مؤشر RSI لجميع الفريمات على شارت واحد

0

سنشرح في هذا المقال مؤشر RSI لجميع الفريمات على شارت واحد فقط، وسنتعرف على ما يقدمه هذا المؤشر من ميزة هامة تفيد المتداولين، وطريقة تحميل المؤشر على المنصة الخاصة بك.

يُعد مؤشر القوة النسبية RSI من أهم المؤشرات التي يستخدمها المتداولون من أجل توقع حركة الأسعار في المستقبل، اُبْتُكِرَ مؤشر القوة النسبية RSI في عام 1978 بواسطة ويلز ويلدر وذلك في كتابه مبادئ جديدة في نظام التداول “New Concepts in Technical Trading System”.

وعلى الرغم من أن هذا الكتاب صدر في عام لم يكن الحاسب الآلي قد شهد الظهور بعد، إلا أن مؤشر القوة النسبية RSI أثبت مدى فاعليته في التداول على مدار العقود الماضية، فقد أصبح العديد من المتداولين يستخدمون مؤشر القوة النسبية RSI في إستراتيجيات التداول الخاصة بهم.

ولم يكن مؤشر القوة النسبية RSI هو المؤشر الوحيد الذي ابتكره ويلز ويلدر في كتابه، فقد ابتكر ويلز ويلدر عدة مؤشرات فنية أخرى في ذلك الكتاب الأمر الذي جعله أُسْطُورا في عالم التحليل الفني.

مؤشرات ويلز ويلدر التي صدرت في كتاب مبادئ جديدة في نظام التداول “New Concepts in Technical Trading System”:

كيفية المُتاجرة باستخدام مؤشر القوة النسبية RSI

يُعد مؤشر القوة النسبية RSI أحد مؤشرات الزخم Momentum، ويُستخدام مؤشر القوة النسبية RSI في قياس قوة حركة الأسعار والتغيير الذي يطرأ عليها، وجاءت شهرة مؤشر القوة النسبية RSI بسبب تعدد طرق استخدامه في التداول.

يتحرك مؤشر القوة النسبية RSI بين مستويين هما الصفر والمِئة، فيُستخدم المؤشر في معرفة مناطق التشبع الشرائي Overbought والتشبع البيعي Oversold.

فطبقًا لـ ويلز ويلدر فإن مستويات 70 تُعتبر مستويات التشبع الشرائي، بعنى أنه عندما تصل الأسعار إلى هذه المستويات، فذلك يعني أن الاتجاه الصاعد قد أوشك على الانتهاء وقد يحدث هبوط للأسعار.

من جهة أخرى اعتبر ويلز أن مستويات 30 هي مستويات التشبع البيعي، بعنى أنه عندما تصل الأسعار إلى هذه المستويات فذلك يعني أن الإتجاه الهابط قد أوشك على الانتهاء وقد يحدث صعود للأسعار.

ملحوظة: (يعتبر بعض المتداولين مستويات 80 هي مستويات التشبع الشرائي، ومستويات 20 هي مستويات التشبع البيعي”

يُستخدم أيضًا مؤشر القوة النسبية RSI في الدايفرجنس Divergence فيمكن أن تعتمد عليه لمعرفة الاختلافات التي قد تنتج عن حركة الأسعار على الرسم البياني وعلى المؤشر، وقد أشارنا إلى ذلك بالتفصيل وقمنا بتقديم مؤشر الدايفرجنس مجانًا في مقال سابق.

ويمكن أيضًا استخدام مؤشر القوة النسبية عن طريق تحليل خط المؤشر، وذلك بعدة طرق مثل رسم خط الاتجاه Trend line على المؤشر.

كل هذه الأمور جعلت من مؤشر القوة النسبية RSI من المؤشرات الأكثر شهرة في عالم التداول، فعندما يتم عرض المؤشر على إطار زمني يقوم باعطاء إشارات تختلف عن إطار زمني آخر، مما جعل الكثير من المتداولين يُريدون رؤية أوضاع مؤشر القوة النسبية RSI على كل الأُطُر الزمنية في وقت واحد، لذلك سنقوم في هذا المقال بإعطائك مؤشر RSI لجميع الفريمات على شارت واحد.

تحميل مؤشر RSI لجميع الفريمات على شارت واحد

يُعتبر مؤشر القوة النسبية RSI من المؤشرات الموجودة بشكل افتراضي على منصات التداول، ولكن يجب عليك تحميل مؤشر RSI لجميع الفريمات حتى يظهر لك المؤشر على شارت واحد بجميع الأوضاع في كافة الأُطُر الزمنية.

يمكنكم تحميل مؤشر RSI لجميع الفريمات على شارت واحد عبر هذا الرابط : تحميل المؤشر

بعد أن تقوم بتحميل المؤشر على الجهاز الخاص بك، قم بتحميله على منصة التداول الخاصة بك، و ذلك عن طريق:

  • النقر على كلمة file، ستظهر لك قائمة اختر منها Open Data Folder.

اضافة مؤشر القوة النسبية

  • ستفتح لك نافذة جديدة، اختر منها أيقونة MQL4.
  • ستفتح لك نافذة جديدة، اختر منها أيقونة Indicators.

اضافة مؤشر rsi

  • ثم قم بلصق Paste المؤشر في هذه النافذة.

تحميل مؤشر القوة النسبية

  • قم بإغلاق برنامج التداول الخاص بك، و فتحه مرة أخرى.
  • قم بالنقر على Insert، ستظهر لك قائمة، اختر منها كلمة Custom.
  • ستجد مؤشرRSI لجميع الفريمات على شارت واحد موجود باسم FFx RSI

مؤشر rsi ffx

  • سيظهر لك المؤشر أسفل الرسم البياني Chart.

اضافة مؤشر rsi لجميع الفريمات على شارت واحد

كما هو موضح في الرسم البياني السابق، ستجد المؤشر على شارت واحد ولكن كافة الأُطُر الزمنية ظاهرة وواضحة أمامك، وستجد الإطار الزمني دقيقة و5 دقائق و15 دقيقة و30 دقيقة وساعة و4 ساعات واليومي والاسبوعي.

وبذلك ستكون قادرًا على تحديد وقت وصول المؤشر إلى مناطق التشبع الشرائي والتشبع البيعي على أي الأُطُر الزمنية في وقت واحد، دون الحاجة إلى الدخول على كل إطار زمني مما قد يتسبب في إصابتك بالارتباك.

المُلخص

  • يُعتبر ويلز ويلدر من أساطير التحليل الفني على مستوى العالم، نظرًا لمساهمته بعدة مؤشرات فنية والتي أثبتت فاعليتها على مدى العقود الماضية رغم أنه قام بابتكارها في عصر لم يكن الحاسب الآلي شهد الظهور بعد.
  • ابتكر ويلز ويلدر مؤشر القوة النسبية RSI في كتابه مبادئ جديدة في نظام التداول “New Concepts in Technical Trading System” عام 1978.
  • يتم استخدام مؤشر القوة النسبية RSI بعدة طرق في التداول، مثل معرفة مناطق التشبع الشرائي والتشبع البيعي، بالإضافة إلى استخدامه في الدايفرجنس، وتحليل خط المؤشر.
  • مؤشر القوة النسبية RSI من المؤشرات الموجودة على منصات التداول بشكل افتراضي، ولكن يواجه بعض الناس مشكلة في معرفة اتجاه المؤشر على كل إطار زمني في وقت واحد، لذلك عند تحميل مؤشر RSI لجميع الفريمات على شارت واحد سيمكنك من رؤية كل الأُطُر الزمنية على نفس الشارت دون الحاجة إلى الدخول على كل إطار زمني على حدة، وبذلك ستصبح قادرًا على رؤية جميع حركات مؤشر القوة النسبية RSI على كل الأُطُر الزمنية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق