موقع بورصات
 
بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > المنتديات العامة > برامج كمبيوتر و انترنت

البوابة التعليمية

برامج كمبيوتر و انترنت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26-05-2012, 11:58 PM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي البوابة التعليمية

البوابة التعليمية



الموقع الإلكترونى على شبكة الإنترنت



http://www.moe.gov.om/portal/sitebui...OE/portal.aspx




نتيجة للدور الكبير الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم والتي تمثل أحد أهم وأكبر قطاعات البنية التحتية الإستراتيجية كونها تخدم شريحة كبيرة من المجتمع وتشرف على عمليات التربية والتعليم التي تصب مخرجاتها لصالح المجتمع ، كان لابد من إعادة لتقييم وتطوير نظم العمل القائمة حتى تتناسب مع المرحلة الرقمية القادمة خصوصا في ظل سعي حكومة السلطنة لتحقيق الحكومة الإلكترونية . ولذلك فقد تم اعتماد مشروع البوابة التعليمية بناء على رؤية مستقبلية شاملة حددت وزارة التربية والتعليم أهدافها للمرحلة القادمة والخطة التي تسير عليها, وهي خطة تواكب وتوازي بشكل عام خطة الحكومة الإلكترونية نحو المجتمع الرقمي والاقتصاد الموجه نحو المعرفة . هذا وسيلبي مشروع البوابة التعليمية الأهداف المتضمنة في ثلاث توجهات حالية ومستقبلية وهي: المجتمع الرقمي ، عصر الإنترنت و التطوير المستمر للأداء حيث جاءت فكرة بوابة سلطنة عمان التعليمية كمشروع طموح راود الكثير من التربويين العمانيين، خاصة لما له من إيجابيات لا يمكن غض الطرف عنها كتيسير العملية التعليمية التعلمية، وتوفير قاعدة بيانات حديثة بل وآنية لكل العاملين بالقطاع التربوي في جميع ربوع السلطنة، مما يجعل القرارات التي تتخذ على ضوءها تكون على درجة كبيرة من المصداقية خاصة ما يتعلق منها بشأن المشاريع والخطط التي تضعها الوزارة في سبيل تطوير وتحديث و"عصرنة" الحقل التربوي، وتحقيق هذا الهدف واضح أنه ليس بالأمر السهل؛ إذ يشمل تقنيات حديثة في التعليم مثل التعليم الالكتروني والفصول الافتراضية ،و التعامل مع أدوات متطورة ومبتكرة وغير تقليدية، مع الوضع في الاعتبار بأن يكون المحتوى جذابا وشائقا بحيث يزداد إقبال المتعلم عليه .
• البوابة التعليمية :
هي نظام تعليمي تفاعلي وبيئة رقمية تربط عناصر العملية التعليمية الكترونياً (الطالب، المعلم، ولي الأمر، المدرسة، الوزارة) من خلال الانترنت وعن طريق مجموعة من البرامج والأنظمة المحوسبة بهدف تسهيل العملية التعليمية وتقديمها في شكل أكثر فاعلية وتشويق . كما أنها تساعد على تنظيم ومتابعة الأعمال الإدارية بجعلها أكثر إحكاماً وتنظيماً من خلال نظام المراسلات و الأرشفة الإلكترونية .وتعتبر البوابة التعليمية وسيلة للاتصال بين قواعد بيانات وزارة التربية والتعليم وبين جمهور الوزارة الذي ينتمي إليه، سواء كانوا من الهيئة الإدارية أو التدريسية في كافة القطاعات كالوزارة والمنطقة التعليمية والمدرسة. أو بين الطالب وولي أمره وأعضاء من المجتمع المهتمين بهذا القطاع؛ بهدف تقديم خدمات إلكترونية إدارية كانت أو تعليمية . ويمكن الدخول إلى هذه البوابة عن طريق واجهتين ، إما بواسطة المتصفح وهو موقع الوزارة الإلكتروني أو بواسطة الواجهة الصوتية وهي خطوط الهاتف.

تطبق البوابة التعليمية حاليا في ثلاث مناطق تعليمية وهي مسقط والبريمي والباطنة جنوب وتسعى الوزارة جاهدة من أجل إضافة بقية المناطق التعليمية تدريجيا وفق تطور البنية التحتية لها خاصة وأن بياناتها حاليا قد تم إضافتها في نظام البوابة التعليمية .
• الهدف من المشروع :
تهدف هذه الرؤية إلى الارتقاء بمستوى الأداء بوزارة التربية والتعليم بشقيه الإداري والتعليمي من خلال تقديم خدمات إلكترونية من خلال " البوابة التعليمية" التي ستخدم كافة قطاعات الوزارة وشرائح المجتمع.

ومن الأهداف الأخرى لمشروع البوابة التعليمية أنه يربط المجتمع بأهداف وزارة التربية والتعليم ، حيث تهدف البوابة إلى ربط أكبر عدد ممكن من جمهور الوزارة بأهدافها ، من خلال تقديم خدمات إلكترونية وتحديث بياناتهم ، كما أن تعزيز الجودة في العملية التعليمية مهم ، وذلك عن طريق توفير تعليم جذاب تفاعلي باستخدام أدوات وتقنيات متطورة ومبتكرة ، وهذا بدوره سيؤدي إلى تحسين عمليات التقويم والتقييم وتطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس وجودة التعليم أيضاً. كما يهدف المشروع إلى توفير التعليم خارج نطاق الحجرة الصفية ، عن طريق استخدام التقنيات الحديثة والتي تُشكل جزءً من البوابة التعليمية ، حيث نتمكن بذلك من تطبيق التعلم عن بعد Distance learning ، والتعلم الذاتي Self-paced learning، وتوفير غرف الدراسة الافتراضية Virtual classrooms والتعليم الجماعي.





البوابة التعليمية



إضافة إلى أن ذلك سيُساعد على تطوير العمل المكتبي ، بابتكار نظام لإدارة الوثائق وأرشفتها وهي محاولة للإقلال من استهلاك الأوراق ، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات الإدارية ووضع آلية لمتابعتها، كما سيُسهم ذلك في توفير البيانات الدقيقة للإحصائيات والتقارير خصوصاً في مجال التخطيط التربوي، ونتوقع أن يُساهم هذا المشروع في رفع مستوى التنظيم ، وبالتالي توفير الموارد المستهلكة وأهمها الوقت. وفي الوقت نفسه فإن ذلك سيؤدي إلى دمج الوزارة ضمن إطار الحكومة الإلكترونية ، وستتمكن الوزارة من إمداد الوزارات الأخرى بالبيانات المطلوبة بطريقة إلكترونية دقيقة وبالمقابل استقبال البيانات، كما أننا نهدف إلى الإبداع المهني ، إذ أنه بسبب الطرق التقليدية في الإدارة ، فإن الموظف يقوم إلى جانب مهام اختصاصات وظيفته بالتزامات أخرى تزيد من أعبائه ، ولذا نتوقع أن يتكفل المشروع بتنظيم العمل وتوفير إدارة إلكترونية تُساعد الموظف على توظيف قدراته للابتكار والإبداع والتطوير في مجال العمل.
• النظرة المستقبلية للمشروع :
تم اعتماد هذا المشروع بناء على رؤية مستقبلية شاملة حددت وزارة التربية والتعليم أهدافها للمرحلة القادمة والخطة التي تسير عليها, وهي خطة تواكب وتوازي بشكل عام خطة حكومية شاملة نحو المجتمع الرقمي والاقتصاد الموجه نحو المعرفة .
• مكونات نظام البوابة التعليمية :
1/ نظام الإدارة المدرسية

وهو نظام يغطي كافة نواحي الإدارة المدرسية ويهتم بتحويل كافة الأعمال الإدارية والتعليمية داخل المدارس من الطبيعة التقليدية إلى الإلكترونية ، بحيث يحقق ميكنة للأعمال الإدارية والتعليمية داخل المدرسة، وينتج عنه بيانات كاملة ودقيقة عن المدارس والموظفين والطلاب، ويقدم خدمات إلكترونية للمعلم والطالب وولي الأمر.

وقد اشتمل هذا النظام على عدد من التطبيقات التي تؤدى بصورة ميدانية سليمة على مستوى مدارس السلطنة وهي كالتالي :


? تطبيقات الهيئة الإدارية :
ü الخطة المدرسية وخطة المعلم الأول .
ü عهدة المدرسة . ü ملفات الموظفين.
ü الحضور والانصراف للموظفين.
ü ملفات الطلاب.
ü الحضور والغياب للطلاب.
ü حافلات المدرسة.
ü الزيارات الإشرافية.
ü نظام التقويم والاختبارات.
ü الجدول المدرسي.
ü سجلات مجلس الآباء والأمهات.
ü الأجندة .
ü سجلات الوظائف المرتبطة بالهيئة الإدارية ( أخصائي اجتماعي ، أخصائي مصادر التعلم ، أخصائي قواعد بيانات ، أخصائي أنشطة تربوية ..الخ).
ü الإحصائيات والتقارير المختلفة.
ü السجلات المالية.


? تطبيقات خاصة بالمعلم :
ü دفتر التحضير .
ü نتائج الطلاب .
ü أرشيف للملف المهني والوظيفي للمعلم .
ü الزيارات الإشرافية للمعلم .
ü الأجندة.


? تطبيقات خاصة بالمشرف التربوي والإداري :
ü الزيارات الإشرافية . ü الزيارات المدرسية .
ü الخطط المدرسية وخطة المعلم الأول .
ü نتائج الطلاب .
ü الاطلاع على سجلات الموظفين المشرف عليهم.


? تطبيقات خاصة بالطالب:
ü ا الاطلاع على ملف الطالب .
ü اختيار الأنشطة التربوية .
ü اختيار المواد الاختيارية .
ü الحصول على نتائج الامتحانات .
ü الحصول على الجدول المدرسي .
ü الحصول على الواجبات المنزلية .
ü الأجندة.


? تطبيقات خاصة بولي الأمر :
ü الاطلاع على كل التطبيقات الخاصة بالطالب .
ü الاطلاع على سجلات مجلس الآباء.
ü الاطلاع على غياب الطالب والمواقف اليومية.
ü الأجندة.


? تطبيقات خاصة بموظفي الوزارة ومديريات المناطق التعليمية :
ü الاطلاع على إحصائيات طلاب المدارس بمختلف المؤشرات .
ü الاطلاع على نتائج الطلاب بمختلف المؤشرات .
ü الاطلاع على الخطط المدرسية والسجلات الإدارية والفنية والمالية.
ü تعريف المدارس الجديدة وتحديث بياناتها من حيث المبنى والمرافق المدرسية.
ü الاطلاع على نسبة الحضور والانصراف للموظفين والطلاب .






البوابة التعليمية



اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
البوابة التعليمية
http://www.borsaat.com/vb/t416884.html



Nermien Hamdy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع برامج كمبيوتر و انترنت


مواضيع سابقة :

المنتدى التربوي
نتيجة الشهادة الاعدادية
ما خذينا من هواك إلا القطيعه

مواضيع تالية :

برنامج طبيب التجميل الرائع Photoinstrument باصداره الاخير
مديرية التربية والتعليم
التربية والتعليم

البوابة التعليمية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
بوابة التعليمية برامج كمبيوتر و انترنت
الشبكة التعليمية برامج كمبيوتر و انترنت
الرياضيات التعليمية برامج كمبيوتر و انترنت
ضوء الفلاش التعليمية برامج كمبيوتر و انترنت
البوابة التعليمية لسلطنة عمان استراحة بورصات


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 05:18 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة