Business is booming.

أسرار الموفينج أفريج – المتوسطات المتحركة Moving average

0 105

المتوسطات ​​المتحركة، هي مؤشر مهم جدًّا، وذلك راجع بشكلٍ أساسيٍّ إلى بساطتها، وكذلك إلى سهولة استخدامها في أنواع كثيرة من  التحليل، إذ إنَّها تجمع بين البساطة والعمق، إضافةً إلى كونها أداةً جيدةً للمتداول في الفوركس أو الأسهم أو حتى في السلع. وفي هذا المقال سوف نوضح العديد من أسرار الموفينج أفريج .

لفهم طبيعة الموفنج أفريج، ولكي تفهم ما سنذكره حول أكثر أسرار الموفينج أفريج أهمية؛ فإنَّه يجب عليك أنْ تضع في ذهنك ما يلي:

  • يجب عليك النظر إلى ما إذا كان هناك اتجاه واضح؛ حيث يوجد في هذه الحال خط الاتجاه، ويتوازى معه خط الموفنج أفريج.
  • عندما يكون هناك ارتداد أو انعكاس ففي حال الاسترداد/ الانعكاس، غالبا ما تكون الأسعار أسفل من المتوسطات المتحركة.
  • عندما يكون هناك غياب للاتجاه؛ أي تتداول الأسعار بشكل عرضيٍّ، فإنَّ المتوسطات المتحركة تكون (طويلة الأجل) في شكل أفقيٍّ.

هناك المزيد من المزايا الرائعة التي تتسم بها المتوسطات المتحركة، وقبل أنْ نتعمق فيها، دعونا نناقش الانتقاد الموجه دائما إلى المتوسطات المتحركة؛ وهو إشارة المتداولين إلى أنَّ المتوسطات المتحركة تكون متأخرةً، وتتحرك خلف الأسعارِ؛ لذلك، فإنها بالنسبة لبعضهم ليست مؤشرًا جديرًا بالاهتمام. لا أحد يستطيع أنْ يجادل في حقيقة أنها (أي المتوسطات المتحركة) تتحرك خلف الأسعار، وسيكون من الغلط أنْ يتجاهل المتداولُ طبيعة تلك المتوسطات المتحركة باعتبارها مؤشرًا يتتبع الاتجاه، ولا يتنبأ به.

باستخدام الأسرار الخفية للمتوسطات المتحركة، والتي سنستعرضها في هذا المقال، مع تحليل الفريمات الزمنية المتعددة؛ يمكن للمتداول الاستفادة بشكل كبير من المتوسطات المتحركة كمؤشر.

الفارق بين المتوسط ​​المتحرك الأسيِّ EMA، والمتوسط المتحرك البسيط SMA

يقوم  المتوسطُ ​​المتحركُ البسيطُ بقسمة الأسعار علَى فترة محددة؛ وعملية قسمة بسيطة، في حين أنَّ EMA يُعطي المتوسط المتحرك الأسيَّ وزنًا أكبر للسعر الحاليِّ؛ لذلك، فإنَّ EMA المتوسط المتحرك الأسيَّ يكون أسرع بكثير من المتوسط المتحرك البسيط SMA، الذي يعد تأكيدًا لـ EMA.

أسرار الموفينج أفريج - الفارق بين المتوسط ​​المتحرك الأسيِّ EMA، والمتوسط المتحرك البسيط SMA

أكثر أسرار الموفينج أفريج أهميةً

  • يمكنك استخدام المتوسطات المتحركة للتداول في الحركات التصحيحية.
  • المتوسطات المتحركة هي أهداف مثالية عندما يحدث التصحيح.
  • نظرًا إلى أنَّ السعرَ يُبنى علَى خط  اتجاه مع وجود قمم أعلى وقيعان أقل في الاتجاه الصاعد، والعكس في الاتجاه الهابط.
  • السرُّ الخفيُّ هو أنه مع الموفنج أفريج، عندما يظهر الدايفرجنس، يمكن للمتداول توقع تراجع السعر إلى متوسط ​​متحرك متوسط المدى، مثل أيِّ متوسط متحرك أسيٍّ من 100 إلى 150 فترة.
  • عندما ترتد الأسعارُ عن خط الموفنج أفريج تكون هذه نقطة دخول جيدة، وهي تعتبر من أكثر أسرار الموفينج أفريج أهميةً.

ديناميكية العلاقة بين السرعة والجاذبية

ديناميكية العلاقة بين السرعة والجاذبية

لا يحب الجميع دراسة الفيزياء! ومع ذلك، فإنَّ الجاذبية هي مفهوم له تأثير كبير في حياتنا؛ فنحن نحيا علَى كوكب الأرض بسبب هذه الجاذبية، فالجاذبية تجعلنا ثابتين علَى أقدامنا فوق سطحِ الأرض؛ والأسعار والمتوسطات المتحركة ترتبط ببعضها في علاقة مماثلة، مثلما هي الحال في علاقة البشر بسطح  الأرض. وهنا نشير في عجالةٍ إلى بعض قوانين الفيزياء: مع اكتساب البشر السرعة، يمكننهم القفز مؤقتًا بعيدًا عن سطح الكوكب، وهذا علَى الرغم من آثار الجاذبية؛ فعندما نفقد السرعة، فإنَّ الجاذبية تعيدنا إلى الأرض، ومع التسارع المتزايد الذي نكتسبه أثناء السقوطِ؛ فإنَّه يمكن – حينئذ – القفز أعلى وأعلى؛ أفضل مثال علَى هذا، هو نجم كرة السلة مايكل جوردان.

يمكن قول الشيء نفسه عن الأسعار والمتوسطات المتحركة، فعندما يكون للسعر مزيد من الزخم (السرعة)، فإنه يكون حينها قادرًا علَى قطع مسافة أبعدَ عن المتوسطات المتحركة، قبل أن يتم سحبه إلى الخلف بسبب المتوسطات المتحركة، وعندما يكون السعر منخفض الزخم، يكون غير قادر علَى الصعود كثيرًا، إذ إنَّ جاذبية المتوسطات المتحركة تسحبه إلى الموفنج أفريج.

توضح الزاوية  بين متوسطين متحركين سريعين والفرق بينهما؛ ما إذا كان السعر لديه سرعة كافية لزيادة الاتجاه، أم لا. أفضل المتوسطات المتحركة لقراءات الزخم، هي تلك التي تتراوح بين 5 و40 متوسط متحرك أسيٍّ؛ 5 و40 ema بحدٍّ أقصى. يمكن للمتداول اختيار 5 و 10 EMA لحظيًّا، أو إغلاق 10 و 20 EMA، أو 20 و 40 EMA.

توضح الفجوة (الزاوية) بين اثنين من المتوسطين المتحركين الأسيين EMA الزخم، وبالتالي، سرعة السعر.

كيف يمكنك معرفة سلوك السعر والجاذبية؟

كيف يعرف متداول الفوركس ما إذا كانت الجاذبية تلعب دورها وتؤثر بمدى قوتها، أم لا؟

الجواب بسيط: تحقق من زاوية المتوسطات المتحركة.

أسرار الموفينج أفريج - سلوك السعر والجاذبية

في هذه الحالِ، تعد المتوسطات المتحركة لفترة متوسطة ليست سريعة جدًّا أو بطيئة جدًّا، في الواقع الأفضل لتمثيل الجاذبية. متوسطان متحركان بين 30 و 80 علَى سبيل المثال.

إذا كانت المتوسطات المتحركة أفقية، ولا توجد زاوية كبيرة بين المتوسطين المتحركين، فسيكون لها قوة سحب عالية جدًّا، وسيواجه السعر الكثير من المشكلات وهو يحاول الابتعاد عن المتوسط.

إذا كانت المتوسطات المتحركة تكوُّن زاوية، ولم تكن أفقية أو عرضيَّة في شكلها، فستكون جاذبيتها منخفضة للغاية، وسينجح السعرُ – حينها – في محاولة الابتعاد عن المتوسط سريعًا.

تتحول المتوسطات المتحركة في هذه الحال إلى دعم ومقاومة متحركين. عندما يعود السعر إلى الموفنج أفريج، يمكنك استخدام هذه المستويات كمنطقة تأكيدية لاستمرار الاتجاه (منطقة الارتداد بسبب الدعم والمقاومة)، ويعتبر هذا من أفضل أسرار الموفينج أفريج .

وإذا قمت بالاعتماد علَى متوسط متحرك بسيط SMA لفترة طويلة، فقد يفوتك بعض  فرص الدخول والخروج.

إشارة المتوسط المتحرك الأسيِّ 10 فترات EMA 10.

بالنسبة للمتداولين علَى الفريم الزمنيِّ اليوميِّ، وخصوصًا المحترفين منهم، فإنَّهم يراقبون المتوسط المتحرك لعشر فترات، والتي تمثل أسبوعين من التداولات.

في أسواق تتسم بالتقلب، إذا تحركت الأسعار أعلى المتوسط المتحرك لشعر فترات، فسيكون الاتجاه صاعدًا علَى المدى اليوميِّ.

إذا تحركت الأسعار أسفل المتوسط المتحرك لعشر فترات، فستكون الأسعار هابطة علَى المدى اليوميِّ.

إشارة المتوسط المتحرك الأسيِّ 10 فترات EMA 10.

استخدام الموفنج أفريج لمعرفة اتجاه السعر

  • يمكن استخدام المتوسط المتحرك الأسى لعشرين فترة علَى المدى اليوميِّ أو الأسبوعيِّ أيضا؛ وذلك لتحديد اتجاه
  • الأسهم باستخدام المتوسط المتحرك الأسيِّ لشعرين فترة.
  • إذا كان المتوسط المتحرك الأسيُّ لعشرين فترة يتحرك أفقيًّا، يكون الاتجاه عرضيًّا.
  • إذا كان المتوسط المتحرك الأسيُّ يتحرك لأعلى، يكون الاتجاه صاعدًا.
  • إذا كان المتوسط المتحرك الأسيُّ لعشرين فترة يتحرك لأسفل، يكون الاتجاه هابطًا.
  • علَى الرسم البيانيِّ علَى الفريم اليوميِّ لسهم NCC يظهر ذلك بوضوح، إذ يمكننا فهم كيفية توضيح المتوسط المتحرك الأسيِّ للاتجاه.

استخدام الموفنج أفريج لمعرفة اتجاه السعر

انظر إلى الرسم البيانيِّ علَى  للفريم اليوميِّ D أولاً، وانتظر حتى يعبر السعر المتوسط المتحرك الأسيَّ 2020 SMA (في أحدِ الجانبين) ثم انتقل إلى فترة أصغر، مثل 30 دقيقة أو ساعة للتأكد من استمرار الاتجاه المشار إليه بواسطة التقاطع؛ وإذا حدث ذلك، فيمكنك بدء التداول.

كذلك عند وجود شكل أفقيٍّ لحركة المتوسطات المتحركة، فيمكنك توقع حدوث انفجار سعريٍّ في أحد الناحيتين، ويمكنك تحديد اتجاه صفقتك بعد حدوث هذا الاختراق.

تذكر أنه مهما كانت معرفتك بأهم أسرار الموفنج أفريج، فأنت تحتاج إلى تأكيد قراراتك بالبيع أو الشراء من خلال باقي أدوات التحليل الفنيِّ.

المسافة بين السعر والمتوسطات المتحركة

  • معرفة المسافة بين السعر والمتوسطات المتحركة من أكثر أسرار الموفنج أفريج أهميةً.
  • في سوق متقلبة يكون السعر قريبًا من المتوسط المتحرك.
  • في السوق الصاعدة يكون السعر دائمًا أعلى بمسافة جيدة عن المتوسط المتحرك.
  • في السوق الهابطة يكون السعر دائمًا أقل بمسافة كبيرة عن المتوسط المتحرك.

استخدام المتوسطات المتحركة كدعوم ومقاومات

  • يمكنك استخدام المتوسطات المتحركة الأسية لتحديد الدعوم والمقاومات.
  • عادة ما تستخدم المتوسطات المتحركة الأسية لفترات مثل: 10، 20، 30، 40، 50 لتحديد الدعوم والمقاومات.
  • استخدمنا الرسمَ البيانيَّ اليوميَّ لسهم Berger Paints، واستخدمنا المتوسطات المتحركة الأسية لفترات: 10، 20.
  • يجب عليك دائمًا الاهتمام بذلك علَى الفريمات الزمنية الأكبر والأصغر من الفريم الذي تتداول عليه لتتأكد من تحليلك.
  • إذا كسر سهم Berger Paints سعر 297.50، والذي يمثل المتوسط المتحرك الأسيَّ لعشرة أيام، فسوف يكون السهم ضعيفًا؛ وهو ما نستنتجه إذا انخفض السعر عن 293.50، والذي يمثل المتوسط المتحرك الأسيَّ لعشرين يومًا، كما يظهر في الصورة التالية.

استخدام المتوسطات المتحركة كدعوم ومقاومات

استخدام الموفنج أفريج لتأكيد قوة الترند

  • يمكن استخدام المتوسطات المتحركة الأسية لفترات 20، 50 و200 لتأكيد اتجاه الترند.
  • نرى الرسمَ البيانيَّ لسهم UPL، وتظهر فيه المتوسطات المتحركة الأسية 20 و50 و 200.
  • نرى أيضًا، أنَّ المتوسط المتحرك الأسيَّ لعشرين فترة يهبط بانحدار كبير، في دليل علَى قوة الاتجاه الهبوطيِّ علَى المدى القصير.
  • أما المتوسط المتحرك الأسيُّ لخمسين فترة فينحدر بشكل تدريجيٍّ متوسط.
  • المتوسط المتحرك الأسيُّ لمئتي فترة لا يظهر فيه أيُّ انحدار، وهو ما يعني أنَّ الاتجاه الهابط قويٌّ فقط علَى المدى القصيرِ.

استخدام الموفنج أفريج لتأكيد قوة الترند

وعليه، فإنَّ استخدام أكثر من متوسط متحرك أسيٍّ يساعد علَى تحديد قوة الترند الحاليِّ.

التغير في الاتجاه

تقاطع بعض المتوسطات المتحركة الأسية قد يكون إشارة إلى تغير الاتجاهِ، مثل تقاطع المتوسطات المتحركة الأسية لـ 5/8، 5/10، 10/20، 20/50.

التغير في الاتجاه

وكذلك يمكن دمج أيَّ متوسطات متحركة أخرى حسب تفضيلات المتداول، بحيث تدل علَى تغير الاتجاه.

لكي تتأكد من استمرار الترند، فأنت تحتاج إلى استخدام متوسطات متحركة أكبر، مثل 20/50  للشارت اليوميِّ، و 8/24 للشارت الأسبوعيِّ، حيث يمكن الاعتماد علَى هذه المتوسطات المتحركة بشكل أكبر.

من أكثر أسرار المتوسطات المتحركة أهميةً في هذه الحال، هي أنَّ الإشارة تكون صالحة لسبع شمعات تقريبًا؛ فمثلًا علَى فريم الخمس دقائق يمكنك العمل علَى الإشارة من 45 إلى 60 دقيقة.

التقاطعُ الذهبيُّ

عندما يعبر المتوسط المتحرك لخمسين فترة EMA  50 أعلى المتوسط المتحرك لـ 200 EMA علَى الرسم البيانيِّ اليوميِّ؛ فإنه يعتبر بداية صعود قويٍّ.

التقاطعُ القاتلُ

عندما يعبر المتوسط المتحرك لخمسين فترة DMA 50 أسفل المتوسط المتحرك لـ 200 فترة  200 EMA علَى الرسمِ البيانيِّ اليوميِّ؛ فإنه يعتبر بداية هبوط قويٍّ.

يتكوُّن الترند من مجموعة من القمم والقيعان المتصاعدة، أو من مجموعة من القمم والقيعان المتناقصة، ومع كل قمة جديدة أو قاع جديد يتم تسجيلهما؛ فإنَّ الزخم يبدأ في التناقص تدريجيًّا.

الخلاصة

بعد أنْ تحدثنا عن أكثر أسرار المتوسطات المتحركة أهميةً، بقي أنْ نشير إلى أنَّ خبرة المتداول تمثل أهمية كبيرة فيما يتعلق بتطوير استخدامها، ودمجها مع باقي أدوات التحليل الفنيِّ. في رأيك، كيف يمكن  تحقيق أقصى استفادة من خلال المتوسطات المحركة؟ شاركنا أسرار الموفنج أفريج من خلال خبرتك في التداول، كما أنَّنا ننتظر آرائكم في التعليقات بـ موقع بورصات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق