بعد استبدال محافظ المركزي الليرة التركية تنخفض لأقل مستوى لها في أسبوعين

0

انخفضت الليرة التركية بشكل قوي مقابل الدولار الأمريكي وذلك في خلال التعاملات اليوم لتسجل بذلك أضعف مستوى لها في نحو أكثر من أسبوعين.

كانت العملة المحلية لتركيا قد تلقت ضربة قوية جداً وذلك بسبب حالة عدم اليقين وذلك حيال استقلالية السياسة النقدية بالبلاد بعد ان تم تغيير رئيس البنك المركزي بالبلاد.

كما أنه في عطلة الأسبوع السابق قد اوضح مرسوم رئاسي بأن محافظ البنك المركزي مراد سيتنينكايا قد تم استبداله بالنائب الخاص به مراد أوزال

وقد كان من المقرر بأن تستمر مدة مراد سيتينمايا والبالغة نحو أربعة سنوات وحتى العام 2020

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عبر عن استيائه لمعدلات الفائدة المتزايدة الأمر الذي أثار التساؤلات حول مدى الاستقلالية للبنك المركزي.

وبحسب البيان الذي كان قد نشره البنك المركزي التركي في يوم السبت الماضي فإن مراد أوزال كان يشغل منصب لنائب محافظ البنك وذلك منذ يوم 9 يونيو من العام 2016

كما أنه عبر أول تعليق لأزال وذلك كمحافظ فقد أكد بأن البنك سوف يواصل من تطبيق الأدوات الخاصة بالسياسية النقدية بشكل مستقل مع المحافظة على الهدف الأساسي وهو الاستقرار للأسعار.

ايضاً فإنه من المقرر بأن يعقد أوزال لمؤتمر صحفي في خلال الأيام القادمة وسوف يتم تحديد موعد ومكان اللقاء بوقت لاحق وفقاً لما جاء عن البيان.

كذلك فقد كان المركزي التركي قد ثبت من معدل الفائدة عند مستويات 24% وذلك في الاجتماع الأخير الأمر الذي دفع أرودوغان للتدخل من جديد والمطالبة بتخفيض سعر الفائدة.

وعند حلول الساعة 8:10 صباحاً بتوقيت جرينتش هبطت الليرة التركية في مقابل الدولار الأمريكي بنسبة بأكثر من 1.8% لترتفع الورقة الخضراء وتصل عند 5.7312 ليرة.

كما كانت العملة التركية قد انخفضت عند مستويات 5.8247 ليرة بوقت سابق من اليوم ويعتبر هذا هو أقل مستوى له منذ يوم 21 يونيو الماضي.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق