استراتيجية مؤشر ADX

0 106

يبحث المتداولون في أسواق المال وأسواق الفوركس عن المؤشرات التي تدلهم على اتجاه السوق، أو بمعنى آخر المؤشرات الاتجاهية، لذلك يُعتبر مؤشر متوسط الحركة الاتجاهية المعروف باسم  ADX “Average Directional Movement Index” من أشهر وأهم المؤشرات في عالم التداول، نظراً لأنه دائماً ما يتبع الاتجاه الموجود في السوق، وسنشرح في هذا المقال استراتيجية مؤشر ADX وكيفية تطبيقها في السوق.

قام وليز ويلدر بابتكار مؤشر ADX “متوسط الحركة الاتجاهية” من أجل معرفة هدفين وهما:

الهدف الاول: تحديد نوع الاتجاه الموجود في السوق “هل هو اتجاه صاعد أم اتجاه هابط؟”

الهدف الثاني: معرفة قوة الاتجاه الموجود في السوق

لذلك ربما يجد العديد من المتداولين أنه مؤشر مُتكامل نظرًا لأنه يقوم بمهمتين في وقت واحد، ولم يكن مؤشر ADX هو المؤشر الوحيد الذي ابتكره وليز ويلدر، فقد سبق له ابتكار مؤشرات أخرى مثل: مؤشر أر اس آي RSI، ومؤشر الباربولك سار Parabolic SAR، ومؤشر متوسط التغير الفعلي Average True Range.

مكونات مؤشر ADX

يتكون مؤشر ADX من ثلاثة خطوط أو مؤشرات داخلية وهم:
– خط الحركة الاتجاهية الإيجابي The Positive directional indicator )+DI)

– خط الحركة الاتجاهية السلبي The Negative directional indicator )-DI)

– خط متوسط الحركة الاتجاهية ADX.

كل من هذه المؤشرات أو الخطوط يؤدي دوراً مُحدداً له، حيث يقوم خط الحركة الاتجاهية الإيجابي The Positive directional indicator +DI بقياس الاتجاه الصاعد إذا تواجد في السوق، من جهة أخرى يقوم خط الحركة الاتجاهية السلبي The Negative directional indicator -DI بقياس الاتجاه الهابط إذا تواجد في السوق، بينما يقوم خط متوسط الحركة الاتجاهية ADX بتحديد قوة الاتجاه الموجود في السوق، فمن خلال خط ADX يمكننا أن نُحدد إذا كان الاتجاه الموجود في السوق ضعيفاً أو قوياً أو حاداً، وذلك طبقًا لمستويات مُحددة سنذكرها لاحقًا في هذا المقال.

استراتيجية مؤشر ADX

سنقوم في هذه الفقرة بشرح كيفية استخدام مؤشر ADX مُنفردًا في استراتيجية التداول، ومن خلال شرحنا لكيفية تطبيق استراتيجية مؤشر ADX، سنُشير إلى بعض الملاحظات الهامة التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند استخدامك استراتيجية مؤشر ADX.

متطلبات هذه الاستراتيجية

إطار زمني: 15 دقيقة أو أكثر.

أزواج العملات: تصلح لأي زوج عملات.

المؤشرات المستخدمة: مؤشر متوسط الحركة الاتجاهية ADX

سنقوم بوضع مؤشر ADX على الرسم البياني لمنصة الميتاتريدر، وذلك عن طريق النقر على كلمة Insert، ستظهر لك قائمة اختر منها Indicators، وستظهر لك قائمة أخرى اختر منها كلمة Trend، ثم ستجد المؤشر ADX “Average Directional Movement Index”، مثل الصورة التالية:

مؤشر ADX Average Directional Movement Index

عندئذ سيظهر لك المؤشر أسفل الرسم البياني، قد يبدو لك المؤشر في الوهلة الأولى مُعقدًا، وذلك نتيجة وجود ثلاثة خطوط بداخله، ولكن لا تقلق سنقوم بشرح كل خط منهم بالتفصيل.

مؤشر ADX Average Directional Movement Index2

عليك الانتباه بأن مؤشر ADX يقوم بمهمتين وهما:

– قياس قوة الاتجاه الموجود في السوق، ويتم ذلك عن طريق استخدام خط أو مؤشر ADX.

– معرفة نوع الاتجاه الموجود في السوق “هل هو اتجاه صاعد أم اتجاه هابط؟”، وذلك عن طريق استخدام خط الحركة الاتجاهية الإيجابي (The Positive directional indicator +DI)، وخط الحركة الاتجاهية السلبي The Negative directional indicator )-DI)

سنقوم أولاً بمسح خط الحركة الاتجاهية الإيجابي +DI وخط الحركة الاتجاهية السلبي –DI، وسنكتفي بخط مؤشر ADX، يجب عليك أن تقوم بإضافة مستويات 25 إلى مؤشر ADX، وذلك عن طريق النقر على المؤشر، وستظهر لك الإعدادات، وقم بإضافة مستويات 25، مثل الصورة التالية:

مؤشر ADX-2

مهام مؤشر ADX_1

وسنقوم بتغيير لون خط ADXمن الإعدادات أيضًا وذلك عن طريق النقر على المؤشر، وستظهر لك إعدادات المؤشر، سنقوم بتغير اللون وحجم الخط لتكون الصورة أكثر وضوحًا على الرسم البياني، مثل الصورة التالية:

مهام مؤشر ADX_

ستظهر لك صورة مؤشر ADX، مثل الصورة التالية: خط واحد فقط ومستويات 25.

 خط واحد فقط ومستويات 25

عليك أن تعلم عزيزي المتداول، أن مستويات 25 تُعتبر هي المستويات الأهم عند النظر إلى مؤشر ADX، وذلك يرجع إلى مُبتكر مؤشر ADX ويلز ويلدر حيث:

  • إذا كان خط ADX فوق مستويات 25 وحتى مستويات 50، فذلك يعني أن السوق في اتجاه Trend.
  • وإذا كان خط ADX بين مستويات 50 وحتى مستويات 75، فذلك يعني أن السوق في اتجاه جيد جدًا .
  • وإذا كان خط ADX بين مستويات 75 وحتى مستويات 100، فذلك يعني أن السوق في اتجاه قوي للغاية.
  • وإذا كان خط ADX أسفل مستويات 25، فذلك يعني أن السوق في حالة اتجاه عرضي، أو أن السوق ليس به اتجاه واضح “صاعد أو هابط”.

لذلك يُفضل عدم التداول على الأزواج التي لا يكون قراءة مؤشر ADX فوق مستويات 25، لأن دائمًا ما تكون التداولات الناجحة هي التي تتم مع الاتجاه.

ملحوظة: إذا تجاوزت قراءة مؤشر ADX مستويات 50، فيجب عليك توخي الحذر، لأن عادة ما يكون الاتجاه أوشك على نهايته، لذلك من الأفضل الدخول مع مستويات 25.

وبالنظر إلى الصورة التالية، سنجد أنه عندما كان مؤشر ADX فوق مستويات 25، كان الاتجاه الموجود في السوق قوياً وهو الاتجاه هابط، وبتدقيق النظر ستجد أن ذلك تكرر عدة مرات، فعندما يكون مؤشر ADX فوق مستويات 25، ستجد أن السوق كان في اتجاه قوي سواء صاعد أو هابط، بينما عندما كان مؤشر ADX أسفل مستويات 25، ستجد أن السوق كان في اتجاه عرضي أو لا يوجد أي اتجاه.

مستويات المؤشر

ونكون بذلك قد تعرفنا على أول استخدام لمؤشر ADX، وهو معرفة أو قياس قوة الاتجاه الموجود في السوق، وسنقوم الآن بمسح مؤشر ADX، ووضع خط الحركة الاتجاهية السلبية –DI وخط الحركة الاتجاهية الإيجابية +DI، وسنقوم بتغير الألون من إعدادات المؤشر، وذلك بالنقر على المؤشر، وستظهر لك إعدادات المؤشر، بحيث يكون خط الحركة الاتجاهية السلبي –DI باللون الأحمر، وخط الحركة الاتجاهية الإيجابي +DI باللون الأخضر، مثل الصورة التالية:

مهام مؤشر 2ADX_1

ستظهر لك صورة المؤشر على الرسم البياني مثل الصورة التالية:

مؤشر ADX الفوركس

إذا كان السوق في اتجاه صاعد، سيقوم خط الحركة الاتجاهية الإيجابي +DI بتقاطع خط الحركة السلبية –DI لأعلى، ومن جهة أخرى إذا كان اتجاه السوق هابط، سيقوم خط الحركة الاتجاهية السلبي –DI بتقاطع خط الحركة السلبية –DI لأعلى.

وتكون بذلك قد تعرفت على كيفية معرفة اتجاه السوق “صاعد أو هابط” وذلك باستخدام خط الحركة الاتجاهية الإيجابي +DI، وخط الحركة الاتجاهية السلبي –DI، وتعرفنا أيضًا على كيفية قياس الاتجاه الموجود في السوق باستخدام خط ADX، وسنقوم الآن بوضع الثلاثة خطوط معًا ليتم دمجهم، من أجل التعرف على استراتيجية مؤشر ADX.

بالنظر إلى الرسم البياني السابق سنجد الآتي:

  • خط الحركة الاتجاهية الإيجابي +DI تقاطع مع خط الحركة الاتجاهية السلبي –DI لأعلى، مما يدل على وجود اتجاه صاعد. الخطوة التالية، هي معرفة قوة الاتجاه الصاعد الموجود في السوق، فسنرى أين يتمركز مؤشر ADX.
  • عند النظر إلى مؤشر ADX، سنرى أنه يتداول فوق مستويات 25، وهذا دليل على أن الاتجاه جيد في السوق، وبالتالي نستنتج أن الاتجاه الموجود في السوق هو اتجاه صاعد قوي، ويمكن الدخول في صفقة شراء.

ملحوظة: ننصح بدمج استراتيجية مؤشر ADX مع تحليلك لحركة الأسعار، سواء كنت تستخدم مؤشرات أخرى، أو تستخدم مستويات الدعوم والمقاومات، والتي سبق أن تحدثنا عنها في مقالات سابقة.

استراتيجية مؤشر ADX والمتوسط المتحرك الأسي 14

الإطار المستخدم: ساعة.

أزواج العملات: أي زوج.

المؤشرات المستخدمة: ADX والمتوسط المتحرك الأسي 14 EMA .

استراتيجية مؤشر adx والمتوسط المتحرك الأسي 14

أسباب الشراء

بالنظر إلى الصورة السابقة عند الخط الأحمر العمودي سنجد الآتي:

– مؤشر ADX متجاوزًا مستويات 25.

– خط الحركة الاتجاهية الإيجابي +DI تقاطع مع خط الحركة الاتجاهية السلبي –DI لأعلى، مما يدل على أنه يوجد اتجاه صاعد.

– الأسعار تجاوزت المتوسط المتحرك الأسي 14، والإغلاق فوقه على الإطار الزمني ساعة.

– الدخول شراء مع بداية الشمعة التالية، مع وضع وقف الخسارة أسفل الشمعة السابقة بـ 3 نقاط.

– وضع الأهداف 3 أضعاف وقف الخسارة.

اسباب البيع والشراء

أسباب البيع

بالنظر إلى الصورة السابقة عند الخط الأحمر العمودي سنجد الآتي:

– مؤشر ADX متجاوزًا مستويات 25.

– خط الحركة الاتجاهية السلبي –DI تقاطع مع خط الحركة الاتجاهية الإيجابي +DI لأعلى، مما يدل على أنه يوجد اتجاه هابط.

– الأسعار تجاوزت المتوسط المتحرك الأسي 14 لأسفل، والإغلاق أسفله على الإطار الزمني ساعة.

– الدخول بيع مع بداية الشمعة التالية، ومع وضع وقف الخسارة فوق الشمعة السابقة بـ 3 نقاط.

– وضع الأهداف 3 أضعاف وقف الخسارة.

المُلخص

يُعتبر مؤشر ADX من أفضل المؤشرات التي ابتكرها ويلز ويلدر، والتي أصبح يعتمد عليه العديد من المتداولين في استراتيجيات التداول، وذلك بسبب قيام المؤشر بأمرين في غاية الأهمية عند المتداول، وهما معرفة الاتجاه الموجود في السوق “اتجاه صاعد أم اتجاه هابط” وذلك باستخدام خط الحركة الاتجاهية السلبي –DI وخط الحركة الاتجاهية الإيجابي +DI، ويقوم أيضًا بقياس قوة الاتجاه الموجود في السوق، وذلك باستخدام مؤشر أو خط ADX، وقد شرحنا في هذا المقال كيفية استخدام كل خط على الرسم البياني، وكيفية عمل استراتيجية مؤشر ADX والتداول بها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق