الأخبار المؤثرة على سوق العملات

0

تتأثر قيمة العملة لبلد ما – إلى حد كبير – بمختلف المؤشرات الاقتصادية التي تعكس أداء هذا البلد؛ فأحداث الاقتصاد الكليَّ – التي تحدث داخليًّا ودوليًّا –  تعتبر عوامل مؤثرة في قيمةِ العملةِ، وفى هذا المقال سوف نلقى نظرةً عامةً علَى أهم الأخبار المؤثرة على سوق العملات …

بصفتك متداولا، في الفوركس، يجب أنْ تكون دائمًا علَى دراية واطلاع بالأخبار، التي تؤثر علَى أسواق العملات، وأن تكون دائمًا أيضًا، علَى استعداد لقراءة وتفسير التقارير الاقتصادية عند إصدارها، ويجب أنْ تكون قادرًا علَى القيام بذلك في سرعة؛ لأنَّ السوقَ تتفاعل فورًا مع هذه الأخبار الاقتصادية.

ففي كل يوم تركز السوقُ علَى خبر معينٍ، حسب درجة الاهتمام به؛ لهذا فإنَّ أهمية معدل البطالة في الشهر الواحدِ، قد يكون أكثر أهمية من مؤشر الإنتاج الصناعيِّ، وهذا إذا كانتِ السوقُ تشعر بتخوف من نموِّ معدلات البطالة المتسارع، ولهذا السبب تحديدًا، أوضحنا أنه ينبغي تحليل ودراسة الأوضاع الاقتصادية العامة، وليس فقط، مجرد التركيز علَى الأرقامِ الفرديةِ.

لماذا تتفاعل السوقُ مع أهم الأخبار المؤثرة على سوق العملات ؟

تعتبر الأخبار والأحداث الجيوسياسية، محركًا أساسيًّا في الفوركس، ويجب علَى كلِّ متداول في الفوركس أنْ يفهم أنَّ القفزات السعرية الكبيرة في أزواج العملات؛ يكون المحركُ الرئيسيُّ لها، هو الأخبار، سواء أكانت هذه الحركة صعودًا قويًّا أم هبوطا قويًّا. تعكس أسواق الفوركس – علَى المدى الطويل – القوة النسبية لكلِّ اقتصادٍ، عند مقارنته مع أيّ اقتصاد آخر.

علَى المدى القصير، عادة ما تستجيب أزواج العملات للأخبار الاقتصاديةِ، وتتصرف السوقُ بشكل فوريٍّ، بناءً علَى المسافة التي تفصل بين المتوقع من النتائج وما تمَّ الإعلان عنه بالفعل.

كل خبر يتم إصداره، تكون هناك توقعات للمحللين والمراقبين للأوضاع الاقتصادية عن كثب. عندما تتفوق النتائج المعلنة مع النتائج المتوقعة يحدث صعود قويٌّ للعملة والعملات المتأثرة بالخبرِ، والعكس يحدث عندما تأتى الأخبار المعلنة بنتائج أسوأ من المتوقعة.

أهم أزواج العملات التي تتأثر بالأخبار الاقتصادية

يوجد ما لا يقل عن ثماني عملات رئيسية في الفوركس، وعلَى الأقل تصدر – يوميًّا – أكثر من سبعة أخبار مهمة، تؤثر على بعضه.

لهذا ينبغي علَى متداول الفوركس، أنْ يقوم بشكل أسبوعيٍّ ويوميٍّ، وقبل بدء صفقاته؛ بدراسة الأخبار المتوقع صدورها.

يمكنك مطالعة الأجندة الإخبارية؛ لمعرفة أهم الأخبار الاقتصادية المؤثرة على سوق العملات

عند دراسة أزواج العملات التي تتداول عليها جيدًا، وتقوم بدراسة تحليلها الفنيِّ، وتحركاتها السعرية، ثم تبدأ في انتظار الأخبار؛ ستجد العديد من الفرص، بشرط التحلِّي بالخبرة وبالمهارة، اللازمتين للمتاجرة علَى أخبارها، نظرًا لخطورة هذه الإستراتيجية.

أهم أزواج العملات التي يمكن التداول عليها، عبر متابعة أهم الاخبار المؤثرة على سوق العملات ، هي:

1- الدولار الأمريكيّ USD.

2- اليورو EUR.

3- الجنية الإسترلينيّ GBP.

4- الين اليابانيّ JPY.

5- الفرنك السويسريّ CHF.

6- الدولار الكنديّ CAD.

7- الدولار الأستراليّ AUD.

8- الدولار النيوزيلنديّ NZD.

تتأثر أسواق الفوركس بأخبار العملات الرئيسيَّة، ولكنها تتأثر بدرجة أكبر بالأخبار الأمريكيةِ.

السبب في أنَّ الأخبار الرئيسية الصادرة عن الاقتصاد الأمريكيِّ، مؤثرة بدرجة كبيرة في الفوركس، هو أنَّ الدولارَ الأمريكيَّ يعتبر العملة الرئيسيَّة التي يتم تداولها، أمام العملات الأخرى.

تعتبر إستراتيجية التداول علَى الأخبار من أصعب وأخطر إستراتيجيات التداول علَى الفوركس؛ إذ ليست تتطلب فقط، الإحاطة بالأرقام الرسمية المتوقعةِ، وإنَّما أيضًا، تحتاج إلى متابعة توجهات بنوك الاستثمار العالمية، والمحللين الاقتصاديين أو حتى مراقبة التوقعات غير الرسمية.

كلُّ الأخبار ليس لها الأهمية نفسها، ومع الخبرة ستعرف الأخبار الأكثر أهمية، وفى هذا المقال سنستعرض أهم الأخبار المؤثرة على سوق العملات

مواعيد صدور أهم الأخبار المؤثرة في العملات ، حسب توقيت كلا من مصر و السعودية

الدولة العملة توقيت صدور الأخبار بتوقيت السعودية توقيت صدور الأخبار بتوقيت مصر
الولايات المتحدة  الدولار الأمريكى USD 3:30- 5 مساءا 4:30- 6 مساءا
اليابان  الين اليابانى JPY 1:30-6 صباحا 1:30-6 صباحا
كندا  الدولار الكندى CAD 2-3:30 مساءا 2-3:30 مساءا
المملكة المتحدة  الجنية الاسترلينى GBP 9-11:30 صباحا 10-21:30 صباحا
ايطاليا  اليورو  EUR 10:45-12 صباحا 11:45-1 صباحا
المانيا  اليورو EUR 9 صباحا: 1 ظهرا 10 صباحا: 2 ظهرا
فرنسا  اليورو EUR 9:45 صباحا- 11 صباحا 10:45 صباحا- 12 ظهرا
سويسرا  الفرنك السويسرى CHF 7:45 صباحا- 2:45 مساءا 8:45 صباحا- 3:45 مساءا
نيوزيلاندا  الدولار النيوزيلندى NZD 11:45 مساءا- 4 صباحا 12:45 مساءا- 5 صباحا
استراليا  الدولار الأسترالى AUD 00:30 صباحا-2:30 صباحا 1:30 صباحا-3:30 صباحا

أهم الأخبار المؤثرة على سوق الفوركس

القرارات الخاصة بأسعار الفائدة Interest rate decision، وسياسات البنوك المركزية.

تؤثر أسعار الفائدة، بدرجة كبيرة، علَى العملة المرتبطة بها، وتستجيب العملة لخبر رفع أسعار الفائدة، بشكل إيجابيٍّ، وتصعد أمام العملات الأخرى، وفي المقابلِ تهبط العملة عندما يتم تخفيض أسعار الفائدة.

تصف السوق خفض أسعار الفائدة – غالبا – بأنه سياسة نقدية تيسرية من البنوك المركزية، التي تهدف في هذه الحال إلى تنشيط الأسواق، وزيادة إنفاق المستهلكين، وتوفير أموال رخيصة التكلفة للمستثمرين؛ لتنفيذ مشروعاتهم من خلالها.

أكبر العوامل المؤثرة في حركات السوق، هي الإعلانات، والسياسات التي يصدرها البنكُ المركزيُّ للبلدِ، والسلطات النقدية المهمة. وأهم مؤشرات البيانات، هي إعلانات أسعار الفائدةِ، وبيانات السياسة النقدية، الصادرة عن البنوك المركزية في البلاد، مثل: البنك المركزيّ الأوروبيّ (ECB)، والاحتياطيّ الفيدرالي (Fed)، واللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC).

مبيعات التجزئة Retail Sales.

تعتبر مبيعات التجزئة من أهم الأخبار المؤثرة على سوق العملات ، حيث تعكس مبيعات التجزئة مدى إنفاق مستهلكي التجزئة علَى السلع المعمرة والاستهلاكية، وكلما زاد الإنفاق استطاعت المصانع بيع الكثير من إنتاجها، ومِنْ ثَمَّ ستقوم المصانع بإنتاج المزيد، وتتوسع، وتوفر فرص عمل جديدة؛ ولهذا عندما تأتي مبيعات التجزئة أفضل من المتوقع، فإنَّ العملات تتأثر بشكل إيجابيٍّ، والعكس صحيح Retail sales.

يتم تجميع البيانات من عدد كبير من الشركات الأمريكية، وتشمل السلع الاستهلاكية والمعمرة. وتكمن أهمية المؤشر أنه – بالإضافة إلى أهمية القوى الشرائية؛ لتحفيز الأسواق – عند زيادة حجم الإنفاق، فهذا معناه زيادة الثقة في الاقتصاد؛ لأنه عند التشاؤم فإنَّ الأفرادَ تميل إلى التقشف.

يوجد إصداران من المؤشرِ، أحدهما: شامل، والآخر: يتم فيه استبعاد الطاقة، والسيارات.

التضخم Inflation.

معدل التضخم المرتفع يعتبر علامة سلبية جدًّا بالنسبة للاقتصاد، لأنه يعني أنَّ القوةَ الشرائية للعملة قد انخفضت؛ أي أصبحت تشتري عددًا أقل من وحدات السلع التي كان من الممكن شرائها سابقا، ولهذا السبب تعمل البنوك المركزية علَى السيطرةِ علَى معدلِ التضخمِ، في نطاقٍ محددٍ.

البطالة Unemployment Rate.

إن ارتفاع معدل البطالة أسوأ ما يمكن حدوثه في أيّ اقتصاد. ليست المشكلة في زيادة عدد العاطلين فقط، والذي يعد تقليله مؤشرًا علَى نجاح السياسة المالية؛ ولكن الأكثر ضررًا، هو أن ارتفاع معدل البطالة، معناه فشل الحكومة في تحفيز ضخ استثمارات جديدةٍ، ومعناه أيضًا، نظرة تشاؤمية للوضع الاقتصاديّ. وعلَى العكس من هذا؛ فكلما استطاع الاقتصادُ خلق مزيد من الوظائف الجديدة، فإنَّ سعر العملة المرتبطة بهذا؛ يتحسن.

مؤشر أسعار المستهلك CPI) Consumer Price Index).

يُنظر إلى مؤشر أسعار المستهلك، علَى أنه مقياس التضخم القياسيّ لاقتصاد الولايات المتحدة. يقيس مؤشر سعر المستهلك التغير في تكلفة سلة ثابتة من السلع والخدمات، التي تشمل، علَى سبيل المثال: الأغذية، والمشروبات، والسكن، والملابس، والرعاية الطبية، والترفيه، والتعليم، والنقل، والكهرباء، والمطاعم.. إلخ. يتم نشر مؤشر أسعار المستهلك علَى أساس شهريٍّ، لكن تواريخ إصدار الإصدار تتغير باستمرار، ومع ذلك، فإنَّ الوقتَ الذي يتم فيه نشر التقرير لا يزال ثابتًا.

مؤشر أسعار المستهلك هو مقياس مهم للغاية للمتابعة بشكل منتظم. عندما ترتفع الأسعار، فإن هذا يضعف القوة الشرائية للمستهلك. أيضًا ، إذا بقيت الأجور ثابتة ، فسيؤدي ذلك أيضًا، إلى تقليل القدرة الشرائية للمستهلك ، مما يؤدي – عادة – إلى خفض مستويات المعيشة.

تقارير الإسكان Housing reports.

هناك العديد من المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بالإسكان، ويتم إصدارها كل شهر، ومن ضمنها بدايات الإسكان، وتصاريح البناءِ، ومبيعات المنازل الجديدةِ، ومبيعات المنازل القائمةِ.

أسعار المساكن – بالإضافة إلى أرقام العمالة – هي انعكاسٌ قويٌّ للتضخم. مع ارتفاع أسعار المنازل، سوف تميل توقعات التضخم إلى الزيادة. مع ارتفاع أسعار المنازل، سينفق أصحاب المنازل – عادةً – المزيد؛ لأنهم يشعرون بالثراءِ.

الإنتاجُ الصناعيُّ Industrial production.

يعكس التحسن في الإنتاجِ الصناعيِّ حالا من النشاط الاقتصاديِّ، ومعناها أنَّ هناك نظرةً تفاؤليةً في الاقتصادِ، وحينها يحدث تحسن في العملة المرتبطة بهذا الاقتصادِ، عندما تتحسن بيانات Industrial production.

مؤشر أسعار المنتجين (Producer Price Index (PPI.

هو مؤشرٌ يقيس التضخم (الارتفاع في الأسعار) من وجهة نظر المنتجين، لأن المنتجين يحتاجون شراء سلع، وخِدْمَات لعملياتهم الإنتاجية، عندما ترتفع الأسعار بالنسبة لهم، وهناك فرصة كبيرة لتمريرها للمستهلك لاحقا، مما يرفع معدل التضخم.

الناتج المحليُّ الإجماليُّ (Gross Domestic Product (GDP.

مصطلحٌ يشير إلى مجموع السلع والخِدْمَاتِ التي تم إنتاجها في بلد ما، خلال فترة زمنية معينة. التحسن والنموُّ في هذا الرقم، يؤدي إلى تأثير قويٍّ وصعوديٍّ في عملة البلد الذي صدر عنه التقرير، ويعتبر الناتج المحليّ الإجماليّ من الأخبار الاقتصادية المؤثرة على سوق العملات

إلى متى يستمر تأثير الأخبار؟

بحسب دراسة منشورة في عام 2004 في Journal of International Money and Finance، يستمر التأثير لساعات عديدة علَى أقل تقدير، وقد يمتد التأثير لأيام؛ حيث تستمر السوقُ في رد الفعل، والتفاعل مع الأخبارِ، حتى اليوم الرابع، بناءً علَى متوسط التقديرات، بحسب هذه الدراسة.

الخلاصةُ

الأخبارُ، هي المحركُ الأساسيُّ للفوركس، علَى المدى القصيرِ.

مع وجود الكثير من البيانات الاقتصادية التي تحتاج إلى أن تكون في المقدمة؛ يمكنك أنْ ترتبك إذا حاولتَ الحصول علَى معلوماتٍ من مصادر مختلفةٍ.

الخيارُ الأفضل، هو زيارةُ المواقع المخصصة للأخبار الاقتصادية، لتداول الفوركس ، ويمكنك أيضًا، متابعة الأخبار علَى موقع بورصات.

غالبًا ما يكون في منصة تداول الفوركس – المفضلة لك، مثل الميتاتريدر – قسم الأخبار، والتحليل الخاص بها، يعد هذا أيضًا، مصدرًا جيدًا للمعلومات، كما أنه أكثر راحة لك؛ لأنك لن تحتاج إلى زيارة مواقع مختلفة، فكل شيء سيكون متوفرا في موقعٍ واحدٍ. نتمنى ان تكون قد تعرّفت على الاخبار المؤثرة على سوق العملات والتي ستفيدك بالفعل في تحسين تداولاتك القادمة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق