Business is booming.

أسرار الشموع اليابانية

2٬127

تمثل الشموع اليابانية أفضل أنواع الرسوم البيانية، وهذه الرسوم البيانية تزيد في أهميتها عن الرسم البيانيَّ الخطيَّ بشكل واضحٍ، وهى أكثر متعة للبصر، وأيسر في القراءة، كما أنَّ الشموع اليابانية تساعدنا علَى تجاوز حقيقة  أنَّ المؤشرات الفنية لها الكثير من السلبيات؛ أهمها، هي أنها – غالبًا – تتبع حركة الأسعار، ولكنَّ فهم حركة السعر نفسها أمرٌ لا بد منه. وفي هذا المقال سنحاول أنْ نلقي بالضوءِ علَى بعض أسرار الشموع اليابانية .

يمكن أنْ تُعطي الشموعُ اليابانيةُ بهذا المعنى للمتداولين فكرةً جيدةً عما كان يحدث في السوق، كما أنَّها تساعدهم علَى العثور علَى السيناريو الأكثر توقعًا للمستقبلِ.

أعظم موسوعة من الشموع اليابانية، هي تقنيات رسم الشموع اليابانية التي كتبها “ستيف نيسون Steve Nison” التي نُشِرتْ للمرَّة الأولى في العام 1991م. هذا الكتاب ينبغي أنْ يقرأه الأشخاصُ الذينَ يريدون حقًّا فهم منطق السوق، وإجراء تحليل فنيٍّ يكون نافعًا. فهو لا يصف فقط أنماط الشموع الرئيسية، ولكنه يشرح أيضًا، كيفية الجمع بين الشموع وبين             المؤشرات، وموجات إليوت، وغيرها من الأدوات.

أكبر أسرار الشموع اليابانية أهميةً

1-  الأنماط العكسية أكثر كفاءة من الأنماط الاستمرارية، وهذا بسبب:

أ-  من السهل اختيار أنماط الانعكاس.

ب- تُعطي الأنماطُ الانعكاسيةُ إشاراتٍ أكثر دقةً.

لهذا، ابحثْ عن الأنماط الانعكاسية، ولا تهدر وقتًا كثيرًا في البحث عن الأنماط الاستمرارية.

2-   هناك معيارانِ لفهم أنماط الشموع اليابانية، هما: شكل النمط  نفسه، والاتجاه السابق له. عندما يتم توفير معيار واحد فقط من هذه المعايير، فهذا لا يكفي  لتكوين إشارة تداول – مثلًا. في الصورة أدناه، نرى أنَّ النمطَ الأولَ هو ابتلاعٌ  صعوديٌّ؛ لأنه تشكل بعد اتجاه هبوطيٍّ كبيرٍ. وفي الحال الثانية، فإنَّ النمطَ الذي يبدو وكأنه ابتلاعٌ  صعوديٌّ لا يسبقه بالفعل اتجاه هبوطيٌّ واضحٌ، ومن ثَمَّ فهو ليس كذلك.

نموذج الابتلاع الشرائي - أسرار الشموع اليابانية

3- لا تنس الفريمات الزمنية الكبرى؛ راجعْ الرسوم البيانية الأسبوعية في نهاية كل أسبوع للتعرف إلى أنماط الشموع الانعكاسية، والأمر نفسه في نهاية كل شهر. الإشارات قد تكون  نادرةً، ولكنها جيدة، وقد تمنحك فرصًا زمنيةً طويلة. كما يمكن أنْ تقدم الرسومُ البيانيةُ الشهريةُ إشاراتٍ قليلةٍ، ولكنها قوية أيضًا.

الرسومُ البيانيةُ الشهريةُ

4- تعطي شمعة الدوجي إشارة انعكاس بعد اتجاه واضح أو بالقرب من مستوى دعم/ مقاومة ذي أهمية. إذا كانت شمعة الدوجي داخل نطاق عرضيٍّ، فإنها لا تقدم إشارة. وإذا تم تشكيل دوجي أثناء الاتجاه الهبوطيِّ، فإنَّ التأكيد – حينها – يكون ضروريًّا للغاية لإشارة الانعكاس (شمعة صعودية، قاع في المذبذب). وفقًا لليابانيين، يرجع ذلك إلى أنَّ السوقَ لا تزال بإمكانها تحريك السعرإلى الأسفل بعد ظهور دوجي. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ دوجي يقوي الإشارات الأخرى. علَى سبيل المثال، من المرجح أنْ ينتج دوجي زائد الهرامي (الحامل) انعكاسًا قويًّا.

5- شمعة البن بار، هي مؤشرٌ جيدٌ علَى أنَّ السوق متعبةٌ، ولا تريد التحرك في الاتجاه الحاليِّ بعد الآن. إنَّ مجردَ وجود سلسلة من الشموع ذات الظلال الطويلة، يكشف عن شعور متقلب.

شمعة البن بار

6- يمكن أنْ يكون لشمعة الهامر أيّ لون، ومع ذلك، فإنَّ اللونَ “الصاعد” سيجعل إشارة الشراء أقوى قليلًا.

7- شمعتا الرجل المعلق، والهرامي تَتَطْلَّبَانِّ أكثر من تأكيدٍ؛ لكي تأخذهما بعين الاعتبارِ.

8- هناك أشياء تعزز من إشارات أنماط الشموع.

علَى سبيل المثال، عندما توجد فجوة سعرية تؤكد وجود انعكاسٍ قويٍّ في حالِ الدوجي، أو النجوم  (نجمة الصباح، نجمة المساء)؛ فإنَّه ينتج عن الشموع الابتلاعية إشارة أقوى إذا كان هناك اختلافٌ كبيرٌ في حجم الشمعتينِ المُكوِّنتينِ للنموذج الابتلاعيِّ، وكذلك عندما يكون جسم الشمعتينِ كبيرًا.

إشارات أنماط الشموع

9- ابحثْ عن أنماط الشموعِ، عندما تكون مؤشرات التذبذب (علَى سبيل المثال الأستوكاستيك Stochastics) قريبة من قمم أو قيعان، يمكن أنْ تساعد المتوسطات  المتحركة أو الدعم والمقاومة علَى الحكم في مدى صحة أنماط الشموع.

المتوسطات المتحركة أو الدعم والمقاومة - أنماط الشموع اليابانية

10- كلما كانت الشموع أسهل في التعرف إليها، كانت أسهل في التداول؛ لأنَّ هذا يعني أنها متكررة وشائعة.

11- هناك بعض المؤشرات التي تساعد علَى التعرف إلى أنماط الشموع اليابانية علَى الميتاتريدر، ولكنها لا تعمل بكفاءة؛ والسبب في ذلك، هو أنها تتعرف إلى النمط فقط، كما أنَّها لا تراعي طبيعة الاتجاه السابق لتكوين النمط. ويمكنك استخدامها فقط للتعرف إلى الأنماط، ثم استكمال تحليك الخاص، عبر مراجعة الإشارات، واستخدام باقي الأدوات الفنية.

تعرفنا في هذا المقال إلى بعض أكثر أسرار الشموع اليابانية أهميةً، ولكل متداول – بالتأكيد – خبرته الخاصة في التعامل معها. والآنَ، ما أكثر أسرار الشموع اليابانية ، التي اكتسبتها من خبرتك في التداول؛ أهميةً؟ بورصات تنتظر مشاركاتكم بكل شغفٍ، من خلال التعليقاتِ.