شرح مؤشر RSI وأفضل طرق استخدام مؤشر القوة النسبية

173

مؤشر RSI هو أداة تداول فنية تقع ضمن عائلة المذبذبات. يعتبر مؤشر القوة النسبية مؤشرًا رئيسيًا، مما يعني أن إشاراته تأتي عادة قبل تحرك السّعر على الرسم البياني. الجانب الإيجابي من هذا هو أننا قادرون على الحصول على إشارات مبكرة لتداولاتنا، ولكن الجانب السّلبي هو أن العديد من هذه الإشارات يمكن أن تكون خاطئة أو سابقة لأوانها.

لذلك، يجب استخدام مؤشر القوة النسبية RSI دائمًا مع أدوات أخرى لتداول العملات الأجنبية أو استخدامه كتقنية للتأكيد.
سنقوم في هذا الدرس بشرح مؤشر RSI شرحًا كاملًا ذلك بالإضافة إلى أفضل الطرق للتداول به.

 

تركيب مؤشر RSI

تم تطوير مؤشر RSI بواسطة مهندس ميكانيكي أمريكي يدعى J. Welles Wilder. يُضاف مؤشر RSI عادةً إلى الجزء السفلي من الرسم البياني في نافذة أفقية منفصلة.

يتكون مؤشر القوة النسبية من خط واحد، والذي يتذبذب بين منطقة بين 0 إلى 100. تنقسم هذه المنطقة إلى ثلاثة أقسام اساسية:

تركيب مؤشر RSI
تركيب مؤشر RSI

من 0 إلى 30: منطقة ذروة البيع (التشبع البيعي).

من 30 إلى 70: منطقة محايدة.

من 70 إلى 100: منطقة ذروة الشّراء (التشبع الشّرائي).

يتحرك خط RSI داخل وخارج هذه المناطق الثلاث مما يخلق إشارات مختلفة على الرسم البياني.

 

حساب خط مؤشر RSI

الإعداد الافتراضي ل مؤشر RSI عادة هو  فترة 14. الآن دعونا نتعرف على حساب مؤشر القوة النسبية بشكل اكثر تفصيلًا:

أولاً، دعنا نلقي نظرة على صيغة مؤشر القوة النسبية مع اعداد الفترة 14:

RSI = (100 – (100 / (1 + RS)

RS في المعادلة اعلاه تعني القوة النسبية.

تبدو هذه الحسابات بسيطة جدًا، ولكننا نحتاج أيضًا إلى حساب قيمة القوة النسبية (RS). هذه هي الطريقة التي تحسب بها متغير RS:

RS = (14 EMA على الشّموع الأربعة عشر الأخيرة) / (14 EMA على آخر 14 شمعة لأسفل)

بعد تحديد قيمة RS، يمكنك تطبيق النتيجة على المعادلة الأولى. هذا سوف يعطيك قيمة RSI الحالية.

يمكنك تطبيق نفس الشئ على فترات مختلفة ذلك إذا قمت بتغيير الفترات التي يأخذها مؤشر القوة النسبية في الاعتبار. إذا قمت بتغيير الإعدادات إلى مؤشر القوة النسبية فترة 20، فإن المعادلة الثانية ستبدو هكذا:

RS = (20 EMA على آخر 20 شمعة متتالية) / (20 EMA على آخر 20 شمعة لأسفل). ثم قم بإضافة النتيجة إلى المعادلة الأولى لتحديد قيمة RSI. حسنًا، نحن لا نحتاج إلى كل هذه الحسابات؛ لان منصة التداول تقوم بفعل كل ذلك نيابة عنك وما عليك إلّا كتابة القيم التي ترغب بها فقط.

 

اشارات مؤشر RSI  الاساسية

هناك ثلاثة إشارات أساسية يقدمها مؤشر RSI (القوة النسبية). بما أنه مؤشر قيادي، يمكن أن تأتي الإشارات عادة قبل حركة السعر الفعلية التي تحدث على الرسم البياني، وذلك اعتمادًا على الفترات الزمنية التي تستخدمها للدخول في الصفقة:

تركيب مؤشر RSI

التشبع الشرائي (ذروة الشّراء)

أول إشارة سنناقشها هي إشارة ذروة الشراء حيث يعطي مؤشر RSI إشارة لحالة ذروة الشراء عندما يدخل خط RSI المنطقة 70-100.

التشبع البيعي (ذروة البيع)

تظهر إشارة ذروة البيع ل مؤشر RSI عندما يدخل خط RSI المنطقة من 0 إلى 30. عندما يكون مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة البيع، فهذا يعني أنه من المرجح أن يرتفع السّعر.

 

استخدام مؤشر RSI لاكتشاف الدايفرجنس

كما هو الحال مع بعض المؤشرات الأخرى، مثل MACD و Stochastics، يمكن لمؤشر  القوة النسبية أن يظهر الدايفرجنس أو الاختلاف الذي يحدث بين حركة السّعر والمؤشر والذي يمكن أن يوفر دلائل على الانعكاسات المحتملة في السوق. فيما يلي سنتعرف على انواع الدايفرجنس التي يقدمها المؤشر:

 

الدايفرجنس الصّاعد (الايجابي) –  حيث نجد إن حركة السعر تتناقص في حين أن خط RSI في ازدياد. هذه إشارة صعودية قوية على الرسم البياني.

الدايفرجنس الهابط (السّلبي) – حيث نجد أن حركة السعر في تزايد مستمر، في حين أن خط RSI يتناقص. هذه إشارة هبوطية قوية على الرسم البياني.

 

مؤشر RSI على منصة ميتاتريدر 4

تم إنشاء مؤشر RSI في العديد من منصات التداول بما في ذلك منصة تداول الفوركس الأكثر استخدامًا – MetaTrader 4. يمكنك العثور على المؤشر باتباع الخطوات التالية:

إذا كانت منصة التداول باللغة الإنجليزية:

Insert> Indicators>Oscillators>Relative Strength Index

 

اذا كانت المنصة باللغة العربية: إدراج> المؤشرات> مؤشرات التذبذب> مؤشر القوة النسبية.

 

وستظهر أداة RSI تلقائيًا في الجزء السفلي من الرسم البياني بالإعدادات الافتراضية الخاصة بالمؤشر فترة 14. شاهد كيف يمكنك اضافة المؤشر على الرسم البياني من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

 

تحليل مؤشر RSI في سوق الفوركس

يتكون تحليل مؤشر القوة النسبية في سوق الفوركس بشكل أساسي من التعرف على الإشارات الموضحة أعلاه. سنوضح الآن كل واحدة من الإشارات بحيث تحصل على فكرة أفضل عن كيفية تحليل الرسوم البيانية باستخدام مؤشر القوة النسبية RSI.

 

اشارات مؤشر RSI بشكل مفصّل

 

أولًا: مناطق التشبع

مؤشر القوة النسبية بمنطقة ذروة الشّراء (التشبع الشّرائي)

التشبع الشرائي بمؤشر RSI (القوة النسبية)
التشبع الشرائي بمؤشر RSI (القوة النسبية)

توضح الصورة أعلاه كيف يظهر التشبع الشرائي حيث توجد هذه المنطقة بأعلى مؤشر RSI في المنطقة ما بين 70 إلى100. وهذا يولد بطبيعة الحال إشارة بيع. ثم يتحرك السعر من منطقة ذروة الشراء مما يولّد إشارة بيع فعلية على الرسم البياني. كما ترون حيث ينخفض ​​السعر بعد ذلك.

 

مؤشر القوة النسبية بمنطقة ذروة البيع (التشبع البيعي)

التشبع البيعي بمؤشر RSI (القوة النسبية)
التشبع البيعي بمؤشر RSI (القوة النسبية)

اما هذه الاشارات فهي العكس،  حيث ينخفض ​​خط RSI ويدخل المنطقة ما بين 0 إلى 30  وهنا تظهر اشارة الشّراء. تظهر اشارة الشراء عندما يخترق خط مؤشر القوة النسبية منطقة ذروة البيع لأسفل مخترقًا مستوى 30 هبوطًا  ليتداول بين 0 إلى 30 ومن ثم يعود مرة أخرى صعودًا لاختراق مستوى 30 للاعلى مما يولد اشارة شراء. وبالفعل يتحرك السّعر صعودًا بعد ذلك كما ترى.

 

ثانيًا: الدايفرجنس

مؤشر القوة النسبية يكشف لنا الدايفرجنس

هذه المرة سوف نستخدم المؤشر لاستخراج الدايفرجنس حيث نجد ان حركة السّعر تكون قيعان متصاعدة في حين ان المؤشر يكون قيعان هابطة. وهذا يدل على وجود دايفرجنس صعودي (ايجابي) بين حركة السعر ومؤشر القوة النسبية، مما يعني أن سعر هذا الزوج قد يرتفع خلال الفترة القادمة. لاحظ الرسم البياني التالي:

الدايفرجنس الايجابي بمؤشر RSI (القوة النسبية)
الدايفرجنس الايجابي بمؤشر RSI (القوة النسبية)

من جانب آخر، قد نشاهد أيضًا على الرسوم البياني الدايفرجنس السّلبي والذي يتكون بعد ظهور قمم صاعدة بحركة السّعر وقمم هابطة في حركة مؤشر القوة النسبية. لاحظ الرسم البياني التالي:

الدايفرجنس السلبي بمؤشر RSI (القوة النسبية)
الدايفرجنس السلبي بمؤشر RSI (القوة النسبية)

 

استراتيجية تداول تعتمد على مؤشر القوة النسبية

سنقوم الآن بمناقشة بعض الأفكار الخاصة ببناء استراتيجية تداول باستخدام مؤشر RSI. سنستخدم الإشارات الموضحة أعلاه لتحديد نقاط الدخول والخروج على الرسم البياني باستخدام قواعد RSI الأساسية.

 

دخول صفقة ب مؤشر RSI

لدخول صفقة ب مؤشر RSI ، تحتاج بطبيعة الحال إلى رؤية إشارة من مؤشر RSI. قد يكون هذا إما بوجود المؤشر في منطقة ذروة شراء أو ذروة البيع أو في حالة وجود دايفرجنس سلبي أو ايجابي.

إذا كنت تدخل بناءً على إشارة ذروة الشراء / ذروة البيع ، فإنك تقوم بشراء / بيع زوج العملات عندما تخرج حركة السعر من المنطقة المعنية على مؤشر القوة النسبية RSI.

إذا كنت تقوم بالتدوال بناءً على مؤشر القوة النسبية RSI ، فسوف تدخل صفقة في اتجاه مؤشر القوة النسبية RSI ، بعد أن تغلق على الاقل من شمعتين إلى ثلاثة شموع على التوالي في اتجاه الصّفقة التي تريدها.

 

مؤشر القوة النسبية ووقف الخسارة

كما ذكرنا سابقًا، يمكن لمؤشر RSI أن يعطي العديد من الإشارات الخاطئة أو المبكرة إذا تم استخدامه كأداة مستقلة. حتى عند دمجه مع أدوات تأكيد أخرى، من الضروري استخدام وقف الخسارة لحماية أنفسنا من الخسارة. إن المكان الأمثل لأمر إيقاف الخسارة الخاص بك هو أعلى/أسفل القمة/القاع الاخير بنقاط بسيطة.

 

مؤشر القوة النسبية وامر جني الربح

تنص القاعدة الأساسية لمؤشر القوة النسبية على ضرورة الحفاظ على صفقاتك حتى تحصل على إشارة معاكسة من مؤشر RSI. مرة أخرى، قد تكون هذه إشارة ذروة شراء أو ذروة بيع، بالإضافة إلى الدايفرجنس الصعودي أو الهبوطي. ولكن من الناحية العملية، فمن المنطقي أن تأخذ أرباحك الجزئية أو الكاملة في وقت سابق باستخدام قواعد أخرى على أساس حركة السعر أو وقف الخسارة المتحرك.

 

مثال على نظام التداول باستخدام مؤشر RSI

دعنا نلقي نظرة على كيفية نجاح إستراتيجية تداول RSI الأساسية مع القواعد التي ناقشناها سابقًا..

سنستعرض فيما يلي الرسم البياني لزوج  USD / JPY حيث تعرض الصورة التالية أماكن الدخول والخروج اعتمادًا على الإشارات الواردة من مؤشر القوة النسبية.

مثال على نظام التداول باستخدام مؤشر RSI
مثال على نظام التداول باستخدام مؤشر RSI

 

يبدأ الرسم البياني بانخفاض سعري والذي يؤكده أيضًا الاتجاه الهبوطي لخط مؤشر القوة النسبية. فجأة، يدخل خط مؤشر القوة النسبية منطقة 30-0 ، مما يخلق إشارة ذروة البيع. بعد ذلك بفترة وجيزة، يبدأ خط مؤشر القوة النسبية في الارتفاع، في حين تستمر حركة السعر في حركتها الهبوطية. هذا يخلق تباعدًا صعوديًا (دايفرجنس ايجابي) بين حركة السعر ومؤشر القوة النسبية.

قد يخطر على ذهنك هو أنه يجب عليك فتح صفقة شراء في الوقت الذي يقوم فيه خط مؤشر القوة النسبية باختراق منطقة ذروة البيع لأعلى. مع ذلك، فإنه من الافضل الانتظار لحين التأكد من صحة وجود الدايفرجنس الايجابي، مما يعني أنه قد يكون من الأفضل الانتظار لشمعتين أو ثلاثة شموع صاعدة على التوالي لتأكيد اشارة الدخول الفعلية. عندما يحدث هذا، قد يخلق ذلك إشارة شرائية على الرسم البياني، مما يعني أنه يمكنك شراء زوج USD / JPY

يجب عليك وضع أمر وقف الخسارة أسفل القاع مباشرة عند لحظة الانعكاس. يظهر هذا مع الخط الأفقي الأحمر على الرسم البياني.

تزيد حركة السعر بعد ذلك وتدخل في اتجاه صعودي. يزيد خط RSI أيضًا. يمكن أن تستكمل الصفقة  حتى يصل مؤشر RSI إلى علامة 50 ، وعند هذه النقطة يمكنك إغلاق جزء من صفقتك.

أو بدلاً من ذلك، يمكنك أن تقرر استخدام بعض المؤشرات السّعرية الأخرى التي تقدم دليلاً كافياً لإغلاق الصفقة. ولكن في غياب ذلك، سيكون من الحكمة الخروج من الصفقة بالكامل عندما يصل مؤشر القوة النسبية إلى منطقة ذروة الشراء عند 70. تظهر الدائرة الحمراء على الرسم البياني اللحظة التي يدخل فيها مؤشر القوة النسبية منطقة التشبع الشّرائي، مما يخلق إشارة قريبة.

 

حركة السّعر و مؤشر RSI

من غير المحتمل أن يؤدي استخدام مؤشر القوة النسبية بمفرده إلى إنشاء استراتيجية تداول مربحة على المدى الطويل. كما هو الحال مع معظم المؤشرات الأخرى، يمكن أن يكون مؤشر القوة النسبية عرضة لإعطاء إشارات خاطئة. لذلك، يجب عليك دمج أكثر من أداة وذلك لتجنب أكبر عدد ممكن من الإشارات الخاطئة، مما يزيد من نسبة نجاح صفقاتك. في هذا الجزء، سنناقش بعض الطريق التي يمكنك بها استخدام مؤشر RSI بالاشتراك مع حركة السعر لزيادة نجاح صفقاتك.

 

الدخول في صفقة بناءً على السّلوك السّعري و مؤشر RSI

قد ترغب في فتح صفقة عندما تجد إشارة من مؤشر RSI . ولكن كما ذكرنا سابقًا اننا سنحتاج إلى أن نتأكد من هذه الاشارة عن طريق اداة أخرى، ونعتقد ان افضل هذه الادوات هي حركة السّعر نفسه. قد يكون هناك نموذج شموع يابانية أو نموذج سعري ذلك بالإضافة إلى خط اتجاه أو قنوات سعرية .. إلخ.

دعنا نلقي نظرة على الرسم البياني التالي الذي يوضح كيفية استخدام مؤشر RSI مع حركة السّعر:

الدخول في صفقة بناءً على السّلوك السّعري و مؤشر RSI
الدخول في صفقة بناءً على السّلوك السّعري و مؤشر RSI

في الصورة أعلاه، نجد الرسم البياني للاربع ساعات لزوج الدولار الامريكي مقابل الدولار الكندي. توضح الصورة 5 فرص تداول مبنية على إشارات RSI مقترنة بحركة السعر.

– يأتي التداول الأول بعد انخفاض السعر الأولي. يدخل مؤشر القوة النسبية منطقة ذروة البيع ويخلق تباعدًا صعوديًا (دايفرجنس ايجابي) أيضًا. في الوقت نفسه، يخترق السعر الحد العلوي لنموذج الوتد الهابط. مما يعني ان لدينا إشارة من حركة السّعر واشارتين من إشارات مؤشر القوة النسبية الصعودية. لذلك، يمكنك شراء الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي ويمكنك وضع وقف الخسارة تحت القاع الذي تم إنشاؤه في وقت بداية الوتد.

– يدخل السعر في حالة تداول عرضي بعد تكوين المثلث الأزرق على الرسم البياني. يخترق المثلث المستوى الأدنى ليخلق إشارة خروج.

– يبدو أن اختراق المثلث الهبوطي يمثل إشارة خاطئة. الدولار / كندي ينعكس ويكسر المثلث صعودا. لذلك، يمكنك استخدام هذا الحدث لإعادة فتح صفقة في الاتجاه الصّعودي ووضع أمر وقف الخسارة أسفل القاع المحدد أسفل المثلث الأزرق.

– تظهر إشارة إغلاق عندما يدخل خط مؤشر RSI منطقة ذروة الشراء.

– الآن نرى خط مؤشر RSI يدخل منطقة ذروة الشراء. ينفجر بعد ذلك ويبدأ الخط في التناقص. ومع ذلك، لا تزال حركة السعر في ارتفاع، مما يخلق انحرافًا هبوطيًا (دايفرجنس سلبي). في نفس الوقت، يتم تشكيل المثلث المتمدد (المتسع) على الرسم البياني. المثلث يعطينا احتمالية هبوطية ويجب أن يستخدم الاختراق من خلال المستوى الأدنى كإشارة للدخول في صفقة بيعية.

– يجب وضع وقف الخسارة للتداول فوق قمة المثلث المتمدد (المتسع). يجب إغلاق الصفقة عندما يدخل خط RSI منطقة ذروة البيع.

– الآن بعد دخول مؤشر القوة النسبية منطقة ذروة البيع، نحصل على إشارة صعودية جديدة. ومع ذلك، هناك حاجة للحصول على اشارة ايجابية من حركة السّعر أيضًا. لحسن الحظ، يظهر نموذج المثلث المتسع على الرسم البياني والذي يعطينا احتمالية صعود. لاحظ أيضًا أن نهاية المثلث تقابل منطقة دعم (سوداء) تشير إلى القاع المحتمل أسفل المثلث الأزرق. هذا يزيد من احتمالية أن يبدأ السّعر في حركة صعودية. لذلك، يمكنك فتح صفقة شراء عندما يكسر السعر “المثلث المتمدد (المتسع)” صعوداً.

– يجب وضع وقف الخسارة الخاص بالصفقة أسفل قاع المثلث المتمدد(المتسع). يمكنك الخروج من الصفقة عندما يدخل مؤشر القوة النسبية منطقة ذروة الشراء.

– يحافظ خط RSI على الارتداد من منطقة ذروة الشراء والخروج منها. في غضون ذلك، تخلق حركة السعر نطاقًا يمكن رؤيته في القناة السوداء على الرسم البياني. يمكنك فتح صفقة بيع في اللحظة التي يقوم فيها السّعر باختراق النطاق إلى الأسفل. ثم يجب عليك وضع أمر وقف الخسارة أعلى قمة النطاق. يجب إغلاق صفقتك عندما يدخل مؤشر القوة النسبية منطقة ذروة البيع.

 

الخلاصة:

– تم تطوير مؤشر القوة النسبية (RSI) بواسطة Welles Wilder ويعد من المؤشرات التقنية الهامة جدًا (المذبذبات).

– يتكون المؤشر من خط واحد يتحرك بين ثلاث مناطق:

  • منطقة ذروة الشّراء: 70-100
  • منطقة ذروة البيع: 0-30
  • المنطقة المحايدة: 30-70

– إعدادات RSI الافتراضية هي (14). هناك نوعان من الصيغ المستخدمة لحساب قيمة RSI:

RSI = (100 – (100 / (1 + RS)

RS = (14 EMA على الشّموع الأربعة عشر الأخيرة) / (14 EMA على آخر 14 شمعة)

– هناك ثلاثة إشارات أساسية لمؤشر RSI

  • اشارة بيعية عندما يكون المؤشر في المنطقة 70 إلى100.
  • اشارة شرائية عندما يكون المؤشر في المنطقة من 0 إلى 30
  • الدايفرجنس الايجابي – عندما يظهر السعر قيعان صاعدة والمؤشر قيعان هابطة والعكس.
  • الدايفرجنس السّلبي – عندما يظهر السّعر قمم صاعدة والمؤشر قمم هابطة والعكس.

 

– يوجد مؤشر القوة النسبية في منصة MetaTrader4. يمكنك إضافته إلى الرسوم البيانية الخاصة بك كما يلي:

  • المنصة باللغة العربية: إدراج> المؤشرات> مؤشرات التذبذب> مؤشر القوة النسبية.
  • المنصة باللغة الانجليزية:

Insert>Indicators>Oscillators>Relative Strength Index

– اتباع قواعد المؤشر في دخول صفقات:

أدخل صفقة عندما تحصل على اشارة من مؤشر القوة النسبية كما يلي:

  • عندما يكون المؤشر في منطقة ذورة الشراء (بيع)
  • عندما يكون المؤشر في منطقة ذروة البيع (شراء)
  • عند ظهور دايفرجنس كما اشرنا سابقًا
  • ضع أمر إيقاف الخسارة أعلى / أسفل القاع (لحظة الانعكاس).
  • ابقى في صفقتك حتى يعطيك مؤشر القوة النسبية إشارة معاكسة.
  • تذكر دائمًا ان مؤشر القوة النسبية RSI لا يمكن استخدامه منفردًا حيث من الممكن ان يعطي الكثير من الاشارات الخاطئة. لذلك، يجب عليك دمجه مع أدوات فنية أخرى لفلترة اشارات الدخول.
  • ننصحك دائمًا بالاعتماد في المقام الأول على السّلوك السّعري وعدم دخول أي صفقة بناءً على اي اشارات المؤشرات الفنية فقط.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق