Business is booming.

إستراتيجية مؤشر الإستوكاستك

0 184

تُعد إستراتيجية مؤشر الإستوكاستك من أسهل إستراتيجيات التداول في أسواق الفوركس؛ حيث إنَّها تعتمد علَى مؤشر الإستوكاستك وحيدًا دون أي مؤشرات أخرى، وقبل أن نشرع في شرح إستراتيجية مؤشر الإستوكاستك دعونا نعطي نبذة سريعة عن مؤشر الإستوكاستك، وعن مخترع هذا المؤشر.

يرجع الفضل في اختراع مؤشر الإستوكاستك Stochastic Oscillator إلى “جورج لين” أحد كبار المتداولين في الأسواق المالية، منتصف القرن الماضي، وقد أوضح بأنَّ مؤشر الإستوكاستك يقوم بقياس الزخم الخاص بحركة الأسعار، مضيفًا جملته الشهيرة: “إذا تصورت صاروخًا يصعد في الهواء – قبل أن ينخفض يجب أن يتباطأ – فالزخم يغير اتجاهه دائمًا قبل السعر، إنه أداة متطورة للغاية”.

ويبدو أنَّ “جورج لين” كان مُحقًّا في ما قاله؛ حيث أصبح مؤشر الإستوكاستك من أشهر وأهم المؤشرات التي يستخدمها المتداولون، سواء أكانوا مبتدئين أم محترفين، وذلك هدفه استخراج أفضل مستويات الدخول والخروج من الصفقات خلال التداول في السوق.

ويتكون مؤشر الإستوكاستك من خطين، وهما: خط K %، وخط D %، ويتحرك هذان الخطَّانِ بين مستويات الصفر إلى مستويات 100، مع العلم أن خط K % يتكون من مجموعة من المتوسطات المتحركة ينتج عنها ظهور خط K %، بينما يُعتبر خط D % هو متوسط متحرك بسيط للخط K %.

من مميزات مؤشر الإستوكاستك أنه يمكن استخدامه في التداول بعدة طرق، مثل معرفة مناطق التشبع البيعي Oversold، والتشبع الشرائي Overbought، واستخدامه في استخراج الانحرافات أو الدايفر جنس، واستخدامه عند حدوث تقاطع للخط K %، والخط D%.

سنقوم في هذا المقال بشرح إستراتيجية مؤشر الإستوكاستك، والتي تعتمد على معرفة مناطق التشبع البيعي، ومناطق التشبع الشرائي، بالإضافة إلى حدوث تقاطع بين الخط K % والخط D %.

إضافة مؤشر الإستوكاستك على الرسم البياني

يُعتبر مؤشر الإستوكاستك من المؤشرات الافتراضية، حيث ستجدها في جميع منصات التداول، وعلى منصة التداول الميتا تريدر سوف تجد المؤشر موجودًا في خانة المؤشرات:

  • النقر على كلمة Insert، ستظهر لك قائمة، اختر منها كلمة Indicators.
  • ستفتح لك نافذة جديدة، اختر منها كلمة Oscillators.
  • ستفتح لك نافذة جديدة، اختر منها مؤشر الإستوكاستك، وستجده موجودًا باسم Stochastic Oscillator.

الصورة التالية توضح الخطوات السابقة:

إضافة مؤشر الإستوكاستك على الرسم البياني
إضافة مؤشر الإستوكاستك على الرسم البياني
  • سيظهر لك المؤشر أسفل الرسم البياني، مثل الصورة التالية:

إضافة مؤشر ستوكاستيك

إستراتيجية مؤشر الإستوكاستك

تُعد إستراتيجية مؤشر الإستوكاستك من أبسط إستراتيجيات التداول، نظرًا لأنها تعتمد على مؤشر واحد فقط، وهو مؤشر الإستوكاستك دون إضافة مؤشرات أخرى معه.

الإطار الزمني: تصلح على أي إطار زمني.

الزوج: تصلح للاستخدام على أي زوج أو أي سلعة.

المؤشرات المستخدمة: الإستوكاستيك بإعدادات 5, 3, 3

كيفية الشراء

  • يجب أن يكون مؤشر الإستوكاستيك في مناطق التشبع البيعي، أسفل مستويات 20.
  • بدأ حدوث تقاطع بين خطيِّ الإستوكاستك، حيث يقوم خط K % بقطع خط D % لأعلى.
  • انتظر حتى ترى شمعة شرائية تدل على انتهاء الاتجاه الهابط، وبداية اتجاه صاعد؛ حيث تكون هذه الشمعة بمثابة إشارة شراء، مثل شمعة بن بار Pin bar أو شمعة الدوجي Doji أو شمعة ابتلاعية شرائية bullish engulfment.
  • قم بوضع وقف الخسارة أسفل آخر الشمعة الشرائية من نقطتين إلى 5 نقاط.
  • قم بتحديد هدف الصفقة، إما باستخدام طريقة معدل الربح إلى الخسارة 2: 1، بمعنى إذا كان وقف الخسارة عند 5 نقاط فستكون الأرباح 10 نقاط؛ وإمَّا بوضع الهدف عند أول مستوى مقاومة، قد يصل عنده السعر.

كيفية البيع

  • يجب أن يكون مؤشر الإستوكاستيك في مناطق التشبع الشرائي فوق مستويات 80.
  • يبدأ حدوث تقاطع بين خطيِّ الإستوكاستك، حيث يقوم خط K % بقطع خط D % لأسفل.
  • انتظر حتى ترى شمعة بيعية تدل على انتهاء الاتجاه الصاعد، وبداية الاتجاه الهابط؛ حيث تكون هذه الشمعة بمثابة إشارة إلى البيع، مثل شمعة بن بار Pin bar أو شمعة الدوجي Doji أو شمعة ابتلاعية بيعية bearish engulfment.
  • قم بوضع وقف الخسارة أعلى آخر الشمعة البيعية من نقطتين إلى 5 نقاط.
  • قم بتحديد هدف الصفقة، إما باستخدام طريقة معدل الربح إلى الخسارة 2: 1، بمعنى إذا كان وقف الخسارة عند 5 نقاط فستكون الأرباح 10 نقاط؛ وإما بوضع الهدف عند أول مستوى دعم قد يهبط عنده السعر.

يمكنك رؤية الصورة التالية، وهي توضح لك أكثر كيفية الدخول في صفقات بيع أو صفقات شراء.

كيفية الدخول في صفقات بيع أو صفقات شراء بمؤشر الإستوكاستيك

  • تنويه:
  1. تُعتبر إستراتيجيات التداول أدوات أو طُرق تُساعد على عمليات التداول، وليست الحل السحري لتحقيق مكاسب دون خسائر.
  2. عند استخدامك مؤشر الإستوكاستك في مناطق التشبع الشرائي ومناطق التشبع البيعي يجب عليك أن تعلم بأنه ليست إشارة بيعية أو إشارة شرائية؛ فيجب عليك أيضًا،أن تنظر إلى الرسم البياني، وترى اتجاه السوق. لذلك، قمنا في هذه الإستراتيجية باستخدام الشموع اليابانية كنوع من التأكيد على نقاط الدخول في الصفقات، فليس كل تشبع شرائي يكون إشارة بيعية، وليس كل تشبع بيعي يكون إشارة شرائية.
  3. يجب عليك أن تراعي نوع الأزواج التي تتداول عليها؛ لأن بعض الأزواج لديها تذبذب مرتفع يؤثر في تحركات مؤشر الإستوكاستك، وكذلك الحال في الأزواج التي لا تتمتع بتذبذب أو بتحركات كبيرة. يمكنك قراءة مقال: أفضل أزواج العملات للتداول، للتعرف على نوع أزواج العملات وتحركاتها.

ويمكنك أيضًا، قراءة مقال: شرح مؤشر ستوكاستيك Stochastic Oscillator للتعرف أكثر على مؤشر الإستوكاستك.

المُلخص

  • تُعد إستراتيجية مؤشر الإستوكاستك من أبسط إستراتيجيات التداول؛ لأنها تعتمد على مؤشر واحد فقط، وهو الإستوكاستك Stochastic Oscillator.
  • مؤشر الإستوكاستك من المؤشرات الموجودة بشكل افتراضي على معظم منصات التداول.
  • ابتكر جورج لين مؤشر الإستوكاستك Stochastic Oscillator خلال خمسينيات القرن الماضي.
  • يُعتبر مؤشر الإستوكاستك من المؤشرات التي تقيس الزخم الخاص بحركة الأسعار، وهو من أشهر المؤشرات الفنية التي يستخدمها المتداولون في عالمنا اليوم.
  • يتكون مؤشر الإستوكاستك من خطين، وهما: خط K %، وخط D %، ويُتداول على كلا الخطين بين نطاق سعر من الصفر إلى 100.
  • يمكن استخدام مؤشر الإستوكاستك Stochastic Oscillator من خلال عدة طرق، مثل معرفة مناطق التشبع البيعي ومناطق التشبع الشرائي، أو عند حدوث تقاطع لخط K % وخط D %، أو في اكتشاف الانحرافات “الدايفر جنس”.
  • يجب النظر إلى الرسم البياني لحركة الأسعار أولًا، ثم النظر إلى مؤشر الإستوكاستك وأخذ قرار التداول، فليس كل تشبع شرائي يكون إشارة بيعية، وليس كل تشبع بيعي يكون إشارة شرائية.
  • يجب النظر إلى نوع الأزواج التي تتداول عليها؛ لاختلاف درجة تذبذب كل زوج عن غيره، مما يؤثر في تحركات مؤشر الإستوكاستك.
  • لا توجد إستراتيجية سحرية للتداول في أسواق الفوركس؛ فجميع الأسواق تربح وتخسر، والأهم هنا، هو القيام بعمل إدارة رأس مال صارمة في التداول؛ لتحقيق العائد من هذا التداول.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق