بعد الارتفاع السابع المؤشر السعودي يصل لأعلى مستوى له منذ شهر يوليو

0 18

استمر تداول “سوق الأسهم السعودية” في الأداء الإيجابي بختام جلسة اليوم ليسجل الارتفاع السابع له على التوالي ويصل عند أعلى مستوى له منذ نهاية شهر يوليو الماضي.

حيث أغلق “تاسي” المؤشر العام للسوق التعاملات مرتفعاً بنسبة 1% وعبر مكاسب قدرت ب 81.5 نقطة ليرتفع به عند المستوى 8.291.66 نقطة.

الداعم الرئيسي هو قطاع البنوك

حقق “تاسي” ارتفاع بدعم مباشر من قطاع البنوك حيث سجل صعوداً بنحو 1.67% وحل بها ثانياً لقائمة الارتفاعات وذلك بعد قطاع الخدمات الاستهلاكية حيث تصدر المكاسب بالارتفاع ب 2.4%.

وقد شهدت أسهم البنوك ارتفاع جماعي حيث أغلقت جميع أسهم القطاع بالمكاسب ماعدا “الأول” و”البلا” حيث ظلا بدون تغيير وغلبت التراجعات على أسهم البنوك.

حيث حقق “الراجحي” والذي يعتبر الأعلى وزناً بالمؤشر ارتفاع بنحو 2.07% ليصل عند المستوى 98.60 ريال وارتفع “الأهلي” ب 3.24% ليصل عند المستوى 51 ريال وهو أعلى مستوى له منذ الإدراج.

كما صرح محمد الميموني محلل أسواق المالي بأن مؤشر السوق السعودي قد استطاع بأختراق مناطق المقاومة بعد الارتفاعات الأخيرة مدعوم بالأداء القوي للبنوك والذي يستمر في أداءه الإيجابي وذلك على خلفية التغيرات الإيجابية في القطاع.

كذلك نوه الميموني بأن إعلان مصرف الراجحي عن الزيادة برأس ماله بالإضافة للمحادثات الخاصة بالاندماج بين البنك الأهلي وبنك الرياض إضافة لتوزيعات بنك الجزيرة تعتبر من التطورات الإيجابية لقطاع المصارف.

كما توقع المحلل بأسواق المال بأن يستمر السوق السعودي بالاتجاه الصاعد مستهدف مناطق 8400-8550 بالتوالي وذلك في ظل الاستقرار للأسواق العالمية بالإضافة للتطورات الإيجابية والتي تدعم الأسهم الكبرى.

معاودة السوق الموازي للمكاسب

أما على مستوى “نمو”_السوق الموازي فقد عاود لمكاسبه وذلك بالصعود ب 1.2% ليضيف لرصيده 31.3 نقطة ويصل عند المستوى 2.599.06 نقطة.

كما تصدر المكاسب “الوطنية للبناء والتسويق” بالارتفاع ب 19.15% ولم يشهد السوق أي من التراجعات.

كان المؤشر العام للسوق السعودي “تاسي” قد أغلق تعاملاته في يوم الخميس الماضي مرتفعاً ليستمر في المكاسب لسادس جلسة على التوالي ويصل عند أعلى مستويات له في خمسة شهور وعاود “نمو” الهبوط بالتراجع بعد الارتفاعين المتتاليين.

انخفاض هامشي في السيولة

أما على مستوى السيولة في السوق الرسمي فقد انخفضت قيم التداول بشكل بسيط عند 2.9 مليار ريال في مقابل 3.2 مليار ريال في الجلسة الماضية.

وانخفضت كميات التداول بختام جلسة اليوم ليصل ل 118.55 مليون سهم في مقابل 134.56 مليون سهم بختام جلسة يوم الخميس الماضي.

أما فيما يخص أداء الأسهم فقد شملت المكاسب 91 سهم في السوق الرسمي بمقدمة “الكابلات” بالارتفاع ب 10% وانخفض 81 سهم بمقدمة “عناية” حيث تراجع ب 9.9%.

وتصدر نشاط الأسهم من حيث القيم “الراجحي” ب 384.12 مليون ريال وكانت أكبر الكميات تخص “دار الأركان” عبر تداولات قدرت ب 8.61 مليون سهم وأغلق منخفضاً ب 0.21%.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق