شرح مؤشر الماكد MACD  وطرق الاستفادة منه

164

 

مؤشر الماكد  MACD هو احد المؤشرات الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا في تداول الفوركس. والحروف التالية MACD هي اختصار لـ  Moving Average Convergence Divergence والتي تعني متغير تقارب المتوسط المتحرك. يقع مؤشر الماكد MACD ، الذي يعتمد على المتوسط المتحرك، في مجموعة المؤشرات المتأخرة (والتي تعطي اشارة متأخرة قليلًا عن حركة السّعر).

تتمثل الوظيفة الأساسية لمؤشر الماكد MACD في اكتشاف الاتجاهات الجديدة والمساعدة في تحديد نهاية الاتجاهات الحالية. هناك طرق مختلفة لقياس الإشارات التي يولدها MACD حيث يستخدم العديد من المتداولين إعدادات وأساليب مختلفة خاصة بهم للتداول بهذا المؤشر. إن مؤشر الماكد MACD هو أداة سهلة الاستخدام نسبيًا، ومع ذلك، فمن المهم أن نفهمه جيّدًا قبل محاولة التداول باستخدام إشاراته.

 

أين يقع مؤشر الماكد MACD

يقع مؤشر الماكد MACD عادة في الجزء السفلي من الرسم البياني وذلك في نافذة منفصلة، تحت الرسم البياني للسعر.

دعونا نلقي نظرة مقربة على هيكل مؤشر MACD والإعدادات الافتراضية الخاصة به.

أين يقع مؤشر الماكد MACD
أين يقع مؤشر الماكد MACD

هيكل مؤشر الماكد MACD

يتكون مؤشر الماكد MACD من ثلاثة مكونات. حيث نجد ان هناك متوسطين وأعمدة رأسية. دعونا نناقش الآن كل جزء منهم على حدة:

هيكل مؤشر الماكد MACD
هيكل مؤشر الماكد MACD

MACD Line – خط MACD هو المتوسط السّريع الخاص بالمؤشر. نظرًا لأنه يتفاعل بشكل أسرع وأكثر حساسية، فإنه يتحرك عمومًا أعلى وأسفل الخط الثاني من المؤشر.

MACD Signal Line – خط إشارة MACD هو الخط الثاني لمؤشر MACD. يطلق عليه خط الإشارة، لأنه يولد إشارات MACD الأساسية وبما أنه الخط الابطئ، فإنه يتم اختراقه بشكل متكرر بواسطة خط MACD السريع.

MACD Histogram – يمثل الرسم البياني للـ MACD ببساطة الفرق بين خط MACD وخط الإشارة. كلما كبرت الفجوة بين الخطين، ارتفعت الاعمدة التي يعرضها الرسم البياني للـ MACD.

فيما يلي مثال على مؤشر MACD:

هذه صورة مكبرة لمؤشر MACD. الخط الأزرق هو خط MACD. الخط الأحمر هو خط الإشارة. كما ترى، فإن خط MACD أسرع، وكثيرًا ما يكسر خط الإشارة. الأشرطة الرمادية هي الاعمدة الرأسية، والتي تتحرك في وئام في المسافة بين خطي المؤشر.

 

إعدادات المؤشر

في معظم منصات التداول، يأتي مؤشر MACD عادة بالاعدادات الافتراضية التالية 26 و 12 و 9. سنقوم بتفسير معنى هذه الأرقام الثلاثة وكيفية تطبيقها على هيكل المؤشر.

نجد ان الارقام “12” و “26” مرتبطان ببعضهما البعض حيث ان هذان الرقمان يتعلقان بحساب خط MACD السّريع. يأتي هيكل خط MACD مع حساب المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 12 شمعة على حركة السعر ومن ثم طرح المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 26 من النتيجة. وعليه يمنحك الفرق بين الاثنين EMAs قيمة الخط الأسرع.

يأتي الرقم “9” من حساب الخط الأبطأ وهو (خط الإشارة). هذا الخط ينتج عن المتوسط ​​المتحرك الأسي لـ 9 شموع على خط MACD الأسرع. هذا هو السبب في أن خط الإشارة أبطأ من خط MACD – لأنه الإصدار الأكثر سلاسة من خط MACD.

 

كيفية اضافة المؤشر على الرسم البياني

يمكنك اضافة المؤشر على الرسم البياني كالاتي:

إذا كانت المنصة باللغة العربية، اتبع الخطوات التالية بعد فتح المنصة:

الماكد بالعربي
الماكد بالعربي

إذا كانت المنصة باللغة الانجليزية، اتبع الخطوات التالية:

الماكد بالانجليزي
الماكد بالانجليزي

 

إشارات المؤشر

على الرغم من أن مؤشر الماكد MACD يتكون فقط من ثلاثة مكونات (الخطين والاعمدة الرأسية) فإنه يمكن أن يوفر عددًا لا يحصى من الإشارات. سنتعرف فيما يلي ﻋﻟﯽ ﺳﺗﺔ إﺷﺎرات أﺳﺎﺳﯾﺔ ﻟﺧط اﻟﻣﺎﮐد وﺳﻧﻧﺎﻗش اﻵن ﮐل ﻣﻧﮭﺎ ﻋﻟﯽ ﺣدة.

 

تقاطعات مؤشر الماكد MACD

تنطوي عمليات نقل حركة مؤشر الماكد MACD على التفاعل بين خطي MACD حيث يكون خط MACD أسرع من خط الإشارة، وبالتالي يتقاطع عادة أعلى وأسفل خط الإشارة البطيء.

تقاطع صعودي لمؤشر MACD – لدينا تقاطع MACD الصعودي وذلك عندما يتجاوز خط MACD خط الإشارة البطيء في الاتجاه الصعودي. يولد هذا االتحرك إشارة صعودية على الرسم البياني، مما يدل على أن السعر قد يبدأ في الارتفاع. لاحظ الرسم البياني التالي:

تقاطع صعودي لمؤشر MACD
تقاطع صعودي لمؤشر MACD

الرسم البياني بالاعلى يوضح تقاطع MACD الصعودي. تظهر الدائرة الخضراء اللحظة التي يتجاوز فيها خط MACD الأسرع خط الإشارة في الاتجاه الصعودي. وغالبًا ما يرتفع السّعر بعد ذلك.

تقاطع / هبوطي / تنازلي (MACD) – تقاطع (MACD) الهبوطي مقابل تقاطع MACD الصعودي. عندما يتجاوز خط MACD خط الإشارة في الاتجاه الهابط، حينها نقول ان لدينا تقاطع هبوطي مما يشير إلى أن حركة السعر قد تتحول إلى حركة هبوطية.  لاحظ الرسم البياني التالي:

تقاطع هبوطي تنازلي (MACD)
تقاطع هبوطي تنازلي (MACD)

 

استخراج الدايفرجنس باستخدام مؤشر الماكد MACD

أحد أفضل استخدامات مؤشر MACD في تداول الفوركس هو تحديد إشارات الدايفرجنس. ذلك عندما يحدث تعارض بين  حركة السعر العامة على الرسم البياني واتجاه الـ MACD ، فهذا يدل على أن السعر من المحتمل أن يغير اتجاهه.

 

انحراف مؤشر MACD الصاعد (الدايفرجنس الايجابي) – يحدث تباعد (انحراف) مؤشر MACD الصاعد عندما تتحرك حركة السعر للأسفل (قيعان هابطة) ويظهر مؤشر الـ MACD  قيعان صاعدة. في هذه الحالة، يعطي مؤشر MACD إشارة صعودية قوية. في كثير من الأحيان سترى ان السعر يبدأ في حركة صعودية قوية بعد الانحراف الصعودي مع الماكد. فيما يلي مثال على انحراف MACD الصاعد. بعد حدوث الاختلاف نرى أن السعر يبدأ في اتجاه صعودي. لاحظ الرسم البياني التالي:

انحراف مؤشر MACD الصاعد (الدايفرجنس الايجابي)
انحراف مؤشر MACD الصاعد (الدايفرجنس الايجابي)

 

انحراف مؤشر الماكد MACD الهبوطي (الدايفرجنس السّلبي) – يحدث انحراف مؤشر MACD الهابط عندما  يكون السّعر قمم متصاعدة وتنتج خطوط MACD قمم منخفضة. يشير الانحراف الهبوطي لمؤشر الماكد إلى أن السعر قد يبدأ في حركة هبوطية. في العديد من الحالات، سترى ان هناك حركة هبوطية سريعة بعد  الانحراف الهبوطي لمؤشر MACD. لاحظ الرسم البياني التالي:

انحراف مؤشر الماكد MACD الهبوطي (الدايفرجنس السّلبي)
انحراف مؤشر الماكد MACD الهبوطي (الدايفرجنس السّلبي)

 

التشبع البيعي والشّرائي بمؤشر الماكد MACD

كثير من الناس لا يعرفون هذا عن مؤشر MACD ، ولكن مؤشر MACD يمكن أن يقدم أيضًا إشارات التشبع الشّرائي والبيعي أيضًا.

 

مناطق الذروة

 

التشبع الشّرائي:

التشبع الشّرائي
التشبع الشّرائي

يحدث التشبع الشّرائي بمؤشر الماكد MACD عند حدوث شراء زائد بحيث يبتعد ﺧط اﻟﻣﺎﮐد بمسافة صعودية ﮐﺑﯾرة ﻧﺳﺑﯾًا عن ﺧط اﻹﺷﺎرة. في مثل هذه الحالات، نتوقع أن يستنفذ الاتجاه الصعودي بعد الارتفاع القوي مما قد يدفع الاسعار للهبوط. لاحظ الرسم البياني بالاعلى.

التشبع البيعي:

التشبع البيعي
التشبع البيعي

يحدث التشبع البيعي عند حدوث بيع زائد مما يولد اشارة شرائية. يحدث ذلك عندما يبتعد خط الماكد MACD بمسافة هبوطية كبيرة نسبيًا عن خط الإشارة. في هذه الحالة، نتوقع أن يتوقف السعر عن انخفاضه وقد يبدأ في حركة صعودية جديدة. لاحظ الرسم البياني بالاعلى.

 

التحليل الفني باستخدام مؤشر الماكد MACD

كما شرحنا آنفًا، فان مؤشر الماكد MACD غني جدًا بالإشارات الفنية، وهو أداة تداول متعددة الاستخدامات. يمكنك أيضًا التداول بفعالية باستخدام MACD مع تحليل حركة السعر. دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة العملية باستخدام MACD أدناه:

التحليل الفني باستخدام مؤشر الماكد MACD
التحليل الفني باستخدام مؤشر الماكد MACD

 

يظهر الرسم البياني اعلاه مؤشر MACD على منصة ميتاتريدر MT4 حيث يظهر المؤشر المؤشر أسفل الرسم البياني للسعر. تبدأ الصورة بانحرافات هبوطية بين حركة السعر ومؤشر MACD. وكما ترى، فإن السعر يظهر قمم متصاعدة، في حين أن المؤشر يظهر قمم هابطة (باللون الازرق) بعد ذلك يتقاطع خطي MACD وينخفض ​​السعر. نرى بعد ذلك أربع تحركات سعرية مرتبطة بعمليات تقاطع MACD الصعودية والهابطة. في كل مرة يتقاطع فيها الخطين نرى السعر يتحرك في اتجاه جديد. دعونا ننتقل الآن إلى مثال آخر باستخدام تحليل مؤشر الماكد MACD:

مثال على اشارة ذروة البيع
مثال على اشارة ذروة البيع

في هذه الحالة نجد أن ​​السعر ينخفض بعد تقاطع MACD الهبوطي. بعد 7 شموع تقريبًا، نرى إشارة التشبعي البيعي بالمؤشر. يبتعد خط  الماكد MACD بمسافة هبوطية كبيرة عن خط الإشارة. هذا يعني أن زوج العملة قد يكون في منطقة ذروة البيع وعلى استعداد للارتداد. وكما نرى، يرتفع السعر بعد ذلك.

 

نظام التداول باستخدام مؤشر الماكد MACD

مع الأخذ في الاعتبار الإشارات الفنية التي ناقشناها أعلاه، يمكننا تقسيم قواعد الدخول الخاصة بمؤشر MACD إلى نوعين:

– تصاعدي (ايجابي) – اشارات ايجابية (شرائية)

– هبوطي (سلبي) – اشارات سلبية (بيعية)

 

إشارات مؤشر الماكد MACD الايجابية

ضع في اعتبارك فتح صفقات شرائية في حالة ظهور واحدة من هذه الاشارات الثلاثة:

– تقاطع ايجابي

– دايفرجنس ايجابي (انحراف أو اختلاف ايجابي)

– تشبع بيعي

 

إشارات مؤشر الماكد MACD السّلبية

ضع في اعتبارك فتح صفقات بيعية في حالة ظهور واحدة من هذه الاشارات الثلاثة:

– تقاطع سلبي

– دايفرجنس سلبي (انحراف أو اختلاف سلبي)

– تشبع شرائي

 

وقف الخسارة باستخدام مؤشر الماكد

عندما تفتح صفقة باستخدام مؤشر الماكد MACD ، ستحتاج إلى حماية مركزك وذلك بأمر وقف الخسارة. لوضع أمر وقف الخسارة بفعالية، يجب عليك الرجوع إلى الرسم البياني لمعرفة نقاط التحرك السابقة لحركة السعر.

إذا كنت تريد فتح صفقة شراء، يمكنك وضع وقف الخسارة أسفل  من أقل قاع سابق على الرسم البياني. اما إذا قمت بالبيع، يمكنك وضع أمر إيقاف الخسارة أعلى من اعلى قمة سابقة. بحيث انه في حالة وصول السّعر إلى احد هذه المستويات، ستقوم الصّفقة بالاغلاق آليًا مما يؤدي إلى حماية حسابك.

 

جني الربح باستخدام المؤشر

يوجد الكثير من الطرق لجني الربح والخروج من السّوق، ولكن أفضل طريقة للخروج من السّوق باستخدام مؤشر الماكد هي عندما تحدث اشارة معاكسة، فمثلًا إذا قمت بدخول السّوق بناءً على اشارة تشبع شرائي (صفقة بيع) فهذا يعني انه من الممكن ان تستمر في الصّفقة لحين حدوث اشارة ايجابية (الاشارات الموضحة سابقًا).

 

مثال على استراتيجية تداول باستخدام الماكد

الآن دعونا ننظر إلى مثال على طريقة تداول MACD مع تحليل حركة السعر:

مثال على استراتيجية تداول باستخدام الماكد
مثال على استراتيجية تداول باستخدام الماكد

– في الرسم البياني اعلاه، ستجد الرسم البياني للاربع ساعات لزوج اليورو الاوروبي مقابل الدولار الامريكي. تظهر الصّورة صفقتين من التداولات على الرسم البياني والتي تتضمن خطوط مؤشر الماكد وأعمدة الهيستوجرام (الاعمدة الرأسية).

– تأتي أول إشارة تداول عندما تكون حركة السعر نموذج شمعة المطرقة المقلوبة بعد الانخفاض. بعد بضع شمعات، نرى أن خطوط MACD تكون تقاطع صعودي. هاتان إشارتان متطابقتان، والتي من الممكن ان تكون فرصة رائعة للدخول شراء. يمكنك شراء زوج العملة EUR / USD كما هو موضح في الدائرة الخضراء الأولى على الرسم البياني للسعر ويجب وضع أمر وقف الخسارة أسفل القاع الذي كوّنه السّعر لحظة الانعكاس، كما هو موضح في الصورة.

– يتحرك السعر صعودًا بعد ذلك ويخلق نمط AB = CD. هذا من شأنه أن يكون افضل نقطة خروج. بعد تكون القمة الأخيرة، نرى حركة عكسية، يتبعها اختراق خط الاتجاه. في نفس الوقت، تتقاطع خطوط MACD في اتجاه هبوطي. هذان بطبيعة الحال إشارتان خروج منفصلتان، تأخرت هذه الاشارة قليلًا للأسف. على الرغم من ذلك، نجد ان الصفقة في النهاية ستظل رابحة ولكن ربحًا قليلًا.

– هناك شيء هام يجب ملاحظته هو أن اختراق خط الاتجاه وتقاطع MACD الهابط أو الصّاعد يولّدان إشارات دخول على الرسم البياني ، مما يعني أن هذا قد يوفر فرصة مميزة لدخول السّوق.

– يبدأ السعر في الانخفاض بعد ذلك مع تكون اتجاه هبوطي جديد بحيث تنخفض خطوط MACD ايضًا. بعد الانخفاض لمدة 6 أيام ، يقوم خطي MACD بتكوين قاع أعلى، في حين أن حركة السعر لا تزال تتناقص. هذا يكون انحراف MACD صعودي على الرسم البياني. وبهذه الطريقة، يجب عليك الخروج من الصفقة عندما تعبر خطوط MACD إلى أعلى. يحدث هذا بعد بضع شمعات فقط، مما يؤكد نموذج الانحراف الصاعد. لاحظ أننا لم نحتفظ بالصفقة حتى اختراق خط الاتجاه الهابط، لأنه كان هناك اسباب فنية كافية لإغلاق الصّفقة.

 

تداول الدايفرجنس باستخدام مؤشر الماكد

تداول الدايفرجنس هو واحد من أهم استراتيجيات الفوركس الأكثر شعبية وفعالية. ومع ذلك، هناك جانب سلبي واحد في الدايفرجنس وهو أن الأسعار يمكن أن تبقى في تباعد لبعض الوقت دون حدوث اي انعكاس، ومن الممكن احيانا ان نواجه بعض الصعوبات في معرفة ادق نقطة يمكن ان يحدث منها الانعكاس بعد حدوث التباعد السّعري. قد تكون النماذج السّعرية من أفضل الادوات التي تساعدنا على معرفة وقت انتهاء التباعد (الانحراف).

 

مثال شامل

هذه المرة لدينا الرسم البياني للدولار الامريكي مقابل الفرنك السّويسري. توضح الصورة كيف يمكننا تداول الدايفرجنس باستخدام الماكد وايضًا النماذج السّعرية.

 تداول الدايفرجنس باستخدام الماكد وايضًا النماذج السّعرية
تداول الدايفرجنس باستخدام الماكد وايضًا النماذج السّعرية

 

تبدأ الصورة بانخفاض حاد في الأسعار. في الوقت نفسه،نجد ان المؤشر  لا يتباطأ MACD فحسب، بل يبدأ في الارتفاع، مما يخلق تباعدًا صعوديًا (دايفرجنس ايجابي /انحراف ايجابي). يظهر تقاطع MACD الصعودي بعد ذلك والسؤال الآن، هل يممكن دخول السّوق الآن؟

حسنًا، يمكننا الاعتماد على الاشارة السّابقة في دخول السّوق ولكن من الافضل انتظار اشارة من الشموع اليابانية أيضًا لتأكيد عملية الدخول. نلاحظ لاحقًا ظهور نموذج المطرقة (شمعة عاكسة للاتجاه الهابط) وبعدها بالفعل يتحرك السّعر صعودًا مما يعزز من السيناريو الصّعودي المتوقع. يجب وضع وقف الخسارة اسفل قاع شمعة المطرقة كما اوضحنا سابقًا. يمكنك أن ترى أن السعر يكوّن بعض التقلبات في محاولة منه لكسر الاتجاه الصعودي. ومع ذلك، فإن أمر الوقف يقع في مكان جيد أسفل شمعة المطرقة مما يجعل صفقتنا بامان.

يبدأ السعر في الارتفاع بعد ذلك ولكن في طريقه إلى الاعلى، نلاحظ أن حركة السعر تبدأ في تكوين تحركات ضعيفة وضيقة. بعد فترة وجيزة، نكتشف نمط سعري يُعرف بـ الوتد الصاعد كما يظهر بالصورة. بما أن الوتد الصاعد من النماذج السّعرية العاكسة للاتجاه الصّاعد وهو نموذج سلبي، يمكن أن يؤدي الاختراق الهبوطي للحد السّفلي للنموذج إلى هبوط سعري قوي وعليه سنكون في حاجة لاشارة سلبية من مؤشر الماكد.

في حالتنا هذه، فإن خطوط MACD تتقاطع للأسفل في لحظة اختراق الوتد الهابط. هذه إشارة قوية على أن السعر قد يبدأ في الانخفاض. لهذا السّبب، يجب إغلاق الصفقة الشّرائية السّابقة الموضحة بالمثال الاول تجنبًا لخسارة الارباح المحققة والاستعداد لدخول صفقة بيع جديدة بناء على الاشارات الجديدة.

يجب عليك دائما أن تكون حذرا من تحركات السعر عند تداول الدايفرجنس باستخدام مؤشر MACD. بهذه الطريقة يمكنك تحقيق نتائج أفضل لمكان وزمن الدخول والخروج من الصفقات التي تعتمد على الدايفرجنس بمؤشرالـ MACD.

 

الخلاصة:

– يعتبر مؤشر MACD أحد المؤشرات الأكثر استخدامًا لتداول الفوركس.

– MACD هو اختصار لمتغير تقارب المتوسط ​​المتحرك.

– يتم حسابه باستخدام المتوسطات المتحركة، مما يجعله مؤشرًا متأخرًا.

– تتمثل الوظيفة الرئيسية لـ MACD في اكتشاف الاتجاهات الجديدة والمساعدة في العثور على نهاية الاتجاهات الحالية.

– يتكون MACD من ثلاثة مكونات:

خط MACD – يُحسب باختلاف الفرق بين المتوسطات المتحركة الأسيّة 12 و 26

خط الإشارة – هو خط Smooth ل 9 شمعات.

الاعمدة الرأسية (الهيستوجرام) – يمثل الفرق بين خط MACD وخط الإشارة

– هناك 6 إشارات أساسية تتعلق بمؤشر MACD :

تقاطع صعودي – إشارة صعودية

تقاطع سلبي – إشارة هبوطية

التباعد (الدايفرجنس) التصاعدي – إشارة صعودية

التباعد (الدايفرجنس) السّلبي – إشارة هبوطية

التشبع البيعي – إشارة صعودية

التشبع الشّرائي – إشارة هبوطية

– يوفر مؤشر MACD عددًا لا يحصى من الإشارات، مما يجعله مفيدًا كأداة جيدة قائمة بذاتها، ولكن أفضل النتائج تأتي عندما يتم دمج المؤشر مع تحليل حركة السعر.

– هذه هي القواعد الأساسية للتداول باستخدام مؤشر MACD:

فكر في الصفقات الشّرائية عندما ترى إشارة MACD صعودية.

فكر في الصفقات البيعية عندما ترى إشارة MACD الهابطة.

إذا كان لديك مركزًا شرائيًا، فيجب وضع نقطة وقف الخسارة أسفل قاع سابق على الرسم البياني.

إذا كان لديك مركزًا بيعيًا، فيجب وضع نقطة وقف الخسارة فوق قمة سابقة على الرسم البياني.

– استمر في صفقاتك حتى ترى إشارة MACD معاكسة لصفقتك أو حتى تصل إلى نقطة وقف الخسارة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق