شرح مؤشر الايشيموكو كينكو هيو Ichimoku Kinko Hyo

0

هناك العديد من المصادرِ التعليميّة التي تحتوي على الكثير من المعلومات حول كيفية استخدام الأساليب التقنية الغربية التقليدية في التداول. ولكننا نجد ان المصادر التعليمية المكتوبة الخاصة بأساليب التداول الشّرقية نادرةً للغاية. لذلك في هذا المقال، سوف نلقي نظرة فاحصة على  مؤشر الايشيموكو Ichimoku Cloud وهو مؤشر غامض إلى حد ما حيث يفضله العديد من المضاربين اليابانيين.

سنبدأ الآن في التعرف على مؤشر الايشيموكو ، ثم ننتقل إلى معرفة كيفية حسابه ورسمه، وأخيرًا سنناقش بعض التقنيات الفنية للمتاجرة باستخدام هذا المؤشر الشّامل في سوق الفوركس.

ما مؤشر الايشيموكو ؟

يتكون مؤشر الايشيموكو من ثلاثة خطوط لها وظائف المتوسطات المتحركة ومنطقة تسمى “السّحابة”. يشار أحيانًا إلى  مؤشر الايشيموكو بمؤشر السحابة أو Ichimoku Kinko Hyo أو Kumo Cloud. دعونا الآن نلقي نظرة على رسم بياني بدون اضافة مؤشر الايشيموكو ومقارنته برسم بياني آخر يحتوي على مؤشر الايشيموكو. ستجد فيما يلي رسمًا بيانيًّا لزوج الدولار الاسترالي مقابل الدولار الامريكي:

الرسم البياني بدون اضافة مؤشر الايشيموكو

 

يمكننا أن نرى بوضوح أن حركة السعر تتحرك في اتجاه جانبي. الآن دعونا نضيف مؤشر الايشيموكو على الرسم البياني ونرى ماذا سيحدث:

مؤشر الايشيموكو على الرسم البياني

“حسنًا ، أتظن ان هذه فوضى؟” هذا ما يعتقده معظم المتداولين عندما يشاهدون مؤشر الايشيموكو لأول مرة. هناك ثلاثة خطوط يمثلون المتوسطات ​​المتحركة – الأحمر والأزرق والأخضر. ترى أيضًا السحابة، والتي تتكون من منطقة برتقالية على الرسم البياني. على الرغم من أن مؤشر الايشيموكو يبدو فوضويًا تمامًا للعين غير المعتادة على رؤيته، إلا أنه بالنسبة للمضاربين المعتادين على استخدامه يعد واضحًا جدًّا.

 

كيفية اضافة مؤشر الايشيموكو إلى الرسم البياني

إذا كانت المنصة باللغة العربية، اتبع الخطوات التالية:

مؤشر الايشيموكو باللغة العربية

وإذا كانت المنصة باللغة الانجليزية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

 مؤشر الايشيموكو باللغة الانجليزية

حساب مؤشر الايشيموكو

مؤشر الايشيموكو على الرسم البياني

كما يظهر على الرسم البياني أعلاه، هناك ثلاثة خطوط ومنطقة تمثل السحابة. نظرًا لأن السحابة تتكون من مستوى علوي وسفلي، فلدينا إجمالي 5 خطوط على الرسم البياني. يحتوي كل من هذه الخطوط على نفس وظائف المتوسطات المتحركة كما اشرنا سابقًا، وتتكون هذه الخطوط من البيانات السّعرية السابقة لعددٍ معين من الفترات على الرسم البياني، ولكن نود ان نوضح ان هناك أيضًا بعض الاختلافات الواضحة بين خطوط مؤشر الايشيموكو والمتوسطات المتحركة العادية أو الاسية. الاعدادات الافتراضية لمؤشر الايشيموكو هي: 9 ، 26 ، 52. سنتعرف فيما يلي على خطوط مؤشر الايشيموكو بشئ من التفصيل.

خط شينوكو سبان

يسمى الخط الأخضر في مؤشر الايشيموكو بـ Chinoku Span. إذا ألقيت نظرة على الخط المرسوم باللون الأخضر على الرسم البياني أعلاه ، فستلاحظ أن Chinoku Span (الأخضر) يحاكي تحركات سعر زوج العملة. نشير إلى ان هذا الخط يتم ازاحته إلى اليسار بمقدار 26 شمعة أو عامود وهذا يعني ان خط Chinoku Span مكونًا متأخرًا عن حركة السّعر داخل هيكل مؤشر الايشيموكو.

 

تينكان سين

Tenkan Sen هو الخط الأحمر بـ مؤشر الايشيموكو .. يحمل هذا الخط نفس وظائف المتوسطات المتحركة أيضًا. يعتمد في معادلته على أعلى وأدنى نقاط على الرسم البياني على اي اطار زمني وذلك لـ 9 شمعات أو اعمدة. يعرض تينكان سين قيمة متوسطة للفترتين ، والتي تشكل أعلى / أدنى نقطة على الرسم البياني كمتوسط للفترات التسع الأخيرة.

 

كيجون سين

يُطلق هذا الاسم على الخط الأزرق حيث يعرف بـ Ichimoku Kijun Sen. هذا الخط له وظائف مشابهة تمامًا لخط Tenkan Sen. والفرق الوحيد هو أن Kijun Sen يعتمد في معادلته على 26 شمعة أو عامود بدلاً من 9. يظهر هذا الخط قيمة متوسطة بين أعلى وأدنى فترة على الرسم البياني وذلك لاخر 26 شمعة أو عامود. نظرًا لأن هذا الخط يعتمد في معادلته على فترات أكثر من تينكان سين، فهو أبطأ ويتفاعل تفاعلًا متأخرًا مع تحركات الأسعار.

 

السّحابة (سينكو سبان)

كما ذكرنا سابقًا، فإن السّحابة هي منطقة برتقالية تظهر على الرسم البياني الموضح أعلاه. لاحظ أنه يتكون من مستوى علوي وسفلي، اي انه يتكون من خطين:

الخط الأول:

يشير إلى متوسط ​​المستويات العليا والدنيا لخطي كيجون سين  و تينكان سين.  لاحظ ان هذا الخط يعتمد على ازاحة ل 26 شمعة أو عامود.

الخط الثاني:

فانه يوضح  متوسط الارتفاع والانخفاض على الرسم البياني لفترة زمنية تقدر ب 52 شمعة أو عامود. كما هو الحال مع الخط الاول من السحابة، فانه يتم ازاحة هذا الخط أيضًا بمقدار 26 شمعة أو عامود إلى اليمين.

يتفاعل هذان الخطان باستمرار مع بعضهما البعض. علاوة على ذلك، نظرًا لوجود نزوح متساوٍ، فإن السحابة تميل إلى إبقاء الخطين بالقرب من بعضهما البعض.

 

التداول بـ مؤشر الايشيموكو في الفوركس

الآن بعد أن أصبحنا على دراية كاملة بـ مؤشر الايشيموكو ، سنتعرف فيما يلي على كيفية الحصول على اشارات التداول باستخدام هذا المؤشر المميز. نوصي دائمًا باستخدام وقف الخسارة عند التداول في سوق الفوركس، بحيث تكون محميًا من أي حركة سريعة في الاتجاه المعاكس. نحن لا نقترح موقعًا محددًا لوضع وقف الخسارة عند التداول بـ مؤشر الايشيموكو. يمكنك ببساطة وضعه على مسافة نسبية ، استنادًا إلى التقلب السّعري الحالي بحيث لا يصل السّعر إلى وقف الخسارة خلال تقلبات السّوق المعتادة.

بالنسبة إلى أسلوب التداول باستخدام مؤشر الايشيموكو، سنستخدم خطوط المؤشر لإغلاق تداولاتنا بدلاً من استخدام أهداف ثابتة أو أوامر وقف الخسارة. دعنا الآن نناقش بعض أنظمة التداول الخاصة بهذا المؤشر.

 

استراتيجية التداول باستخدام السحابة

سوف ندخل السّوق عندما يقترب السّعر من السّحابة ويقوم باختراقها بحيث يكون دخولنا في اتجاه الاختراق في محاولةٍ منّا للدخول مع بداية الاتجاه المتوقع.

عندما يبدأ السّعر في التحرك في الاتجاه المتوقع، سنستمر في صفقتنا حتى يكسر السّعر الخط الازرق في الاتجاه المعاكس. فيما يلي شرح توضيحي للطريقة التي تعمل بها هذه الاستراتيجية.

فيما يلي الرسم البياني اليومي لزوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي للفترة من يوليو 2014 إلى  فبراير 2015. يظهر الرسم البياني اتجاه هبوطي كلاسيكي والذي يمكن تداوله باستخدام مؤشر الايشيموكو ..

استراتيجية التداول باستخدام السحابة

يبدأ الرسم البياني بتحرك سعري أسفل السحابة البرتقالية مما يولّد إشارة بيع على الرسم البياني وعليه يمكننا بيع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي.

  • نرى أن السعر يدخل في اتجاه هبوطي بعد ذلك حيث نلاحظ ان الانخفاض حاد نسبيا. خلال هبوط الزوج، نلاحظ وجود بعض التحركات التصحيحية (هذا امر طبيعي في سوق الفوركس). يستمر الزوج في هبوطه حيث يجد السعر مقاومة عند الخط الأزرق ويستمر في اتجاهه الهبوطي. تظهر الأسهم السوداء على الرسم البياني فترات اختبار السعر لخط Kijun Sen كمقاومة. نظرًا لأن محاولات اختراق المقاومة لم تنجح فهذا يعني انه يمكننا الاستمرار في الصّفقة البيعية.
  • بعد ستة أشهر من الإشارة البيعية على الرسم البياني، يتمكن الزوج من كسر خط Kijun Sen صعودًا والاغلاق اعلاه. هذا يعني انه يمكننا الخروج الآن من السّوق وعليه سنقوم بإغلاق الصفقة البيعية عند الشمعة التي تغلق فوق خط مؤشر الايشيموكو الأزرق.

 

 

استراتيجية التداول باستخدام السحابة وخط شينوكو سبان

في طريقة التداول هذه، سوف ندخل السوق عندما يكسر السعر السحابة بحيث  نتداول في اتجاه اختراق السحابة في محاولة لركوب الاتجاه. بعد أن يبدأ السعر في التحرك بالاتجاه المتوقع، سنستمر في صفقتنا حتى يتم كسر خط  تينكان سين بواسطة خط شينوكو سبان الأخضر. دعونا نتعرف على كيفية عمل هذه الاستراتيجية:

استراتيجية التداول باستخدام السحابة وخط شينوكو سبان

لاحظ اعلاه على الرسم البياني (السّاعة)  لزوج اليورو الاوروبي مقابل الدولار الامريكي. مرفق ايضًا بالرسم البياني مؤشر الايشيموكو.

  • يبدأ الرسم البياني مع اختراق سعري للسحابة صعودًا. تظهر الدائرة الخضراء لحظة اغلاق شمعة فوق السحابة (كعلامة على الاختراق). تعد هذه إشارة الشراء التي نحتاجها من أجل دخول السّوق. نلاحظ بعدها أن السعر يبدأ في الصعود بعد فترة بسيطة.
  • نحن بحاجة الآن إلى متابعة خط شينوكو سبان الأخضر حيث نرى أنه يبدأ في الصعود بعد حركة السعر. خلال حركة السعر الصعودية، نلاحظ ان خط شينوكو سبان الأخضر يحافظ على مسافة نسبية بينه وبين حركة السعر مما يؤكد قوة الاتجاه الصعودي.
  • بعد أسبوع من إشارة الشراء على الرسم البياني والاتجاه الصعودي المستمر، يكوّن السعر قمة ويبدأ في الانخفاض الحاد مما يؤدي إلى انعكاس حركة خط شينوكو سبان الأخضر. بعد تكوّن القمة، ينخفض ​​السعر انخفاضًا كافيًا ليجعل خط شينوكو سبان الأخضر يخترق  خط تينكان سين  الأحمر. وفقًا لاستراتيجيتنا، فإن هذه إشارة معاكسة ويجب علينا الخروج من صفقة الشّراء حالًا..

 

استراتيجية تداول السّحابة

بهذه الاستراتيجية، سنستخدم السحابة استخداما كلاسيكيًّا.. بحيث سيكون دخولنا السوق عندما يكسر السعر السحابة لتصبح صفقتنا في اتجاه الاختراق. سنبقى في صفقتنا حتى يتحرك السعر بشكل معاكس مرة أخرى ويكسر المستوى المقابل داخل السحابة.

يظهر الرسم البياني التالي زوج الدولار الامريكي مقابل الين الياباني على الفاصل الزمني للاربع ساعات. نلاحظ أن السعر في اتجاه هبوطي. دعونا الآن نطبق قواعد التداول الكلاسيكية باستخدام السحابة التي قمنا بشرحها آنفًا:

استراتيجية تداول السّحابة

في بداية التحرك السّعري، يبدأ الزوج في التحرك أعلى السحابة ثم يعود بسرعة للتداول اسفلها. يمكن استخدام الاختراق الهبوطي للسحابة للدخول بيع حيث يبدأ السعر في الانخفاض بعد ذلك. نلاحظ أيضًا ان انخفاض الأسعار حاد نسبيًا حيث بدأ الزوج يفقد قوته بعد انخفاض قيمته بنسبة 4.5٪ تقريبًا. بعد وصول الزوج إلى القاع، يبدأ في التباطئ، ثم يبدأ في التحرك صعودًا مرة أخرى إلى السحابة. بعد فترة تذبذب سعرية داخل وخارج السحابة من الجانب السفلي، يبدأ السعر في كسر السحابة في الاتجاه الصعودي مما يولّد إشارة شرائية جديدة قوية جدا وبطبيعة الحال، يعطينا هذا ايضًا اشارة للخروج من صفقتنا البيعية. يجب إغلاق الصفقة البيعية عندما تغلق شمعة ايجابية فوق السحابة.

تذكر بعض الملاحظات الهامة

  • ستلاحظ أن السحابة هي العنصر الأكثر تأخرًا ب مؤشر الايشيموكو. نتيجةً لذلك نعتقد ان تكون هذه الاستراتيجية ناجعة جدًا عندما يكون هناك اتجاه واضح، ولكن من ناحية أخرى، يمكن أن تعطيك هذه الاستراتيجية العديد من الإشارات الخاطئة عندما يتحرك الزوج تحركًا جانبيًّا. حيث انك ستلاحظ ان الزوج يتحرك داخل وخارج السحابة بشكل مبالغ فيه اثناء التحركات الجانبية مما يضعك امام الكثير من الإشارات الخاطئة.
  • لاحظ أنه في استراتيجيات التداول الثلاث هذه ، استخدمنا فقط مؤشر الايشيموكو ولا شيء آخر. يعتمد العديد من المتداولين، وخاصة المتواجدين في اليابان والمقاطعات الشرقية الأخرى اعتمادًا كبيرًا أو حصريًا على هذا المؤشر الرائع لدخولهم السّوق.
  •  ربما لاحظت أننا استخدمنا السّحابة في كل من استراتيجيات التداول الثلاث لدينا. هذا لان السحابة هي الجزء الأكثر أهمية في مؤشر الايشيموكو …

 

امكانية تخصيص مؤشر الايشيموكو

مؤشر الايشيموكو قابل للتخصيص بشكل كامل حيث يمكنك استخدام خطوطه منفردة. يمكنك دائمًا إزالة مكونات مؤشر الايشيموكو وإضافتها لتناسب أسلوب التداول الخاص بك. إذا كنت تتداول باستخدام استراتيجية السحابة، فلن تحتاج إلا السحابة فقط في التداول ويمكنك بسهولة ازالة باقي المستويات. لاحظ الرسم البياني التالي:

امكانية تخصيص مؤشر الايشيموكو

في الرسم البياني اعلاه، نلاحظ أنه لا يوجد لدينا سوى السحابة كجزء من مؤشر الايشيموكو. حيث قمنا بحذف خطي Kijun Sen و Tenkan Sen . إذا كنت تفضل التداول باستخدام السحابة فقط، فإن هذا الاسلوب سيناسبك تمامًا. نشير إلى ان نفس الامر ينطبق الشيء نفسه على الاستراتيجيتين الأخريين اللتين ناقشناهما سابقًا.

اما إذا كنت تتداول باستخدام السحابة وخط Kijun Sen الأزرق ، فسيكون رسمك البياني بالشكل التالي:

السحابة وخط Kijun Sen الأزرق

واخيرًا الخيار الثالث والاخير بالنسبة لاستخدام مكونات هذا المؤشر:

مؤشر الايشيموكو نظرة عامة

كما نلاحظ ان مؤشر الاشيموكو يمكنه أن يتكيف تمامًا مع احتياجاتك. يمكنك دائمًا إضافة مكونات المؤشر وإزالتها. أيضًا  إذا اختبار نظام تداول جديد باعدادات جديدة لهذا المؤشر، فيمكنك دائمًا تغيير الفترات الزمنية للحصول على نتائج مختلفة وذلك في  سبيل الحصول على نتائج افضل دائمًا.

في نهاية هذا المقال نود ان نوضح ان مؤشر الايشيموكو أحد أكثر أدوات التداول استخدامًا، مما يجعله اداة ممتازة ورائعة للغاية لنسبة لمتداولي الفوركس (المضاربين وامثالهم). عند استخدام هذا المؤشر بشكل صحيح، فإنه يوفر مجموعة غنية من المعلومات والخيارات غير المحدودة القابلة للتخصيص بالكامل ، لتناسب أسلوب التداول الخاص بك.

 

الخلاصة

  • يشار  إلى مؤشر الايشيموكو باسم Ichimoku Kinko Hyo أو Kumo Cloud.
  • التفاعل بين مكونات مؤشر الايشيموكو المختلفة يولّد إشارات تداول مختلفة.
  • مؤشر الايشيموكو هو أداة قائمة بذاتها كاملة مكمّلة. لا توجد أدوات إضافية مطلوبة عندما تستخدم هذا المؤشر في المتاجرة.

يتكون مؤشر الايشيموكو من ثلاثة خطوط وسحابة مكونة من خطين آخرين.

  • Kijun Sen – يحسب قيمة متوسطة بين أعلى وأدنى فترة على الرسم البياني ، من بين آخر 26 شمعة أو عامود.
  • Tenkan Sen – يعرض القيمة المتوسطة للفترتين ، والتي تشكل أعلى / أدنى على الرسم البياني بين الفترات التسع الأخيرة.
  • Chinoku Span – نسخة طبق الأصل من حركة السعر حيث يتحرك تحركًا ملازمًا لحركة السّعر، ولكن يتم ازاحته للخلف بمقدار 26 شمعة أو عامود.
  • السحابة – السطر الأول المكون من السحابة يحسب متوسط ​​المستويات العليا والدنيا لكل من Kijun Sen و Tenkan Sen. وأيضًا ، يتم ازاحة الخط بمقدار 26 شمعة أو عامود إلى الأمام (إلى اليمين). يحسب الخط الآخر من السحابة متوسط الارتفاع والانخفاض على الرسم البياني في فترة زمنية 52. حيث يتم ازاحتها إلى الأمام بمقدار 26 شمعة أو عامود.

تتضمن استراتيجيات التداول الثلاثة الخاصة ب مؤشر الايشيموكو ما يلي:

  • الدخول عندما يكسر السعر السحابة في اتجاه الاختراق. استمر في التداول حتى يكسر السعر خط Kijun Sen الأزرق في الاتجاه المعاكس.
  • الدخول عندما يكسر السعر السحابة في اتجاه الاختراق. ابق في صفقتك حتى يكسر خط Chinoku Span الأخضر، الخط الاخر Tenkan Sen في الاتجاه المعاكس.
  • الدخول عندما يكسر السعر السحابة في اتجاه الاختراق. ابق في السوق حتى يكسر السعر السحابة في الاتجاه المعاكس.

تذكر ما يلي:

  • يوصى باستخدام أمر وقف الخسارة في كل من هذه الإستراتيجيات.
  • يميل مؤشر الايشيموكو إلى العمل بشكل أفضل عندما يكون هناك اتجاه واضح في السوق، وليس خلال التحركات الجانبية.
  • مؤشر الايشيموكو قابل للتخصيص بالكامل. يمكنك دائمًا حذف بعض مكوناته، أو ضبط الفترات الزمنية، بما يتناسب مع أسلوب تداولك الشخصي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق