موقع بورصات
  منتديات بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس


العودة   منتديات بورصات > المنتديات العامة > استراحة بورصات > الشخصيات التاريخية


الشخصيات التاريخية شخصيات حفرت اسمها فى التاريخ وغيرت من احداث البشريه عبر العصور

الحاجب المنصور

الشخصيات التاريخية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-12-2009, 02:00 AM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي الحاجب المنصور

الحاجب المنصور
[center][size="6"]
الحــاجب المنصور محمد بن ابي عـــــــــــــــــــــامر




مسيرته
هو أبو عامر محمد بن عبد الله بن عامر بن أبي عامر بن الوليد بن يزيد بن عبد الملك المعافري ، جاء من الجزيرة الخضراء "حصن طرّش" إلى قرطبة طالبا للعلم. تولى رئاسة الشرطة وخزانة الدولة في عهد المستنصر بالله الحكم لبلائه في غزوات الحكم في المغرب الأقصى. انتدب ليكون قائما على أملاك الأمير هشام بن الحكم بن عبد الرحمن الناصر، واستطاع بذكائه وحنكته أن يصل إلى سدة الحكم في الأندلس عن طريق صبح البشكنجية. فأخذ الوصاية على الأمير هشام، وأصبح في عهده حاجب الدولة، ثم المتصرف في كل شؤونها، ولقب نفسه بالملك المنصور.

أقام الدولة العامرية. وخاض عده حروب. استولى على ليون وبطريوس ولشبونة وغيرها من بلاد الفرنجة وشمال الأندلس، توفي 392هـ، وتولى الحكم بعده ابنه عبد الملك بن محمد العامري وبعد وفاته سقطت الدولة العامرية. بسبب ثورة الأندلسيين في قرطبة وسائر الأندلس ضد العامريين لتسقط دولة بني عامر، ويبدأ عصر ملوك الطوائف.

الوصول إلى الحكم
بعد وفاة الحكم المستنصر بالله تولى ابنه هشام المؤيد بالله الخلافة عام 366هـ وعمره لا يزيد عن 11 عاماً، فكان هذا خلل كبير بالدولة وإيذانا بسقوطها، لذا اضطر الأمويون أن يضعوا وصاة عليه، فوضعوا أهم ثلاثة رجال بالدولة بعد الخليفة وصاة على هشام وهم:

الوزير: المصحفي.
قائد الجيش: غالب الناصري .
قائد الشرطة: محمد بن أبي عامر.
المؤامرات ومن ثم السيطرة التامة
لم تستقر الأوضاع بالدولة واستمر حبك المؤامرات بين الوصاة الثلاثة، فبدأ النزاع بتحالف مؤقت بين أبي عامر وغالب الناصري انتهى بسجن الوزير المصحفي. وبعد القضاء على الوزير توترت الأوضاع بين الحليفين بمحاولة اغتيال أبي عامر، استطاع بعدها المنصور قتل غالب الناصري، فأصبح هو المسيطر الحقيقي وليس للخليفة إلا الاسم، حتى إن العملة طبعت باسم الخليفة واسم الحاجب المنصور معا، ومن الأمور العظيمة التي قام بها المنصور هي استيلاؤه على قلعة سمورة عام 371هـ التي عجز الناصر عن الاستيلاء عليها.

أهم غزواته
غزوة ليون
وهي من الغزوات الفاصلة التي قام بها الحاجب المنصور في قلب بلاد القوط، فانطلق إليها عام 373هـ بنفسه، فانتصر بها، وأسر 3000 أسير، وكانت هذه المرة الأولى التي يتم فيها الاستيلاء على هذه المدينة بعد سقوطها بيد القوط، بعد الاستيلاء الإسلامي الأول.

غزوة برشلونة
استمرت السيطرة الإسلامية، فاستطاع المنصور أن يستولى على برشلونة عام 374 هـ .

فتح المغرب الأقصى
استمر الحاجب المنصور ليفتح المغرب الأقصى عام 375هـ وقد أرسل أحد قادته واسمه الحسن السلمي فانتزع المغرب من بين أيدي الفاطميين، وعين الحسن واليا بربريا اسمه زيري بن عطية المغراوي، ولكن زيري بن عطية خان الأمانة،[بحاجة لمصدر] فاستأثر بحكم المغرب. ولكن داهية قام بإغراء أعوان زيري بالمال والسلطة، فأعاد المغرب عام 386هـ تحت جناحه بسهولة، فكانت الدولة الأموية بالأندلس بزمن الحاجب المنصور في أكبر توسع شهدته طوال زمن بقائها.

غزوة سانت ياقب(شنت يعقوب)
أهمية المدينةآخر معاقل المسيحيين في الشمال الغربي من الأندلس، تمتلك المرتبة الثالثة من المدن المقدسة عند المسيحيين، فتسبقها القدس وروما. وهم يظنون أن بها قبر رمزي لأحد تلاميذ المسيح وهو "القديس يعقوب".

خطة المنصور
وضع المنصور خطة برية بحرية، بدأها من مدينة سالم، وقاد جيشه وصولا لنهر "دويره" الذي أعد به سفن بها موارد؛ ليمر الجند من خلالها ويأخذوا من مؤوناتها.

الخطة البرية البحرية كانت تقضي بأن يخرج المنصور بجيشه متجهاً نحو هدفه و في نفس الوقت يخرج جيش من السفن . فعندما يصل جيش المنصور إلى منطقة بحرية تقوم السفن بالاصطفاف خلف بعضها لبناء جسر يعبر من خلاله الجيش ( لتوفير وقت بناء الجسور ) . و بعد أن ينتهي عبور الجيش تتجه السفن للعائق البحري التالي لتفعل نفس الشيء .

المدينة الخالية
وصلت الأخبار لمدينة سانت ياقب، ففروا من مدينتهم خوفا بسرعة تساوي سرعة جيش المنصور، وتركوا خلفهم العديد من الغنائم. وبعد الاستيلاء المدينة عام 387هـ وبعد مسيرة 40 يوما، أمر الحاجب المنصور ألا تمس الكنائس ولا القبر بأي سوء.

صخرة بلاي
استطاع المنصور أن يستولى على "صخرة بلاي" في طريق غزوه، التي عجز المسلمون في زمن طارق ابن زياد وموسى ابن نصير عن الاستيلاء عليها. الجاسوس:. استقر الحاجب المنصور في احدى غزواته بمدينة سالم وهو الثغر الذي بناه هو على حدود الدول النصرانية في الشمال, وخطرت له خاطرة تدل على مدى ذكائه وحسابه وتوقعاته, فاستدعى احد فرسانه في ليلة شديدة البرد، كثيرة المطر وكلفه ان يخرج إلى مكان من المضيق سماه قرب المدينة وقال له: من مر بك في هذة الليلة تاتي به كائنا من كان فاستغرب الفارس-في نفسه بالطبع- ومن يخرج في مثل هذة الليلة؟ البرد القارس والمطر القارس. نفذ الفارس الامر, وبقي يرصد الطريق يرجف من البرد تحت وابل المطر, واذ بشيخ كبير من النصارى الذين كانوا يعيشون في هذة المدينة من اهل الذمة, على دابة ومعه الة الحطب من فأس وحبل, فسأله الفارس بعد ان استوقفه: إلى اين ايها العجوز في مثل هذا الوقت؟ وماذا تفعل؟ قال العجوز:اريد حطباً لأهلي ليستدفئوا, فتركه الفارس يواصل مسيه, لكنه تذكرأمر الحاجب المنصور وحزمه فأوقف العجوز قائلاً: لابد ان تأتي معي إلى الامير قال: وماذا يريد الامير مني؟ دعني أتابع سيري الا ان الفارس اجبه على المثول بين يدي الحاجب, فأمر بتفتيشه وتحري ملابسه فما عثروا على شيء مريب, لكن المنصور أمر بتحري بردعة الحمار, وبعد تحريها وجدوا فيها خطاباَ من بعض النصارى القاطنين في جهة من هذة المدينة يدلون العدو على عورة من عورات المسلمين كاتبين: أن أهجموا على مدينة سالم وعلى جيش المنصور من الجهة الفلانية - مكان سموه - ونحن سنساعدكم على تلك المباغتة.

تملكت الدهشة الحارس, واستفهم من اميره: وكيف عرفت أن هذا الجاسوس سيمر في تلك الليلة؟ فقال: وهل تنتهز العيون(الجواسيس) الا امثالها؟ ومن ملك البلاد عليه ان يسهر لحمايتها وحفظها, ويعرف مداخل المتربصين بها, فلما كان الصباح جمع اولئك الطابور الخامس, فأمر بضرب أعناقهم وكذلك عنق ذلك العجوز الكذاب.



وفاته
مات المنصور في إحدى غزواته بمدينة سالم ولا يزال قبره معروفا فيها.

وخلفه ابنه عبد الملك الملقَّب بالمظفر . توفى عن 66 عاما وأمر بجمع ما علق عليه من الغبار في غزواته ومواطن جهاده وجعل منها صرة وضعت مع حنوطه عند دفنه .

دُفِن في قصره بمدينة سالم ونُقِش على قبره الأبيات التالية :

آثـــاره تنبيــك عــن أخبــاره ... حـــتى كــأنك بــالعيان تـــــراه

تاللــه لا ياتي الزمان بمثله ... أبداً ولا يحمي الثغور سواه

إن مدينة الزهراء كانت مدينة إسلامية كبرى في القرن العاشر في عام 929 م ويضيف قائلا «هذه كانت أكبر مدينة بنيت من لا شيء في أوروبا الغربية»


وهناك مدينة اخرى بنيت فيما بعد شرق قرطبة عام 979م-981م اسمها الزاهرة بناها الحاجب المنصور بن ابي عامر واستبدلها لكي تكون عاصمة له عوضا عن الزهراء خريطة لقرطبة تبين موقع مدينتي الزهراء والزاهرة.







اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الحاجب المنصور
http://www.borsaat.com/vb/t97171.html



MatriX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع الشخصيات التاريخية


مواضيع سابقة:
أسماء بنت عُميس 4
الملكة المؤمنة
شخصيات فى تاريخ الاندلس من الفتح حتى السقوط
مواضيع تالية:
شخصٌ غير مجري التاريخ !!
ارشميدس (287 الى212 ق.م)
أبو الكلام آزاد : قورش هو ذو القرنين ...خطأ فادح يا أبا الكلام

الحاجب المنصور

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
نشيد كتاب ودفتر وصورة للمنشد أحمد المنصور مكتبة التسجيلات الاسلامية - اناشيد - تلاوات - خطب
توضيح من شركة جبل عمر للتطوير عن الخبر المنشور في جريدة الإقتصادية منتدى الاسهم السعودية
تعلن (كيان السعودية) عن نفي ما ورد في تقرير مجلة "ميد" المنشور بتاريخ 01 فبراير 2009 منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 11:02 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - موقع بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة