Business is booming.

أفضل برامج التداول الآلي

0 295

عالم التداول في سوق الفوركس ليس أمرًا سهلًا، خصوصًا إذا كانت السوق تسير عكس اتجاهك، فكل متداول أو مضارب في سوق الفوركس دائمًا ما يحلم بالشريك العبقري الذي يساعده على اتخاذ قرارات التداول دون أي تأثر عاطفي أو حتى دون أدنى تردد، ويكون هدف الشريك الأساسي هو البحث عن التداولات الناجحة، ثم ينفذها بسرعة ودقة؛ إذا كنت تبحث عن هذا الشريك العبقري، بكل صفاته تلك، فأنت تبحث عن برامج التداول الآلي Automated trading software.

هناك العديد من البرامج، والتي تُعد من أفضل برامج التداول الآلي، والتي يمكن الوصول إليها واستخدام إعداداتها بسهولة. هذه البرامج وظيفتها الأساسية هي التداول دون وجود الإنسان، وذلك عن طريق القيام بفحص السوق باستخدام معلومات سابقة تم إنشاؤها أو معلومات تمت برمجتها بواسطة أحد المتداولين، ويمكنك أيضًا، برمجة نظامك إذا كنت تجيد لغة البرمجة، وهذا أمر ليس صعبًا.

باختصار، عند استخدامك للبرنامج الآلي يمكنك  – حينها – تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم تنشيط البرنامج، وبعدها باستطاعتك الذهاب إلى عمل آخر، وسيقوم برنامج التداول الآلي بالتداول والمضاربة نيابة عنك، وهذا هو المبدأ الأساسي لبرامج التداول الآلي. في هذا المقال سنقوم بإخبارك المزيد من المعلومات عن برامج التداول الآلي؛ لتعرف كيف تختار برنامج تداول آلي يناسب احتياجاتك.

برامج التداول الآلي

أفضل برامج التداول الآلي يستفيد منها كل المتداولين في أسواق الفوركس، فمهما كان مستواك، سواء أكنت مبتدئًا أم محترفًا وذا خبرة واسعة؛ فإنَّه يمكنك استخدام برامج التداول الآلي، والاعتماد عليها في اتخاذ قرارات تداولاتك. في الواقع هناك مجموعة واسعة من الأسعار في برامج التداول الآلي لكي تلُبي احتياجات المتداولين والمضاربين المختلفة، ويقوم المتداولون بعمل تقييمات مختلفة على كل برنامج تداول آلي، مع ذكر ميزاته وعيوبه، وهناك بعض المواقع والشركات التي تقدم فترة تجريبية لبرامج التداول الآلي مع  تقديم بعض الحوافز لشراء البرنامج، مع العلم أن برامج التداول الآلي لا تضمن لك النجاح بنسبة 100% في كل الصفقات التي تدخلها. والآن، دعنا ننظر كيف تعمل هذه النوعية من البرامج.

برامج التداول الآلي تعمل عن طريق إضافتها على برنامج التداول الخاص بك على الكمبيوتر، ويقوم برنامج التداول الآلي بتحليل الرسم البياني للعملات، بالإضافة إلى أحداث السوق؛ إذ إنَّ برنامج التداول الآلي يحدد إشارات الدخول في الصفقات، ومعرفة الاختلاف في spread (الفارق بين سعر الشراء و البيع) ويستطيع أيضًا، تحديد اتجاه الأسعار ومعرفة الأخبار التي قد تؤثر في السوق؛ يقوم بكل ذلك من أجل تحديد واختيار أزواج العملات الصالحة للتداول في الوقت الحالي. على سبيل المثال، يستخدم برنامج التداول الآلي المعايير التي يحددها المُستخدم، و على هذا الأساس سيقوم بتحديد الأزواج التي تتطابق تلك المعايير، وسيقوم بعمل تنبيهات على إشارات الشراء والبيع، ويمكنه أيضًا، برمجة البرنامج؛ لكي يُنفذ الصفقات بشكل تلقائي، فهو لا يكتفي بإرسال التنبيهات فحسب.

مميزات برامج التداول الآلي

تمتاز برامج التداول الآلي بأنها تتداول دون أي تأثر عاطفي أو نفسي عندما تقرر الدخول في صفقة أو إعطاء إشارة دخول، وذلك على خلاف التداول الطبيعي، والذي تؤثر فيه التأثيرات العاطفية والنفسية بجزءٍ كبير عند اتخاذ القرار؛ إنَّ برامج التداول الآلي تجعل قرارات التداول منظمة باستمرار بناءً على المعلومات التي تمت برمجة برنامج التداول الآلي عليها.

وقد يرتكب أحد المتداولين المُبتدئين أو المحترفين ذوي الخبرات الكبيرة بعض الهفوات عند دخولهم الصفقات أو الخروج منها، متأثرين بالجانب العاطفي والتوتر النفسي الذي يصيبهم عند اتخاذ أي قرار، ولكن التداول الآلي يصحح تلك الأخطاء، والتي قد تتسبب في كثير من الأوقات بخسارة كبيرة، بالإضافة إلى ذلك، يتداول بعضهم على فروق الأسعار بين العملات، ويمكن أيضًا، لبرامج التداول الآلي أن تقوم بهذا الأمر بسبب أن اختلافات الأسعار تكون واضحة، ويمكن برمجة برامج التداول الآلي؛ كي تحدد لك متى تدخل الصفقة، ومتى تخرج منها.

و هناك أيضًا، أدوات أخرى في السوق تعطي إشارات بيع وشراء، مثل المتوسطات المتحركة، وبعض الأنماط السعرية، مثل: نماذج القاع المزدوج، والرأس والكتفين، والمثلثات بأنواعها، وأيضًا نماذج الهارمونيك؛ ويمكن برمجة بعض هذه المؤشرات في برنامج تداول آلي أنت الذي تحدده أو تقوم بشرائه، عبر الشركات والمواقع التي توفر برامج التداول الآلي، كما يمكن أيضًا إدارة أكثر من حساب في الوقت نفسه عن طريق برامج التداول الآلي، وهي من أكبر ميزات برامج التداول الآلي أهميةً؛ لأنه ليس من السهل إدارة أكثر من حساب في الوقت نفسه يدويًّا، حيث إن هذا الأمر يستغرق وقتًا أطول، ومجهود أكبر. وتعُتبر برامج التداول الآلي الحل الأمثل للمتداولين الذين يمارسون مهنًا أو أعمالًا أخرى إلى جانب التداول في الفوركس؛ لأن هذه البرامج توفر عليهم كثيرًا من الوقت والجهد في عملية دراسة بيانات السوق، وتحليل الرسوم البيانية، ومتابعة أبرز الأحداث التي قد تؤثر في سوق العملات.

تحرر برامج التداول الآلي المتداولين من الجلوس أمام الشاشة ومتابعة تحركات الأسعار؛ لأن برامج التداول تقوم بفحص السوق من أجل توفير فرص التداول، بالإضافة إلى أن برامج التداول الآلي تعمل على مدار 24 ساعة طوال اليوم، ولا تحتاج إلى إشراف بشري، على خلاف الإنسان الذي يجب أن يأخذ قسطًا من الراحة. وإذا كنت من الأشخاص الذين يسافرون كثيرًا، ولست قادرًا على البقاء أمام الشاشة أوقاتًا طويلة؛ فستكون برامج التداول الآلي هي الأفضل لك، وكل ما عليك هو أن تقوم بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالإنترنت، وسيقوم برنامج التداول الآلي بالقيام بكل مهامه دون انقطاع، و يمكنك أيضًا، الاستعانة بالخادم الافتراضي الخاص بشركة السمسرة التي تتداول معاها Virtual Private Server، وهو عبارة عن نظام يسمح للمتداولين بتشغيل إستراتيجيات التداول على مدار 24 ساعة طوال أيام التداول.

كيف تختار برنامج التداول الآلي

يجب عليك الانتباه إلى أن جميع برامج التداول الآلي لا تعمل بالكفاءة نفسها؛ لذلك، لا تدع الإعلانات التي تقوم بها الشركات تخدعك بأن برنامج التداول الآلي الخاص بهم يعطي نتائج 100% – صفقات رابحة.. إلخ. ومن هنا يجب عليك – عند اختيار برنامج التداول الآلي الخاص بك – أن ترى بعينيك نتائج سابقة للبرنامج الآلي الذي ستختاره Trading History.

ولكن يجب عليك أن تعرف أنه ليس من الضروري أو ليس مضمونًا أن تتحقق نتائجه في المستقبل بالجودة نفسها، وهذا على الرغم من نتائجه التاريخية الجيدة، وذلك أمر طبيعي في عالم أسواق الفوركس؛ لأنها أسواق تتبدل طبيعتها من وقت إلى آخر.

كيفية معرفة البرنامج الذي تحتاج إليه

تختلف أفضل برامج التداول الآلي من برنامج إلى آخر طبقًا للسرعة والأداء، وطبقًا للبرمجة المُستخدمة ومدى صعوبتها في الاستخدام؛ لذلك، ما قد يكون مناسبًا لك سيكون غير مناسبٍ لمتداول آخر، فبعض المتداولين يرغبون في برنامج تداول تعطيهم تقارير، وبعضهم يرغب في برامج تعطي له أماكن وقف الخسارة، و بعضهم الآخر يرغب في برامج تقوم بتفعيل الوقف المتحرك للخسارة Trialing Stop، وآخرون يرغبون في برنامج يعطي أوامر لدخول السوق؛ وأهم عنصر يجب توافره في نظام التداول الآلي أو برنامج التداول الآلي، هو آلية مراقبة الوقت الحقيقي للأسعار.

تقوم بعض الشركات بفرض رسوم إضافية وعمولات تداول على استخدام أفضل برامج التداول الآلي، وهناك بعض الشركات لا تقوم بفرض أي رسوم، لذلك، عليك التحقق من عقد الشركة بعناية، ومعرفة إذا ما كانت الشركة ستأخذ منك رسومًا إضافيةً أم لا؛ لأن ذلك سيؤثر في أرباحك، وسيسحب منها جزءًا. الشركات الكبيرة تعرض برامج مختلفة مع ضمانات ذات فترات زمنية مختلفة، فإذا كان البرنامج الذي قمت بشرائه غير جيد بشكل كافٍ؛ فإن هذه الشركات ستسمح لك بإعادة البرنامج واسترداد المال الذي دفعته.

نصائح مهمة حول أفضل برامج التداول الآلي

تعُتبر أفضل برامج التـداول الآلي أو الأنجح في أسواق الفوركس، هي التي تعمل على الأزواج الأكثر شعبية في تلك الأسواق، والتي تمتاز بأحجام تداول وسيولة كبيرتين، والتي تشمل زوج اليورو/ دولار، وزوج الباوند/ دولار، وزوج الدولار/ فرنك، وزوج الدولار/ ين؛ وطريقة التداول تختلف حسب طبيعة كل متداول، فهناك برامج تداول إسكالبنج Scalping، والتي تكتفي بمكسب بسيط من النقاط، وبرامج تداول مُصممة للمتداول الذي يحبذ طرقًا أخرى أكثر مُغامرة، ويمكن للمتداول تعديل برامج التداول في أي وقت حسب رؤيته لتحركات السوق، فإذا كانتِ السوقُ تتحرك في اتجاهات عرضية فمن الأفضل أن يعتمد على برامج تداول إسكالبنج Scalping في ذلك الوقت، وحينما تبدأ السوق في أخذ اتجاه مُعين، سواء أكان اتجاهًا صاعدًا أم هابطًا؛ يمكن أن يبدل المتداول إستراتيجيته؛ لحصد أكبر قدر من المكاسب مع الاتجاه السائد في السوق.

تتراوح أسعار أنظمة التداول الآلي من المئات إلى الآلاف من الدولارات؛ ومن هنا يجب عليك قراءة التقييم الخاص بالبرنامج الذي تنوي شرائه؛ لأن عامل المنافسة في الأسعار أصبح أمرًا شائعًا بين الشركات والمواقع الكبيرة، فمن الممكن أن تجد برنامج تداول آلي بسعر 300$ على موقع X، ثم تجد البرنامج نفسه على موقع آخر بسعر 150$؛ لذلك، من الأفضل القيام بعملية بحث وقراءة التقييمات جيدًا، ولكن ضع في اعتبارك ألا تضحي بالجودة مقابل دفع مبلغ بسيط من المال، كما لا تنس أن تبحث عن مستوى عالٍ من خدمة العملاء والدعم الفني؛ لكي يكونوا دائمًا إلى جانبك في كل خطوة أثناء استخدام برنامج التداول الآلي.

المُلخص

لا تكترث لمستواك في أسواق الفوركس أو لدرجة خبرتك في المجال، فإذا كنت مبتدئًا أو محترفًا فإن أفضل برامـج التداول الآلي ستسُاعدك على تداولاتك، ولكن عليك أن تعلم أن عامل المُخاطرة موجود دائمًا في أسواق المال، سواء أكنت تتداول يدويًّا أم تعتمد على برامج التداول الآلي. هناك العديد من الأنظمة والبرامج الاحتيالية والخداعة على الإنترنت؛ لذلك، يجب عليك أن تختار بعناية شديدة فلا يوجد ما يُسمى بأفضل برنامج للتداول الآلي، فهذه مجرد مصطلحات يستخدمها بعضهم؛ لكي يسوقوا لمنتجاتهم، فلا تنخدع بهذه المصطلحات، وعليك أيضًا، أن تعي أنه لا يوجد نظام تداول آلي في الأسواق المالية يمكن أن يعطيك نسبة 100% صفقات رابحة، وعليك دائمًا تذكر أن الأداء السابق لبرنامج مُعين ليس ضروريًّا أن يستمر بوتيرة النجاح نفسها مستقبلًا؛ لأن الأسواق دائمًا ما تكون في حالِ تبدل مستمرة.

للمزيد من المقالات ذات الصلة، يرجى متابعة موقع بورصات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق