طريقة و كيفية المضاربة بالعملات

0

سنتعرف في هذا المقال على طريقة و كيفية المضاربة بالعملات في سوق الفوركس وذلك من خلال بعض القواعد البسيطة التي يمكن اتباعها وتطبيقها بسهولة.

سوق تداول العملات – الفوركس

يُعتبر سوق تداول العملات “الفوركس” من الأسواق التي تسير بشكل مختلف عن الأسواق المالية الأخرى، مثل أسواق الأسهم في نيويورك NYSE وأسواق الأسهم في لندن أو في مُعظم بُلدان العالم، والتي يكون لها موقع أو مكان رئيسي يذهب إليه الناس من أجل القيام بالتداولات والمُتاجرة في الأسهم Stocks أو السندات Bonds، ويكون بها مواعيد عمل ثابتة، ويجب أن يتم التداول طبقاً لمواعيد مُحددة من جانب الهيئات المالية والرقابية في البلد.

ولكن طريقة وكيفية المضاربة بالعملات في سوق الفوركس تختلف، فلا يوجد موقع أو مكان رئيسي يذهب إليه الناس للتداول، فكل شيء يتم عن طريق الاتصال بشبكة الإنترنت، حيث تعمل أسواق العملات على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع من الإثنين إلى الخميس، ونظراً لاختلاف التوقيت بين البُلدان وبعضها، يستمر التداول في أسواق العملات طوال اليوم دون توقف.

تتم عمليات التداول بين مُختلف البنوك الكبرى مثل: سيتي بنك Citi Bank، دويتشه بانك Deutsche Bank، البنوك التُجارية Commercial Banks، المؤسسات المالية وشركات التحوط Hedge funds بالإضافة إلى المُتداولين الفرديين Individuals. هذا يعني أن أسعار صرف العملات تتقلب باستمرار مُقابل بعضها البعض، مما يؤدي إلى توفّر فُرص تُجارية مُتعددة على مدار اليوم.

تُقدم شركات التداول عبر الإنترنت Brokers منصات للتداول من خلالها، والتي تُتيح لك الدخول في صفقات شراء والتي تُعرف باسم Long، وأيضاً صفقات البيع على المكشوف والتي تُعرف باسم Short، مما يؤدي إلى توفر العديد من الفرص للمُضاربة في العملات سواء في السوق الصاعد أو السوق الهابط، حيث ستجد العديد من أزواج العملات Pairs ويصل عددها إلى أكثر من 65 زوج، ويمكن من خلالهم الاستفادة من التحركات التي تحدث عليهم على مدار اليوم.

كيفية المضاربة بالعملات

اختيار زوج العملات Currency Pair:

عند التداول في أسواق العملات “الفوركس” ستجد أكثر من 65 زوج من العملات، ولكن هذا لا يعني أن التداول على كل هذه الأزواج سيكون أمراً جيداً، لذا يجب عليك أولا تحديد طريقة و كيفية المضاربة بالعملات حتى تستطيع أن تُحقق الأرباح من خلالها.

تُعتبر عملية اقتناص الفرص على أزواج العملات هي المفتاح الرئيسي من أجل تحقيق الأرباح، وتقوم مُعظم شركات التداول عبر الإنترنت بتقديم الأبحاث والتحليلات الفنية والتحليلات الأساسية على مُعظم أزواج العملات التي تتميز بوجود سيولة مُرتفعة بها، مثل: زوج اليورو/ دولار EUR\USD، وزوج الباوند/ دولار GBP\USD، وزوج الدولار/ فرانك USD\CHF….إلخ من أزواج العملات الأشهر في عالم تداول العملات “الفوركس”.

لذلك ننصحك بأن تأخذ وقتك في إجراء الأبحاث حتى تُحدد مجموعة من أزواج العملات التي ستقوم بالتداول عليها، والتي ترى أنك عند التداول عليها يمكنك أن تُحقق الأرباح.

تحديد قرار الشراء والبيع

بعد أن قمت بالخطوة الأولى وحددت أزواج العملات التي ستقوم بالتداول عليها، نأتي إلى الخطوة الثانية والتي تُعد أساسية لتحديد طريقة و كيفية المضاربة بالعملات، وهي معرفة متى يتم القيام بصفقات شراء، ومتى يتم القيام بصفقات بيع.

عليك أن تعلم أن كل أسعار أزواج الفوركس يتم تسعيرها عن طريق مُقارنة عملة بأخرى، فكل زوج عملة يكون لديه عملة الأساس ويُطلق عليها base، والعملة الثانية وهي عملة التسعير ويُطلق عليها كوتا Quote. دائماً ما تكون عملة الأساس على اليسار، بينما تقع عملة التسعير على اليمين، مثل: EUR\USD “اليورو/ دولار”، فسنجد أن عملة اليورو EUR الأساس تقع على اليسار، بينما عملة الدولار USD الكوتا تقع على اليمين.

زوج العملة - طريقة المضاربة بالعملات

عندما تبدأ في عمليات المُضاربة في أسواق العملات “الفوركس” ستكون أمام خيارين، الخيار الأول الشراء، وهو شراء زوج العملة إذا كنت تعتقد أن عملة الأساس ستكون الأقوى خلال الساعات أو الأيام القادمة أمام عملة التسعير كوتا، ويمكن أن نقولها بأسلوب آخر، إذا كنت ترى أن عملة التسعير كوتا ستكون أضعف أمام عملة الأساس فيمكنك الدخول في صفقة شراء، وإذا صعدت الأسعار سينعكس ذلك على زيادة أرباحك، من جهة أخرى إذا انخفضت الأسعار سينعكس ذلك على زيادة في خسائرك.

الخيار الثاني هو البيع، وهو عكس قرار الشراء، إذا كنت تعتقد أن عملة الأساس ستكون أضعف خلال الساعات أو الأيام القادمة أمام عملة التسعير كوتا، ويمكن أن نقولها بأسلوب آخر، إذا كنت ترى أن عملة التسعير ستكون أقوى أمام عملة الأساس فيمكنك الدخول في صفقة بيع، وإذا انخفضت الأسعار سينعكس ذلك على زيادة أرباحك، من جهة أخرى إذا ارتفعت الأسعار سينعكس ذلك على زيادة خسائرك.

عليك أن تعلم أن طريقة و كيفية المضاربة بالعملات مُختلفة عن الأسواق الأخرى، فسترى على شاشة التداول سعرين مُختلفين، مثل الصورة التالية، السعر الأول 1.2151 (يُسمى سعر البيع أو العرض Bid)، والسعر الثاني 1.2153 (يُسمى سعر الشراء أو الطلب Offer)، والفرق بين السعرين نقطتين، ويُطلق عليه السبريد Spread، وهو تكلفة إجراء المُعاملة الواحدة، والذي تأخذه شركات التداول عبر الإنترنت Brokers.

السبريد - كيفية المضاربة بالعملات

أوامر Orders الشراء والبيع:

مُعظم التداولات التي تتم على منصات التداول عبر الإنترنت تتميز بأنها تتم بشكل تلقائي، فكل ما عليك أن تعطي الأوامر Orders إلى منصات التداول، وسيتم تنفيذ الأمر بصورة تلقائية عندما تصل الأسعار إلى المستويات التي وضعت عندها الأوامر، حيث توجد مجموعة متنوعة من الأوامر يجب عليك أن تعرفهم من أجل استخدامهم بالطريقة المُثلى لتحقيق الأرباح خلال تحديد الاستراتيجية التي ستتبعها في طريقة و كيفية المضاربة بالعملات …

أوامر بسعر السوق الحالي

أوامر التنفيق بسعر السوق الحالي Market executions، وهي أوامر الشراء والبيع، والتي تتم على أسعار السوق الحالية.

أوامر أخد الأرباح ووقف الخسارة

أومر أخذ الأرباح take profit وأوامر وقف الخسارة Stop Loss، هي عبارة عن مستويات تقوم بتحديدها، وعند وصول السعر إلى أي منها يتم إغلاق الصفقة سواء على مكسب أو خسارة.

على سبيل المثال، أنت قمت بالدخول في صفقة بشراء على زوج اليورو دولار EUR\USD عند مستويات 1.3050، وقمت بتحديد أماكن أخذ الأرباح  عند مستويات 1.3100، وأماكن وقف الخسارة عند مستويات 1.3000، وقام السعر بالوصول إلى مستويات 1.3100، فهذا يعني أنك قد ربحت الصفقة، ولكن في حالة وصول السعر إلى مستويات وقف الخسارة عند مستويات 1.3000، فهذا يعني أنك قد خسرت الصفقة.

الأوامر المعلقة

أوامر مُعلّقة Pending Orders، هي أوامر الشراء والبيع، ولكنها ليست على أسعار السوق الحالية، وتنقسم الأوامر المُعلقة إلى أربعة أنواع من الأوامر:

Buy Limit: هو الشراء بسعر أقل من السعر الحالي المُتداول عليه في السوق.

على سبيل المثال زوج اليورو/ دولار EUR\USD يتم تداول سعره في السوق عند مستويات 1.2550، وفي حال اعتقادك أن الزوج مُرشح للهبوط قليلاً قبل أن يصعد مرة أخرى إلى مستويات 1.2600، فيمكنك استخدام أمر الشراء المُعلق Buy Limit عند مستويات 1.2510 مثلا.

 

Sell Limit: هو البيع بسعر أعلى من السعر الحالي المُتداول عليه في السوق.

على سبيل المثال زوج اليورو/ دولار EUR\USD يتم تداول سعره في السوق عند مستويات 1.2050، وفي حال اعتقادك أن الزوج سوف يرتفع قليلاً إلى مستويات 1.2090 ثم يهبط إلى مستويات 1.2000، يمكنك حينها استخدام أمر البيع المُعلق Sell Limit عند مستويات 1.2090 مثلا.

Buy Stop: هو الشراء بسعر أعلى من السعر الحالي المُتداول عليه في السوق.

على سبيل المثال زوج اليورو/ دولار EUR\USD يتم تداول سعره في السوق عند مستويات 1.2700، وأنت ترى أن الزوج مُرشح لمزيد من الصعود إلى مستويات 1.2800 ولكنك مُتشكك من ذلك، لذا قمت باستخدام أمر الشراء المُعلق Buy Stop عند مستويات 1.2720، بحيث إذا صعد السعر فعلاً، تدخل السوق من هذه المستويات وتربح في حالة استكمال صعود الزوج إلى مستويات 1.2800.

Sell Stop: هو البيع بسعر أقل من السعر الحالي المُتداول عليه في السوق.

على سبيل المثال زوج اليورو/ دولار EUR\USD يتم تداول سعره في السوق عند مستويات 1.4190، وأنت ترى أن الزوج مُرشح للهبوط إلى مستويات 1.4000 ولكنك مُتشكك من ذلك، لذا قمت باستخدام أمر البيع المُعلق Sell Stop عند مستويات 1.4120، بحيث إذا هبط السعر فعلاً، تدخل السوق من هذه المستويات وتربح في حالة استكمال هبوط الزوج إلى مستويات 1.4000.

مُراقبة وإغلاق الصفقة Close the trade

بمجرد أن تقوم بفتح صفقة تداول وتحديد أماكن أخذ الأرباح وأماكن وقف الخسارة، ربما تشهد الأسعار حالة من التقلبات ولا تصل إلى أي من المستويات التي حددتها سواء مستويات أخذ الأرباح أو مستويات وقف الخسارة، لذلك يجب عليك مُراقبة الأسعار وإغلاق الصفقة Close trade إذا رأيت أن الأمور تحتاج إلى تخفيف المُخاطرة، فعند المُضاربة في أسواق العملات “الفوركس”، عليك بأن تكون جاهز ومستعد لكل المواقف التي قد تظهر لك، وتعرف كيفية التأقلم معها.

مخاطر المُضاربة في أسواق العملات “الفوركس”

تُتيح التقلبات الي تحدث في أسعار العملات العديد من الفرص الهائلة الصالحة للمُضاربة وتحقيق الأرباح من هذه التحركات، ورغم ذلك يجب عليك معرفة أن احتمالية سير الأمور عكس توقعاتك يمكن أن يحدث معك في العديد من صفقاتك، لأن سوق العملات “الفوركس” مثل أي مجال في العالم، به مكاسب تتحقق في بعض الأوقات، وكذلك خسائر يمكن أن تحدث في أوقات أخرى.

لذلك يجب عليك تحقيق المُعادلة الجيدة والتي تجعل أرباحك أو مكاسبك التي تُحققها أضعاف الخسائر التي تحدث لك، وهذا له علاقة بإدارة رأس المال أو إدارة المخاطر، وهذه من الأمور الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند تحديد طريقة و كيفية المضاربة بالعملات.

جميع المتداولين في سوق الفوركس يتعرضون للخسارة في العديد من الصفقات، حتى المتداولين أصحاب الخبرات الطويلة في الأسواق المالية وأسواق العملات يتعرضون للخسارة، وذلك مذكور في كل الكتب المُتعلقة بالاستثمار.

نصائح هامة عند التداول بالعملات

فيما يلي بعض النصائح التي ستُساعدك في معرفة عناصر النجاح في سوق تداول العملات:

  • سيُساعدك التعليم في اكتساب المعرفة والعلم عن أسواق المال وسوق تداول العملات، مما يجعلك تتداول وأنت واثق في نفسك.
  • مُتابعة الأحداث الاقتصادية الكبرى، والتي يكون لها تأثير على تقلبات أسعار صرف العملات، مثل أسعار الفائدة، وبيانات التضخم …إلخ من هذه البيانات الهامة، والتي ستجدها على الأجندة الاقتصادية، ويمكنك أيضاً معرفتها من خلال مُتابعة القنوات الاقتصادية مثل بلومبرج Bloomberg وسي إن بي سي CNBC.
  • الرافعة المالية Leverage سلاح ذو حدين.
  • عدم استخدام وقف الخسارة Stop Loss سيجعلك عرضة إلى خسارة حساب التداول في أي وقت.
  • عدم السماح للعواطف بالتأثير على اتخاذ قرارات المُضاربة سواء الشراء أو البيع أو حتى إغلاق الصفقات.

أساسيات المُضاربة بالعملات

لكل مجال في العالم مُصطلحاته الخاصة والتي لا يعرفها أصحاب المجالات الأخرى، فنجد في عالم الهندسة المعمارية أنهم يستخدمون بعض المُصطلحات التي لا يعرفها أصحاب الهندسة الكهربائية والعكس صحيح، كذلك الحال في المُصطلحات الطبية ، وفي مجال أسواق المال وأسواق العملات “الفوركس”، ستجد بعض المُصطلحات التي تُعتبر أساسيات يجب عليك معرفتها جيداً قبل أن تدخل مجال المُضاربة والاستثمار بالعملات.

النقطة – بيب Pip:

هو الرقم الرابع في الخانات العشرية، ويتم احتساب مدى تحرك الأزواج طبقاً لهذه الخانة، فإذا تحرك الزوج من مستويات 0.0001 إلى مستويات 0.0005، فهذا يعني أن الزوج تحرك 4 بيب Pip (يُطلق عليها في العالم العربي باسم نقاط، ولكن النُطق الأصح لها هو بيب Pip).

السبريد Spread:

هو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، وهذا الفرق يُعتبر تكلفة إجراء الصفقة على الزوج، وتأخذه شركة التداول عبر الإنترنت.

عليك أن تعلم أن السبريد Spread يختلف من شركة إلى أخرى، ومن زوج إلى آخر، على سبيل المثال: لو رأيت السبريد في شركة X على زوج اليورو/ دولار EUR\USD يُساوي 2 بيب Pip، في حين وجدت السبريد Spread شركة Y على نفس الزوج يُساوي 1 بيب Pip، فهذا يعني أن مصاريف القيام بصفقة على زوج اليورو/ دولار EUR\USD في شركة Y أرخص من القيام بصفقة في شركة X.

كذلك في حالة الأزواج، لأن هناك الأزواج الغريبة Exotic والتي تُعاني من ضعف أحجام التداول عليها، مما يؤدي إلى رفع السبريد إلى مستويات مُرتفعة، مثل زوج الدولار/ الراند الجنوب إفريقي USD\ZAR والتي يصل فيه السبريد إلى 190 بيب Pip في مُعظم شركات التداول.

وهناك الأزواج الثانوية Minor/ Crosses والتي تكون السبريد بها مُرتفعة نوعاً ما مُقارنةً بالسبريد على الأزواج الرئيسية Major، ومن الأزواج الثانوية زوج اليورو/ باوند EUR\GBP و زوج الباوند/ فرانك GBP\CHF.

عليك تحديد الأزواج التي ستداول عليها، وأن تسأل في شركات التداول عن السبريد Spread على هذه الأزواج، و تختار الشركة صاحبة السبريد الأقل.

أحجام التداول Volume

هي مثل دواسة الوقود في السيارة، كلما قمت بزيادة أحجام التداول في الصفقات Volume، كلما أدى إلى وجود احتمالية كبيرة للربح وأيضاً احتمالية كبيرة للخسارة.

هناك ثلاثة أنواع من أحجام التداول او أحجام العقود وهم:

  • استاندرد لوت Standard Lot، وهو يُساوي 1.00 لوت: 9.00 لوت، ويعني أن كل بيب Pip يتحركها السعر، ستُحاسب عليها بمقدار 10 دولار ومضاعفته طبقاً لحجم صفقتك.
  • ميني لوت Mini Lot، وهو يُساوي 0.1: 0.9، أي أن كل بيب Pip يتحركها السعر، ستُحاسب عليها بمقدار 1 دولار ومضاعفته طبقاً لحجم الصفقة.
  • مايكرو لوت Micro Lot، وهو الأقل حجماً، ويُساوي 0.01: 0.09، ويعني أن كل 10 بيب Pip يتحركها السعر، ستُحاسب عليها بمقدار 1 دولار ومضاعفتها طبقاً لحجم الصفقة،

يمكنك الاستعانة بمؤشر إدارة رأس المال كي يوفر عليك كل هذا العناء، فبمجرد تحديد رقم للخسارة، سيُخبرك المؤشر بحجم التداول المُناسب لحجم رأس مالك في الصفقة.

المُلخص:

تُعتبر المُضاربة في أسواق العملات “الفوركس” من الأشياء التي تؤدي إلى أرباح كبيرة في رأس المال، إلا أن هذا الأمر مليء بالعديد من المخاطر، لذا يجب عليك معرفة طريقة و كيفية المضاربة بالعملات ، والفهم جيداً قبل البدء في التداول والمُضاربة بالعملات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق