الهيئة الرقابية القبرصية CYSEC

92

تنظم الهيئة الرقابية القبرصية (CySEC) عددًا كبيرًا من وسطاء الفوركس ووسطاء الخيارات الثنائية. ستجد أن هناك الكثير من شركات الوساطة خاضعين للتنظيم القبرصي أكثر من أي هيئة رقابية تنظيمية أخرى. دعنا الآن نتعرف على ماهية لجنة الأوراق المالية القبرصية أو الهيئة الرقابية القبرصية (CySEC). سنتعرف أيضًا عن ماهية اللوائح التي تفرض على الوسطاء المرخصين والمسجلين ومدى كفاءة الوكالة التنظيمية؟ هذه المقالة ستجيب على كل ما سبق، بالإضافة إلى الكثير عن تاريخها والانتقادات التي واجهتها.

 

ما هي الهيئة الرقابية القبرصية (CySEC) ؟

هيئة الرقابة القبرصية (CySEC) هي وكالة تنظيمية مالية قبرصية. عندما أصبحت دولة قبرص عضوًا في الاتحاد الأوروبي في عام 2004 ، كان على جميع الأنظمة والعمليات الخاضعة لـ الهيئة الرقابية القبرصية CySEC أن تمتثل لقانون التوافق المالي الأوروبي MiFID.

 

الهدف من الهيئة الرقابية القبرصية ومسئولياتها؟

فيما يلي التفاصيل الكاملة من الموقع الالكتروني الرسمي لـ الهيئة الرقابية القبرصية ، تتمثل الأهداف والمسئوليات الرئيسية لـ الهيئة الرقابية القبرصية CySEC في الآتي:

– مراقبة فعالة والإشراف على البورصة المحلية والشركات ذات الصلة والوسطاء.

– توزيع التراخيص التي تسمح لشركات الاستثمار والوساطة بالعمل في سوق الأسهم وعقود الفوركس والعقود مقابل الفروقات.

– جمع كل المعلومات الضرورية عن شركات الفوركس الخاضعة للتنظيم وغيرها من قوائم الوسطاء.

– البحث والتعرف على مزايا التداول المتقدمة للمنتجات الجديد، مثل طبيعة عمل العملات المشفرة مثل البيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى.

– مراجعة دقيقة وتعديل اللوائح الجديدة الضرورية الخاصة بسوق الفوركس ذلك بالإضافة إلى شهادات الترخيص والمشورة الاستثمارية التي تقدمها بعض الشّركات.

– مراقبة اي عمليات قد تتم لغرض غسل الأموال والتهديدات الأخرى التي تواجه الأنظمة التنظيمية.

– فحص قائمة السماسرة والشركات الخاضعة للرقابة، بما في ذلك التحقق من أنها تفي بمتطلبات الإبلاغ وتشغيل سياسة الأجور العادلة.

– طرح الأسئلة (استجواب) وفرض عقوبات على أي شركات مسجلة تخالف اللوائح.

 

تاريخ الهيئة الرقابية القبرصية

إن الهيئة الرقابية القبرصية CySEC هي هيئة عامة تم تأسيسها عام 2001 من قانون قبرص للأوراق المالية والبورصات لعام 2001. ونتيجةً ان قبرص اصبحت أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي، تم منح جميع السماسرة المسجلين والشركات المرخصة إمكانية الوصول إلى الأسواق الأوروبية.

مع ذلك، لم تمر عملية التسجيل في الاتحاد الاوروبي دون مشاكل. كان لهذه الخطوة تأثير كبير على الإطار التنظيمي للملاذ الضريبي الذي اعتمدته CySEC من قبل.

بحلول 4 مايو 2012 ، كان مجلس الإدارة قد أعلن أنه سيغير تصنيف الخيارات الثنائية بحيث يتم احتسابها كأدوات مالية. بحيث يجب أن تلتزم جميع المنصات العاملة في قبرص بلوائح الخيارات الثنائية الجديدة خلال 30 يومًا. شملت هذه القواعد الجديدة تزويد المستخدمين بمعلومات واضحة عن المنتجات وشرط “التعامل مع العملاء بطريقة عادلة”. كانت هذه خطوة مهمة لسببين: أولا، تم العثور على غالبية المنصات في قبرص. ثانيا، أصبحت CySEC أول هيئة تنظيمية تعترف بالخيارات الثنائية وتضبطها كأداة مالية.

 

هيكل الهيئة الرقابية القبرصية CySEC

هناك مجلس إدارة يتألف من خمسة أعضاء، بما في ذلك موظفان متفرغان، رئيس ونائب رئيس يديران CySEC. علاوة على ذلك، يوجد عضو مجلس إدارة غير منتخب من قبل البنك المركزي القبرصي. يوجد بالهيئة الرقاببية القبرصية CySEC أيضًا روابط مع الحكومة. ذلك حيث يقرر مجلس الوزراء طاقم مجلس الإدارة الخاص بالهيئة الرقابية بعد تلقي المقترحات من وزير المالية.

 

موثوقية الهيئة الرقابية القبرصية

عند مقارنة الهيئة الرقابية البريطانية FCA والهيئة الرقابية القبرصية CySEC أو حتى CFTC، فإنك تدرك أن كل هذه الانظمة تعمل باستمرار في محاولة منها لمواكبة معدلات نمو كبيرة ووكالات تنظيمية أكثر شهرة.

خلال عامي 2014 إلى 2015 ، تعرضت هيئة CySEC للهجوم في الأخبار من قبل التجار الذين يعتقدون أن الأنظمة الأكثر صرامة كانت ضرورية لمراقبة شركات الاستثمار عالية المخاطر. الامر الذي اشعل شرارة الهجوم هو انه كان هناك غرامات ضئيلة للغاية لوسطاء الخيارات الثنائية الذي تميز عملهم بعدم النزاهة. ولأنهم كانوا أول من ينظم الخيارات الثنائية، فسنجد ان هناك عددا كبيرا من السماسرة يحملون تراخيص CySEC ذلك حتى يتمكنوا من العمل داخل منطقة الاتحاد الاوروبي.

من الجدير بالذكر أيضًا أن العديد من مواقع الويب الخاصة بشركات الوساطة تدعي أن “الخيارات الثنائية هي أبسط طريقة للتداول في السوق. وهي متاحة منذ عام 2008 ، وأصبح تنظيمها في أوروبا من قبل CySEC في مايو 2012 ”. هذا لا يعني بطبيعة الحال ان هذه الشركات تخضع خضوعًا كاملًا لهيئة CySEC. لذا ينبغي على المتداولين البحث عن رقم ترخيص CySEC المكون من 5 أرقام ومن ثم التحقق من الترخيص على موقع CySEC.

 

قوانين الحصول على تراخيص الهيئة الرقابية القبرصية

قامت الهيئة الرقابية القبرصية CySEC بتوزيع المبادئ التوجيهية واللوائح على مجموعة كاملة من الأنشطة التجارية. وهذا يشمل المكافآت، والعقوبات، ومبادئ توجيهية جديدة لباقي العملات، مثل البيتكوين والتوجيهات لغسل الأموال. ولكن مع وجود العديد من اللوائح، دعنا نتطرق إلى بعض الأمثلة المهمة التي يجب على شركات التداول في العملات الاجنبية الالتزام بها للحصول على هذا الترخيص:

 

– يجب أن يكون هناك شخصان على الأقل مسؤولان عن إدارة الشّركة.

– يجب على الوسطاء الذين لديهم تراخيص إخطار CySEC قبل تقديم خدماتهم. ولذلك، فإنه من مصلحة وسطاء الفوركس أن يقدموا تفاصيل عن جميع الخدمات الاستثمارية التي يعتزمون تقديمها مستقبلًا.

– بالإضافة إلى ما سبق، يمكن لـ CySEC أيضًا تحديد متطلبات الحد الأدنى لرأس المال، وحدود الرفعة المالية. علاوة على ذلك، يجب على الوسطاء الالتزام باللوائح المتعلقة بالتأمين على التعويضات وضمان الوصول إلى أموال تعويض المستثمرين.

من الجدير بالذكر انه في حالة اخفاق السمسار في استيفاء متطلبات الترخيص، فان ذلك قد يعرضه للغرامات أو حتى سحب الترخيص.

 

انتقادات وعلامات تعجب!!

أولئك الذين لديهم علاقة بهذا المجال أو يتابعون إعلانات الأخبار ذات الصلة سوف يرون أن هناك انتقادات معينة لـ الهيئة الرقابية القبرصية. ذلك حيث نجد ان هناك بعض السماسرة المرخصين من قبل هذه الهيئة الذين يقدمون خدمات مالية استثمارية قد يخرجون من ازمات كبيرة بسبب عدم التزامهم بالقوانين التي تفرضها الهيئة وذلك مقابل تسديد غرامات مالية صغيرة نسبيًا نتيجة لعدم امتثالهم للقوانين. من عيوب هذه الهيئة الرقابية، انه عندما يكون هناك كسر للوائح، فإن استجابة الهيئة القبرصية تكون بطيئة للغاية. على سبيل المثال، بدأت الهيئة القبرصية في التحقيق في قضية شركة آيرون إف إكس وذلك بعد العديد من الشكاوى من قبل المتاجرين وبعد اهتمام واسع من قبل وسائل الاعلام.

هناك قصور واضح في التواصل المباشر مع الهيئة القبرصية، بالنسبة للافراد، الذين يبحثون عن تقديم شكوى. على عكس هيئة NFA حيث يجب تقديم أي شكاوى مباشرةً إلى الوسيط الخاص بك مما يعرضك لخطر الردود المتأخرة غير الكافية. إن عدم استعداد الهيئة المالية القبرصية لحل الشكاوى مباشرةً يجذب  انتقادات كثيرة ويضعها في موقف ضعف مقارنةً بالهيئات التنظيمية الرقابية الأخرى.

 

موقف الهيئة الرقابية القبرصية من هذه الانتقادات

من الجدير بالذكر أن الهيئة الرقابية القبرصية قد اتخذت إجراءات لمعالجة بعض هذه المشكلات. في الواقع، لقد تابعوا الامر بشفافية أكبر بخصوص الوسطاء المدرجين ووضعوا غرامات أكثر صرامة. علاوة على ذلك ، فقد اتخذوا المزيد من الإجراءات لتعليق وإلغاء التراخيص.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه على الرغم من الانتقادات، فلا يمكننا انكار ان هذه الهيئة من الهيئات النشطة. على سبيل المثال، تم وضع تشريعات جديدة في فرنسا لمنع الإعلان الرقمي للمنتجات الاستثمارية عالية المخاطر. بعد ذلك سرعان ما قامت CySEC بإخراج شركات إعلامية دائرية تحتاج إلى الالتزام بهذه اللوائح الجديدة عند الإعلان للعملاء الفرنسيين.

 

الخلاصة

نعتقد ان هناك الكثير من الامور التي ينبغي ان تتم لتحسين اداء هذه الهيئة الرقابية بحيث تصبح سمعتها جيّدة بالمقارنة ب الهيئة الرقابية البريطانية في المملكة المتحدة. نشير إلى انه طالما استمر التقاعص والتباطؤ في العمل من قبل الهيئة الرقابية الرقابية، ستقل موثوقيتها مع الوقت ولن يثق بها احد بعد ذلك. تذكر جيّدًا انه قبل قيامك بالتسجيل في شركة وساطة، عليك دائمًا ان تتحقق من أن الشركة هي واحدة من الوسطاء المعتمدين الذين يستخدمون رقم حقيقي موجود بالموقع الرسمي الخاص بالهيئة الرقابية القبرصية CySEC.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق