موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

آراء الخبراء والمحللين ليوم 2 فبراير 2009

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02 - 02 - 2009, 12:31 PM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي آراء الخبراء والمحللين ليوم 2 فبراير 2009

آراء الخبراء والمحللين ليوم 2 فبراير 2009
الاثنين 2 فبراير 2009 8:14 ص




قال أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة لـ"الوطن" معلقًا على حالة المؤشر أمس: إن العودة لاختبار نقطة الدعم الفني عند مستوى 4750 نقطة إيجابي لتعاملات الأيام القليلة المتبقية من هذا الأسبوع، متمنيا أن ينجح مؤشر السوق اليوم في اختراق نقطة المقاومة الهامة عند مستوى 4830 والإغلاق فوقها.

وقال باعجاجة "لا بد أن يكون هناك تبادر للأدوار بين الشركات القيادية لدعم المؤشر ، وباتباع هذه الطريقة ستنجح من اختراق مقاومات هامة "، مشيرا إلى أن تراجع معدلات السيولة النقدية إلى 4.6 مليارات ريال أمر طبيعي في ظل تراجع المؤشر العام للسوق.

وفي الرياض قال الرئيس التنفيذي للسعودي الهولندي المالية طاهر الدباغ ، بأن تغطية الأسهم المطروحة للاكتتاب العام والمخصص للمكتتبين الأفراد في شركة اتحاد عذيب للاتصالات قد تجاوزت نسبة ( 200 % ) خلال يوم أمس لدى كافة فروع البنوك المستلمة لطلبات الاكتتاب (ثمانية بنوك سعودية) حيث تتولى السعودي الهولندي المالية دور المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية للطرح العام لشركة اتحاد عذيب للاتصالات

وأضاف بأن عدد المكتتبين قد بلغ (774,071) مكتتبا، في حين بلغ عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها (60,133,500) سهم بقيمة إجمالية مقدراها (601,335,000) مليون ريال سعودي وعدد الطلبات المستلمة 181,756 طلبا وذلك خلال يوم الأحد 6/2/1430ه الموافق 1/2/2009م لدى كافة فروع البنوك المستلمة لطلبات الاكتتاب وذلك حتى الساعة 1:25 ظهرا.

مؤكداَ في هذا السياق بأن تجاوز تغطية الاكتتاب نسبة (200%) للمكتبين الأفراد يعد مؤشرا ايجابيا على الثقة في سوق الطروحات الأولية بالمملكة وقدرة السوق على استيعاب الفرص الاستثمارية وان ذلك يعكس مدى اهتمام وثقة المستثمر في شركة اتحاد عذيب للاتصالات.

ونقلت صحيفة الرياض أيضًا تقرير ميريل لينش الذي صرح فيه غاري دوغن من الشعبة المالية العالمية لإدارة الثروات عن حال الاقتصاد العالمي قائلا: " الموقف الآن محزن ولابد أن أكون أميناً في نقلها، نعتقد أن الاقتصاد العالمي سيكون ضعيفاً هذا العام".

وعن تحليل ميريل لينش بشأن أسواق الأسهم فإنها قد رجحت أن يسيطر الانخفاض على أرباح الربع الأول من 2009،في الوقت الذي يحتمل أن يحصل ارتداد صعودي للأسهم الاستهلاكية والدورية في النصف الأول،حيث يتوقع أن يوفر سوق الأسهم فرصاً للمستثمرين الخاصين للمتاجرة في 2009.

ويقول دوغن "قد تكون الأسهم كفئة أصول أفضل أداء في 2009 إلا إذا أصبح خطر الانكماش واقعاً. في رأينا، انه سيحصل تجنب للانكماش".

ويضيف: "إن الإجراءات الحكومية لتحفيز النمو الاقتصادي وخفض معدلات الفائدة من قِبَل البنك المركزي يمكن إن يُضرم ارتفاعاً في أسواق الأسهم العالمية في النصف الأول من 2009.

وقال يجب أن يبقى المستثمرون حذرين، وعليهم أن يكونوا مستعدين لجني الأرباح،ونعتقد أن ارتداداً ارتفاعياً مثل هذا قد تكون نهايته في النصف الثاني من العام."

وفي اليوم الإلكتروني أوضح عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «إعمار المدينة الاقتصادية» فهد الرشيد ، المطـور لمشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية منوها إلى أنه بالرغم من تأثير الأزمة الاقتصادية الخانقة على دول العالم إلا أنها تمثل فرصة ذهبية غير مسبوقة للمملكة لتسريع وتيرة البناء والتعمير بالمشاريع العملاقة القائمة للاستفادة من انخفاض أسعار مواد البنـاء وتوفر الأيـدي العاملة.

وفي مواجهة الأزمة على النطاق المحلي قال وزير المالية إبراهيم العساف إن مؤسسة النقد العربي السعودي ستزيد ودائعها في البنوك إذا ظهرت حاجة لمثل هذا الدعم لمواجهة آثار الأزمة الائتمانية العالمية بشأن الوصول لتمويل أجنبي.

وأضاف العساف - كما في صحيفة المدينة - أمس: إنه يوجد جهد موازٍ من خلال زيادة الودائع لدى البنوك المحلية لتمكينها أيضًا من إقراض مشروعات التنمية في المملكة.

وقال: إن المشكلة تتعلق بالاقتراض الأجنبي والمؤسسات المالية الدولية، وليس باقتصاد المملكة.

وفي نفس المصدر وصف الدكتور عبدالله دحلان البنوك السعودية بأنها المؤسسات الاكثر ربحا وأقل منفعة للمجتمع ناصحا صغار المستثمرين بعدم دخول سوق الاسهم هذا العام .

وأوضح دحلان أن أحد أهم معوقات الاستثمار الداخلي بالمملكة هي البيوقراطية المرهقة في اداء الجهات والمؤسسات الحكومية المسؤولة عن منح الترخيصات والتأشيرات المطلوبة لمزاولة النشاط، وقال: ان المملكة من أوائل الدول التي ترتفع بها نسبة المؤسسات المنشأة والمؤسسات المغلقة وهذا يعود الى بيروقراطية الحصول على التراخيص والتأشيرات وحتى القروض البنكية التي تطلب ضمانات مرهقة جميعها تدفع الى بطء عجلة التنمية.

وأضاف: من أهم المعوقات كذلك امام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو عدم وجود تصنيف رسمي لها فهي لا تخضع الى شروط مفصلة عن حجم المؤسسة فهناك الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة،

وفي صحيفة عكاظ قال الدكتور عبد الله المغلوث إن المملكة ودول منطقة الخليج تنعم بخطط واضحة تهدف إلى تحريك سوق العقار من خلال دعم تلك الدول في تنفيذ البنى التحتية لمشاريع عملاقة جعلت توافر السيولة موجوداً لدى المقاولين ولمنفذين يستثمرونها في سوق العقارات.. مشيراً إلى أن عوائد النفط بالمنطقة درت السيولة لتحريك عجلة المشاريع التنموية التي تُعد الذراع الأيمن لنجاح سوق العقار.

وأوضح المغلوث بأن العقار يمر في جميع أنحاء العالم بعدة عوامل منها النمو والتصاعد والارتفاع ثم الاستقرار إلا أن مراحل هذه التطورات تجعل المستثمرين العقاريين أكثر حذراً وانتباهاً وما تمر به هذه المرحلة فهي بسبب تراجع في سوق العقار بسبب الأزمة العالمية المالية التي كان سببها هو أزمة الرهن العقاري الأمريكية وما شابه ذلك من ركود اقتصادي وشح في السيولة جعل معظم المستثمرين يراجعون دراساتهم وإستراتيجيتهم في شأن التطوير العقاري.

ودعا المستثمرين والشركات العقارية بأن تخطو للأمام لإظهار منتجات عقارية جديدة وإنشاء صناديق ومحافظ عقارية ناجحة مبنية على وضوح الشفافية والإستراتيجية الراسخة والوعود بالاستثمار الناجح.

وقال إن العقار والتطوير العقاري هما الاستثمار الناجح، وأثنى على قول أسلافنا أن العقار يمرض ولا يموت، والكيس الذي يستغل هذه الفترة عن طريق الاستفادة من المعروض العقاري لانتقاء الأفضل والمتمثل في المقاومة في الركود والقيمة العالية في الرخاء.. فالعقارات المعروضة هي عقارات المضاربة أما الطلب فهو مقتصر على عقارات نوعية ذات طابع مميز.


منــ ـمنقولــ ـقول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
آراء الخبراء والمحللين ليوم 2 فبراير 2009
http://www.borsaat.com/vb/t7993.html



سهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

الرشيد: الأزمة العالمية رغم أضرارها تمثل فرصة ذهبية للمملكة
اعتبرها من الأسواق الأكثر جذبا للاستثمار.. ميريل لينش تتوقع نموا قويا لاقتصاد المملكة
تعلن شركة التعدين العربية السعودية ( معادن ) عن توقيع عقد إنشاء المرحلة الأولى من الق

مواضيع تالية :

مقابله صريحه جدا مع الكلباني
بنك مورجان ستانلي: ..... شركة اعمار العقارية أشد الشركات تأثرا بتغيرات الاسعار
آراء الخبراء والمحللين ليوم 2 فبراير..السوق يشهد خروجاً للاموال لكن عودته لإختبار م

آراء الخبراء والمحللين ليوم 2 فبراير 2009

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



روابط الموقع الداخلية


12:29 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة