أفضل أوقات تداول النفط

0

 علَى الرغم من أنَّ العديد من البلدان العربية في الخليج من كبار منتجي النفط في العالم، إلا إنَّ الكثيرَ من المتداولينَ لا يوجِّهون اهتمامهم إلى تداول النفط، الذي يعتبر من أنشط الأسواق؛ لأنه يرتبط بسلعة حيوية تعتبر من أهم مقومات النمو الصناعيّ والتجاريّ في العالم، لهذا سنلقى الضوء في هذا المقال علَى أفضل أوقات تداول النفط ، ونشرح السبب وراء النشاط والحيوية في هذه الأوقات تحديدًا.

أين يتم تداول النفط؟

1- النفط الخفيف الحلو (Light Sweet Crude Oil) :يتم تداول النفط الخفيف الحلو في بورصة نيويورك التجارية نايمكس NYMEX، وهو أكثر أنواع النفط الخام شيوعًا التي يتم تداولها؛ لأنها الأسهل في التقطير إلى منتجات أخرى.

2- خام برنت (Brent Blend Crude)، هناك نوع آخر من النفط، هو خام برنت، الذي يتم تداوله بشكل أساسيٍّ في لندن، ويشهد اهتمامًا متزايدًا من المستثمرين. تُعَدُّ روسيا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة أكبر ثلاث دول منتجة للنفط في العالم، بحلول عام 2018. حوالي ثلثي النفط الخام هو خام برنت، الذي يتم استخراجه من حوالي خمسة عشر حقلاً مختلفًا.

3– خام غرب تكساس الوسيط West Texas Intermediate، هو  نوع من النفط ينتج من الآبار الأمريكية، وهو نوع خفيف وحلو ومثاليٌّ للبنزين. يتم تداوله تحت اسم CL، في بورصة شيكاغو التجارية CME، وبورصة NYMEX.

4- مزيج دبي وعمان النفطيّ :يُعرف خام الشرق الأوسط باسم مزيج دبي وعمان النفطيّ، وهو  يحتوي علَى نسبة أعلى من الكبريت، ويقع في فئة الزيت الحامض الثقيل. تقدم بورصة دبي التجارية العقود الآجلة لهذا الخام.

لماذا يعتبر تداول النفط فرصة جيدة لتحقيق الربح؟

يعتبر تداول النفط الخام فرصة ممتازة للربح في جميع ظروف السوق تقريبًا:

  • بسبب مكانته المهمة ضمن الأنشطة الاقتصادية والسياسية في العالم؛ حيث يعتبر النفط ومنتجات الطاقة عموما من أهم مُدخلات الصناعة، وتؤثر بشكل مباشر في حجم التكلفة.
  • وكذلك ارتفع تذبذب ونشاط  قطاع الطاقة بشكل حادٍّ في السنوات الأخيرة، مما يخلق اتجاهاتٍ قوية يمكن أن تحقق عوائد كبيرة لعمليات المضاربة علَى المدى القصير، واستراتيجيات الاستثمار علَى المدى الطويل.
  • يتم تصنيف النفط الخام من بين أكثر السلع سيولة في العالم، مما يعني وجود أحجام تداول كبيرة، ورسوم بيانية كثيرة وواضحة لتداول النفط.

خصائص المضاربة في سوق النفط

  • لا يستفيد المتداولون في السوق – غالبًا – استفادةً كاملةً من تقلبات النفط الخام؛ وهذا يرجع إلى أنهم لم يفهموا الخصائص الفريدة لهذا السوق أو لأنهم غير مدركين المخاطرَ الخفيةَ التي يمكن لها أن تأكل ما حققوه من أرباحٍ.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا يتم تداول جميع الأدوات المالية التي تعتمد علَى الطاقة، بالقدر نفسه من القابلية للربح، ولكن يبقى دائما هناك احتمال أنْ تحقق مجموعة فرعية من هذه الأوراق المالية نتائج إيجابية.
  • يُعَدُّ كلا من التحليل الأساسيِّ والفنيِّ من الأهمية بمكان لتجارة النفط، ويسمحانِ للمتداولين بتحقيق أرباح من التداول في السوق.
  • يجب علَى المتداولين اتباع استراتيجية مدروسة، لتداول النفط الخام؛ لزيادة الأرباح، والكفاءة في إدارة المحفظة.

العوامل المؤثرة في تحديد أسعار النفط

  • عند تداول النفط، فإنَّ أهم نقطتين رئيسيتين ينبغي أخذهما في الاعتبار، عند أخذك قرارك بالتداول، هما: العرض، والطلب.
  • سواء أكان هناك تقرير اقتصاديّ، مثل حدث إخباري، أم بيان صحفي أم توترات سياسية في الشرق الأوسط؛ فإن العنصرَ الذي سيؤخذ في الاعتبار، هو كيفية تأثير العرض والطلب؛ لأن هذا سيؤثر علَى السعر بشكل مباشر.

1-العرض كأحد العوامل الرئيسيَّة المؤثرة في سعر النفط:

  • يجب مراقبة التوقف عن الإنتاج أو الصيانة في المصافي الرئيسية، في جميع أنحاء العالم، سواء أكان ذلك خط أنابيب الأربعين في بحر الشمال أم مصفاة بورت آرثر في تكساس، بسبب تأثره ببعض الحالات، سواء التوقف أو الصيانة على إمدادات النفط.
  • وكذلك الحرب في الشرق الأوسط، تؤدي إلى مخاوف بشأن حجم المعروض. فمثلا، عندما بدأت الحرب الأهلية الليبية في عام 2011، شهدت الأسعار ارتفاعا بنسبة 25٪ في غضون شهرين.
  • عندما يتم تكرير النفط الخام أو معالجته، يستغرق إنتاج برميلين من الغاز الخالي من الرصاص وبرميل واحد من زيت التدفئة حوالي ثلاثة براميل من الزيت؛ هذا يجعل وضع الطلب علَى الإنتاج من النفط الخام في الاعتبار، ويفسر لماذا يجب مراقبة مستويات الإنتاج، والعرض عن قرب.
  • قرارات خفض أو زيادة المعروض من النفط  المُنْتَج من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، تؤدي إلى تغيرات في سعر النفط؛ فعلى سبيل المثال، في عام 2016 عندما أعلنت المنظمةُ عن قرارها بخفض المعروض العالمي بنسبة 1.9٪، ارتفع سعر النفط من 44 دولارًا للبرميل إلى 80 دولارًا للبرميل.
  • متابعة أداء وقرارات موردي النفط، حيث إن أي حدث يؤثر علَى المعروض من إنتاجهم ويؤثر في سعر النفط، وخصوصا بالنسبة لكبار البلاد المنتجة للنفط، مثل السعودية، علَى سبيل المثال.

2-الطلب كأحد العوامل الرئيسيَّة المؤثرة في سعر النفط

  • الموسمية: يمكن أن يؤدي الصيف الحار إلى زيادة النشاط، وزيادة استهلاك النفط، الشتاء البارد يجعل الناس يستهلكون المزيد من المنتجات النفطية؛ لتدفئة منازلهم.
  • توجهات مستهلكي النفط: عادة ما يكون كبار مستهلكي النفط من الدول المتقدمة، مثل: الولايات المتحدة، والدول الأوروبية. ولكن، في الآونة الأخيرة كانت هناك زيادة في استهلاك النفط في بعض البلدان الآسيوية، مثل:  الصين، واليابان؛ لذلك، من المهم للمتداولين الانتباه إلى حجم  الطلب من هذه الدول، إلى جانب أدائهم الاقتصاديِّ. أيُّ تباطؤ  ملحوظٍ، في البلدان المستهلكة للنفط، قد يؤثر علَى أسعار النفط، وقد يؤدي أيضًا  إلى انخفاض ​​الطلب.

مواعيد تداول النفط حسب التوقيت الشرقيِّ للولايات المتحدة

  • البرنت Brent Blend Crude من الأحد إلى الجمعة من 7 مساء 5 مساء اليوم التالي.
  • خام غرب تكساس WTI من 6 مساء إلى 5 مساء اليوم التالي.

أفضل أوقات تداول النفط

  • غالباً ما يتم تداول النفط الخام في بيئة متقلبة، يمكن أن تحدث العديد من الأحداث الإخبارية الكبرى بين ليلة وضحاها ، مما قد يتسبب في تغير أسعار النفط بشكل غير متوقع وعلى نطاق واسع.
  • يمكن أن يحدث الشيء نفسه علَى مدار اليوم، عند تداول العقود المستقبلية للنفط الخام، علَى مدار الساعة. سواء أكانت تقرير اقتصادية أم توترات في الشرق الأوسط. يمكن أنْ يؤدي وضع ضيق في العرض إلى تفاقم حركة السعر.
  • أفضل ساعات التداول هي الأكثر سيولة، من الساعة 9:00 صباحًا إلى 11:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة EST
  • أفضل أوقات تداول النفط في فترة ما بعد الظهر هو الساعة الأخيرة بين الساعة 1:30 مساءً و2: 30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة
  • في يوم الأربعاء، في سوق النفط الخام، بدءًا من الساعة 10:30 صباحًا، يصدر تقرير مخزون النفط الخام، حيث يقدم هذا التقرير للمضاربين فرصةَ تحقيق أرباحٍ كبيرةٍ في 30 دقيقة فقط من التداول، وهذا هو الوقت الأنسب لتداول سوق النفط علَى الإطلاق. يمكن لأي شخص تخصيص ثلاثينَ دقيقة، مَرَّةً واحدة في الأسبوع، حيث تتوفر الإمكانية  لتحقيق ربح جيد.

الخلاصة

  • يعتبر النفطُ من أهم السلع التي يمكن التداول عليها؛ بسبب أهميته البالغة في الأنشطة الصناعية والتجارية، علَى مستوى العالم.
  • يتحرك النفطُ اعتمادًا علَى عواملَ كثيرة، لكنها تنعكس علَى العرض والطلب، لذلك يجب متابعة مستويات العرض والطلب في الأسواق عن قربٍ.
  • أفضل وقت لتداول النفط علَى الإطلاق هو الساعة العاشرة والنصف، حسب التوقيت الشرقيِّ للولايات المتحدة؛ بسبب صدور تقرير مخزون النفط في هذا التوقيت.

ندعوكم لتصفح الكثير من المقالات الاقتصادية الهامة على موقع بورصات

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق