شرح مؤشر المظروف Envelopes

0 28

تعتبر المؤشرات الفنية أكثر الأدوات أهمية، والتي تساعد متداول الفوركس على تحقيق أهدافه الربحية، ومهما كانت الإستراتيجية التي تفضل التداول بها، فستجد نفسك تستخدم أحد هذه المؤشرات. وفي هذا المقال سوف تحدث عن مؤشر المظروف Envelopes، وكيفية التداول به، والإشارات التي يساعدنا بها هذا المؤشر.

ما مؤشر المظروف Envelopes؟

مؤشر المظروف Envelopes عبارة عن اثنينِ من المتوسطات المتحركة (البسيطة أو الأسية)، وهما عبارة عن إطار أو غلاف يحدد حركة السعر إلى الأعلى والأسفلِ، وهو مُعطى في النسبة المئوية؛ أي يبتعد عن حركة السعر (أو المتوسط بنسبة مئوية محددة للأعلى وللأسفل، ويمكن تغيير وتحديد هذه النسبة المئوية حسب درجة تذبذب الأسعار) ويوضع هذا الإطار أعلى السعر.

و يمكن أنْ يكون المتوسط ​​المتحرك، الذي يشكل الأساس لمؤشر المظروف Envelopes؛ متوسطًا ​​متحركًا بسيطًا أو أسيًّا.

يبتعد كلا الخطين العلويِّ والسفليِّ لمؤشر المظروف بالنسبة المئوية نفسها عن الخط الأوسط، الذي يمثل حركة متوسط متحرك، وكلما ابتعد السعر عن المتوسط يتم اعتبار الأسعار في منطقة بيع، وكلما اقتربت من المتوسط تكون في منطقة شراء، مع استخدام أدوات فنية أخرى للتأكيد.

سبب تسمية مؤشر المظروف Envelopes، بهذا الاسم؛ لأنه يشبه المظروف أو الغلاف الذي يحيط بالسعر بنسبة مئوية محددة، حسب رغبة المتداول، في هذا المقال قد نستخدم كلمة المظروف العلويِّ أو السفليِّ أو الغلاف العلويِّ أو السفليِّ، وكلها مترادفات نقصد منها طريقة عمل المؤشر، وإحاطته بالسعرِ.

طريقة إعداد مؤشر المظروف Envelopes علَى الميتاتريدر

يمكن مشاهدة الفيديو التالي، المقدم لكم من قناة بورصات علَى اليوتيوب من هنا

مؤشر المظروف Envelopes

يتكون المؤشر من متوسطين متحركين، أحدهما أعلَى السعر، والآخر أسفل السعر، ويشكل الخطان معًا قناةً تحيط بالمتوسط الموجود بينهما، ويبتعدانِ عنه بالنسبة المئوية نفسها.

يستخدم مؤشر المظروف Envelopes في:

1- تحديد الاتجاه.

2- تحديد حالات التشبع الشرائيِّ أو البيعيِّ، وهذا عندما تتحرك الأسعارُ بشكل عرضيٍّ.

طريقة حساب مؤشر المظروف Envelopes

في البداية سنقوم بأخذ المتوسط المتحرك البسيط أو الأسيِّ.

المتوسط المتحرك البسيط Simple moving averages، يُعطي الوزن نفسه لكل سعر في الفترة التي نحددها.

المتوسط المتحرك الأسيُّ moving averages، يُعطي وزنًا أكبر للأسعار الأخيرة في الفترة التي نقوم باحتسابها Exponential. الخطوة الثانية نقوم بتحديد عدد فترات متوسط المتحرك التي سنقوم باحتسابها.

الخطوة التالية، نختار النسبة المئوية للمظروف (مقياس بعد المسافة بين المتوسط المتحرك والحد العلويِّ والسفليِّ لمؤشر المظروف Envelopes).

علَى سبيل المثالِ، لو كنا نريد الحساب مع اعتبار المتوسط المتحرك لعشرين فترة، والإزاحة عن المتوسط المتحرك 2.5  %.

المظروف العلويُّ =  المتوسط المتحرك البسيط (20 فترة) + (المتوسط المتحرك البسيط (20 فترة) × 0.025).

المظروف السفليُّ = المتوسط المتحرك البسيط (20 فترة) – (المتوسط المتحرك البسيط (20 فترة) × 0.025).

يُظهر الرسمُ البيانيُّ سهم IBM، وكيف أنَّ مؤشر المظروف Envelopes يتحرك بالتوازي مع المتوسط المتحرك SMA  لعشرين فترة، مبتعدًا بنسبة 2.5% عنه، سواء أكان أعلى منه أم أقل.

طريقة حساب مؤشر المظروف Envelopes

تفسير عمل مؤشر المظروف Envelopes

تعتمد فكرة المؤشر علَى إحاطته بالمتوسط المتحرك من الأعلى ومن الأسفل؛ فإنَّ ابتعاد الأسعارِ عن الحدِّ العلويِّ يعني قوة كبيرة لاتجاه صاعد، أو قوة شرائية كبيرة لرفع  الأسعار، وكذلك كسر الحد السفليِّ للمؤشر يعني حركة هابطة قوية أو ضعفًا شديدًا في الأسعار.

يمكن لهذه الإشارات أنْ تخبرنا عن نهاية ترند حاليٍّ، وميلاد ترند جديدٍ.

كونه مرتبطًا بحركة السعر نفسها، فإنَّ مؤشر المظروف Envelopes يتبع السعر، ويقود المتوسط المتحرك شكلَ القناة التي يتكون منها المؤشر المظروف Envelopes.

المؤشراتُ التي تعتمد علَى المتوسط المتحركِ، ومنها مؤشر المظروف Envelopes؛ هي مؤشرات للاتجاه بشكل تلقائيٍّ.

بما أنَّ مؤشرَ المظروفِ Envelopes هو عبارة عن حدٍّ علويٍّ وحدٍّ سفليٍّ، يبتعدان بنسبة ثابتة عن المتوسط المتحرك، فهو يشبه شكل القناة.

يكون الاتجاه صاعدًا إذا تحركت القناة للأعلى، ويكون هابطًا إذا تحركت القناة للأسفل، ويتحرك عرضيًّا إذا كانت القناة تسير بشكل أفقيٍّ.

في بعض الأحيان، لا يحدث اتجاه قوي بعد كسر المظروف، وتتحرك الأسعار في نطاق عرضيٍّ. وتتميز النطاقات السعرية للتداول هذه بمتوسطٍ ​​متحركٍ ثابتٍ نسبيًّا.

يمكن بعد ذلك استخدام المظاريف لتحديد مستويات ذروة الشراء، ومستويات ذروة البيع، وذروة الشراء لأغراض التداول.

تشير الحركة فوق المظروف العلويِّ إلى مستوى ذروة الشراء، في حين أنَّ التحركَ أسفل المظروف السفليِّ يمثل مستوى ذروة البيع.

المتغيرات المستخدمة في مؤشر المظروف Envelopes

تعتمد المتغيرات في المتوسط المتحرك والمؤشر المستخدمين علَى أهدافك من التداول، وسياستك الاستثمارية، وطبيعة الأدوات الاستثمارية التي يتم التداول عليها، سواء أكانت فوركس أم أسهمًا أم سلعًا.

عادة، يستخدم المضاربون المتوسطات المتحركة السريعة، ومظاريف تعتمد علَى نسب مئوية قليلة. في حين أنه من المحتمل أنْ يستخدم المستثمرون متوسطات متحركة أطول (أبطأ) مع أغلفة أوسع.

من المعايير المستخدمة أيضًا، مستوى ومدى التقلب في أدوات التداول، يتضمن Bollinger Band، وKeltner Channels آليات مدمجة، تتكيف تلقائيًّا مع تقلبات الأدوات الاستثمارية، سواء أكانت أسهمًا أم سلعًا أم فوركس أم خلافه.

يستخدم Bollinger Bands الانحراف المعياريَّ للتكيف مع التذبذب في الأسعار. وتستخدم قنوات كيلتنر متوسط ​​المدى الحقيقيِّ ATR لضبط عرض القناة Keltner Channels.

يجب أنْ يحسب المتداول بشكل مستقل مدى التقلبات عند إعداد “المتوسطات المتحركة لمؤشر المظروف Envelopes. تتطلب الأوراق المالية ذات التقلبات العالية نطاقًا أكبر؛ ليشمل  مؤشر المظروف Envelopes معظمَ حركة السعر.

للأدوات الاستثمارية المتداولة للأوراق المالية ذات التقلبات المنخفضة استخدام نطاقات أضيق.

عند اختيار الإعدادات الصحيحة، غالبًا ما يساعد ذلك علَى تكييف حدود مؤشر المظروف مع  المتوسط المتحرك، ويمكن مقارنة هذه الحدود أو المظاريف المختلفة بإعدادات مختلفة لمعرفة أيها يشمل السعر.

المتغيرات المستخدمة في مؤشر المظروف Envelopes

يُظهر الرسمُ البيانيُّ أعلاه مؤشر S&P 500 ETF، مع ثلاثة أغلفة، عبارة عن متوسطات متحركة تستند إلى متوسط متحرك  لمدة عشرين يومًا.

تم ملامسة المظاريف 2.5٪ (الحمراء) عدة مرَّات، ولم يتم ملامسة المظاريف 5٪ (الخضراء) إلا خلال طفرة شهر يوليو. لم يتم ملامسة المظاريف بنسبة 10٪ (اللون الوردي)، مما يعني أنَّ هذه المجموعة واسعة جدًّا. يمكن  للمتداول علَى المدى المتوسط ​​استخدام مؤشر المظروف Envelopes بنسبة 5٪ ، في حين أنَّه يمكن للمتداول علَى المدى القصير استخدام أظرف بنسبة 2.5٪.

تتطلب مؤشرات الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة ETFs إعدادات لمؤشر المظروف Envelopes أكثر إحكامًا؛ لأنها عادة، ما تكون أقل تقلبًا من الأسهم. يحتوي الرسمُ البيانيُّ Alcoa علَى المتوسط المتحرك نفسه في المتوسط، ​​مثل الرسم البيانيِّ SPY. ومع ذلك، لاحظ أنه في حالِ سهم Alcoa قد تم اختراق المظاريف بنسبة 10٪ عدة مرَّات؛ لأنها أكثر تقلبًا.

الرسم البيانيِّ SPY

استخدام المؤشر لتحديد الاتجاه

يمكن استخدام أظرف المتوسط ​​المتحرك لتحديد التحركات القوية التي تشير إلى بداية الترند الممتد. الأكثر أهميةً، كما هي الحال دائمًا، هو اختيار الإعدادات الصحيحة، والتي تأتي بالممارسة والتجربة والخطأ.

يُظهر الرسمُ البيانيُّ أدناه مؤشر (Dow ​​Chemical (DOW، مع أظرف للمتوسطات المتحركة (20،10). تستخدم أسعار الإغلاق؛ لأنَّ المتوسطات المتحركة يتم حسابها بأسعار الإغلاق.

استخدام  المؤشر لتحديد الاتجاه

يفضل بعضُ المتداولين الأعمدةَ أو الشموعَ؛ للاستفادة من أعلى وأدنى سعر خلال اليوم. لاحظ كيف ارتفع مؤشر داو جونز أعلى الظرف العلويِّ في منتصف يوليو، واستمر في التحرك فوق هذا المتوسط  حتى أوائل أغسطس. هذا يدل علَى وجود قوة غير عادية للترند. لاحظ أيضًا، أنَّ المظاريف قد ظهرت وتابعت التقدم. بعد الانتقال من 14 إلى 23، كان السهم في منطقة ذروة الشراء بشكل واضح. ومع ذلك، شكلت هذه الخطوة سابقة قوية، أظهرت بداية الاتجاه الممتد.

بعد أنْ أصبح مؤشر داو جونز في منطقة ذروة الشراء بعد وقت قصير من تحديد اتجاهه الصعوديِّ؛ حان الوقت لانتظار ارتداد. يمكن للمتداول البحث عن الارتدادات من خلال تحليل الرسمِ البيانيِّ الأساسيِّ أو من خلال المؤشرات. وغالبًا ما تأتي حالات الارتداد في شكل علم هابط أو وتد هابط.

شكل مؤشر داو نموذج علم هابط في أغسطس، وكسر المقاومة في سبتمبر. وشكل علمًا آخر تكوَّن  في أواخر أكتوبر تم اختراقه في نوفمبر. بعد صعود شهر نوفمبر، تراجع السهم؛ آخذًا شكل علم لمدة خمسة أسابيع حتى ديسمبر. وظهر مؤشر قناة السلع CCI في نافذة المؤشر، وتحرك أدنى  – 100، مظهرًا حال ذروة البيع. عندما يكون الاتجاه الأكبر صعوديًّا ، يمكن استخدام قراءات التشبع في البيع لتحديد حالات التراجع لتحسين مستوى العائد/ المخاطرة. يتحول الزخم صعوديًّا مرَّة أخرى، عندما يعود CCI إلى المنطقة الإيجابية (الخطوط المنقطة الخضراء).

يمكن تطبيق المنطق العكسيَّ علَى الاتجاه الهابط. وتشير الحركة القوية أسفل الظرف السفليِّ إلى ضعف غير عاديٍّ يمكن أنْ يُنذر بحدوث اتجاه هابط  قويٍّ. يُظهر الرسمُ البيانيُّ أدناه أنَّ International Game Tech يخترق مستوى الظرف 10٪  للأسفل، لبدأ اتجاه هبوطيٍّ في أواخر أكتوبر 2009. نظرًا إلى أنَّ السعرَ كان في مستوى ذروة البيع بعد هذا الانخفاض الحاد، فقد كان من الحكمة انتظار حدوث ارتداد. ويمكننا بعد ذلك استخدام التحليل الفنيِّ أو مؤشر زخم آخر لتحديد الارتدادات، لبدء البيع من عندها.

International Game Tech

قبل الانتقال إلى مستويات ذروة الشراء والبيع، من الواجب الإشارة إلى أنَّ أظرف المتوسط ​​المتحرك تشبه نسبة السعر المذبذب (PPO). وتخبرنا “أغلفة  المتوسط ​​المتحرك”، عندما يتم تداول ورقة مالية بنسبة معينة أعلَى من متوسط ​​متحرك معين. يُظهر PPO النسبة المئوية للفرق بين المتوسط ​​المتحرك الأسيِّ القصير والمتوسط ​​المتحرك الأسيِّ الطويل. يُظهر PPO 20،1 فرق النسبة المئوية بين EMA.

كما يظهر من الصورة تشابه مؤشر المظروف Envelopes مع مؤشر نسبة السعر المذبذب PPO، ولكن عند مقارنتهما معًا ضعْ في ذهنك أنَّ مؤشر نسبة السعر المذبذب PPO يستخدم المتوسطات المتحركة الأسية فقط EMAs بينما يمكن أنْ يستخدم مؤشر المظروف المتوسطات المتحركة الأسية أو البسيطة؛ لذلك يجب استخدام EMA  لكلٍّ منهما عندما ترغب في مقارنتهما معًا.

تشابه مؤشر المظروف Envelopes مع مؤشر نسبة السعر المذبذب PPO

الرسمُ البيانيُّ أعلاه يوضح (Russell 2000 ETF IWM PPO (1،20 و 2.5٪ نسبة الابتعاد عن المتحرك المتوسط الأسيِّ لمؤشر المظروف.

تم إعداد خطوط أفقية عند 2.5 ٪ و -2.5 ٪ علَى PPO. لاحظ أنَّ الأسعارَ تتحرك فوق مظروف 2.5٪ عندما يتحرك مؤشر نسبة السعر المذبذب PPO فوق 2.5٪ (تظليل أصفر)، وتتحرك الأسعار أسفل مظروف 2.5٪ عندما يتحرك مؤشر أسعار المنتجين بنسبة -2.5٪ (تظليل برتقالي).

PPO هو مذبذب الزخم الذي يمكن استخدامه لتحديد مستويات ذروة البيع ومستويات التشبع في الشراء. أيضًا، يمكن استخدام Moving Average Envelopes لتحديد مستويات ذروة الشراء ومستويات التشبع في البيع. يستخدم PPO المتوسطات المتحركة الأسية؛ لذا يجب مقارنتها بأظرف Moving Average، باستخدام EMAs، وليس SMAs.

استخدام  المؤشر لتحديد الاتجاه لتحديد مستويات ذروة الشراء وذروة البيع.

قياسُ ذروة الشراء وظروف ذروة البيع أمر صعب. علَى الرغم من أنَّ المرء يتوقع انخفاض سعر السهم في منطقة ذروة الشراء، إلا إنَّ الأسهم أو العملات يمكن أنْ تصبح في منطقة ذروة الشراء، وتبقى في منطقة ذروة الشراء لبعض الوقت خلال الاتجاه الصعوديِّ القويِّ. وكذلك، فإنَّ الأوراقَ الماليةَ في اتجاه هبوطيٍّ قويٍّ يمكن أنْ تصبح ذروة البيع، وتظل في مستوى ذروة البيع. في اتجاه هبوطيٍّ قويٍّ، غالبًا ما تتحرك الأسعار فوق الظرف العلويِّ، وتستمر فوق هذا الخط. في الواقع، سيرتفع الظرف العلويُّ مع استمرار السعر فوق الظرف العلويِّ. قد تكون قراءات الظرف المتوسط ​​المتحرك في منطقة ذروة الشراء؛ وفي الواقع هي علامة علَى القوة خلال اتجاه صعوديٍّ قويٍّ. لهذا السبب، من الأفضل استخدام قراءات التشبع في البيع والشراء عندما يستمر الاتجاه.

الرسمُ البيانيُّ لنوكيا يشرح  كل ذلك. تمثل الخطوط الوردية مظاريف المتوسطات المتحركة (10،50). المتوسط ​​المتحرك البسيط لمدة خمسين يومًا يظهر في الوسط (أحمر). تم تحديد المظاريف بنسبة 10٪ أعلى من هذا المتوسط ​​المتحرك. يبدأ الرسمُ البيانيُّ بمستوى ذروة الشراء، ويظل في ذروة الشراء، حيث ظهر اتجاه قويٌّ في إبريل ومايو. تحولت حركة الأسعار إلى شكل متقلب من يونيو إلى إبريل، وهو السيناريو المثالي لمستويات ذروة الشراء والبيع. مستويات ذروة الشراء في سبتمبر ومنتصف مارس تنبأت بالانعكاسات. وبالمثل، فإنَّ مستويات ذروة البيع في أغسطس وأواخر أكتوبر تنبأت بالتقدم. ينتهي الرسمُ البيانيُّ بحالِ ذروة البيع، حيث تستمر مع زيادة الاتجاه الهابط.

تحديد الاتجاه لتحديد مستويات ذروة الشراء وذروة البيع

يجب أنْ تكون ظروف ذروة الشراء والبيع المفرط بمثابة أدوات مساعدة فقط مع المزيد من التحليل. يجب تأكيد مستويات التشبع في الشراء عبر مقاومة للتخطيط. يمكن أنْ يبحث المتداول أيضًا، عن أنماط هبوطية لتعزيز احتمال الانعكاس عند مستويات ذروة الشراء. وكذلك، يجب تأكيد مستويات التشبع في البيع عبر وجود مستوى دعم علَى الرسمِ البيانيِّ. يمكن أنْ يبحث المتداول أيضًا، عن أنماط صعودية لتعزيز إمكانية الانعكاس عند مستويات التشبع البيعيِّ.

  • تستخدم الأظرف المتحركة في الغالب كمؤشر لتتبع الاتجاه، ولكن يمكن أيضًا، استخدامها لتحديد حالات ذروة الشراء والبيع.
  • بعد فترة من التذبذب عرضيًّا، يمكن أنْ يشير الاختراقُ للظرف العلويِّ القويِّ إلى بداية الاتجاه الصاعد القويِّ. بمجرد تحديد الاتجاه الصعوديِّ، يمكن أنْ يلجأ المتداول إلى مؤشرات الزخم وغيرها من الأدوات؛ وهذا لتحديد قراءات ذروة البيع والارتدادات.
  • يمكن استخدام حالات ذروة الشراء والارتداد كفرص بيع ضمن اتجاه هابط، وأيضًا، في حال عدم وجود اتجاه قويٍّ.
  • تحرك السعر أعلى المظروف العلويِّ، هو علامة علَى الوصول لمستوى ذروة الشراء، ووصول الأسعار لأسفل المظروف السفليِّ يعني الوصول لمستوى ذروة البيع.
  • يجب استعمال باقي أدوات التحليل الفنيِّ لتأكيد مستويات ذروة البيع وذروة الشراء.
  • وجود مقاومة مع نمط انعكاسيٍّ هابط يؤكد ذروة الشراء، ووجود دعم ونمط انعكاسيٍّ صاعد يؤكد مستويات ذروة البيع

الخلاصةُ

  • مؤشر المظروف Envelopes، عبارةٌ عن غلافٍ يُحيط بالسعر من أعلى ومن أسفل، بنسبةٍ مئويةٍ محددةٍ.
  • يُستخدم مؤشر المظروف لمعرفة حالات التشبع الشرائيِّ والبيعيِّ، وتتبع الاتجاه.
  • يجب ضبط إعدادات المؤشر؛ كي يستطيع الإحاطة بحركة السعر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق