Business is booming.

أنواع البورصة في العالَمِ

1٬068

عند المتابعة لأسعار الأوراق المالية، من أسهم وسندات أو حتى العملات، التي يتم تداولها في الفوركس؛ تقرأ الأسعار فقط، ولكن كيف تنشأ هذه الأسعار، وأين يلتقى الطلب والعرض لتحديد السعر؟ يحدث ذلك في بورصات التداول المختلفة، ولكن هل البورصة نوع واحد؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال، حيث سنلقى الضوء علَى أنواع البورصة  في العالَمِ.

يتم تداول الأسهم والسندات والعملات، من خلال بورصات مختلفة ومتنوعة؛ ومن المهم أنْ تفهم أنَّ البورصةَ لا تملك الأسهم – علَى سبيل المثال – ولكنها مجرد منصة، توفر الفرصة للبائع وللمشتري، من خلال نظامٍ يعمل علَى مطابقة العروض والطلبات؛ للوصول إلى السعر الذي تراه علَى شاشةِ التداولِ.

من هذا المشهد فإنَّ البورصات تعطي حائزي الأوراق المالية فرصةً؛ لتسييل مراكزهم المفتوحةِ، وفى الوقت نفسه تمنح المستثمرين – الذين يرغبون في شراء الأسهم – وصولا سريعًا.

في بداية الأمرِ، تنظم البورصة ما يُسمى بالطرح العام الأولِيِّ (Initial public offering (IPO.

وهى عملية بيع حصة من أسهم شركة ما لأول مرَّة في البورصة، وينحصر دور البورصة فقط، في التأكد من التزام الشركات المطروحة للمرَّة الأولى، بقواعد القيد التي تختلف من بورصة لأخرى، ولكنها تشمل – علَى سبيل المثال – الحدَّ الأدنى لرأس المال، والحد الأدنى لعدد الأسهم التي ستكون حرة التداول، بالإضافة إلى تأكد البورصة من توفير البيانات المالية للمساهمين المحتملين.

بعد نهاية الطرح العام، الذي يشترى فيه المستثمرون الأسهم من أصحاب الشركات؛ يتم التداول في السوق الثانويَّةِ، وهي السوقُ التي يتم التداول فيها، بصورةٍ يوميةٍ، ومتنظمةٍ.

وفي هذا المقال، سنتحدث عن أنواع البورصة في العالم، حسب الأدوات الاستثمارية التي يتم التداول عليها في البورصات.

ما أنواع البورصة في العالم؟

1- بورصات الأسهم

في كلٍّ بلدٍ في العالم توجد بورصة واحدة علَى الأقل، تتراوح هذه البورصات بين بورصات صغيرة، يتم التداول اليوميّ فيها، في حدود ملايين قلية من الدولارات، وبورصات أخرى ضخمة، مثل البورصات الأمريكية، والتي يتم فيها التداول اليوميّ، بمليارات الدولاراتِ.

بورصاتُ الأسهمِ يتم فيها تداول الأسهم، وتنفيذ الصفقاتِ، من خلال البائعين والمشترين، الذين يقدمون عروضا للبيع أو طلبات للشراء.

البورصات الأضخم علَى الإطلاق توجد في الولايات المتحدة الأمريكيةِ، وبالأخَصِّ بورصة نيويورك لتداول الأوراق المالية، وبورصة الناسداك، الشهيرة والمعروفة باحتضانها لأكبر أسهم التكنولوجيا في العالَمِ.

تعتبر بورصات الأسهم من أشهر أنواع البورصة في العالَمِ.

أشهر بورصات الأسهم

بورصة نيويورك لتداول الأوراق المالية NYSE) New York Stock Exchange).

بورصة الناسداك The Nasdaq.

2- أسواق السندات Bond market

تعتبر من أهم أدوات التمويل والاقتراض، توفر أسواق السندات للشركات والحكومات الاقتراض؛ لتدبير احتياجاتها، للتوسعات المستقبلية، وتحقيق مستهدف النموِّ؛ تقوم الشركات بإصدار سنداتٍ، وبيعها للمستثمرين الراغبين في الشراء، وبهذا تستطيع الشركةُ التوسع والنموَّ دون بيع أسهم جديدة؛ لأن بيع الأسهم يحمل تخفيفا للحقوق التصويتية للشركة، أما السندات فتضمن للشركة ثبات هيكل التصويت، وفى الوقت نفسه يستفيد المستثمرُ بعائد مضمون، يتم دفعه في صورة كوبون، ويستعيد رأس ماله بعد مدة متفق عليها، عند إصدار السندات.

3- بورصات السلع Commodities market

بورصات السلع Commodities market، لا يمكن الحديث عن أنواع البورصاتِ، دون الإشارة إلى بورصات السلع، التي تعمل علَى وضع سعرٍ سوقيٍّ، من خلال العرض والطلب للسلع المهمة، وتشمل هذه السلع الذهب، الذي يعتبر الملاذ الآمن، الذي يضخ فيه المستثمرون أموالهم، عند وجود نزاعات دولية أو توترات جيوسياسية أو عندما يغلب التشاؤم علَى الأوضاع الاقتصادية العامة.

تشمل كذلك، بورصاتُ السلعِ النفطَ، الذي يعتبر إحدى السلع المهمة للاقتصاد العالميِّ، ويعتبر مكونًا رئيسيًّا في العمليات الإنتاجيةِ، وتحتاج الشركاتُ لسوق شفافةٍ وواضحةٍ، مثل بورصات السلعِ؛ لتحقيق توازن بين العرض والطلب، بما يضمن استدامة العمليات الإنتاجية.

تحقق بورصاتُ السلع للمستثمرين كذلك، الفرصة للمضاربة علَى عقود النفطِ، وتحقيق أرباح رأسماليةٍ.

كذلك تشمل بورصات السلعِ، بعض السلع الصناعيةِ، مثل الألومنيوم.

تشمل بورصات السلع التداولَ علَى الأسعارِ الفوريةِ، والأسعارِ الآجلةِ؛ أي التي يكون تاريخ التسليم فيها مستقبلا.

4- بورصات المشتقات Derivatives market

بورصات تداول المشتقاتِ، تشمل عقودا يتم تداولها بناءً علَى أصولٍ مرتبطة بها، وتسمى مشتقات لأنَّ سعرها، وكل ما يتعلق بها كمشتق يكون من أداة أخرى.

فعقود البترول مشتقة من البترول نفسه؛ أي تتحرك سعريًّا حسب حركة سعر الأصل، الذى نقصد به هنا البترول، وتتميز المشتقاتُ بأنه يمكن تداولها برأس مال صغير نسبيًّا، مقارنة بتداول الأدوات الاستثمارية الأصلية.

وظائف البورصات

بعد أنْ تحدثنا عن أنواع البورصة في العالَمِ، سنشرح أهمية هذه البورصات.

1- توفير الوعاء المناسب للاستثمار.

تعتبر البورصات وسيلة استثمارية سريعة، فالنسبة للمستثمر، بدلا من إنشاء مصنع – علَى سبيل المثال – يمكنه من خلال البورصة شراء أسهم مباشرة، من بعض أسهم المصانع الموجودة في البورصة، وهنا تظهر أهمية البياناتِ، التي تلتزم الشركات، المقيدة في البورصة، بالإفصاح عنها، حيث يستطيع المستثمرُ بكلِّ سهولةٍ معرفة البيانات كلها، عن الأسهم والشركاتِ.

لا تعتبر البورصات فرصةً لكبار المستثمرين فحسب، بل يمكنك التداول فيها، حتى وإنْ كان رأسُ المال صغيرًا، بل إنَّ البورصات تتمايز بهذا؛ فأحيانا يكون المبلغ المتوفر للاستثمار صغيرًا، ولا يمكن استخدامه لعمل مشروع مستقل، فيتم الاتجاه لسوق الأسهمِ.

2- تسعير الأصول والأوراق المالية.

توفر البورصات آلية تسعير سريعة وواضحة، للأسهم والسلع والسندات، وحتى المشتقات؛ فمن دون هذه البورصات، يخضع تحديد الأسعار لجدلٍ كبيرٍ بين البائعين والمشترين، فالبورصة تسهل من عملية التسعيرِ، من خلال مطابقة السعر بين البائع والمشتري، ويسمح حجم التداول الكبير بتنفيذ الكثير من الصفقاتِ.

3- تقليل تكلفة المعاملات.

توفر البورصة سوقًا نشيطةً؛ لتسييل الأصول المتداولة أو شرائها، بأقل تكلفة ممكنة، ودون وجود هذه البورصات، فإنَّ التكلفةَ ستكون مرتفعة جدًّا، لكلٍّ من البائع والمشتري.

تعتبر التكلفة المنخفضة عنصرًا أساسيًّا في أيِّ عملية استثمار ناجحةٍ، ولهذا تعمل الإدارات التي تتحكم في جميع أنواع بورصات العالمِ، علَى وضع رسوم منخفضةٍ للغايةٍ؛ لجذب المستثمرين، لتنفيذ صفقاتهم من خلالها.

4- السيولة.

توفر البورصات السيولة لمن يمتلكون الأسهمَ والسنداتِ أو السلعَ، فمن خلال البورصة، يمكن البيع في وقت قصير جدًّا، ودون البورصات فإنَّ صاحب الأوراق المالية يتكبَّد مشقة البحث عن مشتري.

الخلاصةُ

البورصاتُ ضرورية للاستثمارِ، وتحديد سعر سوقيٍّ للأصولِ.

يوجد أكثر من نوع من أنواع البورصة ؛ فتوجد بورصة للأسهم، وسوق للسندات، وبورصات للسلع والمشتقاتِ.

للمزيد من المقالات الاقتصادية الهامة، يمكنكم متابعة أقسام موقع بورصات المتخصصة بالاقتصاد والفوركس