موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام > الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

ما هي العلاقة بين التعليم والاقتصاد

الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29 - 09 - 2015, 04:29 PM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي ما هي العلاقة بين التعليم والاقتصاد

ما هي العلاقة بين التعليم والاقتصاد
معرفة وفهم العلاقة بين التعليم والإقتصاد يساعدنا في فهم السبب وراء نجاح بعد الشركات وفشل شركات أخرى.هل تساءلت يوماً لماذا معظم العمال الذين يملكون شهادات جامعية يتقاضون دخلاً أكبر بكثير من هؤلاء الذين لا يملكون شهادة جامعية؟ هل تساءلت ما إذا كان هناك علاقة بين مستوى تعليم الفرد ومعدل الدخل؟ في هذه المقالة سوف نقوم بشرح العلاقة بين التعليم والأثار الاقتصادية المترافقة به.
في عصرٍ تعتبر فيه المنافسة أسلوب الحياة الوحيد لقد فرضت العولمة والتجارة الدولية شروطاً وقيوداً جديدة على المؤسسات ومنها ضرورة إمتلاك قدرة تنافسية تميزها عن غيرها من الشركات. غالباً ما تمتلك البلاد ذات الإقتصاد الناجح مزايا تنافسية على غيرها رغم أنه نادراً ما يتخصص بلد في مجال معين، لذلك من الممكن أن يمتلك البلد الواحد مزايا وعيوب مختلفة في السوق العالمية. يعتبر التعليم والتدريب من العوامل الرئيسية في تحديد نجاح الإقتصاد وعند دراسة جوانب التعليم يجب دراسة تأثيرها على الفرد، صاحب العمل والاقتصاد ككل.
بشكل عام، يتقاضى العمال ذوي التدريب والخبرة والتعليم العالي أجوراً أعلى من هؤلاء الذين يفتقرون إلى هذه العوامل. لذلك تعمل العديد من البلدان على تطوير نظام تعليمي جيد وقادر على تعليم الأجيال الصاعدة على مختلف الصناعات وخصوصاً المتقدمة. ذلك بسبب المنحى الذي تتخذه البلدان المتقدمة الأن نحو الصناعات المتطورة حيث فقدت الصناعات القديمة والبدائية رواجها في العصر الحديث. وعند الحديث عن التعليم لا يعني ذلك الشهادات الجامعية فقط فهناك مستويات مختلفة من التعليم، فمنها التعليم الأساسي أي المرحلة الإبتدائية، ومنها التعليم الثانوي وأخيراً التعليم الجامعي.
لقد اثبتت الدراسات وجود علاقة وثيقة بين مستوى التعليم وأداء إقتصاد معين حيث تميل المجتمعات ذات مستوى تعليم عالي إلى أن تكون أكثر إنتاجية وذلك يعود إلى قدرة العمال فيها على القيام بالمهام التي تتضمن معرفة كيفية القراءة والكتابة. لذلك على هذه المجتمعات أن توفر مستوى تعليم كافي ولائق لسكانها بما أن تكلفة التعليم عالية وخصوصاً التعليم الجامعي فيجب على هذه الدول العمل على توفير شبكة واسعة من الكليات أو الجامعات من أجل الاستفادة من التعليم. وفي البلدان التي لا تتوفر فيها أدنى هذه الظروف يجب على الدول إنشاء برامج محي الأمية بهدف نشر الوعي والثقافة بين الناس مما له أثر إيجابي أيضاً على إقتصاد الدول. ونتيجة للنمو السريع التي تشهده البلدان التي يتمتع سكانها بمعدل تخرج عالي من الجامعات والمدارس مقارنةً مع غيرها من البلاد، رأت هذه الدول ضرورة تمويل التعليم الإبتداء والثانوي فيها في محاولة لتحسين الأداء الاقتصادي.
قم بتحميل دليل توقعات أسعار الذهب للفصل الثالث من 2015 الأن.انقر هنا
وهناك علاقة وثيقة أيضاً بين مستوى التعليم والبطالة، حيث نلاحظ أن المجتمعات المتعلمة تنخفض فيها مستويات البطالة بشكل كبير مقارنةً مع غيرها. إلا أن على هذه الدول أن تنشئ فرص عمل لخريجي الجامعات فإذا كان هناك عدد كبير من المتعلمين وفرص عمل قليلة هذا يمكن أن يؤدي إلى مشكلة كبيرة التي هي البطالة. هذه المشكلة تطال بشكل خاص القطاعات التي تتطلب عمال في الوظائف العادية والتي لا تتطلب العديد من الكفاءة ففي هذه الحالات عادةً ما يبقى العمال في الوظائف التي تتطلب متطلبات تعليم وكفاءة عالية بسبب قلة وجودهم والحاجة اليهم. وللتعليم أثار إيجابية أيضاً على أداء الشركات، حيث أن كل موظف متعلم يعتبر بمثابة أحد الكنوز المهمة للشركة وذلك بسبب قدرته الانتاجية أولاً وثانياً بسبب ثقافته التي تسمح له في تطوير أداء الشركات إما من خلال الأفكار الجديدة التي يطرحها أو من خلال تصنيعه للمنتجات والسلع.
أثار التعليم عديدة، ومنها التكلفة العالية المترافقة به حيث غالباً ما تكون اقساط التعليم عالية. لكن إذا قمنا بالمقارنة بين شخصين يشغلان نفس المنصب في نفس الشركة، الأول ذات شهادة تعليم جامعية والثاني ذات شهادة تعليم ثانوي نلاحظ أن الموظف الأول يتقاضى مبلغ أكبر بكثير من الثاني. لذلك إذا اردنا النظر إلى التعليم كنوع من الإستثمار، يمكننا القول أن التعليم إستثمار مربح على المدى الطويل من الجانب الفكري والمادي.


DailyFX

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
ما هي العلاقة بين التعليم والاقتصاد
http://www.borsaat.com/vb/t868987.html



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


مواضيع سابقة :

تطورات اسعار النفط الخام بين السلبي والإيجابي
تحركات أسعار العملات الرئيسية قبيل صدور مؤشر أسعار المستهلك الألماني
اسعار الذهب تواصل تكبّد الخسائر على خلفية تكرار أعضاء بنك الاحتياطي الفدرالي إحتمال زيادة

مواضيع تالية :

تونس تتوقع نمو اقتصادها 2.5% في 2016 ‬ مقارنة مع 0.5% في 2015
نتائج البيانات البريطانيه ليوم الاربعاء 30-9-2015
نتائج البيانات اليابانيه ليوم الاربعاء 30-9-2015

ما هي العلاقة بين التعليم والاقتصاد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
رئيس قياس إنشاء هيئة تقويم التعليم العام سيساهم في دعم مسيرة التعليم في المملكة برامج كمبيوتر و انترنت
النمو النوعي والاقتصاد المعرفي والإنفاق على التعليم (2 من 2) منتدى الاسهم السعودية
النمو النوعي والاقتصاد المعرفي والإنفاق على التعليم (1 من 2) منتدى الاسهم السعودية
العلاقة بين الأطراف ذات العلاقة منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


02:50 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة