موقع بورصات
 
بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > المنتديات العامة > القسم الاسلامي

بر الوالدين ومنزلته فى الاسلام

القسم الاسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09 - 05 - 2012, 06:20 AM   #1
عضو متقدم
 

افتراضي بر الوالدين ومنزلته فى الاسلام

بر الوالدين ومنزلته فى الاسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
بر الوالدين
احبتى فى الله ما خاب من كان بر الوالدين طريقه الى الجنه فوالذى بعث محمدا بالحق نبيا ورسولا عربيا لو قلنا ان الاسلام هو دين بر الوالدين لكان قولنا صحيحا لا شك ولا مراء فيه فالاسلام اعلى شأن الوالدين وجعل لهما حقوق عظيمه فرضها على اتباعه ولذلك لا عجب ان نسمع من ام عبد الملك المرأه الامريكيه التى اسلمت اذهلنى بر الوالدين فى الاسلام فقد قرن الله تعالى عبادته وتوحيده بالاحسان الى الوالدين وقرن شكره بشكرهما لذلك قال بن عباس رضى الله عنهما من لم يشكر والديه لم يشكر الله قال الامام ابو الليث السمرقندى عليه رحمة الله للوالدين على الابناء عشرة حقوق
1 –اطعامهما اذا احتاجا الى الطعام
2 – كسوتهما اذا احتاجا الى الكسوه
3 – الخدمه اذا احتاجا اليها
4 _ اجابة الدعوه عند الطلب
5 – طاعة امره ما دام ليس فى معصيه
6 – ان يتكلم معه باللين ولا يرفع صوته معه بشده او غلظه
7- ان لا يدعوه باسمه
8- ان يمشى خلفه
9- ان يرضى له ما يرضى لنفسه ويكره له ما يكره لنفسه
10- ان يدعو له بالمغفره كلما دعا لنفسه
بر الوالدين فى القران والسنه
من القرءان
جاءت الكثير من ايات القرءان الكريم تدعوا الى بر الاباء والامهات وتبين عظيم قدر ومنزلة بر الوالدين عند الله تعالى حتى ان الله تعالى قرنه بعبادته وتوحيده وشكره قال تعالى
{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا . رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا } {الإسراء/23-25}
{ قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } الأنعام/151

{ وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا. } النساء/36

{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ }البقرة/83
"وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا(15)"
قال بن عباس ثلاث ايات نزلت مقرونه بثلاث لا تقبل واحده بغير قرينتها
واطيعوا الله واطيعو الرسول فمن اطاع الله ولم يطع الرسول لم يقبل منه
واقيموا الصلاة واتوا الزكاه فمن صلى ولم يزك لم يقبل منه
ان اشكر لى ولوالديك فمن شكر الله ولم يشكر والديه لم يقبل منه
- قال القرطبى فى تفسير قوله تعالى واخفض لهما جناح الذل من الرحمه ينبغى على كل مسلم ومسلمه بحكم هذه الايه ان يجعل نفسه فى خير ذله فى اقواله وافعاله وسكناته ونظراته ولا يحد اليهما البصر
- قال سفيان بن عيينه فى تفسير قوله تعلى ان اشكر لى ولوالديك من صلى الصلوات الخمس فقد شكر الله تعالى ومن دعا لوالديه فى ادبار الصلوات فقد شكرهما
- وقيل شكر الله على نعمة الايمان والوالدين على نعمة التربيه
- وصاحبهما فى الدنيا معروفا قال الامام القشيرى عاشرهما بالجميل

هذه جمله من الايات التى جاءت فى القرءان لتبين لنا عظيم فضل بر الوالدين وبعض اقوال اهل العلم فى تفسير هذه الايات جعلنا الله واياكم من اهل بر الاباء والامهات والان ننتقل الى سنة رسول الله لنرى الاحاديث العظيمه التى جاءت على لسان رسول الله تحث الاصحاب والاحباب على بر الوالدين
- بر الوالدين من سنة رسول الله
- سؤل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله ؟ قال :" الصلاة على وقتها ، قال : ثم أي ؟ قال :" ثم بر الوالدين " قال : ثم أي ؟ قال :" الجهاد في سبيل الله " رواه البخاري ومسلم .
فانظر اخى المسلم واختى المسلمه الى ترتيب الاعمال الصالحه الفاضله التى تعلو بالمسلم الى حيث يرجوا كما جاءت فى هذا الحديث المتفق عليه نجد ان بر الوالدين جاء فى المرتبه الثانيه بعد الصلاه الى هى احب الاعمال الى الله ومقدما على الجهاد فى سبيل الله
- وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ,قال لرجل استأذنه في الجهاد أحي والداك ؟ قال : نعم . قال ففيهما فجاهد . رواه البخاري.

بعض الشباب يسمعون مثل هذه الأحاديث ولا يستجيبون لها ( ففيهما فجاهد ) ماذا تفهم أخي الشاب أختي المرأة المؤمنة عندما نسمع مثل هذا الحديث ففيهما فجاهد ؟

يعني توقع منهما بعض التصرفات التي تحتاج منك أن تجاهد نفسك على قبول هذه الأخلاق من والديك وأنت في جهاد في الحقيقة .

وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رضى الرب في رضى الوالد وسخط الرب في سخط الوالد

إن بر الوالدين طريق مختصر إلى رضى الله عز وجل ..

إذا أرضيت والديك سيرضى الله عنك وإذا سخط والديك فلو تقدم أعمال صالحه كبيره , فأبشر بسخط الله عز وجل عليك .

وفي الحديث الآخر : ( رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه , يعني يلصق بتراب أنفه , قيل من يا رسول الله : قال من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة ) يعني وجود والديك طريق إلى الجنة .

معنى كلامه صلى الله عليه وسلم إذا أدركت والديك أو أحدهما ولم تدخل الجنة بسبب برك بوالديك فيرغم أنفك يعني تستحق أن يلصق بالتراب لأنك لم تستغل هذا العمل الصالح الذي يوصلك إلى الجنة
- السلف وبر الوالدين:

لقد طبق السلف رضي الله عنهم أعظم صور البر والإحسان .

أبو هريرة رضي الله تعالى عنه كان إذا دخلت البيت قال لأمه : رحمك الله كما ربيتني صغيرا, فتقول أمه : وأنت رحمك الله كما برتني كبيرا .


ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أحضر ماء لوالدته فجاء وقد نامت فبقي واقف بجانبها حتى استيقظت ثم أعطاها الماء . خاف أن يذهب وتستيقظ ولا تجد الماء , وخاف أن ينام فتستيقظ ولا تجد الماء فبقي قائما حتى استيقظت.

وهذا ابن عون أحد التابعين نادته أمه فرفع صوته فندم على هذا الفعل وأعتق رقبتين .

كان ابن سيرين إذا كلم أمه كأنه يتضرع وإذا دخلت أمه يتغير وجهه .

كان الحسن البصري لا يأكل من الصحن الواحد مع أمه يخاف أن تسبق يده إلى شيء وأمه تتمنى هذا الشيء .

حيوة ابن شريح أحد التابعين كان يدرس في المسجد وكانت تأتيه أمه فتقول له : قم فاعلف الدجاج فيقوم ويترك التعليم براً بوالدته ولم يعاتبها ولم يقل لها أنا في درس , أنا في محاضره , أنا في مجلس ذكر .

أما سمعتم بخبر أويس القرني !! هذا الرجل هو الرجل الوحيد الذي زكاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو من التابعين وحديثه في صحيح مسلم , قال النبى صلى الله عليه وسلم للصحابة : (يأتيكم أويس ابن عامر من اليمن كان به برص فدعى الله فأذهبه أذهب الله عنه هذا المرض كان له أم كان له أم هو بها بر . يا عمر إذا رأيته فليستغفر لك فمره يستغفر لك ).

وفي لفظ أخر قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن أويس القرني ( لو أقسم على الله لأبره ) لماذا أويس حصل على هذه المنزلة؟

قال العلماء لأنه كان باراً بوالدته , المهم جاء يوم من الأيام ودخل الحج فكان عمر رضي الله عنه حريص على أن يقابل هذا الرجل أويس .

فجاء وفد من اليمن فقال عمر رضي الله عنه : أفيكم أويس ابن عامر فجاء أويس رجل متواضع من عامة الناس قال أنت أويس ابن عامر قال : نعم . قال : كان بك برص فدعوت الله فأذهبه ؟ قال : نعم . قال : إستغفر لي !

قال : يا عمر أنت خليفة المسلمين !! قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال وذكر قصته .. فأويس استغفر له فلما انتشر الخبر أمام الناس اختفى عنهم وذهب حتى لا يصيبه العجب أو الثناء فيحبط عمله عند الله عزوجل .

ما نال هذه المنزله أويس ابن عامر أنه لو أقسم على الله لأبره إلا ببره بوالدته رحمه الله .

قال البخاري رحمه الله في كتابه الأدب باب من بر والديه أجاب الله دعاءه ,وذكر البخاري رحمه الله وروى حديث الثلاثة أصحاب الغار الذين دخلوا في الغار من بني إسرائيل فانطبقت عليهم الصخرة فكل واحد منهم دعا الله بعمل فواحد منهم قال اللهم إني كان لي أبوان شيخان كبيران .

كان هذا الرجل له والدين كبيرين وكان يذهب يأتي بلبن لهم فيوم من الأيام , جاء بلبن وقد نام والداه فلما وصل إليهما فإذا بهم نائمين انتظر قائماً حتى استيقظا وشربا من اللبن وكره أن يشرب أبناءه من اللبن قبل والديه .

فدعا الله وقال : اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذالك يعني هذا العمل هذا البر بوالدتي ووالدي ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة وخرجوا يمشون .


أخي .. كم دعاء دعوت الله فلم يستجب لك ؟ لماذا لم يستجب لك ؟

لعلك عاقً لوالديك , لعلك بخلت على والديك ب100ريال أو 500ريال , لعلك رفعت صوتك يوم من الأيام .

فاالله عزوجل لم يجب لك ولن يستجب لك .

ومن أخبار السلف مع بر الوالدين :

أن ابن عمر رضي الله عنهما لقي رجل أعرابي في الطريق إلى مكة فحمله وأعطاه عمامته فقالوا له يا ابن عمر هذا رجل أعرابي لو أعطيته شيء عادي لقبله , فقال ابن عمر : إنه كان صديق لعمر يعني كان صديق لوالدي عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

وكان ابن المنكدر من التابعين يضع خده على الأرض ويقول لأمه قومي ضعي قدمك على خدي !!

أين هذا من الذي يرفع الصوت ؟ أين هذا من الذي يضرب والديه ؟

وهذا الإمام الذهبى رحمه الله وأحد العلماء يقال له قندار لم يرحلا في طلب العلم براً بأمهاتهم يعني ما خرج من مدينته التي هو فيها لأن والدته قالت : لا تخرج فبقي يطلب العلم في هذه المدينة حتى ماتت ثم سافر قال : أردت الخروج للعلم فرفضت أمي فأطعتها فبورك لي في ذالك .

وكان بعض التابعين لا يسكن في بيت أمه وهي تحته إجلالاً لها يعني ما يكون في الدور الثاني وهي في الدور الأرضي يعني أدب عالي أن يكون هو فوق وهي تحت..

وهذا قمة البر... أيها الأخوة قد نستغرب مثل هذه الأمور ولكن هكذا يصنع أولياء الله عز وجل .
- ثمرات بر الوالدين
- اجابة الدعاء
- غفران الذنب
- طاعة الوالدين كالجهاد فى سبيل الله والحج والعمره
- بركة فى العمر والرزق
- دخول الجنه
بر الاباء من بعد موتهما من اعظم الاعمال التى يتقرب بها الى الله وذلك بصلة ارحامهما والتودد الى اصدقائهما والسؤال عنهم كما كان بن عمر رضى الله عنهما يفعل باحباب ابيه لبره بابيه الفاروق رضى الله عنه من بعد موته
عقوق الوالدين
- كبيره من اكبر الكبائر قال عليه الصلاة والسلام ثلاثه لا ينظر الله اليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ابدا ذكرمنهم عليه الصلاة والسلام والعاق لوالديه
- فاخذر اخى رحمنى الله واياك من العقوق واعلم ان البر يرد فى الدنيا من الابناء وان العقوق يرد ايضا فى الدنيا من الابناء واعلم انك تستطيع ان تناطح الاكابر والصالحين والعلماء الربانيين عند الله تعالى وتسابقهم اليه ببر الوالدين جعلنا الله واياكم من اهل البر بالاباء والامهات وجعلنا واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه انه ولى ذلك والقادر عليه
كتابة وجمع وترتيب افقر العباد الى عفو ربه
ابو اسامه المصرى

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
بر الوالدين ومنزلته فى الاسلام
http://www.borsaat.com/vb/t408927.html



الحسام 55 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع القسم الاسلامي


مواضيع سابقة :

نظرة أخيرة إلى الوراء
لماذا عندما نحزن نتمنى الموت
خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين

مواضيع تالية :

إن لم تكن لك صدقة جارية فاحذر أن يكون لك ذنب جارٍ
رغم أنف أبى ذر
لاتكن فى الخلوات ابليس وبين الناس قديس

بر الوالدين ومنزلته فى الاسلام

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
بر الوالدين 2 القسم الاسلامي
طريقة نقل الاسماء الى الآيفون 2012 شرح نقل الاسماء الى الايفون 2012 نسخ الاسماء عالم الجوال - الموبايل - الاندرويد
تحليل الاسماء توافق الاسماء في الحب والارتباط التنمية البشرية و تطوير الذات
الصبر ومنزلته القسم الاسلامي


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 05:51 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة