أفضل وأقوى إعدادات الموفينج أفريج – المتوسطات المتحركة

0 21

تعد المتوسطات المتحركة من أكثر المؤشرات الفنية استخدامًا. ففي بعض الأوقات يكون اتجاه السوق غير واضح؛ بسبب التقلبات التي تظهر علَى الرسم البيانيِّ، وللتغلب علَى هذه الضوضاء ومعرفة الاتجاه الحاليِّ للسعر؛ فكل ما عليك فعله ببساطة هو إضافة متوسط متحرك Moving average إلى الرسم البيانيِّ، فهو يقوم بحساب متوسط حركة السعر لعدد محدد من الفترات، وسوف يظهر لك خط مستوي، يبين لك الاتجاه الحاليَّ للسعرِ. والسؤال الذي يدور بذهنك الآن؛ كيف يعمل المتوسط المتحرك؟ وما أنواعه؟ وما أفضل وأقوى إعدادات الموفينج أفريج ؟

سوف نجيب عن هذه الأسئلة في هذه المقالةِ.

ما المتوسط المتحرك Moving average؟

كما يُوحي الاسمُ، فهو متوسطُ حركةِ السعرِ، خلال مدة زمنية معينة، فكل نقطة في خط المتوسط المتحرك هي متوسط سعر الإغلاقِ، لعدد معين من الشموعِ.

علىَ سبيل المثال، إذا أضفنا مؤشر الموفينج أفريج لمدة مئتي فترة علَى الإطار الزمنيِّ للدقيقة فإنَّ المؤشرَ سوف يقوم بحساب متوسط حركة السعر خلال آخر مئتي شمعة علَى فريم الدقيقة، وكذلك إذا قمنا بإضافة المتوسط المتحرك لمدة مئتي فترة، ولكن علَى الإطار الزمنيِّ اليوميِّ؛ فإنَّ مؤشرَ الموفينج أفريج سوف يقوم بحساب متوسط حركة السعر لآخر مئتي شمعة علَى الإطار الزمنيِّ اليوميِّ.

مميزات المتوسطات المتحركة Moving averages

من مميزات المتوسطات المتحركة

أنها توضح الاتجاه الحاليَّ للسعر، إذ تقوم المتوسطاتُ المتحركةُ بتصفية التحركات العشوائية وجعلها أكثر سلاسة ووضوحًا في صورة خطوط مستقيمة، ونظرًا إلى أنَّ هذه الخطوط متغيرة وغير ثابتة فإنها تقدم نظرةً مفيدةً، وذات دقة عالية، في الوقت الذي تكون فيه السوق متقلبة، وغير واضحة.

وعادةً ما تكون موثوقًا بها أكثر من خطوط الدعم والمقاومة المرسومة يدويًّا؛ لأنها مبنية علَى صيغة رياضيةٍ، وهو أمرٌ غير موجودٍ في خطوط الدعم والاتجاه المرسومة يدويًّا، بالإضافة إلى أنَّ المتوسطاتِ المتحركة تختلف من إطار زمنيٍّ إلى آخر، ويوجد منها ثلاثة أنواع (المتوسط المتحرك البسيط SMA – المتوسط المتحرك الأسيُّ EMA  – المتوسط المتحرك المتوازن WMA).

عيوب المتوسطات المتحركة البسيطة، وبدائلها Moving Average

للأسف، إنَّ المتوسطات المتحركة ليست أدوات مثالية لتحديد الاتجاهات؛ لأنَّها تحتوي علَى العديد من المخاطر، ولكن، لا تقلق، إذ تُوجد بدائل للتغلب عليها.

العيبُ الرئيسيُّ في استخدام المتوسطات المتحركة البسيطة، هو اختلاف متوسط السعر الحاليِّ عن مجموع المتوسطات السابقة، ويمكن حل هذه المشكلة بشكل جزئيٍّ عن طريق إضافه أكثر من متوسط متحرك علَى الرسم البيانيِّ.

وبسبب أنَّ المتوسطَ المتحركَ البسيطَ SMA يُعطي الأسعار أهميةً أقل واستجابة أكثر؛ فهو مناسبٌ للتداول علَى المدى القصير، بعكس النوعين الآخرين: المتوسط المتحرك الأسيّ EMA، والمتوسط المتحرك المتوازن WMA؛ فهما يمنحان الأسعارَ أهمية كبرى، واستجابة أقل؛ لذا، فهما مناسبان للتداولِ علَى المدى الطويل، ولا يوجد إجماع من قبل المحللين الفنيين علَى أيهما أفضل.

تكون المتوسطات المتحركة الأسية والمتوازنة أكثر دقة إذا كانتِ الأسعارُ الأخيرةُ تدل دلالةً واضحةً علَى الاتجاه العامِ للسوقِ.

أكبر المتوسطات المتحركة أهميةً، والتي يجب مراقبتها

من أشهر المتوسطات المتحركة التي تُستخدم علَى نطاقٍ واسعٍ في أسواق التداول، هي الموفينج أفريج، للفترات التالية: 5-10-20-50-100-200.

يعتبر بعض المحللين أنَّ المتوسطات المتحركة لهذه الفترات تمثل مناطق دعم ومقاومة، فمثلًا، إذا كنت مهتمًّا بقراءة الصحف الاقتصادية والمالية؛ فإنَّه من المحتمل أنْ تكون قد صادفتْ يومًا ما جملة أنَّ “المؤشرَ الرئيسيَّ للبورصةِ يتجاوز المتوسطَ المتحركَ لـ 50 أو 200 يومًا”؛ فهم يعتبرون أنَّ خط الموفينج أفريج لمدة 200 أو 50 فترة؛ يمثل خط مقاومة.

هذا، ويفضل استخدامها كدعم أو مقاومة علَى الأطرِ الزمنية الكبيرة فقط، وأنْ يقتصر استخدامها علَى الأطر الزمنية الصغرى، حين الدخول المبكر في الصفقاتِ.

أفضل وأقوى إعدادات الموفينج أفريج – المتوسطات المتحركة

لفهم المتوسطات المتحركة، واختيار أفضل وأقوى الإعدادات التي تناسب كل إطار زمنيٍّ؛ فأنت بحاجة إلى معرفة نقاط الضعف والقوة للموفينج أفريج، للفترات القصيرة.

  • الموفينج أفريج للفترات الطويلة.
  • الموفينج أفريج للفترات القصيرة.

وتكون من 5 إلى 20  (5،10،20).

مميزاتها

  • هي أكثر استجابة لتغيرات الأسعار، وأسرع في الإشارة إلى حدوث تغيير في الاتجاه.
  • أفضل في تحديد الاتجاه علَى المدى القصير.
  • تقوم بالتنبيه إلى تغير الاتجاه عند قطعها من حركة الأسعار، وذلك في الأطر الزمنية الكبرى.

عيوبها

  • تكون أقل موثوقية من المتوسطات المتحركة للفترات الطويلة، عند استخدامها كدعم أو مقاومة.
  • لا توضح الاتجاه العام للسعر الحاليِّ.
  • الموفينج أفريج للفترات الطويلة
  • وتكون من 50 إلي 200 (50،100،200).

مميزاتها

  • توفر مناطق دعم ومقاومة ذات موثوقية كبرى، وهذا مقارنة بالمتوسطات المتحركة للفترات القصيرةِ.
  • توضح الاتجاه العام للسعر الحاليِّ، عندما تكون السوق في حالِ تقلب شديدة.
  • كلما زادت مدة المتوسط المتحرك زادت أهميته؛ أي أنَّ المتوسطَ المتحركَ لـ 200 يوم يعتبر دعمًا ومقامة أكثر أهمية من المتوسط المتحرك لـ 200 ساعة.

عيوبها

  • كلما طالت المدة تأخرت قراءة حركة السعر الحالية.

أمثلة علَى المتوسطات المتحركة Moving averages

تعالَ نُلقي نظرةً علَى بعض الأمثلة للمتوسطات المتحركة علَى المدى الطويل والقصير، لاحظ معي الرسمَ البيانيَّ الآتي، لزوج اليورو، مقابل الدولار الأمريكيِّ علَى الإطار الزمنيِّ الأسبوعيِّ، ما يعني أنَّ كلَّ شمعة تمثل حركة السعر لمدة أسبوع، ومن ثَمَّ فإنَّ المتوسطَ المتحركَ الأسيَّ EMA لمدة عشر فترات يساوي المتوسط المتحرك الأسيَّ EMA لمدة عشرة أسابيع، وأنَّ المتوسط المتحرك الأسيَّ EMA لمدة خمسين فترة يساوي المتوسطَ المتحركَ الأسيَّ لمدة خمسين أسبوعًا.

المتوسطات المتحركة Moving averages

ستلاحظ أنَّ

علَى المدى القصير تظهر تغيرات الأسعار في المتوسط المتحرك الأسيِّ 10 EMA، بشكل أسرع من المدى الطويل في المتوسطين الأسيين: 50,200.

المتوسط المتحرك 10 EMA قصير المدى يتبع الأسعار عن كثب، في حين أنَّ المتوسطات المتحركة الأطول مدة، 50 و 200 فترة تكون أكثر ثباتًا؛ بسبب عدم تتبعها لحركة الأسعار بالدقة نفسها في EMA 10؛ فهي تقوم بتصفية التحركات العشوائية، كما ذكرنا أعلاه.

توفر المتوسطات المتحركة علَى المدى الطويل أفضل دعم ومقاومة، وستلاحظ أنَّ المتوسطَ المتحركَ الأسيَّ 10 EMA  تم كسره أكثر من سبع مرَّات، في حين أنَّ المتوسطين المتحركينِ: 50،200 EMA تم كسرهما مرتينِ فقط.

المتوسطات المتحركة علَى المدى القصير تُعطي دعمًا أو مقاومة أقل موثوقية من المتوسط المتحرك علَى المدى الطويل.

المتوسطات المتحركة علَى المدى القصير - أفضل وأقوى إعدادات الموفينج أفريج

ستلاحظ أيضًا، أنَّ المتوسطات المتحركة طويلة المدى أكثر موثوقية من المتوسطات المتحركة قصيرة المدي، كما في المثال السابقِ؛ حيث إنَّ المتوسطَ المتحركَ لمدة عشرة أيام، والمتوسط المتحركة لمدة عشرين يومًا تم اختراقهما مرَّات عديدة، في حين أنَّ المتوسطَ المتحرك لمدة مئتي يوم لم يتم اختراقه إلا مرَّة واحدة، في هذه اللحظة يمكن التفكير في أنَّ السعرَ من المحتمل أنْ يغير اتجاهه.

طرق التداول بالمتوسطات المتحركة

أثناء مراقبتك للمتوسطات المتحركة ستلاحظ أنَّ المتوسطَ المتحركَ علَى المدى القصير يكون أكثر استجابة لحركة الأسعار، إذ يمكن الاستفادة من ذلك في التداولات اليوميةِ، وفي الدخول المبكر في الصفقات طويلة المدى، ولكن في المقابل ستكون التكلفة هي التقاط المزيد من الإشارات الخاطئة، أما في المتوسطات طويلة المدى تكون استجابتها للأسعار أقل، مما يؤدي إلى تصفية الإشارات الخاطئة، ومن ثَمَّ التقليل من الصفقات الخاسرة، ولكن في المقابل سوف تفقد بعض التحركات.

وعلَى ذلك، فإنَّ اختيارَ أفضل وأقوى الإعدادات للمتوسطات المتحركة يعتمد – إلى حدٍّ كبيرٍ – علَى قدرتك علَى تحمل المخاطر، وعلَى مستوى مهارتك وقدرتك علَى التداول علَى الأطر الزمنية القصيرة.

طرق التداول، هي:

  • تقاطع المتوسط المتحرك مع السعر.
  • تقاطع المتوسط المتحرك  قصير المدى مع المتوسط المتحرك طويل المدى.

مثالٌ علَى تقاطع المتوسط المتحرك مع السعرِ

عند قطع السعر إلى أعلى مع خط الموفينج أفريج؛ فمن المحتمل أنْ يصعد السعرُ أكثر، وعلَى العكس، عندما يقطع السعر المتوسط المتحرك إلى أسفل فمن المحتمل أنْ يهبط السعر أكثر. لاحظ معي الشكل التالي، سوف تجد السعر قد هبط إلى ما يقارب 300 نقطة، عندما تقاطع مع خط الموفينج 200 ثم صعد مرَّة أخرى عند التقاطع مرَّة أخرى إلى أعلى.

تقاطع المتوسط المتحرك مع السعرِ

مثالٌ علَى تقاطع المتوسط المتحرك قصير المدى مع المتوسط المتحرك طويل المدى.

تقاطع المتوسط المتحرك قصير المدى مع المتوسط المتحرك طويل المدى - أفضل وأقوى إعدادات الموفينج أفريج

عند تقاطع المتوسط المتحرك قصير المدى إلى أسفل مع متوسط متحرك طويل المدى فمن المحتمل أنْ يهبط السعرُ أكثر إلى أسفل، وعلَى العكس، فعند تقاطع المتوسط المتحرك قصير المدى مع المتوسط المتحرك طويل المدى إلى أعلى فمن المحتمل أنْ يرتفع السعرُ أكثر إلى أعلى. لا حظ معي الشكل التالي، عند تقاطع المتوسط المتحرك لمدة عشرين يومًا مع المتوسط المتحرك لمدة خمسين يومًا إلى أسفل؛ فإنَّ السعرَ قد هبط ما يقارب 1800 نقطة، وعلَى العكس، فعندما قطعه إلى أعلى صعد السعرُ إلى ما يقارب 2000 نقطة.

إضافة مؤشر الموفينج أفريج إلى منصة الميتاتريدر

  • إذا كانت منصتك باللغة الإنجليزية، فاتبع الخطوات كما في الصورة.

إضافة مؤشر الموفينج أفريج إلى منصة الميتاتريدر

  • أما إذا كانت منصتك باللغة العربية، فاتبع الخطوات كما في الصورة هذه.

إضافة مؤشر الموفينج أفريج إلى منصة الميتاتريدر - باللغة العربية

  • سوف يظهر معك المربع التالي:

نوع المتوسط المتحرك - أفضل وأقوى إعدادات الموفينج أفريج

تمثل خانة Period عدد الفترات، وغالبًا ما تكون الإعدادات الافتراضية لها أربع عشرة فترة، وتمثل خانة MA method نوع المتوسط المتحرك.

الملخصُ

  • المتوسطات المتحركة من أشهر أدوات التحليل الفنيِّ، وأكثرها استخدامًا، وكانت لبنة في بناء العديد من المؤشرات الفنية، وأنظمة التداول.
  • اختيار أفضل وأقوى إعدادات الموفينج أفريج يستند إلى حدٍّ كبير إلى قدرتك علَى تحمل المخاطرِ، ومستوى مهاراتك في التداول علَى الأطرِ الزمنيةِ الصغيرة.
  • يمكن استخدام المتوسطات المتحركة كخطوط دعم ومقاومة.
  • كلما كانت الفترة الزمنية للمتوسط المتحرك أعلى كان أكثر موثوقية وفاعلية.
  • توجد ثلاثة أنواع من المتوسطات المتحركة (المتوسط المتحرك البسيط SMA – المتوسط المتحرك الأسيُّ EMA – المتوسط المتحرك المتوازن WMA).
  • العيبُ الرئيسيُّ في المتوسطات المتحركة، هو اختلاف متوسط السعر الحاليِّ عن مجموع المتوسطات السابقة.
  • المتوسطات المتحركة الأكثر استخدامًا، هي المتوسطات للفترات التالية: 5-10-20-50-100-200، بالتأكد يمكنك تجربة غيرها، والمقارنة بينها حتى تحصل على أفضل وأقوى إعدادات للمتوسطات المتحركة.

للمزيد من المقالات ذات الصلة، يرجى متابعة موقع بورصات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق