موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام > الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

من هم أكبر مستهلكي للذهب في العالم

الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 14 - 09 - 2015, 05:28 PM   #1
الأخبار الاقتصادية
 

افتراضي من هم أكبر مستهلكي للذهب في العالم

من هم أكبر مستهلكي للذهب في العالم
يختلف الجميع حول معدل إحتياطي الذهب في العالم لكن لا يمكن الاختلاف حول أبرز خصائصه واهمها أن الذهب كان الملاذ الأمن ولا يزال على مر العصور. كما لا يمكن الاختلاف أن الطلب على الذهب كان في تزايد دائم مع تقدم الوقت. في هذه المقالة سوف نناقش أين يوجد أكبر إستهلاك لمعدن الذهب ولماذا؟
لطالما كانت الهند و الصين المستهلكين الأول للذهب لكن في السنوات الأخيرة إحتلت الصين المرتبة الأولى. ووفقاً للتقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمي الذي يرتكز في لندن إن أكبر إستهلاك للذهب كان في العام 2012 و 2013 حيث قامت دولتي الصين والهند بشراء الذهب بكميات هائلة وذلك بسبب إنخفاض سعره بشكل كبير جداً. كما أوضح مجلس الذهب العلمي أن إستهلاك الصين والهند لمعدن الذهب يشكل نصف الاستهلاك العالمي. سوف نطرح في هذه المقالة لماذا الاقبال الكبير على هذا المعدن من قبل هذه الدول.
نربط الاستهلاك الكبير لهذا المعدن أولاً بالثقافة والعلاقة التاريخية في الشعوب الصينية والهندية، فإستخدم الذهب من قبل هذه الشعوب منذ العصور القديمه في إحتفالاتهم ومهرجاناتهم. فعلى سبيل المثال تشهد دولتي الهند والصين إقبال كبير على معدن الذهب خلال فترة المهرجانات ليصل إلى ضعفي أو ثلاث أضعاف الاستهلاك السابق. فمن التقاليد الهندية هي شراء الذهب على فترة تمتد يومين في العام بكميات كبيرة وهذا شيء لا يمكن أن تراه في حضارة أخرى. أيضاً، يعتبر الذهب مقياس غنى للعديد من هذه الشعوب فتمتاز حفلات الزواج الهندية بطغي الذهب على أغلبها كدليل على الغنى والرفاهية فبالنسبة لهم إنه معيار للغنى والرفاهية كما إنه فخر.
أما الصينيين لا يكتفون بشراء المجوهرات المصنوعة من الذهب بل يفضلون شراء السبائك الذهبية ويعتبر الذهب لهم الهدية الأفضل التي يتم اهدائها في أعياد الميلاد وحفلات الزفاف. كما هناك إعتقاد شائع أن الذهب يعتبر جزء مهم من طقوس الزواج في الصين كما يشكل نية لإستمرارية الزواج. السبب الثاني هو أن هذه الشعوب ترى في الذهب ملاذاً أمن وتفضل شراء الذهب على شراء العملات أولاً بسبب عدم وثوقها بالأوضاع الاقتصادية وايضاً بسبب عدم وثوقها بالمصارف المحلية لذلك عوضاً عن إستثمار اموالها وإيداعها في ألمصارف تفضل هذه الشعوب شراء الذهب وتخزينه في المنازل. فالذهب لا يفقد قيمته مع مرور الزمن كما تقل مخاطر سرقته.
من الأسباب المؤثرة أيضاً هي التقلبات التي يشهدها سعر الذهب فهي أقل بكثير مقارنة بغيره من العملات الأجنبية كما أنه يتمتع بسيولة عالية جداً. ودعونا لا ننسى السبب الأكبر والأهم وهو الكثافة السكانية في هذه البلاد حيث تتميز هذه البلاد بأعلى كثافة سكانية في العالم ومن الطبيعي ربط الكثافة السكانية المرتفعة بنمو إستهلاك الذهب. وإذا اردنا رؤية الأسباب لماذا الصين أصبحت المستهلك رقم واحد للذهب في العالم تبعاً لمجلس الذهب العالمي أولاً لأنه منذ بداية عام 1990 طبقت الصين استراتجيات لجعل عملية شراء الذهب للصينيين أسهل منها إمكانية الصينيين شراء الذهب من المصارف المحلية والاتفاقيات التي تمت بين مجلس الذهب العالمي والبنك الصناعي والتجاري الصيني التي سمحت للمستثمرين بشراء الذهب على مراحل والهدف هو تراكم الذهب على المدى الطويل. وثانياً لقد شهدت الصين نمو مرتفع جداً في قدرة شراء الطبقة الوسطى. واخيراً إرتفاع معدل الدخل الحقيقي للافراد بشكل كبير جداً أيضاً فيتوقع مجلس الذهب العالمي إرتفاع الطبقة الوسطى في عام 2020 بنسبة 60%
ويربط العالم نمو إستهلاك الذهب في الصين والهند وتلاشيه في العالم العربي أولاً إلى الاوضاع الاقتصادية النامية في هذه البلدان وإرتفاع الطبقة الوسطى أما بالمقابل يعاني العالم العربي من تلاشي الطبقة الوسطى وترتكز الثروة بيد جزء صغير من المجتمع الذي يمتلك الثروة الكبرى وذلك بسبب الفساد المتفشي في العالم العربي وفي المؤسسات الاقتصادية أو الاجتماعية.
أيضاً، تبعاً لتقرير قدمته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية انه من الغير ممكن أن ينفذ الذهب في العالم قريباً وذلك لأن هناك 52 ألف طن من الذهب في المناجم حتى الأن ونظراً لأن هناك كمية كبيرة منه لم يتم اكتشافها بعد. كما نضيف إن طريقة إستخدام الذهب تغيرت في العالم وذلك بسبب التتطور في التكنولوجيا وأهمها كان إعادة تدويره. وان الطلب على الذهب في هذه البلاد كبير جداً لدرجة أنه يوجد أجهزة صرف ألي لبيعه والتي تتيح للمستهلكين إمكانية شراءه بشكل اتوماتيكي عبر إدخال المال أو بطاقات الاتمان في الصراف الألي.

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
من هم أكبر مستهلكي للذهب في العالم
http://www.borsaat.com/vb/t865813.html



فريق الأخبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


مواضيع سابقة :

وول ستريت تفتح على تغير طفيف قبيل اجتماع المركزي
الدولار يستقر مع انحسار توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية
النفط يهبط بفعل بيانات ضعيفة من الصين

مواضيع تالية :

تعرف على أهم أنواع السياسة النقدية والدور الكبير الذي يلعبه سعر الفائدة فيها
أوبك تتوقع نمو الطلب على نفطها في 2016
الأسهم الأوروبية تتراجع والأنظار على اجتماع المركزي الأمريكي

من هم أكبر مستهلكي للذهب في العالم

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
من هم أكبر مستهلكي للذهب في العالم الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
السعودية تعلن استعدادها لتلبية كل طلب مستهلكى النفط الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات
الإمارات ثالث أكبر تاجر للذهب في 2010 استراحة بورصات
الإمارات ثالث أكبر تاجر للذهب في 2009 منتدى تداول العملات العام


روابط الموقع الداخلية


04:25 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة