موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام > الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

تعرف معنا على ما هي الخصخصة

الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21 - 12 - 2015, 02:23 PM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي تعرف معنا على ما هي الخصخصة

تعرف معنا على ما هي الخصخصة
العديد من الأشخاص يربطون مصطلح الخصخصة بعملية نقل الأملاك أو الأعمال التجارية من القطاع العام إلى القطاع الخاص متجاهلين اشكالها الأخرى. فرغم صحة هذا التعريف إلا أن الخصخصة ممكن أن تتخذ أشكال أخرى فعلى سبيل المثال إذا قام فرد أو منظمة بشراء جميع الأسهم في شركة للتداول العام هذا يجعلها شركة خاصة بإمتياز وتوصف هذه العملية بالخصخصة. حيث يتم وقف تداول أسهم هذه الشركة في سوق الأوراق المالية مع منع الجمهور من إمتلاك حصص في الشركة وينقل إسم الشركة الأخيرة من شركة محدودة المسؤولية إلى شركة خاصة محدودة. في هذه المقالة سوف نقوم بتناول موضوع الخصخصة.


تشمل الخصخصة بيع الأصول المملوكة من الدولة إلى القطاع الخاص. شهدت الفترة الممتدة بين 1980 و 1990 قيام المملكة المتحدة بخصخصة ألعديد من شركاتها التي كانت مملوكة سابقاً من الدولة مثل شركات الكهرباء، الغاز والخطوط الجوية البريطانية.. ولجأًت العديد من الحكومات على مر الزمن إلى الاعتماد على مبدأ الخصخصة بالمثل أيضاً.
في حالة إعادة شراء جميع أسهم الشركة من قبل الموظفين أو المستثمرين في القطاع الخاص يتم البت بتداول أسهم الشركة علناً. من إحدى أسباب الخصخصة هي إضطرار العديد من الشركات إلى الوقوع في دين كبير لتمويل التغيير في هيكل الملكية. هذا بالإضافة إلى رؤية هذه الشركات أن الخصخصة هي الحل الوحيد لإنقاذ شركتهم المحددة بتراجع أسعار اسهمها. والسبب الأخير هو لجوء العديد من هذه الشركات إلى الخصخصة كوسيلة لتجنب القوانين والنفقات المرتبطة بإبقاء الشركة مدرجة في البورصة.
واحدة من أبرز نقاط الإختلاف الرئيسية لعملية خصخصة شركات القطاع العام هي مدى الزيادة المقدرة في الكفاءة والتي ممكن أن تنجم عن الملكية الخاصة. فيربط العديد الزيادة في الكفاءة بالأهمية الكبيرة التي يعطيها أصحاب القطاع الخاص لجني الأرباح في المؤسسات الخاصة مقارنةً بالمؤسسات الحكومية التي تميل إلى أن تكون أقل قلقاً بشأن جني الأرباح.
معظم الشركات تبدأ على أنها شركات خاصة ممولة من قبل مجموعة صغيرة من المستثمرين. وفيما تنمو في الحجم فإنها غالباً ما تصل إلى سوق الأسهم للتمويل أو نقل الملكية من خلال بيع الأسهم. في بعض الحالات، يتم عكس العملية عند قيام إما مجموعة مستثمرين أو شركة خاصة بشراء جميع الأسهم في شركة مساهمة عامة مما يجعل الشركة خاصة وبالتالي يتم ازالتها من سوق الأسهم.
لقد نالت الخصخصة رواجاً في الفترة الأخيرة في كل من البلدان المتقدمة والنامية. مؤيدوا الخصخصة دعموا نظريتهم بالقول أن المنافسة في القطاع الخاص تعزز ممارسة أكثر كفاءة والتي تسفر بالنهاية إلى أفضل المنتجات والخدمات على حدٍ سواء، بالاضافة إلى إنخفاض الأسعار والحد من الفساد. من الناحية الأخرى، معارضي هذه النظرية يشددون على أهمية وجود بعض الخدمات مثل الرعاية الصحية، التعليم، وغيرها.. في قبضة القطاع العام للحرص على تحكم وسيطرة كاملة بالاضافة الى ضمان العدالة والمساواة.
يبقى السؤال الأهم هل الخصخصة شيء جيد للإقتصاد أم لا؟ بالفعل أن هذا السؤال يعتمد على القطاع الذي يجري فيه الخصخصة. فقطاع مثل الطيران هو قطاع تقليدي يعتمد على حافز الربح لزيادة الكفاءة بينما قطاع مثل الرعاية الصحية أو التعليم هي قطاعات ذات حافز ربح أقل. يعتمد الأمر أيضاً على نوعية التنظيم هل التنظيم يجعل الشركات المخصصة تتوافق مع معايير خدمات معينة وأسعار منخفضة؟ والنقطة الأخيرة والأهم ما إذا كان السوق ذات ميزة تنافسية عالية ففي هذه الحالة هناك مجال أكبر لتحقيق كفاءة أعلى.



DailyFX

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
تعرف معنا على ما هي الخصخصة
http://www.borsaat.com/vb/t890578.html



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


مواضيع سابقة :

بنك الاحتياطي الفدرالي رفع معدلات الفائدة في النهاية. ماذا الآن بالنسبة الى الدولار الأمري
الجدول الاقتصادي الأوروبي يفتقر الى البيانات مع نهاية العام
بصيص من الأمل ينير آفاق الجنيه الاسترليني بعد هزيمة الدولار الأمريكي والين الياباني

مواضيع تالية :

إحتمال توسيع الدولار النيوزيلندي دائرة مكاسبه إثر انتعاش شهية المخاطر
انخفاض اليورو بعد خسارة راخوي الغالبية الحاكمة في الإنتخابات الأسبانية العامّة
ما هي الإشارات اليوم على اسعار الذهب

تعرف معنا على ما هي الخصخصة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
تعرف معنا على ما هو البنك الإحتياطي الفيدرالي الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
تعرف معنا على ما هو مؤشر كاك 40 الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
تعرف معنا على صفات الزوجة الصالحة القسم الاسلامي


روابط الموقع الداخلية


02:48 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة