Business is booming.

إستراتيجية التداول بالشموع اليابانية

0 145

تعتبر الشموع اليابانية من الأدوات المهمة التي تعطينا نظرة سريعة على أداء السوق، وسواء أكنت تتداول في الأسهم أم في العملات أم حتى في السلع؛ فغالبا ستجد نفسك مفتونا بسحر هذه الشموع، ويتعلق نظرك بشمعة صاعدة أو هابطة، ولكن الاهتمام بالشموع اليابانية تطور مع الوقت من مجرد تتبع حركة الأسعار إلى أن تم التعرف على بعض الأنماط التي يمكن من خلالها التداول عبر إستراتيجية التداول بالشموع اليابانية، وفى هذا المقال نتعلم كيفية التداول بإستراتيجية الشموع اليابانية

أهمية الشموع اليابانية

  • عندما يتعلق الأمر بالتداول على تحركات الأسواق، فإن العثور على فرص جيدة في السوق يمكن أن يتم من خلال البحث عن أفضل أنماط الشموع اليابانية.
  • توضح هذه الشموع حركة السعر، وتُظهر جميع البيانات في لحظة واحدة.
  • تتضمن إستراتيجية التداول بالشموع اليابانية تحديد توقيت دخول السوق بناءً على أنماط ذات احتمالية نجاح عالية، وإدارة الصفقة وفقًا لبعض القواعد المحددة مسبقًا التي تتوافق مع إستراتيجية إدارة رأس المال الخاصة بك.
  • منذ أن قام تجار الأرز الياباني بتطوير الشموع اليابانية، من خلال عرض أسعار الافتتاح، والإغلاق، وأعلى سعر، و أدنى سعر؛ فقد حدد هؤلاء التجار عددًا من الأنماط التي توفر فرص نجاح عالية في التداول.
    تكون أنماط الشموع في أحجام وأشكال مختلفة، وهناك أنماط للشموع اليابانية تكون عبارة عن شمعة واحدة، وهناك بعض الأنماط التي تتكون من أكثر من شمعة.
  • لا تقدم جميع الشموع اليابانية فرصًا جيدة للربح؛ لأنها جميعا ليست تمتلك احتمالات النجاح نفسها، وفى هذا المقال نقدم لك ثمانية أنماط رئيسية للشموع اليابانية، والتي تعمل بكفاءة في الفوركس. دعونا نلقي نظرة على كيفية الاستفادة من معرفة هذه الأنماط، وتطوير إستراتيجيات التداول الخاصة بنا من خلال استخدامها.

إستراتيجية التداول بالشموع اليابانية باستخدام شمعة البن بار

شمعة البن بار هي الطريقة الأكثر فعالية للتداول باستخدام الشموع اليابانية، حيث تميل هذه الأنماط إلى تكوين برايس أكشن ناجح، وأكثر دقة.

يتكون البن بار عندما يرتفع السعر أو ينخفض ​​خلال فترة زمنية واحدة، ولكن يبقى سعر الإغلاق ضمن النطاق السعري السابق.

إستراتيجية التداول بالشموع اليابانية - شمعة البن بار

في الصورة رقم1، حددنا شمعتين، كلا منهما بين بار Pin Bar، وإحداهما صاعدة والأخرى هابطة.

الطريقة التي تتداول بها شمعة البن بار، هي أن تنتظر حتى ينكسر سعر زوج العملة أو السهم فوق أو تحت أعلى سعر أو أدنى سعر على التوالي، وعند هذه النقطة تدخل السوق.

يتم بدء الصفقة بمجرد أن ينكسر سعر الشمعة التالية فوق جسم شمعة البن بار، حيث يمكنك البحث عن مستويات الدعم والمقاومة التالية؛ للعثور على الصفقة.

إذا كنت متداولًا على المدى القصير، يمكنك ببساطة استهداف نسبة عائد إلى المخاطرة، بنسبة 3: 1 أو أي نسبة أخرى تناسبك.

عندما تجد شمعة البن بار تتكون عند أعلى أو أقل سعر للاتجاه الحالي، فستشير إلى انعكاس كامل للاتجاه الرئيسي. لذلك، يمكن أن يكون تتبع مركزك المفتوح بناءً على مؤشر ATR، ويعتبر ذلك إستراتيجية جيدة؛ لأنها ستزيد ربحك إلى أقصى حد، على المدى الطويل.

إستراتيجية الشموع اليابانية : أنماط الشموع الابتلاعية الصعودية والهبوطية

تمامًا مثل شمعة البن بار تشير أنماط الشموع الابتلاعية الصعودية والهبوطية Bullish and Bearish Engulfing Patterns إلى قرب انعكاس الاتجاه السابق.

في الصورة رقم 2، يمكننا رؤية شمعة هبوطية كبيرة غطت الشمعة الصعودية السابقة الصغرى، وإذا كنت قد قمت بوضع أمر إيقاف الخسارة على بعد نقاط قليلة من أدنى مستوى لشمعة BEOB (الظاهرة في الصورة)، واستهدفت المنطقة المحورية التالية، فقد تحولت إلى صفقة ناجحة، مع ربح جيد، مقارنة مع نسبة المخاطرة.

أنماط الشموع الابتلاعية الصعودية

يجب عليك أن تعلم أنه في حين أنه من الأفضل البحث عن أنماط الشموع الابتلاعية في قمة أو قاع الاتجاه للبحث عن إشارات الانعكاس؛ فيمكنك أيضًا التداول عليها خلال سوق عرضية، خصوصا عندما تكسر الشموع الابتلاعية أعلى أو أسفل النطاق العرضي، ويمكنك الدخول في بعض الصفقات في اتجاه الكسر الذي حدث للنطاق العرضي.

نظرًا إلى أنَّ الشموع الابتلاعية عادة ما تكون أطول من شمعة البن بار، فإنَّه يجب أن يكون حجم وقف الخسارة مرتفعًا إلى حد ما، وتتمثل إحدى طرق التعامل مع هذه المشكلة في رسم نسب فيبوناتشي حسب ارتفاع وانخفاض الشموع الابتلاعية نفسها، وتحديد وقف الخسارة عند مستوى فيبوناتشي معين.

شمعة داخلية انعكاسية أو استمرارية Inside Bar

معظم إستراتيجيات تداول الشموع اليابانية تكون مناسبة لعكس الاتجاه أو مناسبة لاستمراره، وخصوصا الشمعة الداخلية أو الإنسايد بار inside bar، وهي تلك الشمعة المثالية التي يمكنها أن تشير إلى أي منهما، اعتمادًا على مكان وجودها في الرسم البياني.

أعلى وأقل سعر للشمعة يكون أصغر من أعلى وأقل سعر في الشمعة السابقة، ولهذا نقول إنها شمعة داخلية؛ لأن نطاقها السعري يكون أقل من النطاق السعري للشمعة السابقة عليها.

وكذلك، ضع في اعتبارك أنه للتداول من خلال هذه الشمعة يجب عليك الانتظار حتى يكسر سعر الأداة التي تتداول عليها.

( فوركس/ أسهم) فوق أو أسفل أعلى سعر أوأقل سعر في الشمعة السابقة.

في الشكل رقم 3، يمكننا أن نرى أنه بعد شمعة صاعدة كبيرة تم تكوين شمعتين صغيرتين، في داخل النطاق السعري للشمعة الكبيرة السابقة.

شمعة داخلية انعكاسية أو استمرارية Inside Bar

يمكن أن تكون الشموع الداخلية (الإنسايدر) شمعة واحدة أو أكثر، ولا يهمنا هل هي صعودية أو هبوطية، ما دامت هذه الشموع الصغيرة لا تتجاوز أعلى أو أدنى سعر في الشمعة الكبرى؛ فإن هذا يعتبر نمطًا جيدا للتداول كما يبدو في الصورة السابقة.

بمجرد أن نرى كسرًا للسعر فوق الجزء العلوي من الشمعة الكبرى، والذي يطلق عليه غالبًا الشمعة الأم؛ فإنها ستشير إلى بداية صفقة سريعة. في الصورة 3، أدى الاختراق أعلى قمة الشمعة الكبرى إلى اتجاه صعودي.

ومع ذلك، إذا وجدت هذه الشموع الإنسايدر أثناء اتجاه قوي، فقد يشير هذا أيضًا، إلى استمرار الاتجاه. في كلتا الحالين، يجب عليك وضع وقف الخسارة أعلى أو أسفل الشمعة الأم (الكبرى). قد تكون الشمعة الداخلية أيضًا، إستراتيجية جيدة؛ ومع ذلك، فهي محفوفة بالمخاطر إلى حد ما، وإذا كنت متداولا مبتدئًا، فسيكون من الأفضل الالتزام بوضع وقف الخسارة حول الشمعة الكبرى.

إستراتيجية التداول باستخدام الشموع اليابانية : شمعة الدوجي Doji

يتم تكوين شمعة الدوجي عندما تكون أسعار الفتح والإغلاق متماثلة تقريبًا، ومعنى اسم الشمعة باللغة اليابانية، هو أنه يجب أن تكون أسعار الفتح والغلق هي نفسها. ولكن، يمكن أن يكون الفرق بين سعري الفتح والإغلاق نقطة أو اثنتين، وليس أكثر، ولا يزال بإمكانك اعتبارها شمعة دوجي.

هناك العديد من المتغيرات لـ Dojiشمعة الدوجي، بناءً على الطريقة التي تحرك بها السعر أولًا ثم انعكس:

1- إذا كانت الارتفاعات والانخفاضات على مسافة متساوية من أسعار الفتح والإغلاق، يطلق عليها  Star Dojiدوجى ستار.

2- إذا كان السعر يرتفع وينخفض، ​​ولكن يعود ليغلق عند سعر الافتتاح، فسيتم اعتباره على أنه  Gravestone جرفيستون دوجي و Dragonfly Dojiدراجون فلاي على التوالي. يشبه هذان النمطان حرف T وحرف T العكسي، ويعتبران إشارات صعودية وهبوطية.

عندما ترى نمط شمعة دوجي، فإنه يوضح لنا وجود حالٍ من التردد في السوق؛ ولكن يجب عليك أيضًا مراعاة مكان شمعة Doji الدوجى، إذا تشكل Doji أثناء اتجاه قوي، فيمكن أن يشير إلى استمرار الاتجاه إذا كسر السعر فوق Doji.

شمعة الدوجي Doji

في الشكل 4، تشكلت شمعة دوجي خلال اتجاه صعودي، وأظهرت توازنًا مؤقتًا في السوق، ومع ذلك، بمجرد كسر السعر فوق قمة الدوجي، فإنَّ الاتجاه الصعودي  .استمر

إذا كنت قد قمت بوضع أمر معلق للشراء buy stop على بعد بضع نقاط فقط فوق شمعة الدوجي ستار، فربما تكون قد عززت من صفقاتك المفتوحة، أو دخلت السوق للمرَّة الأولى، ولكن نظرًا إلى أنَّ شمعة الدوجي  Doji تكون صغيرة الحجم إلى حد ما، فيمكنك دائمًا تفادى ذلك عن طريق وضع حد لإيقاف الخسارة بشكل كبير، وزيادة نسبة العائد للمخاطرة.

نموذج الثلاث شموع

نموذج الثلاث شموع، هو أسهل أنماط الشموع التي يمكن التعرف عليها.

هناك نوعان من نموذج الثلاث شموع:

1- الثلاثة جنود البيض، الذين يعطون إشارة انعكاس هبوطي.

كما يوحي الاسم، عندما تتشكل شموع صعودية أوهبوطية متتابعة في قمة أو قاع الاتجاه الرئيسي؛ تكون هذه الإشارات انعكاسية.

في الصورة رقم 5، يمكننا أن نرى ثلاث شموع هبوطية، تبدو جيدة إلى حد ما، وتتشكل بعد اتجاه صعودي. ضع في اعتبارك أن ارتفاع الشمعة الهبوطية الأولى لم يكن أعلى قمة في الاتجاه، وما دامت الشموع الهبوطية الثلاثة تتشكل بالقرب من قمة الاتجاه الصعودي، فينبغي استخدام نمط الغربان الثلاثة السود.

كما يظهر، بمجرد كسر سعر الزوج أو السهم إلى ما دون أقل سعر في أصغر شمعة هبوطية، فإنَّ الانخفاض يستمر.

في بعض الأحيان، بعد كسر القاع، قد يرتد السعر قليلاً، وهذا جيد، ويجب عليك وضع وقف الخسارة فوق أعلى أعلى شمعة في الغربان الثلاثة السود.

يمكن تطبيق الفكرة نفسها على الثلاثة جنود البيض، ويكون لديهم نمط إشارة صعودية.

إستراتيجية التداول بالشموع اليابانية - نموذج الثلاث شموع

إستراتيجية التداول بالشموع اليابانية باستخدام شمعة الرجل المعلق

يتشكل نمط الرجل المعلق عندما تكون هناك حركة هابطة كبيرة، ولكن ينتهي السعر بإغلاقه بالقرب من سعر الافتتاح، تاركًا ظلًّا طويلًا، يكون عادة ضعف حجم جسم الشمعة، ويظهر الرجل المعلق وكأنه بار صعودي، ولكنه يتشكل عادة في أعلى اتجاه صاعد، وغالبًا ما يكون به فجوة، ولكن وجودها ليس ضروريًّا.

ضع في اعتبارك أن نمط الرجل المعلق Hanging Man يجب أن يعتبر دائمًا إشارة هبوطية، ولا يجب أن تضع أمرا للشراء حتى ولو كسر السعر في الاتجاه الصعودي؛ ومع ذلك، يوجد نمط مشابه يتشكل في أسفل الاتجاه الهبوطي، والذي يُسمى Hammer الهامر، ويشير إلى الاتجاه الصعودي في السوق.

في الصورة رقم 6، يمكنك رؤية نمط شمعة رجل معلق، وبمجرد كسر قاع الشمعة يتشكل اتجاه هبوطي يستمر لعدة شموع هنا، ويجب عليك وضع وقف الخسارة أعلى شمعة الرجل المعلق.

شمعة الرجل المعلق - إستراتيجية التداول بالشموع اليابانية

الطرق الثلاث لإستراتيجية تداول الشموع صعبة بعض الشيء وخادعة؛ بمعنى أن نموذج الطرق الثلاث الصاعدة يحتوي على ثلاث شموع هبوطية صغرى بعد اكتمال شمعة صعودية كبرى. على العكس من ذلك، فإنَّ نموذج الطريقة الثلاثية الهابط؛ يشتمل على ثلاث شموع صعودية صغرى بعد تشكيل شمعة هبوطية كبرى.

بالنسبة لنموذج الطريقة الثلاثية الصاعدة، تظهر شمعة صاعدة كبرى، يليها ثلاث شموع هبوطية صغرى، وتكون فوق قاع الشمعة الصعودية الكبرى الأولى. بعد ذلك، يجب تشكيل شمعة صاعدة خامسة، تكسر أعلى الشمعة الصعودية الأولى، وتغلق فوقها. يبدو الوصف معقدا للغاية عندما تقرأه، لكن دعنا نلقي نظرة على مثال الرسم البياني، وسيكون واضحًا جدًّا.

في الشكل 7، يمكننا رؤية شمعة صاعدة كبيرة وثلاث شموع هبوطية صغرى. كسرت الشمعة الصعودية الخامسة الشموع الثلاثة الهبوطية، وأغلقت فوق قمة الشمعة الأولى، لتكمل نموذج الطريقة الثلاثية الصاعدة.

الطرق الثلاث لإستراتيجية تداول الشموع

أفضل طريقة للتداول في هذه الأنماط هي الانتظار حتى إغلاق الشمعة الخامسة، ثم الدخول. يمكن للمتداولين المغامرين أن يجعلوا وقف الخسارة أدنى قاع الشريط الهبوطي الثالث، وقد يختار المتداول الأكثر تحفظًا وضع حد وقف الخسارة كبيرًا، أدنى قاع الشمعة الصعودية الأولى.

بالنسبة للسقوط في ثلاثة أنماط طرق، يمكنك التداول بالمثل على الجانب الآخر.

يتكون نموذج Harami Cross من شمعدان صعودي أو هبوطي في أعلى أو أسفل اتجاهه، متبوعًا بدوجي الذي يكون ضمن نطاق الشمعة السابقة. إذا كان لديك شكل شمعة صعودية، فقد ترى دوجي يجلس داخل ارتفاع ومنخفض، مثل شريط داخلي، ويمكنك توقع ارتداد هبوطي قريبًا.

في الشكل رقم 8، يمكنك رؤية كروس هرامي Harami Cross، يتشكل في قمة اتجاه صعودي؛ ومع ذلك، يجب أن تنتظر حتى ينخفض ​​سعر الأصل إلى ما دون مستوى الشمعة الصاعدة، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي وضع أمر إيقاف بيع ببضع نقاط تحت القاع.

كروس هرامي Harami Cross

الخلاصة

شرحنا أكثر من شكل إستراتيجية التداول بالشموع اليابانية ، ولاحظت أنه في معظم الوقت تحتاج فقط إلى انتظار تكون النموذج ووضع أمر شراء أو بيع معلق من أجل الدخول أعلى الشموع أو تحتها. بهذه الطريقة، تدخل السوق مباشرة عندما يحدث تأكيد من الشموع اليابانية.

أثناء دخول السوق بإستراتيجيات الشموع التي ناقشناها سيكون الدخول سهلًا، ويتطلب التنفيذ الناجح لهذه الإستراتيجيات إدارة مالية حصيفة، وكذلك معرفة كيف ومتى تقرر الخروج.  للمزيد من المقالات ذات الصلة، يرجى تصفح موقع بورصات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق