Business is booming.

أكبر الأسواق المالية في العالم 2022

1٬079

تُعد الأسواق المالية مؤشرًا رئيسيًّا على مدى قوة الاقتصاد العالمي، وذلك نظرًا إلى أهميتها في تحقيق النمو الاقتصادي، وتوفير رأس المال الاستثماري، وتحفيز إنتاج السلع والخدمات. وتعمل أسواق المال وسيطًا بين المدخرين والمستثمرين، كما أنها يمكن أن تُساعد المدخرين ليصبحوا مستثمرين. بالإضافة إلى أنها تساعد الشركات وتوفر لها المال اللازم لتوسيع أعمالها. ومع ذلك، تتفاوت الأسواق المالية من حيث الحجم والسيولة والقيمة السوقية، فهناك أسواق مالية محلية محدودة الأهمية، وتقتصر تعاملاتها على تداول الأسهم أو السندات المحلية. وعلى الجانب الآخر توجد أسواق مالية كبرى، تتخطى تعاملاتها حدود البلد الذي تنتمي إليه، ويمكن من خلالها التداول على كل الأصول المتاحة، من أسهم، وسلع، وسندات، وعملات أجنبية وما إلى ذلك. وتُقدر قيمتها السوقية بتريليونات الدولارات. وهذه التي يُطلق عليها أكبر الأسواق المالية في العالم .

في هذا المقال سوف نتعرف على أكبر الأسواق المالية في العالم 2022. وسنبدأ بتعريف أسواق المال، أو البورصات، وآليات عملها. ومن ثم سنتطرق إلى أنواع الأسواق المالية، كسوق الأسهم، والسندات، والسلع، والمشتقات، وسوق تداول العملات الأجنبية، وسنتعرف على أهم وظائفها. وأخيرًا سنستعرض أكبر الأسواق المالية في العالم لعام 2022، بحسب أهميتها وقيمتها السوقية.

ما هي الأسواق المالية؟

أسواق المال Financial Markets، وكما يوحي الاسم، هي نوع من الأسواق يتم فيها شراء وبيع الأصول المختلفة، مثل الأسهم، والسندات، والسلع، والعملات الأجنبية، والمشتقات، وغيرها. ومع ذلك كثيرًا ما يُطلق على الأسواق المالية أسماء أخرى. على سبيل المثال، يُطلق عليها سوق رأس المال Capital Market، في إشارة إلى كونها تتطلب وتوفر رأس المال للمتعاملين بها. كما يُطلق عليها أحيانًا وول ستريت Wall Street، في إشارة إلى حي وول ستريت في نيويورك بالولايات المتحدة، والذي يُعد حي المال والأعمال. وغالبًا ما يُطلق عليها البورصات Exchanges. وفي كل الأحوال فإن المقصود بكل هذه المسميات هو أسواق المال. وتُعد الأسواق المالية مقصدًا للمستثمرين وللشركات على حد سواء، ممن يهدفون إلى تحقيق أرباح من تداول مختلف الأصول، أو جمع رؤوس الأموال لتطوير أعمالهم ومشروعاتهم.

كمثال على آلية عمل الأسواق المالية، لنفترض أنك تمتلك حساب توفير في بنك ما. باعتقادك، ما الذي يفعله البنك بأموالك وأموال المودعين الآخرين؟

يمكن للبنك استخدام أموالك وأموال المودعين الآخرين في إقراض أفراد ومؤسسات، وجني الأرباح من الفرق بين أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض. وبصفتك مودعًا، ستربح وسترى أموالك تزداد بفضل معدل الفائدة الذي تحصل عليه. لذلك، فإن البنك يعمل باعتباره سوقًا مالية يستفيد منه كل من المودعين والمقترضين.

الأمر نفسه ينطبق على الأسواق المالية، إذ إنها توفر منصة جيدة للاستثمار والتمويل لمختلف الفئات. فهناك شركات تمتلك مشروعات تحتاج إلى التمويل، وكذلك حكومات ومؤسسات تفتقر إلى السيولة لتنفيذ خططها طويلة الأمد. في مثل هذه الحالات تكون أسواق المال هي أفضل وجهة، حيث يمكن لتلك الجهات الحصول على ما تحتاج إليه من أموال لتنفيذ مشروعاتها. ويتم ذلك من خلال طرق عديدة، مثل طرح الأسهم للاكتتاب وبيع حصة من هذه الأسهم للآخرين، أو من خلال طرح سندات للمستثمرين مقابل الأموال.

أما بالنسبة للمستثمرين الذين يمتلكون فائضًا من المال ويرغبون في استثماره، فإنهم يذهبون لأسواق المال للبحث عن أفضل الفرص المتاحة لاستثمار هذا المال.

 أنواع الأسواق المالية

توجد الأسواق المالية في كل بلدان العالم تقريبًا، وتتميز بتنوعها من حيث التخصص والحجم والسيولة والقيمة السوقية. وبالتالي، قد نرى كثيرًا من الأسواق المالية صغيرة الحجم، والتي تقتصر على التعامل في الأسهم مثلًا. في حين نرى أسواق مالية أخرى ذات أحجام هائلة، مثل بورصة نيويورك، والتي تتعامل في كل الأصول المالية، وتتجاوز أحجام التداولات فيها تريليون دولار يوميًّا!

فيما يلي سنتعرف على بعض أنواع الأسواق المالية:

1- سوق الأسهم Stock Market:

تُعتبر سوق الأسهم من أكبر الأسواق المالية في العالم، وهي السوق التي يتم فيها تداول أسهم الشركات العامة. قد تُقرر الشركة طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، ويتم تحديد سعر سهم الشركة عن طريق آلية معينة. وبشكل عام، يربح المستثمرون من الأسهم التي يكون أداؤها جيدًا في السوق، والأكثر أهمية أداء الشركة ذاتها وموقفها المالي والإداري. التحدي الحقيقي يكمن في كيفية اختيار الأسهم المناسبة التي ستُحقق ربحًا للمستثمر.

يمكن قياس أداء الأسهم بطرق عديدة. على سبيل المثال، هناك الكثير من المؤشرات Indices التي يمكن للمستثمرين استخدامها لمراقبة أداء سوق الأسهم الأمريكية. ومن أبرز هذه المؤشرات:

  • مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones Industrial Average أو DJIA.
  • مؤشر ستاندرد آند بورز 500، أو S&P 500.

وبشكل عام، فإن المنهجية الأساسية للتداول في الأسهم شراؤها بسعر رخيص وبيعها بسعر أعلى، وتحقيق الربح من هذا الفارق.

2- سوق السندات Bond Market

توفر سوق السندات الفرص للشركات وللحكومات في الحصول على تمويل لتنفيذ المشروعات والخطط الاستثمارية والتوسعية. والسند عبارة عن قرض يُقدمه المستثمر إلى الجهة المُصدرة للسند (سواء شركة أو حكومة) مقابل الحصول على فائدة عند حلول أجل الاستحقاق.

هذا يعني أنه في سوق السندات يمكن للمستثمرين شراء السندات (سواء السندات الحكومية أو سندات الشركات)، على أن تتعهد الجهة المُصدرة للسندات بإعادة المبلغ المدفوع إلى المستثمرين، بالإضافة إلى الفائدة، في موعد متفق عليه.

3- سوق السلع Commodities market

سوق السلع هي السوق التي ينفذ من خلالها المتداولون والمستثمرون عمليات شراء وبيع الموارد الطبيعية والسلع الأساسية، مثل النفط، والذهب، والفضة، والذرة، وغير ذلك. وقد تم إنشاء سوق خاصة بهذه السلع، لا سيما وأن أسعارها لا يمكن التنبؤ بها. هناك سوق للعقود الآجلة للسلع Commodities Futures Market، ومن خلالها تتحدد أسعار السلع والعناصر التي سيتم تسليمها في وقت محدد مستقبلًا.

4- سوق المشتقات Derivatives market

تتضمن سوق المشتقات العقود التي تعتمد قيمتها على القيمة السوقية للأصل الذي يتم تداوله. يمكن أن يكون هذا الأصل سهمًا أو مؤشرًا أو سلعةً. وتنقسم المشتقات إلى عدة أنواع، من أبرزها:

  • العقود الآجلة التي ناقشناها أعلاه، ويتضمن العقد اتفاقًا على بيع أصل معين في تاريخ لاحق بسعر محدد سلفًا.
  • العقود المستقبلية، وهي اتفاق على التسوية نقديًّا في تاريخ مستقبلي.
  • عقود الخيارات Options، وهي تمنح حاملها الحق –وليس الالتزام- في شراء وبيع الأصول مستقبلًا بسعر محدد سلفًا.

5- سوق العملات الأجنبية Foreign Exchange

تُعد سوق تداول العملات الأجنبية (الفوركس) Forex أيضًا من أكبر الأسواق المالية في العالم من حيث السيولة وأحجام التداولات التي تُقدر بتريليونات الدولارات يوميًّا. لا توجد سوق مركزية لتداول العملات الأجنبية، فهي عبارة عن شبكة إلكترونية من البنوك والوسطاء والمؤسسات والمتداولين الأفراد.

تعمل سوق تبادل العملات الأجنبية على مدار 24 ساعة، لخمسة أيام في الأسبوع، من الاثنين إلى الجمعة. وتتم عبر أكبر الأسواق المالية العالمية، ما يعني أنه يمكن بيع وشراء العملات في أي وقت خلال اليوم. وتُعد بورصات لندن ونيويورك وسنغافورة وهونغ كونغ وطوكيو أكبر الأسواق المالية العالمية لتداول الفوركس.

وظائف الأسواق المالية

تلعب الأسواق المالية دورًا محوريًّا مُهمًّا في المنظومة الاقتصادية لأي دولة، ذلك لأنها تؤدي عدة وظائف حيوية. فيما يلي سنتعرف على أربع وظائف مهمة للأسواق المالية:

1- توفير أوعية ادخارية واستثمارية أكثر ربحية

تُمثل أسواق المال وسيلة فعالة لاستثمار فائض الأموال لدى الأفراد والمستثمرين. وعلَى الرغم من المخاطر المرتفعة المرتبطة بالاستثمار في أسواق المال، فإنها في الوقت نفسه توفر عوائد مرتفعة أيضًا.

على الجانب الآخر، يمكن للشركات الحصول على الأموال اللازمة لمشروعاتها، من خلال بيع حصة من الشركة في صورة أسهم، أو اقتراض المال من المستثمرين مقابل سندات ذات سعر فائدة وأجل محددين. وبالتالي تتحقق الفائدة لكل الأطراف في هذه المنظومة.

2- تحديد أسعار الأوراق المالية

يهدف المستثمرون إلى تحقيق الأرباح من أوراقهم المالية. ومع ذلك، وعلى العكس من السلع والخدمات التي يحدد سعرها قانون العرض والطلب، فإن أسعار الأوراق المالية تحددها أسواق المال.

3- تسهيل استبدال الأصول المالية بالسيولة النقدية

إن عملية طرح الأسهم والسندات وتداولها في الأسواق المالية تنطوي على ميزة رائعة، هي توفير السيولة النقدية. يمكن للشركات والمستثمرين تداول الأوراق المالية وتغييرها بسيولة نقدية في أي وقت، ومن ثم توفير السيولة اللازمة لتنفيذ المشروعات وإجراء التوسعات في الأعمال.

4- تخفيض تكلفة المعاملات المالية

تتيح الأسواق المالية للمتعاملين من خلالها إمكانية الحصول على أنواع مختلفة من المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية دون الحاجة إلى الإنفاق. السبب في ذلك يرجع إلى مبادئ الإفصاح والشفافية، التي تعتبر من أهم معايير القيد في أي سوق مالي. وبالتالي ليس من الصعب على أي مستثمر الحصول على المعلومات التي يرغبها عن أي مؤسسة أو شركة مسجلة في السوق.

الآن، وبعد أن تعرفنا على الأسواق المالية وأنواعها ووظائفها، ننتقل بالحديث إلى أكبر الأسواق المالية في العالم.

ما هي أكبر الأسواق المالية في العالم؟ وأين توجد؟

كثيرًا ما نسمع مصطلح “المراكز المالية” Financial Centers، والذي يُشير إلى مدن كبرى ذات مواقع استراتيجية، وتشتمل على مؤسسات مالية عملاقة، وأسواق مالية رائدة، وتمتلك بنى تحتية هائلة، وتتركز فيها البنوك العامة والخاصة، وشركات التجارة والتأمين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المدن تكون مُجهزة بأنظمة اتصالات متطورة، ونظم قانونية وتنظيمية شفافة، وتكون مدعومة بنظام سياسي متقدم ومستقر.

وغالبًا ما تكون هذه المدن وجهات مُفضلة لكبار المستثمرين ورجال المال والأعمال من كل أنحاء العالم؛ بسبب مستويات المعيشة المرتفعة، وفرص النمو الهائلة. ولكل هذه الأسباب تُصنف هذه المدن باعتبارها أكبر الأسواق المالية في العالم.

لذلك، نلاحظ أن أكبر الأسواق المالية في العالم تتركز في هذه المدن التي تمثل مراكز مالية عالمية. وبجانب أسواق المال (البورصات) العملاقة، تتوفر فيها كبرى البنوك الاستثمارية، وأشهر العلامات التجارية، وكبرى الشركات والمؤسسات المالية. فيما يلي نستعرض أكبر الأسواق المالية في العالم

أكبر الأسواق المالية في العالم

 1- نيويورك

تُعد مدينة نيويورك، في الولايات المتحدة عاصمة المال والأعمال في العالم في وقتنا الحالي. والدليل على ذلك أنها تحتل المرتبة الأولى في ترتيب المراكز المالية العالمية لعام 2022 بحسب مؤشر المراكز المالية العالمية Global Financial Centers Index.

تشتهر نيويورك بوجود أكبر بورصتين في العالم من حيث القيمة السوقية للشركات المدرجة، وهما:

  • بورصة نيويورك New York Stock Exchange أو (NYSE). ويُقدر رأس المال السوقي لها بنحو 27.21 تريليون دولار.
  • بورصة ناسداك Nasdaq. ويُقدر رأس مالها السوقي بنحو 22.42 تريليون دولار.

والبورصتان تقعان في حي وول ستريت Wall Street الشهير، الذي يشتمل أيضًا على عدد ضخم من البنوك الكبرى والمؤسسات المالية العالمية الرائدة.

تتميز نيويورك أيضًا بوجود مزيج ثقافي من كل أنحاء العالم، يتجسد في سكانها والوافدين من كبار المستثمرين العالميين. وبشكل عام، من الصعب أن تجد علامة تجارية شهيرة في عالم المال والأعمال، لا تمتلك مقرًّا لها في نيويورك. على سبيل المثال، سنجد في المدينة أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، مثل بنوك جولد مان ساكس Goldman Sachs، مورغان ستانلي Morgan Stanley، ميريل لينش Merrill Lynch، وبنك جيه بي مورغان JP Morgan. سنجد أيضًا كثيرًا من أرقى الشركات، معظمها مُدرج على مؤشري Fortune 500، و Fortune 100، واللذين يضمان أشهر الشركات العالمية وأكثرها ربحية.

2- لندن

منذ العصور الوسطى تعد لندن واحدة من أبرز مراكز التجارة والأعمال في أوروبا. وفي العصر الحديث تُعد وجهة سياحية مفضلة للكثيرين، ومن بين أكثر المدن المفضلة لممارسة الأعمال التجارية. تشتهر لندن أيضًا بأنها مركز لتداول العملات الأجنبية Foreign Exchange، وتداول السندات، بالإضافة إلى الأنشطة المصرفية وخدمات التأمين.

وبالإضافة إلى كونها مركزًا تجاريًّا للسندات والعقود الآجلة والعملات الأجنبية والتأمين، تشتمل لندن كذلك على كثير من المؤسسات المالية الكبرى. على سبيل المثال، يوجد فيها مقر البنك المركزي البريطاني United Kingdom’s central bank، أو بنك إنجلترا Bank of England، وهو ثاني أقدم بنك مركزي في العالم. ويتحكم البنك في النظام النقدي وينظم إصدار الأوراق النقدية في المملكة المتحدة.

تشتمل لندن على واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم، أي بورصة لندن London Stock Exchange، أو (LSE). وهي ثاني أكبر بورصة في أوروبا، ويعود تأسيسها إلى عام 1801، ويُناهز رأسمالها السوقي 4 تريليونات دولار. تشتهر لندن أيضًا بأنها مركز لتجارة سبائك الذهب والفضة، إذ توجد بها سوق لندن للسبائك London Bullion Market، وهي أكبر سوق لتداول سبائك الذهب والفضة في العالم.

3- طوكيو

طوكيو هي عاصمة ثالث أقوى اقتصاد في العالم. كما أنها المقر الرئيسي للعديد من أكبر البنوك الاستثمارية وشركات التأمين وشركات التكنولوجيا في العالم. وهي أيضًا مركز للاتصالات السلكية واللاسلكية والإلكترونية وكثير من الصناعات المتطورة.

وتُعد بورصة طوكيو Tokyo Stock Exchange، أو (TSE)، من أكبر الأسواق المالية في العالم خارج الولايات المتحدة. وقد بلغت القيمة السوقية الإجمالية لبورصة طوكيو نحو 6 تريليونات دولار أمريكي في العام 2022. وارتفع عدد الشركات المدرجة فيها إلى أكثر من 3500 شركة، بعد اندماجها مع بورصة أوساكا في عام 2013، لتُشكلان معًا ما يُعرف باسم مجموعة بورصات اليابان Japan Exchange Group أو (JEG).

المؤشران الرئيسيان في بورصة طوكيو هما:

  • مؤشر نيكاي Nikkei 225، وهو المؤشر المُستخدم علَى نطاق واسع لقياس الأسهم اليابانية، ويشتمل على كل الشركات الـ 3500 المدرجة فيها. ويتم تحديث قائمة الشركات المدرجة في المؤشر بصورة سنوية، ويشمل شركات يابانية، مثل: شركات الأدوية، وشركات المؤسسات المالية، وغيرها.
  • مؤشر توبكس Topix، ويتتبع جميع الشركات المحلية المدرجة في القسم الأول للبورصة، ويُستخدم لقياس الاتجاه العام في سوق الأسهم، كما يستخدم معيارًا للاستثمار في سوق الأسهم.

وبشكل عام، تُصنف طوكيو دائمًا باعتبارها من بين أغلى المدن في العالم من حيث تكلفة المعيشة.

4- شيكاغو

تدين مدينة شيكاغو في شهرتها إلى سوق المشتقات Derivative Market، التي تعتبر أكبر الأسواق المالية في العالم المتخصصة في المشتقات. بدأت سوق المشتقات، والمعروفة باسم مجموعة CME، مع بداية بورصة مجلس شيكاغو للتجارة Chicago Board of Trade أو (CBOT) عام 1848، وذلك بتداول العقود الآجلة للسلع. وبالتالي فإنها تُصنف باعتبارها أقدم بورصة للعقود الآجلة في العالم، وثاني أكبر بورصة للعقود الآجلة من حيث الحجم، بعد بورصة الهند الوطنية.

تقوم شركة أوبشن كليرنينج كوربوريشن Options Clearing Corporation، أو (OCC)، وهي أكبر غرفة مقاصة للمشتقات في العالم -تأسست عام 1973، ومقرها شيكاغو- بالإشراف على جميع عقود الخيارات الأمريكية U.S. Option Contracts.

وشيكاغو أيضًا مقر لأكثر من 400 شركة كبرى. كما أن ولاية إلينوي (التي تضم مدينة شيكاغو) تشتمل على مقار لأكثر من 30 شركة من شركات مؤشر Fortune 500 (أكبر 500 شركة من حيث الربحية)، معظمها يقع في شيكاغو، ومن بينها فارم إنشورانس Farm Insurance، وبوينج Boeing، وآرتشر دانيلز ميدلاند Archer Daniels Midland، وكاتربيلر Caterpillar، وغيرها.

تشتمل شيكاغو أيضًا على مقر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي U. S. Federal Reserve Bank. لذا، يمكن القول إن شيكاغو تعد واحدة من أكثر الاقتصادات تنوعًا، إذ تتفوق في مجالات مثل الابتكار وإدارة المخاطر، وتكنولوجيا المعلومات، وأيضًا التصنيع والصحة.

5- هونج كونج

هونج كونج واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم 2022، وذلك بفضل عدد كبير من المؤسسات المالية والمصرفية التي تنتشر بها. تتمتع المستعمرة البريطانية السابقة أيضًا بنظام قانوني شفاف، يشمل كلًّا من المقيمين والشركات، وهي موطن للعديد من شركات إدارة الأموال. ما ساعد هونج كونج على الوصول إلى هذه المكانة هو موقعها الاستراتيجي المتميز، حيث تقع بالقرب من الصين، واليابان، والهند، التي تُعد من أكبر الدول المُصدرة في العالم.

وعلى مدى قرن من الزمان، كانت هونج كونج تمثل همزة وصل بين الصين والعالم الخارجي. ولذلك، تُعد هونج كونج ثاني أكبر شريك تجاري للصين بعد الولايات المتحدة. كما أن قربها من دول أخرى مهمة في المنطقة كان له أثر كبير في تحقيقها نموًّا اقتصاديًّا غير مسبوق. تتمتع هونغ كونغ بنظام قضائي وقانوني فعال وشفاف، مع بنية تحتية وخدمات اتصالات ممتازة. لديها أيضًا نظام ضريبي جيد للغاية، مع معدلات ضريبية منخفضة نسبيًّا، مما يزيد من جاذبيتها للعمل والاستثمار.

وبالحديث عن أكبر الأسواق المالية في العالم يجب التنويه إلى أن هونج كونج تمتلك رابع أكبر بورصة في العالم، وهي بورصة هونج كونج Hong Kong Stock Exchange أو (SEHK). وقد تجاوزت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في بورصة هونج كونج 4.9 تريليون دولار في عام 2022.

 6- شنغهاي

شنغهاي ثالث أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، بعد طوكيو ودلهي. وهي أكبر مدن الصين وعاصمتها التجارية. في أوائل عام 2009، أعلنت الحكومة الصينية عن خطة طموحة لتحويل شنغهاي إلى مركز مالي عالمي بحلول عام 2020. تشتمل شنغهاي على العديد من المؤسسات المالية والمصرفية الكبرى، إذ توجد بها مقرات لأكبر البنوك الاستثمارية العالمية، والعلامات التجارية الكبرى.

تمتلك شنغهاي أيضًا واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم 2022، وهي بورصة شنغهاي Shanghai Stock Exchange، وتُعرف اختصارًا باسم (SSE)، والتي تُعد رابع أكبر سوق للأوراق المالية في العالم من حيث القيمة السوقية، التي تخطت 7.37 تريليون دولار في العام 2022. وتتحكم لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية China Securities Regulatory Commission أو (CSRC) في بورصة شنغهاي بشكل مباشر، خصوصًا معايير التداول والإدراج؛ وهو ما تسبب في وضع قيود علَى تداولات المستثمرين الأجانب في البورصة.

7- سنغافورة

من المنظور المالي والتجاري، تكمن جاذبية سنغافورة في إطارها القانوني السليم والشفاف، الذي يتكامل مع استقرارها السياسي والاقتصادي. لقد برزت أهمية هذه الجزيرة الصغيرة الواقعة في جنوب شرق آسيا كواحدة من أربعة نمور آسيوية، وأثبتت نفسها كأحد أكبر الأسواق المالية في العالم.

وعلى الرغم من مواردها المالية المحدودة، وتعرضها لبعض المخاطر المرتبطة بالبراكين والزلازل، تمكنت سنغافورة من تجاوز كل هذه المعضلات لتبني اقتصادًا منفتحًا ومتقدمًا، وقائمًا على السوق الحرة. ويتنوع اقتصاد سنغافورة عبر عدة صناعات، من أبرزها الكيماويات، والعلوم الطبية الحيوية، وتكرير البترول، والهندسة الميكانيكية، والإلكترونيات وغيرها.

لدى سنغافورة قوة بشرية جيدة تتمثل في سكان متعلمين، وقوة عاملة منضبطة ومدربة وفعالة. كما تتمتع سنغافورة بأسواق رأسمالية عميقة، وهي سوق رائدة في مجال التأمين وإدارة الثروات.

بورصة سنغافورة Singapore Exchange، أو (SGX) تعد أكبر الأسواق المالية في منطقة جنوب شرق آسيا. تتجاوز القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة سنغافورة حاجز تريليوني دولار. ويتم من خلالها تداول جميع أنواع الأوراق المالية، من أسهم وسندات وسلع ومشتقات وعملات أجنبية وغير ذلك.

8- فرانكفورت

تُعد فرانكفورت واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم، وهي أيضًا مدينة المال والأعمال الأولى في أوروبا. فرانكفورت هي مقر البنك المركزي الأوروبي European Central Bank أو (ECB)، كما أنها مقر البنك المركزي الألماني Deutsche Bundesbank. ويُعد مطار فرانكفورت واحدًا من أكثر مطارات العالم ازدحامًا؛ وذلك بسبب وجود عدد كبير من الشركات والمؤسسات المالية العالمية الكبرى في المدينة. وفضلًا عن ذلك، تشتهر فرانكفورت بالصناعات المتطورة، إذ تنتشر بها المصانع، خاصة تلك المتخصصة في التكنولوجيا فائقة الدقة، والسيارات، والأجهزة الكهربائية.

تمتلك فرانكفورت واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم، وهي بورصة فرانكفورت Frankfurt Stock Exchange، أو (FSE) بالألمانية Frankfurter Wertpapierbörse، وتضم 765 شركة مدرجة، وتديرها مجموعة بورصات ألمانيا Deutsche Börse Group. وقد بلغ إجماليُّ القيمة السوقية لبورصة فرانكفورت حوالي 2.65 تريليون دولار في عام 2022، وهو ما يجعلها ضمن المراكز العشرة الأولى بين كبرى بورصات العالم.

ويُعد مؤشر داكس DAX الألماني المؤشر الرئيسي لبورصة فرانكفورت، ويتكون من أسهم أكبر 30 شركة ألمانية وأكثرها سيولة. وبالنظر إلى أن ألمانيا تمتلك أكبر اقتصاد في منطقة اليورو؛ فإن مؤشر داكس يعكس الوضع الاقتصادي العام للمنطقة خلال مدة زمنية معينة.

9- تورنتو

تورنتو هي مدينة المال والأعمال في كندا، وثالث أكبر الأسواق المالية العالمية في أمريكا الشمالية. تتميز مدينة تورنتو بحضور واسع لعدد كبير من البنوك الاستثمارية الكبرى وشركات التأمين وأشهر العلامات التجارية العالمية. يتركز معظم هذه المؤسسات في حي باي ستريت Bay Street، وهو الحي الكندي المكافئ لحي وول ستريت في الولايات المتحدة. ويقع الحي في قلب المنطقة التجارية لمدينة تورنتو، وغالبًا ما يُشار إليه باعتباره رمزًا للصناعة المالية في كندا، تمامًا كما أصبح وول ستريت اختصارًا لصناعة الخدمات المالية في الولايات المتحدة. وتُعد بورصة تورنتو من أشهر معالم باي ستريت.

تأسست بورصة تورنتو Toronto Stock Exchange، أو (TSX) عام 1852. وهي أكبر بورصة في كندا، إذ تضم أكثر من 1500 شركة مدرجة. وفي عام 2009 اندمجت بورصة تورنتو مع بورصة مونتريال، وأصبحت مجموعة بورصات تورنتو – مونتريال، أو TMX Group.

وبورصة تورنتو هي ثالث أكبر بورصات أمريكا الشمالية من حيث القيمة السوقية، التي بلغت نحو 3.4 تريليون دولار عام 2022. ويمكن تتبع أداء أفضل 100 شركة في بورصة تورنتو باستخدام المؤشر الخاص بالبورصة، والذي يُطلق عليه S&P/TSX Composite Index، ويضم وحده نحو 70% من رأس المال المتداول في بورصة تورنتو.

10– زيورخ

زيورخ هي أكبر مدينة في سويسرا، وهي واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم. تتمتع المدينة بحضور واسع لكبرى المؤسسات المالية والبنوك العالمية، وقد تطورت لتصبح مركزًا لشركات التأمين وإدارة الأصول. ومن المؤكد أن النظام الضريبي المنخفض يجعل من زيورخ وجهة استثمارية جيدة، إذ تستقطب المدينة كثيرًا من الشركات العالمية، وعددًا من كبار المستثمرين.

الأمر الأكثر أهمية والذي يُفسر أهمية زيورخ مركزًا ماليًّا عالميًّا هو وجود واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم، أي البورصة السويسرية Swiss Exchange، أو (SIX). وقد بلغت القيمة السوقية للبورصة السويسرية نحو 2.13 تريليون دولار في عام 2022.

ومن ناحية أخرى، تتمتع زيورخ ببيئة أعمال قوية، وفيها تتوفر كافة مميزات القطاع المالي. كما أن زيورخ تُعد واحدة من أنظف وأجمل الأماكن في العالم، وتشتهر بكونها خالية من الجرائم، وبالتالي تعتبر من الوجهات المفضلة سواءً للعيش أو العمل.

التعليق

وهكذا، قد استعرضنا في القائمة أعلاه بعض أكبر الأسواق المالية في العالم، وشرحنا سبب تركزها في مدن معينة، حيث توجد البنى التحتية الهائلة، والتكنولوجيا المتطورة، واللوائح المالية والضريبية والتشريعية المتميزة. وهنا تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك: سيول، بوسطن، جنيف، سان فرانسيسكو، سيدني، لوكسمبورج، ودبي، من بين المراكز المالية الكبرى في العالم .

قارئنا العزيز، علَى الرغم من توفر العديد من البنوك الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، فإن المنطقة لا تزال تبحث عن لاعبٍ رئيسيٍّ يكون سوقًا مالية منفتحة علَى المنطقة والعالم كله. في رأيك: أيُّ بلدان الشرق الأوسط أقرب إلى هذا الدور؟ بورصات تشاركك شغفك؛ فشاركنا رأيك.

الخلاصة

  • تعرفنا في هذا المقال على أكبر الأسواق المالية عالميًّا في عام 2022.
  • الأسواق المالية: هي الأسواق التي يتم فيها شراء وبيع الأصول المختلفة، مثل الأسهم، والسندات، والسلع، والعملات الأجنبية، والمشتقات، وغيرها.
  • توفر الأسواق المالية منصة جيدة للاستثمار والتمويل لكل من المستثمرين والشركات.
  • أنواع الأسواق المالية:
    • سوق الأسهم.
    • سوق السندات.
    • سوق السلع.
    • سوق المشتقات.
    • سوق تداول العملات الأجنبية.
  • وظائف الأسواق المالية:
    • توفير أوعية ادخارية واستثمارية أكثر ربحية.
    • تحديد أسعار الأوراق المالية.
    • تسهيل تغيير الأصول المالية إلى سيولة نقدية.
    • تخفيض تكلفة المعاملات المالية.
  • المراكز المالية: مُصطلح يُشير إلى مدن كبرى ذات مواقع استراتيجية، ومؤسسات مالية عملاقة، وأسواق مالية رائدة، وتمتلك بنى تحتية هائلة، وتتركز فيها البنوك العامة والخاصة، وشركات التجارة والتأمين.
  • غالبًا ما تكون المراكز المالية العالمية مُجهزة بأنظمة اتصالات متطورة، ونظم قانونية وتنظيمية شفافة، وتكون مدعومة بنظام سياسي متقدم ومستقر.
  • أكبر الأسواق المالية في العالم لعام 2022:
  1. نيويورك، وأكبر أسواقها المالية:
    • بورصة نيويورك (NYSE): وقيمتها السوقية 27.21 تريليون دولار.
    • بورصة ناسداك (Nasdaq): وقيمتها السوقية 22.42 تريليون دولار.
  2. لندن، وأكبر أسواقها المالية:
    • بورصة لندن (LSE): وقيمتها السوقية 4 تريليونات دولار.
  3. طوكيو، وأكبر أسواقها المالية:
    • بورصة طوكيو (TSE): وقيمتها السوقية 6 تريليونات دولار.
  4. شيكاغو، وأكبر أسواقها المالية:
    • بورصة مجلس شيكاغو للتجارة: وقيمتها السوقية 4.9 تريليون دولار.
  5. هونج كونج، وأكبر أسواقها المالية:
    • بورصة هونج كونج (SEHK): وقيمتها السوقية 4.9 تريليون دولار.
  6. شنغهاي، وأكبر أسواقها المالية:
    • بورصة شنغهاي (SSE): وقيمتها السوقية 7.37 تريليون دولار.
  7. سنغافورة، وأكبر أسواقها المالية:
    • بورصة سنغافورة (SGX): وقيمتها السوقية تريليونا دولار.
  8. فرانكفورت، وأكبر أسواقها المالية:
    • بورصة فرانكفورت (FSE): وقيمتها السوقية 2.65 تريليون دولار.
  9. تورنتو، وأكبر أسواقها المالية:
    • بورصة تورنتو (TSX): وقيمتها السوقية 3.41 تريليون دولار.
  10. زيورخ، وأكبر أسواقها المالية:
    • البورصة السويسرية (SIX): وقيمتها السوقية 2.13 تريليون دولار.