Business is booming.

أسرار مؤشر الإيشيموكو في التداول

0 121

 تعتبر المؤشرات الفنية من أكثر الأدوات أهميةً؛ فهي تساعد المتداول علَى تحقيق النجاح في تداولاته، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن واحد من أهم المؤشراتِ، وهو مؤشر الإيشيموكو، وكذلك سنلقي الضوءَ على أكثر أسرار مؤشر الإيشيموكو أهميةً.

مؤشر إيشيموكو Ichimoku

يمكن وصف مؤشر إيشيموكو بأنَّه مؤشر الكل في واحد؛ هذا لأنَّه يوفر معلومات حول الدعم والمقاومة، والاتجاه والزخم في الوقت نفسه.

لكنَّ العديد من المتداولين يشعرون بالإرهاق عند النظر إلى جميع خطوط مؤشر الإيشيموكو، والمعلومات التي تمنحها لهم، ثم يسيئون تفسير إشارات Ichimoku في كثير من الأحيان.

ما مؤشر إيشيموكو؟

يتكون مؤشر إيشيموكو من:

خط الانعكاس، وخط الأساس، ويكونان  مثل المتوسطات المتحركة علَى الرسوم البيانية، لكنهما ليسا كما سنوضح:

سحابة إيشيموكو: السحابة هي الجانب الأكثر شيوعًا للمؤشر؛ لأنها تكون ظاهرة بشكل أكبر.

خط الأساس وخط الانعكاس

خطوط مؤشر الإيشموكو

خط الانعكاس تينكان سين Tenkan Sen: متوسط  لأعلى وأقل سعر لـ 9 فترات.

خط الأساس كيجان سن Kijun Sen: متوسط  أعلى وأقل سعر لـ 26 فترة.

خط الأساس وخط الانعكاس يبدوان كمتوسطات متحركة علَى الرسوم البيانية، ولكنهما يفعلان شيئًا مختلفًا. تُظهر خطوط التحويل والقاعدة متوسط 9 و 26 فترة، وهذا يعني أنهما ينظران إلى الخلف لمسافة في 9 و 26 فترة (شمعة)، ويأخذان أعلى وأدنى مستويات الأسعار خلال تلك الفترة، ثم يرسمون الخط في منتصف هذا النطاق السعريِّ.

في الصورة أدناه، الخطوط الخضراء والحمراء هي خطوط الإيشيموكو وخطوط الانعكاس. للمقارنة، قمنا أيضًا، برسم متوسط متحرك لـ 9 فترات باللون الأبيض علَى الرسم البياني؛ المتوسط المتحرك مشابه جدًّا لخط الانعكاس، لكنه لا يتطابق معه بنسبة 100٪.

إشارات خطي الانعكاس والأساس

خطوط الأساس والانعكاس والقاعدة لها أهميتان:

الأولى – هي أنَّها تعمل كدعم ومقاومة أثناء الاتجاهات، تمامًا مثل المتوسطات المتحركة.

الآخرة –  هي أنَّها توفر معلومات عن الزخم. وعندما يتم تداول السعر فوق الخطين، وعندما يكون خط التحويل أعلى خط الأساس؛ فإنه يشير إلى زخم صعودي. هذا أيضًا مشابه جدًّا للمعدلات المتحركة: عندما يعبر المتوسط ​​المتحرك الأصغر فوق المتوسط ​​المتحرك الأكبر، فهذا يعني أن الزخم صعودي والاتجاه صاعد.

  • لا تدخل صفقات الشراء إلا عندما يكون السعر أعلى الخطين، ولا تدخل صفقات بيع إلا عندما يكون السعر أسفل من الخطين.
  • يشير تقاطع خطين إلى الزخم.
  • عندما يحدث تقاطع بين خطين، فإنه يؤكد الزخم.
  • عندما يتحرك الخط الأقصر فوق المدى الأطول، فهذا يعني ارتفاع الزخم الصعودي (والعكس صحيح).
  • عندما يتحرك السعر فوق الخطين، فإنه يؤكد الزخم.

إشارات سحابة مؤشر إيشيموكو

تتكون سحابة إيشيموكو من حد سفلي وحد علوي، ثم غالبًا ما يتم تظليل الفراغ بين الخطين، إما باللون الأخضر وإمَّا باللون ​​الأحمر. دعونا نشرح ما يعنيه هذا.

أول وأسرع حد لسحابة المؤشر، هي المتوسط ​​بين خط الانعكاس وخط الأساس.

الحد الثاني، الذي يتحرك بشكل أبطأ، و هو المتوسط  بين أعلى وأقل سعر خلال 22 فترة، وميزة مهمة للسحابة هي أنها تتوقع الـ 26 فترة في المستقبل.

مرَّة أخرى، في الصورة  أدناه، قمنا برسم متوسطين متحركين عاديين بجوار السحابة، واستخدمنا إزاحة 26؛ يمكنك أن ترى أن المتوسطات المتحركة متطابقة – تقريبًا – مع سحابة المؤشر.

  • خط السيينوكو A Seknou، هو حد سريع الحركة، ويمثل  المتوسط بين خط الانعكاس وخط الأساس.
  • خط السيينوكو  B Senkou الحدود البطيئة: المتوسط  بين أعلى وأدنى سعر  في 52 فترة.
  • السحابة مزاحة 26 فترة إلى الأمام.

إشارات سحابة  مؤشر إيشيموكو

معنى إشارات سحابة مؤشر إيشيموكو

تتشابه الفكرة العامة وراء سحابة مؤشر إيشيموكو إلى حد كبير مع خطوط الأساس والانعكاس والخطوط الأساسية، حيث يعتمد الحدان علَى المبدأ نفسه.

– تعمل السحابة كدعم ومقاومة، وتوفر أيضًا اتجاه الاتجاه، ومعلومات الزخم، ولكن نظرًا إلى أنَّ السحابة تستخدم متوسط  52 فترة (على عكس 9 و 26 فترة)، فإنها تتحرك بشكل أبطأ من خط الأساس وخط الانعكاس.

– تؤكد السحابة اتجاهًا صعوديًّا عندما يكون السعر أعلى من السحابة واتجاهًا هبوطيًّا عندما يكون السعر أقل من السحابة. المساحة داخل السحابة هي منطقة ضوضاء، ويجب تجنب التداول هنا، ويتم تأكيد الارتفاع عندما تكون السحابة خضراء، وتؤكد سحابة حمراء اتجاهًا هبوطيًّا قويًّا.

وعليه، فإنَّ السحابة تعد وسيلة للتداول مع الاتجاه على المدى الطويلِ، ويمكننا تلخيص ذلك علَى النحو الآتي:

  • يمكن التداول مع الاتجاه، حسب وجود السعر أسفل (اتجاه هابط) أو أعلى (اتجاه صاعد) السحابة.
  • تعمل السحابة كدعم ومقاومة للاتجاه.
  • يمكن تجاهل التداول أثناء وجود السعر داخل السحابة نفسها.

  أسرار مؤشر الإيشيموكو : كيف يمكنك إيجاد الصفقات باستخدام مؤشر إيشيموكو؟

الآن، وبعد أن فهمنا جيدًا ما أهمية  المكونات الفردية، وما إشاراتها ومعانيها، يمكننا إلقاء نظرة على كيفية استخدام مؤشر إيشيموكو لتحليل الشارت، وإصدار إشارات التداول.

1- استخدام السحابة لمعرفة الاتجاه علَى المدى الطويل

بمساعدة  سحابة مؤشر الإيشيموكو، يمكن للمتداولين التفريق بسهولة بين الاتجاه الصاعد والهابط علَى المدى الطويل. عندما يكون السعر أقل من السحابة، فإن هذا  يعزز الاتجاه الهبوطي، والعكس صحيح. أثناء الاتجاهات القوية، تعمل السحابة أيضًا، كحدود دعم ومقاومة، ويمكنك أن ترى في الصورة أدناه؛ كيف استمر السعر في رفض السحابة أثناء الاتجاه.

سحابة مؤشر الإيشيموكو

ومن ثَمَّ، فإن السحابة جيدة عندما يتعلق الأمر بفلترة اتجاهات السوق الصعودية والهبوطية، ومع ذلك، مثل معظم مؤشرات الزخم، قد لا تؤدي السحابة دورها بشكل جيد في بعض حالات السوق، وخصوصًا السوق العرضية.

2- استخدام السحابة لمعرفة الاتجاه علَى المدى الطويل

خطوط الأساس والانعكاس، هي أسرع مكون متحرك لمؤشر إيشيموكو، وتوفر إشارات زخم مبكرة. في الصورة أدناه، قمنا بتمييز نقاط مختلفة بالأرقام من 1 إلى 4، وسنتناولها الآن؛ لفهم كيفية استخدام خطوط الانعكاس والأساس.

أسرار مؤشر الإيشيموكو

1- يعبر خط الانعكاس أعلى خط الأساس، وهذا إشارة صعودية؛ وفي هذا الوقت كان السعر يتداول أيضًا فوق كلا الخطين مما يؤكد الاتجاه الصعودي، ثم تراجع السعر مرَّة أخرى إلى السحابة لفترة قصيرة، ولكنه وجد الدعم، وهذا يمكن النظر  إليه علَى أنه فرصة دخول.

2- بدأ السعر باختراق خط الأساس (الأصفر)، وهذا إشارة تحذير إلى تحول الاتجاه، كما انتقلت خطوط الانعكاس والأساس إلى اتجاه هبوطي، مما يؤكد أيضًا، على زخم التحول. أخيرًا، دخل السعر السحابة للتحقق من التغيير.

3- يعبر السعر بقوة إلى  أسفل خط الانعكاس وخط  الأساس كما تجاوز خط التحويل خط الأساس؛ كلاهما إشارة هبوطية، وفي الوقت نفسه، كان السعر يتداول أسفل السحابة. تؤكد جميع هذه الإشارات وجود اتجاه هبوطي قوي، ويمكن استخدامها كفرصة بيع.

4 – بدأ السعر يخترق خط الأساس البطيء، وهذا إشارة تحذير مبكرة، ثم استمرت خطوط الأساس والانعكاس في عبور بعضها بعضًا، مما أكد كذلك، انخفاض الزخم وبعدها تتحرك الأسعار بشكل عرضيٍّ.

3-  دمج مؤشر الإيشيموكو مع مؤشر القوة النسبية RSI

نشرح في هذه الفقرة الجمع بين أدوات ومفاهيم التداول المختلفة؛ لإنشاء طريقة تداول أكثر قوة، وباستخدام مؤشر القوة النسبية RSI ، الذي يعمل بشكل مثالي مع مؤشر الإيشيموكو.

لَمَّا كنّا قد استخدمنا مؤشر الإيشيموكو لركوب للتداول مع الاتجاه؛ فمن المهم أن تعرف متى ينتهي الاتجاه، وأنْ تكون يقظًا عندما يشير الانعكاس المحتمل إلى الخروج من صفقات الشراء في الاتجاه الصاعد، والعكس في الاتجاه الهابط .

توضح الصورة أدناه، أنه من خلال إضافة مؤشر القوة النسبية، والبحث عن انحرافات مؤشر القوة النسبية، من الممكن تحديد الانعكاسات ذات الاحتمالية العالية؛ وأنَّه إذا عبر السعر- بعد ظهور انحراف مؤشر القوة النسبية – خطوط الانعكاس/ الأساس، فمن الوارد جدًّا أن يكون الانعكاس محتملًا.

مؤشر الإيشيموكو مع مؤشر القوة النسبية RSI

4- استخدام المؤشر لتحديد نقاط وقف الخسارة والخروج من الصفقات

تمامًا مثل المتوسطات المتحركة، يمكن أيضًا استخدام مؤشر إيشيموكو لتحديد نقاط وقف الخسارة والخروج من الصفقات.

عند الخروج من صفقة تتبع الاتجاه بناءً على إشارات مؤشر إيشيموكو؛ فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها:

  • من أهم أسرار مؤشر الإيشيموكو أنه عندما يعبر السعر- خلال ترند هابط – أعلى خطوط الانعكاس والأساس، فيمكن أن يشير ذلك إلى تحول مؤقت في الزخم.
  • ولكن ما دام أنَّ السحابة باقية كمقاومة؛ فإن الاتجاه لم يكسر بعد.
  • عندما يكسر السعر فوق السحابة، ينتهي الاتجاه الهابط أخيرًا.

يمكن للمتداولين استخدام مؤشر إيشيموكو للخروج من الصفقات علَى حسب طبيعة المتداول:

الخروج من الصفقات للمتداول المتحفظ: سيخرج المتداول الأكثر تحفظًا من تداولاته بمجرد تقاطع خطوط الانعكاس والأساس في الاتجاه المعاكس للاتجاه الحالي. عادة ما يتجنب هذا المتداول الكثير من التذبذب الموجودة قبل حدوث الانعكاسات. من ناحية أخرى، قد يفوتك استكمال الاتجاه المستقبلي، عندما يعود السعر إلى الاتجاه الأصلي، لا تؤدي جميع تقاطعات خط الانعكاس إلى انعكاسات الاتجاه.

المتداول الذي له شهية عالية للمخاطرة:  المتداول الذي يريد الاستمرار مع الاتجاه لفترة أطول يخرج من صفقاته فقط بمجرد أن يكسر السعر السحابة في الاتجاه المعاكس. الميزة هي أنه يمكن – في بعض الأحيان – الاحتفاظ بصفقات التداول مع  الاتجاه لفترة أطول بكثير، ولا يكون عرضة للانعكاسات المؤقتة.

يُعابُ علَى هذا النهج، أنه يمكنه الخروج من بعض صفقاته بعد فوات الأوان، ويمكن أن ينتهي به المطاف بخسارة مبلغ كبير من أرباحه؛ لأنَّ Cloud Cross عادة ما يحدث بعد فوات الأوان.

استخدام المؤشر لتحديد نقاط وقف الخسارة والخروج من الصفقات

الخلاصةُ

مؤشر الإيشيموكو، هو مؤشر قوي ومتكامل للغاية، ويوفر الكثير من المعلومات في وقت واحد.، كما أوضحنا. ولا يوجد سر عندما يتعلق الأمر باستخدام وتفسير مؤشر إيشيموكو، والمكونات الفردية به مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتداول علَى أساس المتوسطات المتحركة؛ ومع ذلك، فإن مؤشر إيشيموكو له مكانته بالتأكيد، ويمكن للتجار الذين يقررون اتباع إستراتيجية التداول هذه إنشاء إطار قوي. كما نشجعك بشدة على دمج مؤشر إيشيموكو مع أدوات أخرى، مثل مبادئ الدعم/ المقاومة الأساسية، وحركة السعر، وقراءة نمط الرسم البياني، وربما مؤشرات أخرى. ويوجد أيضًا العديد من أسرار مؤشر الإيشيموكو سنقوم بتفصيلها تفصيلًا بمقالات أخرى.

لتلخيص أسرار مؤشر الإيشيموكو ؛ فيما يلي أهم الأشياء التي يجب معرفتها عندما يتعلق الأمر بالتداول باستخدام هذا المؤشر:

  • استخدم السحابة لتحديد الاتجاه على المدى الطويل، وتداول فقط عندما يكون السعر أعلى أو أسفل السحابة.
  • تعمل السحابة أيضًا، كدعم ومقاومة للاتجاهات، ولكن عندما يدخل السعر إلى السحابة، فإنه يشير إلى تحول في الزخم.
  • عندما يعبر خط الانعكاس فوق خط الأساس، فإنَّه يمكن أن يشير ذلك إلى التحول إلى اتجاه صعودي.
  • أثناء الاتجاه، تعمل خطوط التحويل والقاعدة كدعم ومقاومة.
  • تداول فقط في اتجاه خطوط الانعكاس وخطوط الأساس.
  • يمكن للمتداول إما استخدام خطوط الانعكاس/ الأساس للخروج من الصفقات، إذا كان المتداول يستخدما أسلوبًا متحفظًا في تداولاته؛ وإمَّا الخروج عندما يخترق السعر السحابة (المتداول العدواني).
  • خلال النطاق، يفقد مؤشر إيشيموكو أهميته.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق