Business is booming.

مؤشر بورصة الذهب العالمية Comex

849

إذا قمت بالبحث عن أسعار الذهب، أو كنت تبحث عن تداول عقود الذهب فسوف تجد أنَّ طريقك دائما تصل بك إلى بورصة الذهب العالمية COMEX. في هذا المقال سوف نناقش مفهوم بورصة السلع COMEX، وتاريخها، ومؤشر بورصة الذهب العالمية، وأهميتها في أسعار الذهب في جميع أنحاء العالم.

ما بورصة الذهب العالمية كومكس؟

  • كومكس comex، هي سوق العقود الآجلة، والخيارات الرئيسية لتجارة المعادن، مثل: الذهب، والفضة، والنحاس، والألمنيوم؛ وهي معروفة باسم Commodity Exchange Inc.
  • اندمجت COMEX مع بورصة نيويورك التجارية NYMEX في عام 1994، وأصبحت جزءًا مسؤولا عن تجارة المعادن.
  • تأسست Commodity Exchange Inc الآجلة لعقود الذهب الآجلة، لأول مرَّة في عام 1933، من خلال دمج أربع بورصات أصغر، ومقرها في نيويورك National Metal.
  • اندمجت COMEX مع بورصة نيويورك التجارية NYMEX في عام 1994، وهما الأكثر مسؤولية عن تحديد أسعار المعادن الثمينة اليوم.
  • الاندماج بين Commodity Exchange Inc وبورصة نيويورك التجارية NYMEX؛ نتج عنه تكوين أكبر بورصة في العالم لتجارة العقود الآجلة، والمعروفة باسم COMEX.
  • تمتلك مجموعة CME، وتدير كلاً من COMEX، و NYMEX منذ الاستحواذ عليها في عام 2008.
  • تمتلك مجموعة CME وتدير بورصة شيكاغو التجارية CME، ومجلس شيكاغو للتجارة CBOT.
  • تعمل COMEX خارج المركز الماليِّ العالميِّ في مانهاتن، وهي جزءٌ من بورصة شيكاغو التجارية CME. وهذا حسب تقديرات  مجموعة CME، هناك أكثر من 400000 من العقود الآجلة والخيارات التي يتم تنفيذها في بورصة COMEX يوميًّا، مما يجعلها أكثر بورصات المعادن سيولة في العالم. ولها تأثير كبير علَى أسعار الذهبِ في جميع بورصات العالم.
  • مجموعة CME تعمل الآنَ، بنشاط علَى تشجيع البنوك المركزية التابعة للحكومات علَى تداول مشتقات السلع في جميع بورصات السلع الأربع، والتي يمكن أنْ تؤثر جميعها بشكل حادٍّ علَى أسعار السلع الأساسيةِ، في جميع أنحاء العالَمِ.
  • ما تزال الكميات التي تتداول بها البنوكُ المركزيةُ المختلفةُ مشتقات السلع في الوقت الحالي غير معروفة؛ لأن مجموعة CME لم تفصح عن هذا التاريخ حتى الآن.

بورصة الذهب العالمية

كيف تعمل بورصة الذهب العالمية COMEX؟

تعد COMEX بمثابة مركز المقاصة الرئيسيِّ للعقود الآجلة للذهب، والفضة، والنحاس؛ ويتم تداولها في أحجام عقود قياسية موحدة، بالإضافة إلى عقود (ميني) و(ميكرو) منها. العقود الآجلة الأخرى المتداولة في COMEX تشمل الألمنيوم، والبلاديوم، والبلاتين.

نظرًا لأنَّ سوق العقود المستقبلية تستخدم في الغالب كأداة تحوط لتخفيف تأثير تقلب الأسعار علَى أداء المَحَافِظِ الاستثمارية؛ فإنَّ معظم العقود المستقبلية لا يتم تنفيذها بشكل حقيقيٍّ؛ إذ لا يقوم البائع بتسليم المشتري – صاحب الحق في الشراء – الذهب بشكل حقيقيٍّ.

تتم الصفقات في صورة عقود منظمة علَى أساس التزام طرف بتسليم صاحب الحق في الشراء كميةً معينةً من الذهب (حجم العقد) بسعر معين، حتى تاريخ محدد في المستقبل (تاريخ العقد). هذا لا يعني أنه لا يمكنه أنْ يحصل علَى الذهب من خلال COMEX، ولكن أقل من 1٪ من الصفقات يتم تنفيذها بشكل فعليٍّ؛ لأنَّ الغرضَ الرئيسيَّ من التداول هو تحقيق أرباح من تغيرات الأسعار اليومية.

بالنسبة للمتداولين الذين يرغبون في القيام بالاستلام الفعليِّ لكمية الذهب المنصوص عليها في العقد؛ فإنَّ عمليات التسليم تتوفر بدءًا من اليوم الأولِ، وتمتد حتى اليوم الأخير من فترة العقد. للتسليم، يجب علَى مشتري العقود الآجلة تنبيه غرفة المقاصة أولاً إلى رغبته، ويجب أْن يبلغ بورصة  COMEX بأنه يعتزم الحصول علَى الذهب في حساب التداول.

علَى سبيل المثال، يقوم شخصٌ يريد استلام الذهب بشكل ملموس (مثلما تقوم بدفع الثمن واستلام الذهب من أيّ محل مجوهرات)، بإنشاء صفقة شراء long للعقود الآجلة، والانتظار حتى حلول موعد التسليم حسب إشعار التسليم Delivery Notice من البائع.

من الضروريِّ فهم أنَّ COMEX لا توفر معادن ثمينة. يتم توفيرها بواسطة البائع كجزء من قواعد العقد. يجب علَى البائع المختص الذي لا يملك أيَّ ذهب لتسليمه أنْ يقوم بتسييل مركز تداوله في آخر يوم تداول. يجب أنْ يكون لدى البائع صاحب مركز تداول short الذهب، في مركز إيداع معتمد من comex.  هذا عن طريق عقد أوامر الإيداع الإلكترونية المعتمدة من COMEX.

سيتم منح المستثمر الذي يطلب تسلمها سبائك  COMEX مقبولة أو قابلة للتسليم، وهي قضبان معدنية دقيقة تصنعها مَصَافٍ معتمدة من COMEX ويتم إنشاؤها وفقًا لمعايير صارمة، وضعتها COMEX. لكي تعتبر المعادن COMEX قابلة للتسليم أو جيدة، يجب أنْ تفي بمعايير محددة، وهي عبارة عن الحدِّ الأدنى من النقاء، والوزن، والحجم للذهب.

علَى سبيل المثال، يجب أنْ يكون للمعادن شهادة فحص من جهة معايرة معتمدة من COMEX، ويجب أن تكون سبائك الذهب عند درجة نقاء 995 أدنى؛ أي 995 جزءًا لكل ألف أو 99.5٪ درجة نقاء، يمكن الرجوع إلى موقع مجموعة CME علَى الويب، للحصول علَى مزيد من التفاصيل حول التوصيل الجيد للمعادن الثمينة.

يتم التسليم عن طريق نقل ملكية الضمان المعدنيِّ بعد يومين من قيام البائع بتقديم إشعار النوايا. تتم عملية النقل بسعر التسوية، بواسطة البورصة في اليوم الذي يقدم فيه البائع إشعار النوايا.

أهمية مؤشر بورصة الذهب العالمية

بورصة الذهب العالمية ليست معنية بتحديد أو عدم تحديد سعر المعادن الثمينة، بل يتم تحديد ذلك من خلال المشترين والبائعين، وحسب مستوى العرض والطلب في السوقِ.

يلعب تداول العقود الآجلة للذهب في كومكس دورًا كبيرًا في تسعير الذهب الماديِّ، في جميع أنحاء العالم.

اليوم COMEX هو أكبر مؤثر منفرد على أسعار الذهب والفضة الفعلية؛ وهذا بفضل حجم التداول الهائل فيها.

في الواقع، تُظهر الدراساتُ أنَّ COMEX لديها الآنَ التأثير الأكبر علَى آلية تحديد أسعار الذهب الحقيقية في العالم (أكثر من سوق لندن الفوريَّة التي تتداول أكثر في مشتقات الذهب الافتراضية سنويًّا).

ومع ذلك، في العالم الواقعي القابل للتسليم، لا تمثل مستودعات الذهب الفيزيائية المملوكة لـ COMEX سُوى أقل من واحد من كل 600 أوقية من الذهب الفعليِّ، في العالَمِ.

إذا كان واحد من كل 600 أوقية فقط، من الذهب الفعليِّ، يؤثر – في الغالب – علَى سعر الذهب؛ فما الذي تفعله بقية أوقيات الاتحاد الأوروبيِّ المادية؟

معظم احتياطيات السبائك الذهبية موجودة في خزائن البنك المركزيِّ، التابعة للحكومة (حوالي 20٪ من إجماليِّ الذهب الماديِّ) وفي أشكال مجوهرات ذهبية في الشرق (خاصة في الهند والصين، تشكل هذه المجوهرات الذهبية ما يزيد قليلاً عن 50٪ من إجماليِّ الذهب الفعليِّ في العالَمِ).

أمثلةٌ علَى أهمية مؤشر بورصة الذهب العالمية

1- لنلقي نظرةً سريعةً على تداول الذهب في COMEX؛ إذ إنَّه في يوم السادس من أكتوبر لعام 1981، انخفض سعر الذهب خلال اليوم إلى ما دون 434 دولارًا للأوقية فوق 445 دولارًا من دولارات الولايات المتحدة الأمريكية، وهو اليوم المتقلب نفسه الذي أُغْتِيْلَ فيه الرئيسُ المصريُّ أنور السادات، بعدما أطلقتِ النارُ عليه.

2- بعد  اختيار الرئيس دونالد ترامب ليكون الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة الأمريكية، في العام 2017؛ تأرجح الذهبُ في بورصة الذهب العالمية كومكس صعودا وهبوطا، بمقدار 100 دولار للأوقية، مسجلا حجم تداول بلغ  297.219 أوقية، متجاوزا مبلغ 1115 مليار دولار، وهو مبلغٌ أقلَّ ببضعة مليارات عن إجماليِّ الذهب الذي تم تعدينه في العام 2016.

مؤشر بورصة الذهب العالمية
مؤشر بورصة الذهب العالمية

الخلاصةُ

  • كومكس comex، هي سوقُ العقود الآجلةِ، والخيارات الرئيسيةِ لتجارة المعادن، مثل: الذهب، والفضة، والنحاس، والألمنيوم؛ والمعروفة باسم Commodity Exchange Inc.
  • 1% فقط، من العقود المتداولة يتم تنفيذها بشكل فعليٍّ.
  • تقوم بورصة comex بدورٍ أساسيٍّ في تحديد سعر الذهبِ، علَى المستوى العالميِّ.

للمزيد من المقالات الاقتصادية ذات الصلة، يرجى متابعة موقع بورصات