موقع بورصات
 
بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > المنتديات العامة > استراحة بورصات > المنتدى الطبي - الصحة - الغذاء

الحجــامة من تصويري

المنتدى الطبي - الصحة - الغذاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 13-11-2009, 01:48 AM   #11
عضو متميز
 
الصورة الرمزية freebalad2003
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

رد: الحجــامة من تصويري
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed dany مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا اخى الغالى ابو على
ما شاء الله اللى يعملها واضح انه محترف
اتمنى منك ذكر مواضع الحجامة والامراض المفيدة لها والتى تعالجها
حيث اننى كنت مقبل على عملها
سامحنى اخى ابو على ان طلبت منك ان تضع اسانيد الاحاديث فهذا موضوع بالغ الاهمية

جزانا الله و جزاكم خيرا اخي الغالي
احمد

اولا اشكر مرورك على الموضوع و اشكر لك اهتمامك
بالاسانيد و هذا حق شرعي و شخصي ,

في البدأ احب ان اوضح و من تجربتي الشخصية مع
الحجامة حيث اني احتجم منذ ما يزيد عن الـ15 عاما
و لله الحمد في البيت الجميع يحتجمون حتى البنات
و الوحيدة التي لم تحتجم عندي هي ابنتي الصغرى
و عمرها الان ثلاث سنوات و ان شاء الله في السنة
القادمة ستخوض التجربة ان كان في العمر بقية,
سبب احتجامي اول مرة كان لتطبيق للسنة و لكني
شعرت بعدها براحة نفسية و صحية حيث اني اعاني
من ضيق في التنفس و ربو فصلي , مع ارتفاع في كريات
الدم الحمراء مما يظطرني ان اتبرع بالدم كل ثلاث اشهر
و بعد ان جربت الحجامة وجدت نفسي اكثر انطلاقا من
التبرع بالدم ,

سانقل لكم حوار بين
الدكتورة صهباء بندق، المتخصصة في العلاج بالحجامة
و بعض من اعضاء منتدى اسلام اون لاين نت
و كانت في عام 2003 و بعنوان

الحجامة: بين قدرتها العلاجية وقدرتها الوقائي
تابعونا مشكورين



التوقيع:
http://www.borsaat.com/vb/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://www.borsaat.com/vb/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2009, 01:59 AM   #12
عضو متميز
 
الصورة الرمزية freebalad2003
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

الحجامة: بين قدرتها العلاجية وقدرتها الوقائي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س : ما هي الحجامة؟

ج: الحجامة أحد أقدم فنون العلاج التي عرفها الإنسان، إذ يعود تاريخها إلى زمن المصريين القدماء فتوجد على نقوش معبد "كوم أمبو" الذي كان يمثل أكبر مستشفى في ذلك العصر صورة لكأس يُستخدم لسحب الدم من الجلد، كما ورد ذكر العلاج بـ "كاسات الهواء" في كتاب الإمبراطور الأصفر الأمراض الداخلية الصيني قبل حوالي 4 آلاف سنة.

وجاء النبي ليقر ذلك العلاج، ويعمل به ويوصي به أمته فمن الثابت أنه صلى الله عليه وسلم كان يتدواى بالحجامة لصداع كان يصيبه.

والحجامة هي عملية سحب الدم على نقاط معينة من الجسم باستخدام كؤوس الهواء، وكانت قديما تتم باستخدام كؤوس من الفخار أو الزجاج يتم إشعال ورقة أو قطعة قماش، وإدخالها في الكأس، ثم وضع الكأس بسرعة على جلد المريض وباحتراق الأوكسجين داخل الكأس يحدث ضغط سلبي يؤدي إلى تجمع الدم تحت سطح الجلد؛ ومن ثم يحدث المعالج خدوشا سطحية بسيطة باستخدام مشرط "محجم"؛ وبذلك يخرج الدم المحتقن تحت الجلد، ويتجمع في الكأس وبعد حوالي 5 دقائق يرفع الكأس، ويتم تعقيم مكان الحجامة.

وبذلك تنتهي عملية الحجامة والتي تعرف بالعلاج بـ (كؤوس الهواء مع الإدماء). حيث إنه يوجد أكثر من نوع للعلاج بكؤوس الهواء أحدها الحجامة وهي العلاج مع الإدماء.


س : ممكن نعرف جذور الحجامة؟ وهل هي عربية فعلا؟ ثم في عنوان الحوار وجدناك تتحدثين عن دور وقائي للحجامة.. فممكن نعرف ما معنى الحجامة كوقاية؟

ج : الحجامة من أقدم أنواع العلاج التي عرفتها البشرية تقريبا، مارسها جميع الأنبياء بما فيهم سيدنا آدم، عرفت في الطب الصيني، ومارسها قدماء المصريين، وأقرها النبي صلى الله عليه وسلم وأوصى بها.

الحجامة عمود أساسي في الطب العربي الذي يتمثل في الحجامة والكي والفصد.

للحجامة دور فعال كوقاية ضد الأمراض والالتهابات البكتيرية؛ حيث إنها تحفز جهاز المناعة؛ مما يمكن جسم الإنسان من القضاء على الأمراض، وثبت لها دور في مقاومة تسرطن الخلايا.


س : هل للحجامة فوائد؟ وأين يمكن عملها، ونحن في أمان من الالتهابات والأمراض؟

ج : للحجامة فوائد متعددة فهي تساهم في علاج أكثر من 45 مرضا، من بينها الصداع النصفي وآلام المفاصل والرومتيد ومرض السكري والنقرس والتهابات الكبد الفيروسية.

وهى تمارس الآن في العديد من البلاد الغربية، وفي الصين ويوجد أكثر من 38 ولاية في أمريكا تمارس العلاج بالحجامة بشكل رسمي، وقد قام فريق طبي سوري بدراسة مفصلة للحجامة؛ وهو ما دفع الأسرة المالكة في بريطانيا إلى طلب العلاج على هذا الفريق لمعالجة بعض أفراد الأسرة المالكة من مرض الهيموفليا الوراثي.

للحجامة دور في علاج السكر، ولكن حسب نوع المرض السكري وحسب مدة الإصابة به، حيث إنها تنشط البنكرياس، وتعمل على تحسين وظائفه، وهذا يؤدي إلى تقليل كمية الدواء التي توصف لمريض السكر، إذ إن الحجامة تنشط الدورة الدموية مما يساعد في توصيل الجرعة الدوائية إلى الأعضاء وبالتالي يعجل بالشفاء، ولكن ينبغي لمريض السكر أن يتبع نظام غذائي مناسب مع الحجامة.

وكذلك تنشط الحجامة وظائف الأعضاء في الجسم عموما فهي تحافظ على التوازن الهرموني والعصبي؛ وبالتالي يمكن للحجامة أن تساعد في تحسين الوظائف الجنسية، حيث تحسن الدورة الدموية وبالتالي تعمل على إعادة تروية الأعضاء وإمدادها بخلايا دموية نشطة وفتية؛ وهو ما يسهم في تحسين الكفاءة والوظيفة الجنسية، ويجدر التنبيه إلى أنها علاج تكميلي أو مساعد لا يغني عن علاج الطبيب المختص.

ويوصي بعملها في مكان طبي كعيادة أو مستشفى، وعلى يد متخصص تجنبا لانتقال الأمراض أو اختيار نقاط غير صحيحة لتطبيق الحجامة، حيث إن كل مرض نقاط معينة تستثار عن طريق الحجامة لإحداث الأثر العلاجي المطلوب.


س : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

أود أن أسأل هل تفيد الحجامة في علاج العقم، أنا سيدة متزوجة من مدة طويلة 18 عاما، وبعد عشر سنوات رزقني الله ببنت، ثم بعد سنتين رزقت ببنت أخرى.

وأصبح عمر ابنتي الصغرى 7 سنوات ولغاية الآن لم أنجب وأرغب كثيرا في الإنجاب هل تفيد الحجامة في هذه الحالات، أرجو أن تفيدوني، وشكرا جزيلا، والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته وجزاكم الله خيرا.

ج: إذا كان سبب العقم متعلقا بالتبييض كتأخير التبييض أو عدم انتظامه فإن الحجامة تكون مفيدة في هذه الحالة، أما إن كان السبب لا يتعلق بخلل هرموني فليس للحجامة دور كبير وينصح بمتابعة استشاري أمراض العقم.

فقد أثبتت التجربة قدرة الحجامة على تنشيط المبيض وعلى أن تكرر الجلسات لعدة أشهر دون أن يكون هناك سبب آخر لمنع حدوث الحمل.



س : ما هي الأمراض التي يمكن أن تعالج بالحجامة؟

ج: الأمراض المتعلقة بخلل في وظائف الأعضاء أو الغدد الصماء (التوازن الهرموني) والأمراض المتعلقة بخلل في المناعة والجهاز العصبي تساعد الحجامة في علاجها؛ وبالتالي فالحجامة تعالج الصداع النصفي –الاكتئاب– الانزلاق الغضروفي – السكر – التبول اللاإرادي – أمراض ضغط الدم – النقرس.

كما أن للحجامة دورا وقائيا فعالا، وينصح بعملها مرة في العام على الأقل لتنشيط الدورة الدموية، وتخليص الدم من السموم والخلايا الهرمة التي تعيق حركة وسريان الدم مصداقا لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- "نعم العادة الحجامة".

وكان سيدنا عمر بن الخطاب يحتجم قبل الغزوات، ويفسر ذلك بأنه أقوى على القتال، وأثبتت الدراسات الحديثة تأثير الحجامة في تنشيط الجهاز المناعي وتنظيم عمل الجهاز العصبي.


س: ما معني كلمة (الأخدعين والكاهل)؟ وأين مكانهما بتفصيل وبدقة؟ وما هي الأماكن الثابتة والأماكن المحظورة عند عمل الحجامة؟

وهل لكل مرض مكان يناسب عمل الحجامة فيه دون غيره؟ وجزاكم الله خير الجزاء.

ج: معنى الأخدعين والكاهل الأخدعين اسم لوريدين في الرقبة، أحدهما على يمين العمود الفقري والآخر على يساره فهي مثنى "الأخدع".

أما الكاهل فهي الفقرة السابعة من الفقرات العنقية، وسُمِّيت بذلك نسبة إلى الكهل؛ لأن مع تقدم السن وعندما يصبح الإنسان في سن الكهولة تنحني رقبته فتبرز هذه الفقرة في العنق لذلك عرفت بالكاهل.

وهذه النقطة رئيسية في العلاج بالحجامة، فقد أثبتت الدراسات الحديثة وبالأخص في الصين، إذ تعرف هذه النقطة بالترقيم الدولي للطب الصيني "Du14" إن هذه النقطة تساهم في علاج أكثر من 73 مرضا، كما تنشط وتحفز الجهاز المناعي بشكل ملحوظ فبقياس عناصر مناعية محددة في الدم الوريدي قبل الحجامة وبعدها تم رصد ارتفاع كبير في معدلات الخلايا البيضاء المسئولة عن مقاومة الأمراض، ومن الثابت أن الرسول صلى الله عليه وسلم احتجم عند الكاهل والأخدعين.

وقد تحدث كثير من الأطباء العرب في القرن السابع الهجري عن فضل الحجامة، وكيفية عملها، مثل كتاب العمدة في الجراحة للطبيب المسلم ابن قف كما تحدث عنها الطبيب الرئيس ابن سينا.

ليست هناك أماكن محظورة للحجامة باستثناء نقطة تعرف بـ"نقرة القفا"، وهي في أعلى الرقبة؛ وذلك لأن تكرارها يورث النسيان، أما بقية الأماكن فيمكن تطبيق الحجامة فيها تماما وفق نظريات الطب الصيني الذي يهتم بمسارات القوة الكهرومغناطيسية بحيث يحدث التأثير المباشر على نقطة معينة من نقاط خريطة الطب الصيني تأثيرا علاجيا.

ويمكن التأثير على تلك النقاط بمؤثرات مختلفة، مثل الإبر الصينية أو الكي أو الضغط أو التأثير باستخدام المجال المغناطيسي، وهناك دراسات تؤكد أن استخدام كؤوس الهواء مع الإدماء (الحجامة) يحدث تأثيرا يعادل عشر أضعاف تأثير الإبر الصينية.


س: لسلام عليكم ورحمة الله، أود معرفة هل تفيد الحجامة في معالجة أمراض الالتهاب الرئوي الحاد، أمي تعاني من هذا المرض، أجريت لها أكثر من مرة عملية تفريغ كيس مائي على الرئة، هي الآن تتعالج بطب الإعشاب، ونصحت بالحجامة، فهل تفيد في حالتها، وهلا تفضلتم بإيضاح كيف تؤثر الحجامة على الجسم بشكل عام؟ ولكم جزيل الشكر.

ج: يؤدي التأثير على بعض النقاط إلى زيادة النظام الدفاعي للجسم، فقد وجد أن بعض النقاط لها خاصية زيادة الكرات الدموية البيضاء في الدورة الدموية، وكذلك الجاما جلوبولين والأجسام المناعية المختلفة ربما بمقدار مرتين أو ثلاث أو أربع أضعاف معدلها قبل التجربة، وقد لوحظ ارتفاع عدد الكرات الدموية البيضاء بعد التعامل مع النقاط مباشرة، وفي أغلب الأحيان يحدث ذلك بعد 3ساعات فقط من التفاعل.

ولكن هذا الارتفاع يعود إلى معدله الطبيعي بعد يوم واحد، فقط أما الجاما جلوبولين فإنها ترتفع بعد 3 أيام، وتعود لمعدلها الطبيعي بعد أسبوع من التعامل.

وهذا الأثر لتطبيق الحجامة يسهم بشكل كبير في التصدي للجراثيم وعلاج الالتهابات الميكروبية والفيروسية المختلفة، كما يعمل على معالجة الأخطاء المناعية في الجسم.

لكن ينبغي أن ننوه هنا أن المضادات الحيوية الحديثة هي العلاج الأمثل في حالة الالتهابات الجرثومية الخطيرة، ويمكن تطبيق الحجامة في هذه الحالة كعلاج مساعد مصحوبة بالمضاد الحيوي المناسب.



التوقيع:
http://www.borsaat.com/vb/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://www.borsaat.com/vb/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2009, 02:04 AM   #13
عضو متميز
 
الصورة الرمزية freebalad2003
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

س: لسلام عليكم.. عزيزتي د. صهباء أتابع مقالاتك وجهودك حول الحجامة، ولي طلب واستفسار.

أما الاستفسار فهو يتعلق بمدى حرص القائمين على عملية الحجامة على تعقيم المادة المستخدمة في هذا الأمر؟
الطلب: انتشرت في الآونة الأخيرة، أحاديث حول الحجامة، وبدأ يكثر المعالجون بها، رغم أنهم تعلموها بشكل شخصي، وليس من خلال علم يدرس. هل يستجيب العامة من الناس لهؤلاء المعالجين؟ وكيف نفرق بين المجيد وغيره لهذه المهمة
على أية طلبي؟

كيف يمكن عمل مؤسسات قائمة على أساس علمي تقوم بتدريس هذا الفن بشكل رسمي حتى يتقنها المعالجين بها؟

ج: يوجد بالفعل مؤسسات بأمريكا والصين وألمانيا، وهيئات طبية تدرس الحجامة كفرع من فروع الطب البديل، وهناك كليات مختصة بتدريس الطب البديل عموما والذي يشمل الحجامة.

وهناك جهود فردية ومحاولات جادة لإيجاد هيئة طبية بمصر تشرف على تدريس وتدريب الأطباء على الحجامة، كما تشرف على أبحاث ودراسات متعلقة بالحجامة، ومن الملاحظ أن تطبيق الحجامة بشكل عشوائي وعلى أيدي غير المختصين أضر بالحجامة كثيرا.

فكون الحجامة سنة لا يعني ذلك ممارستها بشكل مطلق لغير المختصين ولكل الأمراض، بل يجب توظيف الحجامة توظيفا طبيا صحيحا، فهي تعالج بشكل كلي بعض الأمراض، بينما تعتبر علاجا مسكنا لأمراض أخرى، وتعمل كعلاج مساعد لبعض الأمراض.

فلا يصح إطلاق القول بأنها علاج كامل ونهائي لكل الأمراض هى فقط وسيلة من وسائل العلاج يؤخذ بها عند الحاجة، ويؤجر المسلم إذا احتسب العلاج بها اتباع لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، بل إن تطبيق الحجامة على أيد غير مختصين يتيح الفرصة لمعارضي الطب النبوي للدعاية لها بشكل سلبي بحيث تظهر على أنها نوع من الدجل والشعوذة.

ويمكن للحجامة أن تنقل العديد من أمراض الدم الخطيرة، سواء لممارسها أو للمريض إذا لم تتم تحت ظروف طبية، ومع اتخاذ وسائل التعقيم المطلوبة.


س: ما مدى انتشار العلاج بالحجامة في الوطن العربي؟

ج: تنتشر الحجامة بشكل شعبي في الوطن العربي أكثر من انتشارها بشكل طبي أو أكاديمي إلا أنه في بعض البلدان كسوريا، تمت محاولات جادة لدراسة الحجامة على أسس علمية وطبية حديثة، وتتبنى هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة أبحاث متقدمة عن الحجامة، وقد أنشأ لجنة منبثقة ترعى وتنظم دراسة الحجامة بشكل حديث.

والمستقبل يعد بالكثير من التطور والازدهار للحجامة، إذ أن الوضع الاقتصادي لمعظم الدول العربية يدفع نحو وسائل الطب البديل أو التكميلي كوسيلة اقتصادية غير مكلفة بل إن دولا متقدمة مثل فنلندا يحث مسئولو الصحة فيها على توجيه الناس نحو الطب البديل للتخفيف والإقلال من أضرار الأدوية الكيميائية وآثارها الجانبية، ويوصى بالطب البديل باعتبار أنه يخفض من مستوى نفقات قطاع الصحة.

مع العلم أن فنلندا من أغنى دول العالم، فنحن أولى بالحاجة إلى هذه الوسيلة العلاجية.


س: هل تفيد الحجامة في علاج آثار العملية الجراحية في حالة الغضروف؟

ج: بعض نقاط الحجامة تعرف باسم النقاط ذات المفعول المسكن، وهي نقاط عند التعامل معها تصدر الغدة النخامية أوامرها إلى خلايا الجسم لإنتاج مادة الإندورفن المخدرة والتي تعتبر مورفين الجسم فهي مادة كيميائية ذات تأثير يشبه مادة المورفين الذي يعمل كمادة مسكنة عن طريق زيادة المقدرة على تحمل الألم، إذ تنتج تأثير مسكن يكاد يفوق استعمال بعض المسكنات الكيميائية إلا أنها بخلاف المورفين لا تسبب الإدمان؛ لأنها من إنتاج الجسم نفسه.

والتأثير على نقطة معينة في الجسم باستخدام كاس الحجامة يرتبط ارتباط وثيقا بكهربية الجسم؛ إذ ينتقل هذا التأثير عن طريق رد الفعل الانعكاسي، ومنه إلى الأعصاب الداخلية المسئولة عن إفراز المواد المناعية ومضادات الألم والالتهاب، وترتفع هذه المواد تباعا لتتفاعل أجهزة الجسم المختلفة للتعامل مع الخلل حتى يزول الألم؛ ويشفى العضو المصاب تماما بعد أن تم ضبط وبرمجة كهربية الجسم وتنظيم انسياب الطاقة في الأنسجة والأعضاء وبالتالي إعادتها للقيام بوظائفها الطبيعية؛ وهذا ما يعرف بنظرية الانعكاس اللاإرادي العصبي (reflexology)؛ وبذلك تساعد الحجامة في تسكين آلام الغضروف.


س: بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أرجو من الطبيبة الفاضلة إجابتي على أسئلتي التالية بقليل من الإسهاب:

1- هل تعطي الحجامة نتائج فعالة لشخص يعاني من حساسية صدر من أعوام كثيرة ( بلغم كثير) وهو رجل بلغ من العمر 60 عاما، وبصحة جيدة إن شاء الله.

2_ أمي تعرضت لكسر بسيط في ضلعها فهل الحجامة تساعد على أن يلتئم الكسر بسرعة؟

3_ سؤالي الأخير ما مدى فاعلية الحجامة في أمراض الأعصاب ومشاكل أعصاب اليدين التعبة وأوتار اليدين المشدودة؛ مما يتسبب في خذلان اليدين المستمر؟

هل لديك عنوان بريدي خاص لنستشيرك ببعض الأمور، وفي النهاية أشكرك جزيل الشكر وأحمد الله أن جعلنا مسلمين، وجزاك الله ألف خير.

ج: \تمت الإجابة عن تأثير الحجامة على أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات الميكروبية في سؤال سابق برجاء مراجعة الحوار.

بالنسبة لكسور العظام تسهم الحجامة في تعجيل التئام العظام؛ نظرا لتنشيطها للدورة الدموية، وزيادة العناصر المناعية في الدم مع ضرورة اتخاذ الإجراءات المعروفة في علاج الكسور، فلا غنى عن التجبير للكسر، وتناول المضادات الحيوية المناسبة.

البريد الإلكتروني:
Sahboob19 @hotmail.com



التوقيع:
http://www.borsaat.com/vb/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://www.borsaat.com/vb/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2009, 02:09 AM   #14
عضو متميز
 
الصورة الرمزية freebalad2003
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

س: ما هو المكان المناسب في الجسم للحجامة، لمن لا يشتكي من شيء معين؟ وما هو توقيتها المناسب في اليوم؟ نفع الله بعلمك.

ج: تعتبر نقطة الكاهل التي سبق التحدث عنها في سؤال سابق المكان الأمثل للحجامة الوقائية بالإضافة إلى أنها نقطة التي احتجم عندها الرسول، كما توجد نقطتان أسفل لوح الكتف، يوصى بالحجامة عندهما نظرا لركود الدورة الدموية في هذه النقطة؛ ولأنها منطقة آمنة ولأخطر من إجراء الحجامة فيها على أن تتم الحجامة بمعرفة طبيب مختص حتى في حالة عدم وجود شكوى مرضية.

ويفضل عمل الحجامة في أول النهار، وعلى الريق، ولكن هذا ليس شرطا لعمل الحجامة فقط لا يوصى بعمل الحجامة في حالة الإرهاق أو بعد مجهود، وهذا يفسر قول العلماء بعملها في أول النهار وبعد الاستيقاظ من النوم.


س: هل استعمال الحجامة مرتبط بالمرض؟

ج: هناك نوعان من الحجامة: الحجامة العلاجية، والحجامة الوقائية؛ وبذلك فهي لا تقتصر على المرضى، وينصح الأصحاء بالتعامل مع الحجامة لتحسين وظائف الأعضاء والتخلص من شوائب الدم وتنبيه الجهاز المناعي.

وأولا وآخرا اقتداءً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول:
"ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسرى بي إلا قالوا يا محمد: أوصى أمتك بالحجامة".
وفي رواية "مر أمتك بالحجامة".

وهناك حديث آخر "أمثل ما تداويتم به الحجامة"، و "شفاء أمتي في ثلاث: شرطة محجم، وشربة عسل، وكية نار وأكره أن أكتوي".


س: هل للحجامة آثار جانبية؟

ج: أبدا.. لا توجد إلا إذا تم فقْد كمية كبيرة من الدم في جلسة واحدة، وهذا يحدث في الحالات التي يمارسها غير المختصين.

س: السلام عليكم..

أنا عندي تورم في الساق، والقدم اليمنى يزداد عند الجلوس على الكرسي لفترات طويلة أو الوقوف لفترات طويلة مع وجود ماء تحت الجلد مع تلون جلد الساق إلى اللون البني الغامق مع بقع عريضة يخف الورم عند رفع الساق أثناء النوم بزاوية أكثر من أربعين درجة مع أن فحوصات القلب الكبد والإشاعات كلها سليمة،
وإذا كانت الحالة تحتاج إلى حجامة فما تشخيصها وما المواضع لهذه الحجامة.


ج: يمكن عمل الحجامة على الساق في أماكن الورم ما دمت متأكدا من سلامة الفحوصات
والتحاليل الطبية، كما ينصح بعمل حجامة الكاهل لتحسين وظائف الجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية، وهذا قد يساهم بإزالة البقع الجلدية على ألا تتكرر الحجامة إلا بعد أربع أسابيع.



الى هنا انتهى الوقت المخصص للحوار و لقد حذفت الاسئلة المكررة

و تابعونا في موضوع الحجامة بين الطب و الشرع و التاريخ

تحياتي و ودي



التوقيع:
http://www.borsaat.com/vb/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://www.borsaat.com/vb/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات

التعديل الأخير تم بواسطة freebalad2003 ; 13-11-2009 الساعة 02:12 AM
freebalad2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2009, 02:24 AM   #15
عضو متميز
 
الصورة الرمزية freebalad2003
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

و هذا حوار عن الحجامة مع
الأستاذ الدكتور أمير صالح زميل الجمعية الأمريكية للعلاج البديل


س: قرأت كثيراً عن الحجامة وارتباطها بالطب النبوي، ولاحظت انتشار تلك السنة الطيبة، أرجو إلقاء بعض الضوء على ماهية الحجامة؟ وفيم تستخدم وكيف تستخدم؟ ولماذا سبقنا الغرب في استعمالها في حين تحارب بشراسة في الدول العربية؟ وكيف يمكن تخليصها من أيدي العابثين الذي لا يمارسون على أسس علمية سليمة حفاظا عليها؟ و جزاكم الله خيرا.


ج: الحجامة حجامة من حيث اللغة تأتي من كلمة حجم، وهي بمعنى مص. مثال حجم الطفل ثدي أمه، أي مص الطفل من ثدي أمه. وتأتي أيضا من كلمة حجم بتشديد الجيم، وهي بمعنى قلل من انتشار واتساع المرض.

والحجامة هي سنة من السنن النبوية التي أهملها كثير من الأطباء وخاصة في العالم الإسلامي؛ حيث إنها غربت مع كثير من السنن النبوية. والحجامة يرجع تاريخها إلى عهد الفراعنة، واحترفها أطباء الشرق والغرب على السواء.

وتنقسم إلى حجامة جافة، وحجامة دموية. والحجامة الجافة تعرف عند العوام بكاسات الهواء، وورد في الحجامة من الأحاديث الصحيحة ما يزيد عن 75 حديثا وردت في السلسلة الصحيحة للأمام الألباني رحمه الله.

وأشهر هذه الأحاديث "الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكي بالنار، وأنا أنهي أمتي عن الكي"، وحديث آخر يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "خير ما تداويتم به الحجامة"، ويقول أيضا في حديث المعراج: "ليلة أسري بي كلما مررت على رهط من الملائكة نادت يا محمد مر أمتك بالحجامة".

وأحاديث أخرى كثيرة تتحدث عن وقت عمل الحجامة ومواضع الحجامة التي احتجم عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما عن سبق الغرب في استعمالها نقول ولله الحمد أصبحت الحجامة منتشرة في كل الدول العربية والإسلامية، غير أن القائمين عليها أغلبهم من غير المؤهلين، وأقصد بذلك من غير الأطباء، ودوما أكرر إذا أصبح الحلال يسيرا أصبح الحرام عسيرا، فيجب على الأطباء نشر هذه المهنة بتدريسها أولا في الكليات المتخصصة وعقد دورات تدريبية للأطباء القدامى ونشر البحث العلمي لمعرفة المزيد عن فوائدها كما فعل الغرب. وجزاكم الله خيرا على حرصكم على نشر السنة.


س: عودة إلى الحجامة:هل تحليل الدم الخارج من الحجامة يختلف عن باقي دم الجسم؟

ج: نعم وجد أن دم الحجامة يحتوي على عشر عدد كرات الدم البيضاء التي توجد في دم الوريد مثلا، وهذا يعطي انطباعا أن دم الحجامة لا يضعف المناعة كما يظن البعض، ويحتوي أيضا دم الحجامة على كرات دم حمراء هرمة ومشوهة وميتة، بينما الدم الوريدي يحتوي على كرات سليمة قوية ويحتوي أيضا دم الحجامة على نسبة كبيرة من الكرياتين، وهذا يؤكد أن بالحجامة يمكن تنقية الدم.

وأيضا الروابط الحديدية نجدها مرتفعة في دم الحجامة؛ حيث إن هذه الروابط مهمة للحفاظ على نسبة الهيموجلبين، وسبحان الله أن جعل هذا الدم "دم الحجامة" في الشعريات الدموية التي تغطي جلد الإنسان، وهي عرضة للإصابة والجروح، بينما حفظ لنا الدم النقي الذي يحتوي على كرات الدم البيضاء والحمراء السليمة والفتية داخل الأوعية العميقة. وهنا لا يسعنا إلا أن نسجد لله شكرا؛ فهو المنعم الحفيظ، وجزاكم الله خيرا.


س: لروابط الحديدية.. هل هي مهمة؟ ولماذا قلتم إنها ولله الحمد موجودة في الشعيرات التي تقترب من سطح الجلد، وهو ما يسهل عملية التخلص منها؟

ج: معذرة كانت الإجابة السابقة عن الروابط الحديدية غير كافية، وحمدا لله أن ساق لنا هذا السؤال للتوضيح.

قلنا في إجابتنا إن الروابط الحديدية التي تخرج في دم الحجامة هي أشد، أي أن الحديد يكون متماسكا لدرجة تجعله لا يفقد بسهولة من خلال سطح الجلد، وهذا على عكس الدم الوريدي فإن الروابط تكون أقل قوة، فيخرج الحديد بسهولة خلال دم الوريد؛ حيث إن الحديد مهم جدا لتكوين الهيموجلبين الذي وظيفته حمل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم؛ لذلك فالحديد مهم ونقصه يؤدى إلى أنيميا فقر الدم، عفانا الله وإياكم، وسدد باليمن خطاكم، وجزاكم الله خيرا.


س: هل يوجد علاج للبشرة من خلال الطب البديل مثل شد البشرة، وتضييق المسام وإزالة الكلف؟
وجزاكم الله خيرا.

ج: نعم، يوجد علاج للبشرة من خلال الطب البديل أولا بما يعرف حجامة التدليك، وهي مفيدة جدا في علاج البثور، وحب الشباب، والأكياس الدهنية السطحية، وكذلك تفيد في شد البشرة.

أما عن إزالة الكلف فيمكن علاج ذلك بـ "ماسك" عسل النحل نهارا، وشرائح الخيار ليلا، مع تجنب وضع المساحيق وبخاصة "كريم الأساس"؛ حيث له ضرر بالغ على مسام الجلد، وجزاكم الله خيرا.


س: السيد الفاضل، دكتور أمير بارك الله فيك، وزادك الله حرصا على إحياء السنة، سؤالي: لقد قرأت وتعلمت كيف أمارس الحجامة على النطاق العائلي فقط مع استشارة طبيب، فهل هناك حرج في ممارسة الحجامة لغير الأطباء في نطاق الأسرة، أم أن المزاولة لا بد من طبيب؟ وجزاكم الله خيراً.

ج: يمكن لغير الطبيب عمل الحجامة الخفيفة، وأقصد هنا الحجامة الجافة؛ حيث إنها ليس لها ضرر على المريض. أما عن حجامة التشريط فيمكن عملها تحت إشراف طبيب كما تفضلتم أنتم حرصا منا على سلامة المسلمين نؤصل هذه القاعدة الفقهية "درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة".

لذلك أوصي كل من يمارس هذه السنة النبوية والوسيلة العلاجية الناجعة بأن يكون لهم استشاريا من الأطباء يحدد نقط العلاج ويوضح كيفية الأداء، وأيضا نوصي بأن يكون لكل مريض أدواته الخاصة لمنع العدوى، وكذلك اتباع أساليب الرعاية الصحية من ارتداء القفاز والتخلص من الدم بصورة صحية، وجزاكم الله خيرا.


س: هل للحامل أن تفعل الحجامة مع تغير أحوالها الصحية؟

ج: يمكن للحامل عمل حجامة جافة على الظهر بعد الشهور الثلاثة الأولى لتحسين الدورة الدموية في الظهر، وللتغلب على آلام الظهر المصاحبة للحمل. ونوصي بعدم عمل حجامة دموية للحامل كي لا تتغير مسارات الدم المهمة للجنين، وجزاكم الله خيرا.



التوقيع:
http://www.borsaat.com/vb/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://www.borsaat.com/vb/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2009, 02:40 AM   #16
عضو متميز
 
الصورة الرمزية freebalad2003
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عندي زوائد جلدية بلون الجلد في مناطق الرقبة وتحت الإبط والبطن.. هل لها علاج فى الطب البديل علما أني ممتلئة؟


ج: للتغلب على الزوائد الجلدية أولا بعمل حجامة لضبط مناعة الجسم كي نوقف هذه الزيادات؛ حيث إن تركها يؤدي إلى انتشارها. وكذلك نوصي بالإقلال أو بتخفيض الوزن.

وهنا أؤكد أن من يريد أن ينقص وزنه فلديه فرصة ذهبية ونحن على أعتاب شهر الصوم، فنقلل من المقليات والمحمرات والمداومة على المشي مع اتباع تمرينات للمناطق المترهلة.

وهنا نذكر أحبتي في الله بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "المؤمن القوي خير وأحب عند الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير"، وجزاكم الله خيرا.


س: هل من الممكن استخدام المخدر الموضعي، خصوصا إذا كان الطالب للحجامة يخاف الألم؟

ج: يمكن استخدام ذلك، ولكن يستلزم ذلك وضع الكأس بعد التشريط بفترة أطول؛ حيث إن المخدر الموضعي يؤدي إلى انقباض في الشعيرات الدموية فيمنع خروج الدم لفترة، ولكن يمكن استخدامه مع إطالة زمن الشفط بعد التشريط. وجزاكم الله خيرا.

س: ما هي الشروط التي يجب توافرها كي أمارس الحجامة؟ هل يمكنني علاج السكر وارتفاع الضغط؟ وما هي الأمراض التي لا يمكن علاجها بالحجامة؟

ج: الشروط التي يجب توافرها كي تمارس الحجامة أولا أن تكون طبيبا ملما بالتشريح ووظائف الأعضاء. أما إن كنت تريد عمل الحجامة لمريض يعاني من السكر وارتفاع الضغط فيمكن للحجامة بإذن الله أن تعالج هذه الأمراض.

أما عن الأمراض التي لا يمكن علاجها بالحجامة "الدموية" سيولة الدم، وأمراض الأنيميا الحادة، والجفاف عند الأطفال والشيوخ المرأة الحامل. وجزاكم الله خيرا.


س: عودتمونا على الجديد في الأبحاث العلمية الطبية التي تؤكد الأهمية الحياتية لبعض الأوامر والنواهي النبوية.. فما الجديد في هذا الموضوع؟

ج: صدر هذا العام عدة أبحاث من جامعة بنسلفانيا بأمريكا تتحدث عن فوائد الصلاة، وأجراها البحث طبيب شهير، وأخذ عينة من ديانات مختلفة مسلمين ونصارى ويهود وبوذيين. وجاءت النتائج لتؤكد أن هناك تأثيرا إيجابيا لتنظيم وظائف الجسم الحيوية عند المصلين فوجد:

أ- قلة الإصابة بالسكتات الدماغية عند المصلين عن غيرهم من غير المصلين.
2- قلة الإصابة بالأزمات القلبية عند المصلين عن غيرهم.
3- وجد أن الصلاة في جماعة خير من الصلاة من فرد بما يعرف بالمجال الطاقة عند صلاة الجماعة.
4- وجد أن التماس في الصلاة يفيد المصلين عضويا فتنخفض بعض الإشارات الكهربية الزائدة في المخ، وهنا نذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "تماسوا تراحموا"، وأيضا "أرحنا بها يا بلال".

ونصح الباحث أصحاب الديانات الأخرى أن يتأسوا بالمسلمين في التماس بالصلاة وأوصاهم بتشابك الأيدي مثلا كي تتصل الدائرة الطاقة بينهم وبين بعض. وجزاكم الله خيرا.


الحوار كان في عام 2002

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أهلاً بك أستاذ أمير. نود الاستفسار من سيادتكم، فأنا أعاني من أنيميا حادة في الدم، فهل من علاج بالأعشاب. وكذلك الأحبال الصوتية فأنا أعاني من خفض صوت الكلام؟ وجزاكم الله كل خير.

ج: لعلاج الأنيميا الحادة يجب تناول أطعمة تحتوي على حديد، مثل البلح الرطب، ونذكر الآية الكريمة "وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا"؛ فالرطب يمد الجسم بالحديد سهل الامتصاص، وكذلك اللحوم الحمراء والكبد والخضراوات الليفية مثل السبانخ والكرنب.

أما عن الأحبال الصوتية فهناك علاج ناجع، وهو تقطير نقطة "واحدة" من زيت حبة البركة يشرب بعدها كوب من اليانسون الدافئ، ثم الامتناع عن الكلام لمدة ساعة يعود الصوت بإذن الله، وتكرار ذلك مرة يوميا لمدة ثلاثة أيام على التوالي. وجزاكم الله خيرا.


س: أعاني من كثرة النسيان.. فهل يوجد علأج من خلال الطب البديل؟

ج: نعم، حجامة على الرأس وكذلك ملعقة خل على نصف كوب ماء قبل الغذاء لمدة أسبوع "في حالة عدم قرحة في المعدة". وكذلك نرشد أخي خالد بما أرشد به وكيع تلميذه الشافعي رحمه الله -أوصي نفسي وإياك- بترك المعاصي والتركيز في الأمور الجادة والامتناع عما يشغل الذهن وفقك الله وعافاك. وجزاكم الله خيرا.

س: هل يوجد علاج لتشنجات ضيق التنفس بالحجامة؟

ج: نعم هناك علاج، وذلك عن طريق حجامة على الظهر، أو في نقطتين على الصدر مع ضرورة وجود إشراف طبي، بالإضافة إلى الكاهل وهو أسفل العنق من الخلف مرة كل شهر لمدة ثلاثة أشهر. وشفاك الله وعافاك.

وجزاكم الله خيرا،،


س: علاج السكري، العمر 36 سنة، منذ ثلاث سنوات أعاني من السكري، لم أكن على مدى السنوات الثلاث الماضية أستعمل أي علاج سوى قليل من الحمية، وأمارس الرياضة بشكل غير منتظم؛ نظرا لطبيعة المهنة.

أحيانا يستمر السكر لأسابيع وهو منتظم، ولكن فجأة يرتفع ويستمر لأسبوعين أو ثلاثة إلى أن يتم السيطرة عليه بالرياضة والأدوية مثل Glucophage، بدأت استخدام الطب اليوناني وهناك دواء اسمه (Diabatica) دياباتيكا، يعطي نفس مفعول Glucophage.

أشرف عليّ طبيب في فترة معينة، ولكنني لم أعد أراجعه بعد أن استقر السكري، وفي العادة مع الشتاء يرتفع السكري عندي، وعادة ما يكون قبل الإفطار حوالي 130 إلى 160، وبعد الطعام قد يصل إلى 260. وزني يتراوح ما بين 95 كلغم إلى 100كلغم. هل من علاج يمكن أمارسه للتخفيف من السكري أو القضاء عليه. تحياتي وشكري لكم.


ج: شفاك الله وعافاك، يمكن عمل حجامة السكر على الظهر مرة شهريا لمدة ثلاثة أشهر، وكذلك قياس السكر في الدم يوميا؛ حيث إن الحجامة قد تخفض النسبة بشكل كبير فيجب المتابعة المستمرة. وكذلك أوصي بنظام غذائي جيد نبتعد فيه عن الدهون كي يتم ضبط الوزن "إقلال الوزن"، وجزاكم الله خيرا، واللهم بلغنا رمضان.


س : ما هي روشتة إفطار وسحور شهر رمضان حتى يستفيد الجسم وأجهزته من الصيام؟

ج: الإفطار على التمر يليه قليل من اللبن - صلاة المغرب - تناول طعام يحتوي على شربة ساخنة - كوسة مسلوقة - شريحة لحم أو دجاج أو سمك مشوي - قليل من الخبز الأسمر أو خبز الشعير - ثم فاكهة طازجة.

السحور زبادي - أو لبن رايب - عسل نحل - جبن أو بيض. وجزاكم الله خيرا، واللهم بلغنا رمضان.


س : شكرا يا دكتور علي إرشاداتك النافغة، من أي الأمراض تشفي الحجامة؟

ج: تشفي الحجامة من 34 مرض كما أوردتها منظمة الصحة العالمية لعام 2001 نورد منها:

1- آلام الظهر والعنق.
2- التهابات المفاصل (خشونة الركب والمفاصل).
3- أمراض القلب.
4- السكر.
5- ضغط الدم المرتفع.
6- أمراض فقد المناعة.
7- الإدمان بأنواعه.
8- السمنة.
9- الشلل بأنواعه.
10- الاكتئاب والأمراض النفسية.
11- أمراض الكبد...إلخ. وجزاكم الله خيرا، واللهم بلغنا رمضان.


س : أعاني من آلام مزمنة في الظهر والرقبة وأسفل الظهر، ولا يوجد ألم بالعمود الفقري، واستعملت العلاج الكهربائي دون جدوى، مع العلم أن هذه الأعراض تزداد مع تعرضي للبرد.. فبماذا تشير عليّ يا دكتور من الطب البديل؟ جزاك الله خيرا، والسلام عليكم.

ج: الحجامة مرة شهريا لمدة 3 أشهر، والدفء ولبس حزام عند ممارسة الأعمال الشاقة، وجزاكم الله خيرا، واللهم بلغنا رمضان.


اعتذر عن عدم استطاعتي ان اكمل اليوم
لان النعاس اخذ مني ماخذ

و للموضوع بقية ان كان في العمر بقية ان شاء الله تعالى

اخوكم و محبكم في الله

freebalad2003
فري بلد 2003
حسين ابو علي



التوقيع:
http://www.borsaat.com/vb/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://www.borsaat.com/vb/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2009, 12:18 PM   #17
عضو فـضـي
 
الصورة الرمزية سامر سامر
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

يعطيك العافية أخي أبو علي

شرح وافي ومفيد ورائع

حياك الله وجعله الله في ميزان حسناتك
ونحن بإنتظار البقية، وحتى يستيقظ أبو علي لنا بقية





التوقيع:
إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيراً بصيراً
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

مـــن مـــواضـــــيـعـــي


سامر سامر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 01:30 AM   #18
عضو متميز
 
الصورة الرمزية freebalad2003
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامر سامر مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية أخي أبو علي

شرح وافي ومفيد ورائع

حياك الله وجعله الله في ميزان حسناتك
ونحن بإنتظار البقية، وحتى يستيقظ أبو علي لنا بقية


السلام عليكم

اعتذر شديد الاعتذار حقيقة الامر اخيك
ليس نائما و لا هاملا للموضوع , و لكني
اعاني من ضعف الخدمة الممل , و ان تصدق
ام قلت لك اني انتظر اكثر من 5 دقائق حتى
تفتح الصفحة ان لم تكن فيها صورو اما ان كانت
هناك صور فخدث و لا حرج . هذا فضلا عن الانقطاع
المستمر و كل ساعة او ساعة و نصف اعمل اعادة
تحميل بسبب الانقطاع ( رفرش) , و احاول جهد امكاني
ان استغل وجود الخدمة للدخول على منتدى العملات
او التعليمي للاستفادة
تحياتي



التوقيع:
http://www.borsaat.com/vb/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://www.borsaat.com/vb/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2009, 06:44 PM   #19
عضو متميز
 
الصورة الرمزية freebalad2003
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

السلام عليكم
كل عام و الجميع بخير ان شاء الله تعالى
و سنة ملؤها السعادة و السرور

حجامتي يوم 24 ديسمبر 2009

و الله المشافي
تحياتي



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 24122009375.jpg‏ (12.9 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 24122009376.jpg‏ (12.2 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 24122009377.jpg‏ (11.9 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 24122009378.jpg‏ (21.2 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 24122009379.jpg‏ (18.6 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 24122009380.jpg‏ (9.4 كيلوبايت, المشاهدات 35)
التوقيع:
http://www.borsaat.com/vb/signaturepics/sigpic7510_1.gif
شكرا لاخي العزيز
محمد عبد المعطي
على تعاونه و متابعته


http://www.borsaat.com/vb/t35.html
شرح كيفية ارفاق الصور في المشاركات
freebalad2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2009, 10:31 AM   #20
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بلال
 

افتراضي رد: الحجــامة من تصويري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة freebalad2003 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
كل عام و الجميع بخير ان شاء الله تعالى
و سنة ملؤها السعادة و السرور

حجامتي يوم 24 ديسمبر 2009

و الله المشافي
تحياتي
الحمد لله على السلامة اخي العزيز حسين ابو علي ,,,

يعطيك العافية على المبادرة والشجاعة بوضع هذه الصور الخاصة بك ,, لتشجيعنا جميعا لاحياء سنة نبوية

حفظك الله من كل سوء وبلاء ورزقك الصحة والعافية

سلامات يا بو علي



التوقيع:
بلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع المنتدى الطبي - الصحة - الغذاء


الكلمات الدلالية (Tags)
الحجــامة, تصويري

مواضيع سابقة :

تعالى اغسل كليتيك بسهولة
علم الفراسه
وصفات العلاج بالهندباء

مواضيع تالية :

المساج فوائده و أنواعه و طرقه
الفجل الابيض يخلصك من السمنه
ما هي القرنيه وكيف يتم زراعتها

الحجــامة من تصويري

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
صور طبيعية من تصويرى الفوتوشوب - فلاش - تصاميم - الجرافيكس
صـور صور من تصويري الفوتوشوب - فلاش - تصاميم - الجرافيكس
صـور زهـــور الربيــــع -- تصويرى -- الفوتوشوب - فلاش - تصاميم - الجرافيكس


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 02:33 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة