعلى الرغم من أنها تخلق فرصًا للمستثمرين، إلا أنها أيضًا تنطوي على مخاطر كبيرة.

أسعار الليبور

استنادًا إلى البيانات المقدمة من البنوك، يمكن حساب متوسط ​​أسعار الليبور. على الرغم من أن البنك المركزي في البلاد لديه السيطرة على الشروط في سوق ما بين البنوك، إلا أن الأسهم ذات فترات الاستحقاق الطويلة ليست سهلة في التلاعب بها.