Business is booming.

أفضل إستراتيجية موفينج أفريج – المتوسطات المتحركة

1٬221

المتوسطاتُ المتحركةُ هي أداة مهمة يحتاج إليها كل متداول، ويعتمد استخدامها – بشكل كبير – علَى الطبيعة الفردية لكل متداول؛ كي يختار أفضل الإعدادات التي تناسب إستراتيجيته، وفي هذا المقال نقدم لقراء بورصات أفضل إستراتيجية موفينج أفريج ، وهي إستراتيجية كاملة تشمل الإعدادات، ونقاط الدخول والخروج.

الفرق بين المتوسط المتحرك البسيط والمتوسط المتحرك الأسيِّ SMA vs EMA

المتوسط ​​المتحرك الأسيُّ، هو خط علَى الرسمِ البيانيِّ، يستخدم صيغة رياضية لتتبع متوسط حركة السعر. حيث إنه يُظهر متوسط ​​السعر خلال فترة زمنية محددة.

صيغة المتوسط المتحرك الأسيِّ EMA، تُعطي وزنًا أكبر للأسعار الحديثة (يُعطي وزنًا أكبر لآخر بيانات خلالٍ، فترة محددة)، وهذا يعني أنه أكثر موثوقية؛ لأنه يتفاعل بشكل أسرع مع أحدث الأسعار.

أمَّا المتوسطُ المتحركُ البسيطُ SMA، فهو يُعطي الوزنَ نفسه لكل الأسعار خلال الفترة الزمنية التي يقوم باحتسابها، فلو كنا نحسب المتوسط المتحرك البسيط لعشرين فترة، فسوف يكون وزن الفترة الأولى مثل وزن الفترة الآخرة.

لكنَّ المتوسطَ المتحركَ الأسيَّ يكوَّن للفترات الأخيرة أهمية أكبر أو وزنًا أكبر، وعليه، فإنَّ D يعكس حركة السعر بشكل أفضل.

يحاول المتوسط ​​المتحرك الأسيُّ تقليل التشويش والضوضاء لحركة السعر اليومية.

وكذلك، يسهل المتوسط ​​المتحرك السعر، ويكشف الاتجاه. حتى إنه في بعض الأحيان؛ يكشف عن أنماط لا يمكنك رؤيتها. المتوسط ​​هو أيضًا، أكثر أهمية ودقَّةً في التنبؤِ بالتغيرات المستقبلية للسعر.

شرح أفضل إستراتيجية موفينج أفريج

تتكون إستراتيجية المتوسط ​​المتحرك الأسيِّ، من:

عنصر يعرفنا طريقة تحديد الاتجاه الجديد، وهذا عن طريق استخدام متوسطينِ متحركينِ.

باستخدام متوسط ​​متحرك لفترة طويلة، ومتوسط متحرك آخر لفترة قصيرة؛ فإنَّنا نتمكن من جعل الإستراتيجية واضحةً، مانعين آرائنا الشخصية من أنْ تتدخل في الإستراتيجية.

خطوات أفضل إستراتيجية للمتوسطات المتحركة:

الخطوة رقم (1): أضف المتوسطات المتحركة الأسية للفترات 20 و 50 علَى الرسمِ البيانيِّ.

شرح أفضل إستراتيجية موفينج أفريج

الخطوة الأولى هي إعداد الرسم البيانيِّ بشكل صحيح، من خلال استخدام المتوسطات المتحركة الصحيحة، ليمكننا تحديد تقاطع EMA. وهذه المتوسطات، في المرحلة اللاحقة من شرحنا لأفضل إستراتيجية موفينج أفريج؛ تستخدم إستراتيجية المتوسط ​​المتحرك الأسيِّ، للفتراتِ: 20 و50.

توفر  معظم منصات التداول مؤشرات المتوسط ​​المتحرك الافتراضيِّ، ولا توجد  مشكلة في إضافة EMA إمَّا علَى منصة MT4 وإمَّا علَى Tradingview.

الآن، نحن علَى استعداد لإلقاء نظرة أكثر قربًا علَى حركة الأسعار، وهذا يقودنا إلى الخطوة الثانية من الإستراتيجية.

الخطوة رقم (2): انتظر تقاطع المتوسطات المتحركة، وتداول السعر أعلَى المتوسطات المتحركة الأسية، للفترات 20 و 50.

تقاطع المتوسطات المتحركة

القاعدة الثانية لاستراتيجية المتوسط ​​المتحرك، هي التأكد من  تداول السعر فوق المتوسطات المتحركة الأسية، لفترات 20 و 50.

نحتاج إلى انتظار تقاطع EMA المتوسطات المتحركة الأسية، مما يضيف تأكيدًا إلى الاتجاه الصعوديِّ.

يشير تقاطع المتوسطات المتحركة الأسية للشراء عند تقاطع 50-EMA فوق 50-EMA.

من خلال النظر إلى التقاطع، للفترات 20 و 50 EMA؛ فإنَّنا نقوم بإنشاء إشارات بيع وشراء بشكل آليٍّ.

نظرًا إلى أنَّ السوقَ قد يحدث بها اختراقات كاذبة، فنحن في حاجة إلى أدلة أكثر من مجرد تقاطع المتوسطات المتحركة الأسية EMA. في هذه المرحلة، لا نعرف ما إذا كان الاتجاه الصعوديُّ قويًّا بما يكفي لرفع السعر أكثر بعد الشراء لتحقيق الأرباح، أم لا.

لتجنب الاختراق الكاذب، أضفنا تقاطعًا جديدًا؛ لتأكيد وجهة نظرنا. وهذا يقودنا إلى الخطوة التالية من الإستراتيجية.

الخطوة رقم (3): انتظر حتى يتم اختبار المنطقة بين المتوسطات المتحركة الأسية لفترات 20 و50  مرتين علَى الأقلِ، ثم ابحث عن فرصة شراء.

تعتمد إستراتيجية المتوسط ​​المتحرك هذه علَى عوامل متعددة؛ فبعد حدوث تقاطع EMA، نحتاج إلى المزيد من الصبر، حيث إنَّنا سننتظر اختبارين متتاليين وناجحين للمنطقة بين المتوسطات المتحركة الأسية، للفترات: 20 و 50.

تمنح عمليتا إعادة الاختبار الناجحتان في المنطقة بين الموفنج أفريج للفترات 20 و 50 EMA؛ للسوق وقتًا كافيًا لتطوير الاتجاه الصاعد.

الموفنج أفريج للفترات 20 و 50 EMA

لا تنس أبدًا أنه لا يوجد سعر مرتفع للغاية للشراء في التداول، وليس هناك سعر منخفض للغاية للبيع.

ملحوظة: عندما نشير إلى المنطقة الواقعة بين المتوسطات المتحركة الأسية لفترات 20 و 50EMA، فإننا لا نعني في الواقع أنَّ السعرَ يحتاج إلى التداول في المسافة بين المتوسطين المتحركين.

نقصد هنا تقاطع المتوسط المتحرك الأسيِّ لعشرين فترة أعلَى المتوسط المتحرك الأسيِّ لخمسين فترة.

نحتاج فقط تغطية النطاق الكامل للسعر بين  المتوسطات المتحركة الأسية؛ وذلك لأنَّ السعرَ سوف يلمس لفترة وجيزة فقط المتوسط ​​المتحرك الأقصر (20-EMA)، ولكن هذا ما يزال إعادة اختبار ناجح.

الآن، ما زلنا في حاجة إلى تحديد: أين سنشتري بالضبط. وهذا يقودنا إلى الخطوة التالية من الإستراتيجية.

الخطوة رقم (4): قم بالشراء عندما تتم إعادة اختبار المنطقة، ما بين EMA  20 و 50 للمرَّة الثالثة.

إذا نجح السعر في إعادة اختبار المنطقة الواقعة بين 20 و 50 EMA للمرَّة الثالثة؛ فإننا سنشتري بسعر السوق. ولدينا الآن أدلة كافية علَى أنَّ الزخمَ الصعوديَّ قويٌّ بما يكفي لمواصلة دفع هذا الاتجاه  إلى الأعلَى.

الزخمَ الصعوديَّ
الزخمَ الصعوديَّ

لأننا ما زلنا بحاجة إلى تحديد مكان وضع أمر وقف الخسارة، ومكان جني الأرباح، وهذا يقودنا إلى الخطوة التالية من الإستراتيجية.

الخطوة رقم (5): ضع نقطة وقف الخسارة أسفل المتوسط المتحرك الأسيِّ لخمسين فترة بعشرين نقطة.

بعد حدوث تقاطع المتوسطات المتحركة، وبعد إجراء إعادة الاختبار مرتين متتاليتين، سوف نعرف أنَّ الاتجاه صعوديٌّ.وما دام  أننا نتداول فوق كلا المتوسطين المتحركين الأسيين؛ فإنَّ الاتجاه سيبقى – كما هو – صاعدًا.

ولهذا، سنقوم بوضع وقف الخسارة 20 نقطة أسفل  50 EMA. أضفنا وقفا للخسارة عبارة عن 20 نقطة، لأنه لا شيء مضمون في هذه السوق علَى الإطلاق .

وقف الخسارة أسفل المتوسط المتحرك الأسيِّ

الجزءُ الأخيرُ من إستراتيجية EMA لدينا، هو إستراتيجية الخروج، وتعتمد مرَّة أخرى علَى المتوسط ​​المتحرك الأسيِّ.

الخطوة رقم (6): جني الأرباح بمجرد أنْ نكسر ونغلق أسفل المتوسط المتحرك الأسيِّ لخمسين فترة  50-EMA.

في هذه الحال تحديدًا، فإنَّنا لا نستخدم تقنية الخروج نفسها، كتقنية الدخول الخاصة بنا، والتي كانت تستند إلى تقاطع المتوسطات المتحركة الأسية.

فإذا انتظرنا حدوث تقاطع المتوسطات المتحركة الأسية لنُفعِّل وضع الخروج من الصفقة، فسوف نفقد  بعض الأرباح التي حققناها. ويجب هنا معرفة أنَّ المتوسطات تكون متأخرة عن السعر؛ لأنها تتبعه.

تقاطع المتوسطات المتحركة الأسية

تسمح لنا صيغة المتوسط ​​المتحرك الأسيِّ المستخدمة لرسم المتوسط المتحرك الأسيِّ EMA الخاصة بنا بجني الأرباح بشكل صحيحٍ، في الوقت الذي توشك السوق فيه علَى الانعكاسِ.

استخدام أفضل إستراتيجية موفينج أفريج

المثال السابق كان لشرح أفضل إستراتيجية للمتوسطات المتحركة في صفقات البيع، ولاستخدام الإستراتيجية في صفقات البيع، يمكن النظر إلى الصورة التالية لفهم ذلك، مع مراعاة أنَّ السوقَ تنخفض ​​بشكل أسرع كثيرًا؛ إذ إننا نبيع في الاختبار الأول للمنطقة بين 20 و 50، وذلك بعد حدوث تقاطع المتوسطات المتحركة.

استخدام أفضل إستراتيجية موفينج أفريج

بعد أنْ تعرفنا علَى أفضل إستراتيجية موفينج أفريج ، فإنَّه ينبغي لقارئ بورصات العزيز، أنْ يعلم أنَّ الإستراتيجية هي استجابة لحركة السوق التي تمت بالفعل، وليست تنبُّؤًا بما سيحدث فيها، إنَّما هي فقط، سيناريوهات تضعها، سواء أكانت توقعاتك صائبة أم لا.