موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

حتى لاتفقد المروءة

منتدى تداول العملات العام

Like Tree34Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11 - 02 - 2016, 08:16 PM   #1
MBR
عضو نشيط جدا
 

افتراضي حتى لاتفقد المروءة

حتى لاتفقد المروءة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه القصة اوردتها لسبب اذكره بعدها
(حدث في عهد عمر بن الخطاب

جاء أشخاص ممسكين بشاب

وقالوا: يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا

قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته؟

قال الرجل : إني راعى ابل وأعز جمالي أكل شجره من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر فمات فامسكت نفس الحجر وضربته به فمات

قال عمر بن الخطاب : إذا سأقيم عليك الحد

قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي

فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك

فنظر الرجل في وجوه الناس فقال : هذا الرجل

فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين

فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد

فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين
ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد عليه التعب والإرهاق ووقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب

قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد
فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟

فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس

فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟

فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
فتأثر أولاد القتيل

فقالوا لقد عفونا عنه

فقال عمر بن الخطاب : لماذا ؟

فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس)

ويقال ان الضامن للرجل كان ابا هريرة رضى الله عنهم

قبل اكثر من ثلاثة اسابيع طلب احد الزملا فى منتدى مجاور مبلغ من المال يستغين به ووعد برده بعد يوم او اثنين لم اكن اعرفه ولكن الزمال والمروءة تحتم الفزعة حولت له200 دولار
وانتظرت بضعة ايام ولم يعدها وبعد ايام اخر ذكرته قال فى نهاية الاسبوع ستكون بحسابك
الان مضى 25 يوما ولم يردها لعل له عذرا وانا لااعلم ذكرته ثالثة قبل خمسة ايام ولم يرد

قد لا يقرأ هذه المشاركة ولكن اخببت ان اذكران هذا التصرف لايليق بمسلم فمن الايمان

المبلغ بسيط لن يغنىنى ولن يفقره ولكن المبدا الوفاء واجب
الوفاء بالوعد وان لايعد بشىء لايتكمن من الوفاء به
وحتى لاتضيع المروة بين الناس علينا ان نكون صادقين
يقول المثل الحضرمى اصدق مع الناس وناصفهم حلالهم


اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
حتى لاتفقد المروءة
http://www.borsaat.com/vb/t907400.html



MBR متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 02 - 2016, 08:27 PM   #2
عضو محترف
 
الصورة الرمزية أحـمـد
 

افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة

جزاك الله كل خير
فكرتنى من حوالى سنتين احد الاشخاص فى منتدى الجيران طلب مبلغ مالى
بس لم يكن على سبيل الاقتراض ... المهم انى اعطيته المبلغ

بعد حوالى 3 ايام لقيته عارض مشكلته مع الشركة التى يضارب بها
وعامل ايداع 3 اضعاف الايداع الاساسى بتاعى

يلا ربنا يهدى فى ناس ليس لها كلمة للاسف



التوقيع:
قال المتنبى

فإن سمعت كلاماً فيك جاوزه ... وخل قائله في غيه ساري
فما تبالي السما يوماً إذا نبحت ... كل الكلاب وحق الواحد الباري
لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ... لأصبح الصخر مثقالاً بدينار
أحـمـد متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 02 - 2016, 08:30 PM   #3
عضو فـعّـال
 

افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة

والله موضوعك ده فرحنى الحمد لله ان لسه فى ناس كويسه والله الواحد من كتر مابيقابل ناس وحشه فقد الامل بس لاتقلق ربنا عالم بنيتك وهيرجعولك اضعافهم ربنا يبارك لك



أحـمـد, MBR and مختصر like this.
هيثم احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 02 - 2016, 08:35 PM   #4
عضو نشيط جدا
 

افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة

الوفاء بالوعد وحفظ العهد
منقول

قال الله تعالى :
( يا أيها الذين ءامنوا اوفوا بالعقود )

وقال تعالى :
( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا ائتمن خان )

وقيل :
لكل شيء رأس ورأس المعروف تعجيله


قال الشاعر :
اذا قلت في شيء: نعم فأتمه
فإن نعم دين على الحر واجب

والا فقل : لا تسترح وترح بها
لئلا يقول الناس إنك كاذب


قال الشاعر :
لا كلف الله نفسا فوق طاقتها
ولا تجود يد الا بما تجد

فلا تعد عدة الا وفيت بها
واحذر خلاف مقال للذي تعد


قال الشاعر:
ولا خير في وعد اذا كان كاذبا
ولا خير في قول اذا لم يكن فعل

قال الشاعر :
ولقد وعدت وانت اكرم واعد
لا خير في وعد بغير تمام

قال الشاعر :
شكاك لساني ثم أمسكت بصفه
فنصف لساني بامتداحك ينطق

فإن لم تنجز ما وعدت تركتني
وباقي لساني بالمذمة مطلق


اخيراً اخي الغالي ثق بأن الله سوف يعوضك بسبب مبدائك ورجولتك في موقفك معه
بغض النظر عن انه استردها لك ام لا

الله يرزقك ويفتح لك من اوسع ابوابه

تحياتي



مختصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 02 - 2016, 08:39 PM   #5
عضو برونزي
 

افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة

اتذكر جاره لنا .. عجوز عمرها تقريبا قارع الـ 80 عام
عاصرت اجيال وعاشت الحاضر والماضي
كنت اسمعها تردد مقوله .. كنت اسمعها لكن لا اعيرها اهتمام
وتذكرتها الان والله ..
كانت دائما تجلس بجانب بيتها وتردد

لا تعمل خير .. مايجيك شر

اعلم انها مقوله خاطئه .. لكن الواقع يثبت صحة كلامها



1+1=5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 02 - 2016, 08:51 PM   #6
عضو مميـز
 

افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة

عفوا اخي استحملني في كلامي

اولا: انا اري بموضوعك هذا انك فقدت جزءا من الخير اللي عملته
فالخير الذي سلفته كان يجب ان لا يكشف امام الجمع
(وان كنا لا نعرف شخصية حضرتك بس نعرف معرفك وهو معروف في المنتديات)

ثانيا: بكلامك الان قد فتحت عليك بابا (هو باب السلفة)لن تستطيع ان تغلقه
سوف ياتي كل سائل يقترض منك واذا ردته ساعتها ضميرك هيتعبك انك رفضت طلبه

الااذا غيرت معرفك ونسيت القديم تماما

لا تزعل من كلامي يا اخي
واخيرا احب ان احييك جدا علي مبادرتك علي فعل الخير وربنا يعوضك في مالك واهلك وصحتك



MBR likes this.
soka غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 02 - 2016, 09:02 PM   #7
عضو نشيط
 

افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة

إخوتى الكرام MBR وأ.أحمد والله هذا أمر محزن و مع هذا كيف تضيع المرؤة وفى هذا العالم مثلكم.. سواء احتسبتموها الان تفريج كربة أو صدقة فسيجزيكم من لا يضيع عنده الأجر و الثواب ..أذكر رجلا وقف يهتف فى المسجد(منذ عدة سنوات) ويقول "حوش خلقك عن خلقك يارب" !



أحـمـد and MBR like this.
محمد خير الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 02 - 2016, 11:07 PM   #8
عضو جديد
 

افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم احمد مشاهدة المشاركة
والله موضوعك ده فرحنى الحمد لله ان لسه فى ناس كويسه والله الواحد من كتر مابيقابل ناس وحشه فقد الامل بس لاتقلق ربنا عالم بنيتك وهيرجعولك اضعافهم ربنا يبارك لك
يا أخي الدنيا بخير



MBR likes this.
أمينكو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 02 - 2016, 06:44 PM   #10
عضو جديد
 
الصورة الرمزية أبوعمر ع
 

افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من يفعل العرف لا يعدم جوازيه ....... ما ضاع عرف بين الله والناس



أبوعمر ع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

اليونان لن تتحمل انهيار الاسواق
عمليات باهداف كبيرة ع اليورو
مشكلة في سكريل ارجو الدخول

مواضيع تالية :

كيف يؤثر سعر الفائدة على سعر الصّرف
نزيف اكبر البنوك حول العالم الازمه طاحنه
الوضع الان شارت ناطق صامت قد يهديكم 650 نقطة

حتى لاتفقد المروءة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
العفه ركن المروءة وطهارة المجتمع القسم الاسلامي
لاتفقد حصانك استراحة بورصات
حتى لا تضيع المروءة بين الناس القسم الاسلامي
لاتفقد الأمل القسم الاسلامي


روابط الموقع الداخلية


08:55 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة