Business is booming.

أفضل شركات السمسرة في البورصة المصرية

6٬432

بمجرد دخولك إلى عالم الاستثمار في البورصة المصرية، ستكون بحاجة إلى فتح حساب لدى شركة وساطة (سمسرة) معتمدة وموثوقة لدى البورصة، مع مراعاة أن تتوافر بهذه الشركة كل المعايير التي تتطلع إليها، مثل: جودة خدماتها، وقيمة العمولة على التداولات، والحد الأدنى لفتح الحساب، وغير ذلك. وبناءً عليه يمكن القول إن اختيار شركة السمسرة المثالية يُعد أول خطوة تأخذها نحو النجاح في عالم الاستثمارِ. والحقيقة أن هناك العديد من شركات السمسرة العاملة في البورصة المصرية تُحقق هذه المعايير وتُقدم خدمات ذات جودة عالية.

وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل شركات السمسرة في البورصة المصرية، وسنبدأ بإلقاء نظرة سريعة على تعريف شركات السمسرة ومدى احتياجنا إليها في تنفيذ تداولاتنا في البورصة، وكذلك سنعرض المميزات التي تميز شركة وساطة عن غيرها، ومن ثم كيفية اختيار شركة السمسرة التي تتناسب مع احتياجاتنا. وأخيرًا، سنعرض قائمة تشمل أفضل شركات السمسرة في البورصة المصرية، طبقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن البورصة ذاتها في عام 2021.

ما هي شركات السمسرة؟

شركات السمسرة (أو التداول) في الأوراق المالية Brokerage Securities Firms هي الوسيط بين المستثمر ومنصة البورصة المصرية، ويجب علَى كل راغبي التداول في البورصة التسجيل في إحدى شركات السمسرة المرخص لها من الهيئة العامة للرقابة المالية Egyptian Financial Regulatory Authority، أو FRA.

سمسارُ الأسهمِ Stockbroker قد يعرف بأنه الشخص المدرب علَى شراءِ وبيعِ الأسهمِ نيابةً عن عملائه، مقابل مصاريف أو عمولة. مع العلم أنه لا يُسمح للمستثمر ببيع أو شراء الأسهم مباشرة من خلال البورصة، إذ يستلزم ذلك وجود وسيط (هي شركة السمسرة) ينفذ أوامر البيع والشراء الخاصة بالعملاء، مقابل عمولة محددة ومتفق عليها، بالإضافة إلى القيام بإمداد العملاء بالاستشارات والبحوث المتعلقة بالاستثمار.

لماذا تحتاج إلى شركات السمسرة للاستثمار في البورصةِ؟

يقوم السمسار بدور وكيلك الاستثماريِّ في البورصة، فعليه تقع مسؤولية تنفيذ أوامر التداول التي تعطيها له، ولهذا يجب علَى شركة السمسرة أنْ تكون في حال يقظةٍ – دائمًا – لأوامر العملاءِ، وأنْ توفر لهم أكثر من منصة؛ لتنفيذ أوامر التداول. قديمًا، كانَ عملُ السماسرة شاقًّا، إذ كان يجب عليهم التجول داخل مقرات البورصة الفعلية، وعملية البحث عن عروض البيع وتقديم عروض الشراء، لقد كان أمرًا مرهقًا جسديًّا وذهنيًّا؛ أمَّا في وقتنا الراهن، وبفضل التكنولوجيا، أصبح السمسار لا يحتاج سُوى جهاز كمبيوتر، واتصال شبكيٍّ، حتى يستطيع التداول بكل حرية.

وتفرض الهيئةُ العامةُ للرقابةِ الماليةِ عدة شروطٍ وإجراءاتٍ على راغبي إنشاء شركات وساطة مالية، منها: ضرورة أن تمتلك شركة الوساطة الخبرات المالية المناسبة لتقديم خِدْمَات الوساطة المالية، وأنْ تستوفي المتطلبات الفنية الواجب توافرها في ممارسي السمسرة في الأوراق المالية؛ وذلك كله يهدف إلى تنظيم العمل في مجال الاقتصاد والبورصة، ورفع كفاءة شركات التداول في الأوراق الماليةِ، وتحقيق الرقابة الكاملة علَى سوق التداولِ.

احتياجك لسمسار في البورصة ضروريٌّ للسماح لك بتداول الأوراق المالية. واعتمادًا علَى الوقتِ المتوفر لديك، يمكنك الاستعانة بمدير للحساب ينظم استثماراتك أو الاعتماد كليًّا علَى نفسك. لكن في جميع الأحوال سوف تحتاج إلى التعامل مع شركة من شركات السمسرة حتى يمكنك الولوج إلى منصة التداول في البورصة المصرية. وهذا يأخذنا إلى التعرف علَى مدى جودة الخدمات التي تقدمها شركات السمسرة في الأوراق المالية.

ما الذي يميز شركة وساطة عن أخرى؟

أصبح لدينا اليوم العديد من الشركات التي تقدم خدمة السمسرة والتداول الإلكترونيِّ في البورصة المصرية، وفي النهاية فإنَّ هذا التنافس يصب في مصلحة المستثمرِ؛ فكلما اشتدت حدة المنافسة، انخفضتْ أسعارُ الخِدْمَات، وارتفعتْ جودتها. لكنَّ اختيارَ حساب السمسرة الخاص بك يأتي بناءً علَى أولوياتكَ واحتياجاتك الشخصيةِ. فبعض المستثمرين يقبلون دفع عمولات مرتفعة مقابل خِدْمة ذات جودة عالية، وبعضهم الآخر يهتمّ –في المقامِ الأولِ– بالسعرِ. نستعرض هنا أهم العوامل التي تختلف –غالبًا- بين شركة سمسرة وأخرى.

العمولة: دائمًا ما توجد عمولة تأخذها شركة السمسرة علَى كلِّ عملية بيع أو شراء تنفذها بها من خلالها، لكن نسبة تلك العمولة تختلف من شركة لأخرى. وتتراوح نسب العمولات في شركات السمسرة المصرية من 1.5 في الألف إلى 4.5 في الألف تقريبًا.

الحدُّ الأدنى لفتح الحساب: يمكنك العثور علَى عدة شركات سمسرة لا تتطلب حدًّا أدنى لفتح الحساب، لكنَّ بعضَ الشركات تطلب حدًّا أدنى لفتح الحسابِ، وقد يصل هذا الحد إلى مبلغ 10,000 آلاف جنيه أو يزيد، وهذا يكون حسب حجم الشركةِ وخِدْمَاتِها.

مصاريف الحساب: هي مثل العمولة تمامًا، فالمصاريف المتعلقة بالعمليات الإدارية بين شركات التداول مختلفة. إذ إنَّ عملياتٍ مثل سحب النقدية من حسابك أو إغلاق الحساب قد تتطلب مصاريف رمزية للقيام بها. ويوجد عدة مميزات أخرى يمكن تجنبها بإلغاء الاشتراك فيها، مثل: مصاريف الشاشة -التي تمكنك من مشاهدة تغير الأسعار بشكل فوريٍّ- أو مصاريف البيانات البحثية.

أسلوب تداولك واحتياجاتك التقنية: إذا كنت لا تزال مبتدئًا في الاستثمار، فقد يفيدك البحث عن شركة سمسرةٍ تهتم بتثقيف عملائها وتعريفهم بكيفية التداولِ، والاستثمار بنجاحٍ. وقد يكون ذلك في صورة مقاطع فيديو تُبَثُّ عبر مواقع الشركة، أو في صورة تدريبات مباشرة في مقرِّ الشركةِ، علَى أيدي الخبراء. وفي حال أنْ كنت خبيرًا في مجالك، فقد تهتم بما توفره الشركةُ من أدوات تحليلية متقدمة، مثل: الأبحاثِ، والبيانات السوقية، وإذا ما كان مرخصًا لها مزاولة نشاط التداول بالهامش أم لا.

الخصومات: العديد من شركات السمسرة -بالأخص الصغيرة منها- توفر خصوماتٍ وعروضًا لجذب عملاء جدد. فقد تجد تلك العروض في صور متعددة، مثل: تصفير العمولة للمشتركين الجدد أو تقديم باقات اشتراك تناسب احتياجاتك أو تقليل حد الحساب الأدنى لفترة محدودة.

كيف تختار شركة السمسرة المناسبة لك؟

بعد أنْ حددت احتياجاتك ومتطلباتك من شركة السمسرة، ستبدأ البحث والمقارنة بين الشركات المتوفرة في السوق، وهذا يعني أنه عليك معرفة بعض الإرشادات التي قد تسهل عليك عملية انتقاء شركة سمسرة مرخصة من قِبل الهيئة العامة للرقابة المالية. وهنا أنصحك عزيزي المستثمر بالبحث عن الشركات التي:

  • يكون موظفوها ذوي كفاءة علمية وفنية.
  • تعتمد علَى الدراسات الفنية والعلمية في إعداد تقاريرها البحثية، ولا تقدم لك آراءً مبنيةً علَى شائعاتٍ وتوجهات غير صحيحةٍ.
  • تكون حريصة علَى توجيهك أو تحذيرك، عند اتخاذ قرار استثماريٍّ، مثل وجود توصية من الشركة في تفاصيل كل سهم. فمن شأن هذه التوصية أنْ توجهك نحو التعامل الصحيح.

ولكن، من ناحية أخرى، عليك أيضًا الحذر من الشركات التي:

  • لا تناسب أهدافك الاستثمارية. فعليك التأكد من أنك ستكون مُطمئنًا للتعامل مع تلك الشركة، والتأكد أيضًا من رضاك عن خِدْمَاتها إذا ما تغيرتْ أهدافُكَ.
  • تطلب منك أنْ تسلك سلوكًا يخالف التشريعات الحاكمة لسوق المال، مثل التوقيع علَى أوامر بيع أو شراء أوراق مالية علَى بياض.
  • تلجأ للضغط عليك لتنفيذ عمليات لا تجلب أيَّ نفع لك، وإنَّما غرضها الحصولِ علَى عمولاتٍ أو مصاريف إضافية فقط.

إنَّ اتباع تلك الإرشادات قد يجنبك عديدًا من المتاعبِ التي قد تصادفك في أثناء التعامل مع بعض العاملين في شركات السمسرة.

أفضل شركات السمسرة في البورصة المصرية

قد علمت الآن -عزيزي القارئ- أنَّ احتياجات كل مستثمر تختلف عن الآخر، وقد تعجبك شركة ما لمناسبتها متطلباتك الاستثمارية، في حين أنَّها قد لا تعجب شخصًا آخر؛ بسبب عدم ملاءمتها لاحتياجاتهِ.

قد يهمك أيضًا معرفة كبرى شركات السمسرة في مصر، حيث إنَّ ترتيبَ الشركةِ قد يكون دلالةً علَى ثقة المستثمرين بها، وعلَى قوتها في سوق السمسرةِ. هنا نستعرض لك قائمةً تضم أفضل عشر شركات السمسرة في البورصة المصرية، من حيث إجماليِّ التداولات السنوية، طبقًا للترتيب الصادر عن البورصة المصرية في نهاية فبراير عام 2021.

1- بلتون لتداول الأوراق المالية Beltone Securities Brokerage

احتلت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية صدارة ترتيب شركات السمسرة في تعاملات البورصة المصرية في الأشهر الأخيرة من عام 2020، وشهري يناير وفبراير 2021، وذلك بإجمالي تعاملات بلغ 13.879 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية بلغت 10.3%.

2- هيرميس للوساطة في الأوراق المالية EFG Hermes

صعدت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية لتحتل المرتبة الثانية في نهاية تعاملات عام 2020. فقد استفادت من تنفيذ تداولاتٍ بلغت 11.34 مليار جنيه، وحصة سوقية بنسبة 8.4%.

3- مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية Mubasher Trade

حلت شركة مباشر إنترناشيونال في المركز الثالث بترتيب أفضل شركات الوساطة في البورصة المصرية، وقد سجلت تعاملات إجمالية بلغت 7.154 مليار جنيه، سيطرت من خلالها على 5.3% من السوق.

4- بايونيرز لتداول الأوراق المالية Pioneers Securities

حققت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية تقدمًا ملحوظًا في سلم الترتيب، إذ بلغ إجمالي تعاملاتها 7.033 مليار جنيه، واستحوذت من خلالها على 5.2% من السوق.

5- المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية EFG Hermes

تراجعت المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية عدة مراكز في ترتيب شركات السمسرة، لتحل بالمركز الخامس بإجمالي تعاملات بلغ 6.621 مليار جنيه، وسيطرت علَى حصة سوقية تقارب 4.9% من السوق.

6- التجاريُّ الدوليُّ للسمسرةِ في الأوراق المالية Commercial International Brokerage Company

تراجعت شركة التجاريّ الدوليّ للسمسرة في الأوراق المالية، لتحتل المرتبة السادسة بنهاية العام 2020، وذلك بعدما سجلت قيم تداولاتٍ قاربت 6.415 مليار جنيه، مما أهَّلَها للسيطرة علَى حصة سوقيةٍ بلغت نحو 4.8%.

7- عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية Arabeya Online Security Brokerage

سجلت شركة عربية أون لاين تقدمًا واضحًا، إذ حلت في المركز السابع، بإجمالي قيمة تعاملات بلغ 5.027 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية بلغت نحو 3.7%.

8- فاروس لتداول الأوراق المالية Pharos Holding

جاءت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية في المركز الثامن، إذ سجلت قيمَ تعاملاتٍ بلغت 4.172 مليار جنيه، وحصة سوقية بلغت نحو 3.1%، متراجعة بذلك عن ترتيبها طيلة العام 2020.

9- أرقام لتداول الأوراق المالية Arqaam Capital

جاءت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية في المرتبة التاسعة بترتيب أفضل شركات السمسرة في البورصة المصرية، بتعاملات إجمالية بلغت نحو 3.898 مليار جنيه، وبحصة سوقية بلغت 2.9%.

10- سيجما لتداول الأوراق المالية Sigma Capital

جاءت شركة سيجما لتداول الأوراق المالية في المركز العاشر، بإجماليِّ قيمة تعاملاتٍ بلغ 3.803 مليار جنيه، وحصة سوقية نسبتها 2.9%.

الملخصُ

  • احتياجك لشركة سمسرة شيءٌ أساسيٌّ للتداول في البورصة، وعليك تحديد احتياجاتك ومتطلباتك الاستثمارية لاختيار الشركة المناسبة.
  • شركات السمسرة في الأوراق المالية هي الوسيط بين المستثمر وبين منصة البورصة المصرية، ويجب علَى كل راغبي التداول في البورصة التسجيل في إحدى شركات السمسرة المرخصة من قِبل الهيئة العامة للرقابة المالية.
  • جميع شركات السمسرة يرخص لها من قِبل الهيئة العامة للرقابة المالية، ويمكنك التأكد من ترخيص أيّ شركة من خلال الموقع الرسميِّ للبورصة المصرية.
  • تتميز شركات السمسرة عن بعضها من حيث نسب العمولة، والحد الأدنى لفتح الحساب، والمصاريف الإدارية، والاهتمام بالمستثمرين الجدد، والميزات التقنية، مثل: الأبحاث، والبيانات السوقية، وترخيص التداول بالهامشِ.

وبذلك نكون قد تعرّفنا على أفضل شركات السمسرة في البورصة المصرية.. للمزيد من المقالات ذات الصلة، يمكنك متابعة موقع بورصات