موقع بورصات
 
بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > الاقتصاد و الاستثمار > منتدى البورصة المصرية

تسجيل الدخول إلى Facebook طرح أسهم «فيس بوك».. بين الضجة الإعلامية والواقع

منتدى البورصة المصرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29 - 05 - 2012, 10:40 AM   #1
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي تسجيل الدخول إلى Facebook طرح أسهم «فيس بوك».. بين الضجة الإعلامية والواقع

تسجيل الدخول إلى Facebook طرح أسهم «فيس بوك».. بين الضجة الإعلامية والواقع
ثمة حكمة قديمة في «وول ستريت» تقول: إذا كان بإمكانك وضع يدك على أسهم جديدة ورائجة، فقد لا تكون بحاجة إليها. وقد عادت هذه الحكمة إلى الأذهان مرة أخرى خلال الأسبوع الماضي عندما طرحت «فيس بوك» أسهمها للاكتتاب العام وسط ضجة إعلامية كبيرة.

وقد ارتفعت قيمة السهم بنسبة 23 في المائة في الأول من شهر مايو (أيار) لتصل إلى 38.23 دولار، وهو ما يشير إلى أن الكثير من مديري الأموال المحترفين قد انساقوا وراء هذه الضجة. ومهما كان حجم النجاح الذي تحققه هذه الشركة على المدى الطويل – وهي القضية التي يختلف عليها الكثير من صائبي الفكر – فقد اتضح سخافة الفكرة التي تشير إلى الثراء السريع لصغار المستثمرين. في الحقيقة، أصبح طرح الأسهم في اكتتاب عام بمثابة لعبة بالنسبة للمستثمرين والعوامل المساعدة لهم في «وول ستريت». ومنذ الثمانينات من القرن الماضي ارتفع متوسط أرباح اليوم الأول للأوراق المالية الجديدة على نحو مطرد. ووفقا لإحدى الدراسات التي صدرت عام 2006، وصل متوسط أرباح اليوم الأول في طرح الأسهم للاكتتاب العام خلال الثمانينات من القرن الماضي إلى 7 في المائة، وارتفع هذا المتوسط ليصل إلى 15 في المائة في منتصف التسعينات من القرن الماضي. وخلال الطفرة الكبيرة في عدد مستخدمي الإنترنت عام 1999 / 2000، وصل هذا المعدل إلى 65 في المائة، وكلنا يعرف بالطبع كيف ارتفع هذا المعدل إلى هذه النسبة الكبيرة، حيث لم يكن من قبيل الصدفة أن يصاحب ارتفاع هذه المعدلات دخول المستثمرين الأفراد إلى سوق الأوراق المالية بكثافة كبيرة. إن الديمقراطية الكبيرة التي شهدتها سوق الأسهم بداية من الثمانينات من القرن الماضي قد أغرت صغار المستثمرين بالدخول في تلك اللعبة.

وفي الواقع، احترق الكثير من هؤلاء المستثمرين في تلك اللعبة، ففي الآونة الأخيرة أعد أكاديميون في كلية وارينغتون لإدارة الأعمال بجامعة فلوريدا قائمة من نحو 250 شركة تضاعفت أسعار أسهمها – على الأقل – في أول يوم من أيام التعاملات، ثم سرعان ما هبطت قيمة تلك الأسهم مرة أخرى.

وبالعودة إلى عام 1975، ضمت القائمة بعضا من أكثر الأسهم ارتفاعا خلال طرح الأسهم في الاكتتاب العام. وجاءت أعلى 10 شركات تحقيقا للأرباح في اليوم الأول لطرح الأسهم للاكتتاب العام خلال الطفرة الكبيرة التي شهدها مجال الإنترنت، وكان من بين تلك الشركات شركة «في إيه لينوكس»، التي ارتفعت قيمة أسهما بنسبة 700 في المائة، لتصل قيمتها السوقية إلى أكثر من مليار دولار، وشركة «ذي غلوب دوت كوم»، التي حققت أرباحا بنسبة 606 في المائة في اليوم الأول من طرح أسهمها للاكتتاب العام. وحققت شركتا «فاوندري نيتوركس» و«ويب ميثودس» أرباحا تتعدى 500 في المائة.

وقد اختفت بعض الشركات التي جاءت في تلك القائمة، أو تم الاستحواذ عليها من قبل شركات أخرى، في حين لا تزال شركات أخرى قائمة، بغض النظر عن ارتفاع أو انخفاض حجم أعمالها. وهبط سعر سهم شركة «ذي غلوب.كوم» إلى أقل من سنت واحد، في حين غيرت شركة «فا لينوكس» اسمها إلى «غيكنيت»، ووصلت قيمتها السوقية إلى 94 مليون دولار.

والسؤال الآن هو: لماذا بدأت «فيس بوك» بداية بطيئة نسبيا من حيث التداول؟ قد يكون أحد أسباب ذلك هو أن المصرفيين الاستثماريين الذين يقومون بتسعير الأسهم قد وضعوا في الاعتبار تاريخ التداول الخاص للأسهم قبل طرح الأسهم للاكتتاب العام. وخلال الأسبوع الماضي، قال لاسزلو بيريني، وهو مسؤول بشركة «بريني أسوشيتس»، إن «فيس بوك» كانت حالة استثنائية في هذا الصدد. وقال بيريني: «كان هناك تداول قبل الاكتتاب العام، لذا كان الكثير من المستثمرين لديهم إحساس وأفكار حول التسعير». وفي الحقيقة يتم تسعير الأسهم في عملية الاكتتاب العام بناء على تقييم الشركة ومصرفييها لقيمة الأسهم.

وتشير المؤشرات إلى أن «فيس بوك» قد تم شراؤها في الأساس من قبل مستثمرين أفراد، وليس من قبل مؤسسات. وفي الواقع، تحولت المؤسسات التي ضخت استثماراتها في البداية إلى بائعين خلال الاكتتاب العام. ويرى خبراء السوق أن هذا يدل على أن الأموال الذكية كانت تخرج في الوقت الذي كان فيه الشراء أمرا جيدا.

وبينما لا يزال المستثمرون يؤمنون بنصيحة بيتر لينش، وهو المدير السابق لصندوق فيديليتي، والذي نصح الأفراد بشراء أسهم الشركات التي يعرفونها بصفتهم مستهلكين، فمن السهل أن نعلم السبب الذي جعل الجمهور يستحسن طرح «فيس بوك» للاكتتاب العام. ولكن الآن يأتي الجزء الصعب، وهو العمل كشركة تعيد الفضل لمستثمريها في صورة أرباح فعلية.

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
تسجيل الدخول إلى Facebook طرح أسهم «فيس بوك».. بين الضجة الإعلامية والواقع
http://www.borsaat.com/vb/t417858.html



التوقيع:
للاستفسار عن خدمات شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية او الاستثمار فى البورصة المصرية فبرجاء الاتصل بنا على
أحمـــــــــــــد عبـــــــــــدالعال
01062659261

كيفية الاستثمار فى البورصة المصرية من كل دول العالم
ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى البورصة المصرية


مواضيع سابقة :

مساعد محافظ المركزي المصري : قيام السعودية بضخ المليارات وشراء أذون الخزانة أسهم في استقرا
اليوم.. نهاية الحق فى كوبون "السعودية المصرية للاستثمار" بواقع 50 قرشاً
اليوم ..نهاية الحق فى كوبون ""القاهرة للاستثمارات " بواقع 0.24 جنيه للسهم

مواضيع تالية :

التوصيات و المحفظة من شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية ليوم الثلاثاء 29-05-2012
مجلس ادارة بالم هيلز للتعمير يبيع 1 مليون سهم بجلسة 28 مايو
توصيات التحليل الفنى للبورصه اليوم لشركة عربيه اون لاين

تسجيل الدخول إلى Facebook طرح أسهم «فيس بوك».. بين الضجة الإعلامية والواقع

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
نت لوق تسجيل الدخول برامج كمبيوتر و انترنت
فيس بوك تسجيل الدخول برامج كمبيوتر و انترنت


روابط الموقع الداخلية


10:07 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة