Business is booming.

شرح مؤشر الماكد ذو الخطين وتحميل المؤشر

0 174

مؤشر الماكد من أشهر المؤشرات الفنية وأكثرها استخداما، وتوجد الكثير من الشروحات حول الماكد الافتراضي الموجود على منصة الميتاتردير؛ لكنْ مؤشر الماكد ذو الخطين لا يوجد منه سوي أسطر قليله، وإذا ما بحثت عن شرح لمؤشر الماكد ذي الخطين؛ فغالبًا لن تجد مقالًا محيطًا بتفاصيله كافة، ونحن هنا في موقع بورصات لا نقدم موضوعات غير مكتملة، وإنَّما نشرح الموضوع شرحًا وافيًا، كما أنَّنا – في بعض الأحيان – لا نكتفي بمقالة واحدة لشرح موضوع معين. هدفنا هو الارتقاء بمستوى المتداولين في الوطن العربي، وسوف نتعرف في هذه المقالة إلى مؤشر الماكد ذي الخطين، والفارق بينه وبين مؤشر الماكد الافتراضي الموجود على منصة الميتاتريدر، والفارق بينه وبين مؤشر القوة النسبية RSI. 

تعريف مؤشر الماكد ذي الخطين

هو أحد مؤشرات الزخم الذي يتبع الاتجاه، ويوضح العلاقة بين متوسطين متحركين EMA علَى الرسم البيانيِّ. 

يرمز اختصار MACD إلى Moving Average Convergence Divergence، والتي تعني تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة. 

حساب قيم مؤشر الماكد ذي الخطين

يتكون مؤشر الماكد ذو الخطين MACD – 2 من خطين، هما: خط الماكد MACD، وخط الإشارة؛ ويتم حسابهما كالآتي:

  • خط الماكد MACD يساوي الفارق بين المتوسط المتحرك الأسيِّ EMA، لمدة 26 فترة؛ والمتوسط المتحرك الأسيِّ EMA لمدة 12 فترة.
  • خط الإشارة يساوي المتوسط المتحرك لـ خط الماكد، لمدة 9 فترات.

ويتم اختيار المتوسط المتحرك الأسي EMA بدلًا من المتوسط المتحرك البسيط SMA؛ وذلك لأنَّ المتوسط المتحرك الأسي EMA يعطي أهمية للأسعار الأخيرة في فترة الحساب مقارنة بالمتوسط المتحرك SMA البسيط، الذي يعطي الأهمية نفسها لكل الأسعار، وذلك من خلال بعض المعادلات التي يستخدمها للتغلب على التأخير الذي يحدث في المتوسط المتحرك البسيط SMA. 

الفارق بين مؤشر الماكد ذي خطين والماكد الافتراضي الموجود على منصة الميتاتردير

في الحقيقة لا يوجد اختلاف جوهري بين مؤشر الماكد المطور والماكد الافتراضي الموجود على منصة mt4، سوى أنَّ مؤشر الماكد المطور يشتمل على خطين موفينج أفريج Moving Average إضافيين؛ لذلك يُطلق عليه: اسم الماكد ذو خطين MACD – 2. 

 إضافة مؤشر الماكد ذي الخطين إلى منصة ميتاتردير .Meta Trader

في البداية يجب عليك تحميل المؤشر من الموقع الرسمي لمنصة ميتاتريدر من هنا.

بعد التحميل، قم بفك الضغط، ونسخ المؤشر ونقله إلى الامتداد التالي:

c>program files>meta trader4>MQ4>indicators>examples

 إضافة مؤشر الماكد ذي الخطين إلى منصة ميتاتردير .Meta Trader

بعد ذلك اذهب إلى منصة ميتاتريدر، وقم بإضافة المؤشر.

إذا كانت منصتك باللغة الإنجليزية؛ اتبع الخطوات كما بالصورة.

إذا كانت منصتك باللغة الإنجليزية؛ اتبع الخطوات كما بالصورة.

أما إذا كانت منصتك باللغة العربية؛ فاتبع الخطوات كما في الصورة.

إذا كانت منصتك باللغة العربية؛ فاتبع الخطوات كما في الصورة.

تفسير طريقة عمل مؤشر الماكد

  • يعطي مؤشر الماكد قيمة موجبة عندما يكون المتوسط المتحرك الأسي EMA لمدة 12 فترة أعلى من قيمة المتوسط المتحرك الأسي EMA لمدة 26 فترة، وبالعكس تظهر قيمة سالبة للمؤشر عندما يكون المتوسط المتحرك الأسي EMA لمدة 12 فترة أقل من المتوسط المتحرك الأسي EMA لمدة 26 فترة.
  • كلما زادت المسافة بين خط الماكد MACD وخط الأساس الخاص به؛ فإن هذا يدل علَى زيادة الفارق بين المتوسطات المتحركة الأسية EMAs.

لاحظ معي الشكل التالي:

تفسير طريقة عمل مؤشر الماكد

في الشكل السابق قمنا بإضافة متوسطين متحركين أسيين علَى الرسم البياني، حتى تكون الصورة أوضح، وسوف تلاحظ أنَّ قيم المتوسطات المتحركة تتوافق مع قيم مؤشر الماكد، وذلك عند تقاطع خط الماكد MACD (الخط الأزرق) مع خط الأساس (الخط الأحمر المنقط) يتقاطع معه المتوسطات المتحركة.

  • في الغالب يتم إضافة هيستوجرام Histogram إلى مؤشر الماكد ذي الخطين، وهو أحد أنواع الرسوم البيانية، وسوف نتعرف علَى أهميته بعد قليل. يعبر الهيستوجرام عن المسافة بين خط الماكد MACD وخط الإشارة؛ فإذا كان خط الماكد MACD أعلى من خط الإشارة فسيكون الهيستوجرام Histogram أعلى خط الأساس، وعلَى العكس إذا كان خط الماكد MACD أسفل خط الإشارة فسيكون الهيستوجرام Histogram أسفل خط الأساس. لاحظ الشكل التالي.

إضافة هيستوجرام Histogram إلى مؤشر الماكد ذي الخطين

وترجع أهمية الهيستوجرام Histogram إلى أنه يُستخدم في تحديد اتجاه الزخم: هل هو زخم صعودي أم زخم هبوطي.

عيوب مؤشر الماكد 

واحدة من المشاكل الرئيسية في مؤشر الماكد، هي الإشارة الخاطئة لـ ظاهرة الانحراف Divergence، وتعني أن المؤشر يعطي إشارة إلى أنَّ السعرَ سوف ينعكس، ولكن لا يحدث انعكاس بشكل فعلي، وإنَّما ينتج انعكاس إيجابي؛ المشكلة الأخرى هي أنَّ الانحرافَ Divergence لا يتنبأ بكل الانعكاسات، وبمعنى آخر فإنه يتنبأ بالعديد من الانعكاسات التي لا تحدث، في حين أنَّه لا يعطي أي إشارة للانعكاسات التي تحدث بالفعل.

ويظهر ذلك بوضوح عند التداول في نطاق عرضي أو التداول في أحد نماذج المثلث، وفي هذه اللحظة يحدث تباطؤ في الزخم؛ وذلك نتيجة حركة السعر البطيئة مما يؤدي إلى انخفاض قيمة الماكد وانجذابه نحو مستوى الصفر، وسوف يخلق مؤشر الماكد داخلك شعورًا مزيفًا بأن السعر سوف ينعكس، ولكنها في الحقيقة تعتبر إشارة خاطئة.

الفارق بين مؤشر الماكد MACD ومؤشر القوة النسبية RSI 

  • يعتبر مؤشر الماكد MACD ومؤشر القوة النسبية من المؤشرات التي تقيس الزخم، ويتفقان أيضًا، في أنهما يوضحان العلاقة بين متوسطين؛ فمؤشر الماكد MACD يتم حسابه بطرح المتوسط المتحرك لمدة 26 فترة من المتوسط المتحرك لمدة 12 فترة، ومؤشر القوة النسبية يتم حسابه بقسمة متوسط إغلاق الأسعار المرتفعة لمدة 14 فترة على متوسط الأسعار المنخفضة لمدة 14 فترة.
  • يبين مؤشر القوة النسبية RSI الحال التي تكون السوق فيها ذات تشبع بيعي وشرائي، ويتم توضيحها على المستويات، بداية من 0 إلى 100.
  • يوضح مؤشر الماكد MACD العلاقة بين اثنين من المتوسطات المتحركة الأسية EMA، في حين أن مؤشر القوة النسبية RSI يقيس سرعة تغيير تحركات الأسعار، يقوم بعض المحللين بدمج هذين المؤشرين معًا للحصول علَى صورة فنية أكثر اكتمالًا.
  • يتكون مؤشر القوة النسبية من خط واحد يعبر عن متوسط إغلاق الأسعار خلال فترة معينة، في حين أنَّ مؤشر الماكد يتكون من خطين: خط الماكد، وخط الإشارة، ويتم حسابهما كما أوضحنا سابقًا؛ وغالبا ما يضاف إليه هيستوجرام Histogram.

طرق التداول بواسطة مؤشر الماكد ذي الخطين 

التداول بواسطة مؤشر الماكد لا يقتصر على طريقة وحيدة؛ فهو متعدد الاستخداماتِ، مثل التقاطع أو الانحراف وغيرها، وسوف نشرح ذلك بالتفصيل.

1- تقاطع الماكد

عندما يكون خط الماكد MACD تحت خط الإشارة، فإن هذا يعد دليلًا علَى احتمال أنَّ السعرَ قد يهبط إلى الأسفل، وعلى العكس عندما يكون خط الماكد MACD أعلى من خط الإشارة، فإن ذلك يدل على احتمال أنَّ السعرَ قد يصعد إلى أعلى، وينتظر بعض المتداولين حدوث تقاطع بين خط الماكد وخط الإشارة؛ وذلك لتنفيذ صفقات التداول أو للدخول المبكر في الصفقات.

يكون تقاطع الماكد أكثر موثوقية عندما يتوافق مع الاتجاه طويل المدى؛ فمثلا إذا قطع خط الماكد خط الإشارة إلى أعلى بعد تصحيح السعر، خلال الاتجاه الصاعد؛ فإن ذلك يكون بمثابة تأكيد لصعود حركة السعر.

لاحظ الشكل التالي:

تقاطع مؤشر الماكد ذو الخطين

إذا قطع خط الماكد خط الإشارة بعد تحرك قصير للأعلى ضمن اتجاه هبوطي طويل الأجل؛ فسوف يعتبر ذلك تأكيدًا هبوطيًّا. لاحظ الشكل التالي:

تقاطع مؤشر الماكد ذو الخطين

2- الانحراف Divergence

الأصلُ أنَّ حركةَ السعرِ والمؤشر يتطابقان معًا، ولكن إذا حدث اختلافٌ بينهما فسيكون هذا انحراف Divergence.

 يكون الانحراف صعوديًّا Bullish Divergence عندما يشكل مؤشر الماكد MACD  قاعين صعوديين، وفي المقابل تشكل حركة السعر قاعين هبوطيين، ويعتبر هذا إشارة إيجابية تزيد من احتمال صعود السعر إلى أعلى، وخصوصا إذا كانت في اتجاه صعودي طويل المدى، وتعني أن الاتجاه ما زال إيجابيًّا، ومن المهم أيضًا، مراقبة الزخم حتى في الاتجاه السلبي؛ لأنه قد ينذر بتغير في اتجاه حركة الأسعار.

الانحراف Divergence

وبالمثل، عندما يشكل مؤشر الماكد MACD ذو الخطين قاعين هابطين يقابلهما قاعان صاعدان في حركة الأسعار، وفي هذه اللحظة قد يكوون هذا انحراف هبوطي Bearish Divergence، وإذا كان في اتجاه هبوطي طويل المدى فإنه يعد تأكيدًا على استمرار الاتجاه الهابط، أما إذا ظهر في اتجاه صاعد فإنه يدل على ضعف الاتجاه، ولكن ليس بدرجة التأكيد ذاتها حال الاتجاه الهابط.

مؤشر الماك دي

3-سرعةُ ارتفاع وانخفاض المؤشر

عندما يرتفع أو ينخفض مؤشر الماكد MACD بسرعة؛ فإن هذا يدل على أنَّ السعر قد وصل إلى حال من التشبع البيعي والشرائي، وأنه سوف يعود إلى مستوياته الطبيعية. يقوم بعض المتداولين بدمج مؤشر الماكد MACD مع مؤشر القوة النسبية RSI أو أي مؤشر آخر للحصول علَى أفضل قراءة لحال السوق من حيث التشبع.

مؤشر الماكد MACD

الملخصُ

  • مؤشر الماكد ذو الخطين MACD-2 هو تطوير لمؤشر الماكد الافتراضي الموجود على منصة ميتاتريدر.
  • كلمة MACD هي اختصارٌ لـMoving Average Convergence Divergence.
  • قد يعطي مؤشر الماكد إشارات خاطئة في بعض الأحيان.
  • عند دمج مؤشر الماكد مع الاتجاه العام سوف تحصل على صفقات عالية الجودة.

للمزيد من المقالات ذات الصلة، يرجى متابعة موقع بورصات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق