اسرار مؤشر RSI و أفضل طرق استخدام مؤشر القوة النسبية

50

ما هو مؤشر القوة النسبية RSI ؟

يعتبر مؤشر القوة النسبية RSI من المؤشرات الأكثر شعبية في التداول؛ لان المؤشر يساعد العديد من المضاربين في السوق لمعرفة الاتجاه الحالي ونقاط التشبع (البيعي والشّرائي) والكثير من الامور الهامة الأخرى.

تم تطوير مؤشر القوة النسبية (RSI) بواسطة J. Welles Wilder لقياس سرعة تغيير تحركات الأسعار. يتأرجح مؤشر القوة النسبية بين قيم من صفر إلى 100. هناك العديد من الاستخدامات المختلفة لمؤشر القوة النسبية وأكثر هذه الاستخدامات تنحصر في معرفة مناطق الذورة والتقاطعات التي يولدها المؤشر. سنتعرف فيما يلي على أهم اسرار مؤشر RSI

 

أهم اسرار مؤشر RSI

– في الاتجاه الهابط، يمكن أن يظل مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة البيع (التشبع البيعي) لفترة طويلة وبالعكس حيث نجد انه في بعض الاحيان يظل بمنطقة التشبع الشرائي فترة طويلة من الوقت ولا يحدث انعكاس.

– استخدم الخط المركزي لتحديد اتجاه السوق.

– يمكن ضبط إعدادات مؤشر RSI لضبط قيمة التذبذب التي يعرضها المؤشر.

دعونا الآن نتعرف على أهم اسرار مؤشر RSI بشئ من التفصيل، نشير إلى ان اسرار مؤشر RSI التي سيتم مناقشتها بهذا المقال هي عبارة عن اساليب فنية غير اعتيادية للكثير من المضاربين..

 

ما وراء التقاطعات

عندما يبدأ المتداولون لأول مرة في استخدام مؤشر القوة النسبية RSI وغيره من مؤشرات التذبذب، فإنهم يميلون إلى المتاجرة اعتمادا على مناطق التشبع البيعي والشرائي فقط. على الرغم من ان هذا الامر يعد من الامور البديهية، ولكن من الممكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية اثناء التحركات القوية بالسوق أو عندما يكون هناك اتجاه قوي سائد. يعتبر مؤشر القوة النسبية من مؤشرات الزخم، وهذا يعني أن الاتجاهات الطويلة يمكن أن تبقي مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع لفترات طويلة من الزمن.

نرى في الرسم البياني ادناه مثالًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي لزوج اليورو الاوروبي مقابل الدولار الامريكي حيث نجد انه على الرغم من أن مؤشر القوة النسبية انخفض اسفل مستوى 30 الا ان الزوج استمر في الانخفاض حيث هبط هبوطًا كبيرًا.

ما وراء التقاطعات | اسرار مؤشر RSI

قد يتسبب هذا في مشاكل للمتداولين الذين يرغبون في الشراء عند وصول مؤشر القوة النسبية RSI إلى مستويات التشبع البيعي (ذروة البيع). اذن، ما الحل؟ الامر قد يكون غريبًا ولكنه واقعي بشكل كبير.. ننصحك عزيزي المتاجر بالبيع إذا كان المؤشر بمنطقة التشبع البيعي لفترة طويلة والشّراء إذا كان المؤشر بمنطقة التشبع الشّرائي لفترة طويلة لاننا في هذه الحالة نتبع الاتجاه العام السّائد فقط. نحن هنا لا نقلل من أهمية وقوة مؤشر القوة النسبية، ولكن لكل مؤشر عيوب ومميزات وعلينا ان نتعامل مع عيوب هذا المؤشر كمميزات لاننا نعرف كيف نتعامل معه في هذه الحالة. هذا يعد من أهم اسرار مؤشر RSI لذا ننصحك باتباع هذا الاسلوب دائمًا.

 

تابع خط المنتصف (المستوى المركزي)

تحتوي جميع مؤشرات التذبذب على خط مركزي وغالبًا ما يتجاهل المتداولون هذا المستوى على الرغم من أهميته. لا تقلق، لن يختلف مؤشر القوة النسبية عند اضافة مستوى خط المنتصف (المستوى المركزي) بالقيمة 50 بل بالعكس، سيساعدك أكثر في المتاجرة.

يستخدم المتداولون في سوق الفوركس المستوى المركزي أو خط المنتصف لمعرفة الانعكاسات المحتملة في الاتجاه. كل ما عليك هو اتباع القاعدة التالية: إذا كان مؤشر القوة النسبية أعلى من مستوى 50 ، فيعتبر الزخم صعوديًا ويمكن للمتداولين البحث عن فرص للشراء. اما الانخفاض إلى ما دون مستوى 50 هذا يعني ان الزخم هبوطًا ويمكنك البحث عن فرص للبيع.

لاحظ الرسم البياني أدناه حيث يمكنك رؤية مثال لزوج اليورو الاوروبي مقابل الدولار الامريكي على الفاصل الزمني اليومي.

خط المنتصف | اسرار مؤشر RSI

لاحظ أنه عندما ارتفع السعر إلى الأعلى ، ظل مؤشر القوة النسبية فوق مستوى 50  وحتى في بعض الأحيان، كان خط الوسط بمثابة دعم للمؤشر في أغلب الاوقات. نلاحظ أيضًا انه مع تحول الزخم، انخفض مؤشر القوة النسبية إلى ما دون مستوى 50 مشيرًا إلى انعكاس هبوطي وشيك. بعدما تعرفنا على هذه المعلومات الهامة، يمكنك عزيزي المتداول أن تبدأ في البحث عن صفقات تناسبك باستخدام مؤشر القوة النسبية اعتمادًا على قاعدة خط المنتصف. دعنا نتعرف الآن على السّر التالي من اسرار مؤشر RSI

 

تأكد من اعدادات المؤشر

يتم تعيين مؤشر القوة النسبية RSI مثل العديد من مؤشرات التذبذب الأخرى إلى إعداد 14. هذا يعني أن المؤشر يعتمد على اخر 14 شمعة أو عمود على أي رسم بياني أو أي فترة زمنية قد تشاهدها. على الرغم من أن الإعداد 14 هو الإعداد الافتراضي فهذا لا يجعله أفضل إعداد لتداولك. يستخدم المتداولون على المدى القصير عادة فترة زمنية أصغر مثل الاعداد (9) وذلك بسبب كثرة التحركات على المدى القصير في السّوق. .. قد يختار المتداولون على المدى الطويل فترة أعلى مثل الاعداد (25) وذلك للحصول على نتائج أدق.

لاحظ الرسم التوضيحي التالي حيث يمكنك أن ترى مقارنة بين الاعداد (9) والاعداد (25).

 اعدادات المؤشر | اسرار مؤشر RSI

على الرغم من أن الاختلاف قد لا يبدو كبيرًا للوهلة الأولى، إلا أنه ينبغي لك الانتباه إلى خط المنتصف وطريقة تحرك المؤشر بين القيم 70 و 30 حيث نجد ان مؤشر القوة النسبية بالاعداد (9) في الجزء العلوي من الرسم البياني به تحركات كثيرة مقارنة بالاعداد (25).

 

ما الأدوات المفيدة الأخرى المستخدمة مع مؤشر القوة النسبية RSI ؟

نرى انه من المهم دمج أدوات أخرى مثل تحليل الشّموع اليابانية أو التحليل الكلاسيكي المعتمد على خطوط الاتجاه ومستويات الدعم والمقاومة النماذج السّعرية. على سبيل المثال: إذا كانت هناك شمعة انعكاسية بالقرب من خط اتجاه وبنفس الوقت نجد اشارة من مؤشر القوة النسبية تدعم هذه العوامل (مثلا تباعد أو اختلاف سعري يؤيد العوامل الفنية الأخرى) فهذا ببساطة شديدة يعني اننا امام حالة فنية جيّدة جدًا ويمكننا دخول السّوق اعتمادًا عليها. يعد هذا الامر أيضًا من اسرار مؤشر RSI ولكن من المهم تطبيق هذه القاعدة على اي مؤشر فني اخر لتحصل على نتائج جيّدة.

 

ما هي الأسواق التي يمكن استخدام مؤشر القوة النسبية بها؟

بما أن مؤشر القوة النسبية يقيس القوة النسبية للسوق فهذا يعني انه أداة فنية يمكن تطبيقها على أي سوق تقريبًا. وبالتالي يمكن استخدام هذا المؤشر بسوق الفوركس أو الاسهم أو السندات أو السّلع.. إلخ  بشرط ان تكون السّيولة بهذا السّوق كبيرة.

 

الخلاصة:

اسرار مؤشر RSI كثيرة جدًا حيث قمنا بذكر أهم اسرار مؤشر RSI بهذا المقال وهذا لا يعني انها النهاية وانما البداية لسلسلة مقالات قادمة نغطي بها كافة الاساليب التي يمكن ان تفيد المتاجرين بسوق الفوركس. إذا كنت تريدمعرفة المزيد عن مؤشر القوة النسبية قم بزيارة هذا الرابط: شرح مؤشر RSI

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق