موقع بورصات
  منتديات بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس


العودة   منتديات بورصات > المنتديات العامة > استراحة بورصات > المنتدى الطبي - الصحة - الغذاء


المنتدى الطبي - الصحة - الغذاء غذاء , صحه , ريجيم , أنظمه غذائيه , أعشاب طبيه فوائد الخضروات والفواكة , التغذية السليمة , حافظ على وزنك

حول العين عند الكبار

المنتدى الطبي - الصحة - الغذاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-11-2011, 10:44 AM   #1
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية *angel*
 

افتراضي حول العين عند الكبار

حول العين عند الكبار




ماذا تعرف عن حول العين، وكيفية علاجه، والوقاية منه ؟

الحول هو عدم توازن حركة العينين حيث يستخدم الشخص المريض العين السليمة للتركيز على الشيء المراد رؤيته بينما تنحرف العين المصابة بالحول إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل.


وتبلغ نسبة إصابة الأطفال بالحول حوالي أربعة بالمائة. وقد يظهر الحول بصورة متقطعة في مراحله الأولى، فيكون واضحا أحيانا، ويختفي أحيانا أخرى؛ ولكن إذا لم تعالج هذه الحالة في الوقت المناسب، فعادة ما تتحول إلى حول دائم.

أسباب وعوامل الإصابة بالحول:

للحول أسباب عديدة منها ما يظهر بعد الولادة مباشرة أو خلال الستة شهور الأولى من العمر ويسمى هذا النوع (الحول الخلقي)، حيث يقال أن العامل الوراثي ذو أهمية في مثل هذه الحالات، ويرث فيها الطفل الحول من أحد الولدين أو الأقارب.

وهناك أنواع من الحول قد تظهر بعد السنة الأولى من عمر الطفل، وهذه الحالات يكون سببها أحيانا الإصابة بمد البصر في إحدى العينين أو كلتيهما.

ويمكن تقسيم الحول إلى حول شللي وحول غير شللي. أما الحول الشللي فيكون نتيجة الإصابة بضعف في إحدى عضلات العين أو شلل في العصب المنبه لها وتكون حركة العين محدودة في جهة العضلة المشلولة، ولهذا النوع من الحول أسباب عديدة منها الإصابة بالأنفلونزا أو أمراض فيروسية أخرى أو نتيجة وجود مرض بالجهاز العصبي يؤثر على الأعصاب التي تنبه عضلات العين. كما أن بعض حالات الحول الشللي تنتج عن أورام داخل الدماغ. أما عند كبار السن، فيمكن لارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أن يؤدي إلى الإصابة بالحول الشللي.

أما الحول غير الشللي فتكون حركة العينين فيه حرة غير محددة رغم وجود الحول مثل الحول الخلقي أو الحول الناجم عن خلل في الانكسار مثل مد البصر أو حسر البصر، والذي قد يؤدي إلى ما يسمى بالحول "الأنسي" عندما تنحرف العين إلى الداخل، أو الحول "الوحشي" عندما تنحرف إلى الخارج .



حول العين عند الكبار

الأعراض المصاحبة للحول

يلاحظها أهل الطفل أو المريض البالغ وهي عبارة عن عدم انتظام حركة العينين سويا.

وبالنسبة للأطفال صغار السن (تحت سن عشر سنوات)، فإن عدم توازن العينين هو العرض الوحيد الواضح للإصابة بالحول. أما بالنسبة للبالغين، فإن إصابتهم بالحول من الممكن أن تؤدي إلى ازدواج في الرؤية لديهم.

ومن المهم هنا أن نوضح جيدا أن ازدواج الرؤية أو عدم وضوح الرؤية بإحدى العينين قد يصيب الأطفال المصابين بالحول أيضاً. ولكن الدماغ يرفض الصورة المرسلة من العين المصابة بالحول لعدم وضوحها، فيتم تجاهلها وسرعان ما يتوقف الطفل عن استخدام تلك العين، بطريقة لاشعورية، ويصاب نتيجة لذلك بكسل العين أو ما نسميه بـ "الغطش" الذي يتطور بدوره شيئا فشيئا تاركا الطفل ضعيف البصر بهذه العين مدى الحياة إذا مابقيت الحالة بدون علاج. ويطلق على هذه الحالة تسمية العين الكسولة وهي تعني أن العين تعاني ضعفا شديدا بالإبصار نتيجة إهمال الدماغ للصورة التي ترسلها تلك العين المصابة بالحول له، رغم عدم وجود سبب عضوي لضعف النظر.

ومن الأعراض الشائعة كذلك لدى الأطفال المصابين بالحول هو اتخاذ الطفل لوضعيات مختلفة برأسه في اتجاه معين لكي يستطيع توجيه العين المصابة بالحول في الاتجاه المعاكس، فيتمكن بذلك من رؤية الأشياء بصورة متطابقة ويتخلص من رؤية الأشياء مزدوجة، وخطورة ذلك أنها تؤدي على المدى الطويل إلى تشنج في عضلات الرقبة ويكون العلاج عسيرا إذا أهملت الحالة.

التشخيص

أول ما يجب على الطبيب المتخصص عند فحص مريض الحول هو ما إذا كان هذا الحول حقيقيا أم انه حول كاذب. ففي الحول الكاذب، يوحي الشكل الظاهر للعينين بوجود الحول. ولكن الطبيب يكتشف بعد إجراء الفحوصات اللازمة أن العينين سليمتان وأن المريض يرى بهما بصورة متوازية. وقد يكون الحول الكاذب نتيجة لكبر أو صغر فتحة العين أكثر من المعتاد، أو أن المسافة بين مركزي الحدقتين في العينين أصغر أو أكبر من المعتاد أيضا، ولا تحتاج حالات الحول الكاذب لأي علاج وقد تختفي تلقائيا لدى الأطفال عند بلوغ سن السابعة أو الثامنة من العمر وقد تبقى أيضا مدى الحياة وفي كل الأحوال فهي لا تحتاج إلى علاج معين.

كما يجب أن يحدد الطبيب المختص ما إذا كان الحول هو الظاهرة المرضية الوحيدة لدى المريض، أو أنه عرض مصاحب لمرض آخر سواء بالقرنية أو العدسة أو الشبكية. حيث يمكن أن يصيب أحد هذه الأمراض عين الطفل في الصغر، ويؤدي عدم تشخيصه مبكرا إلى حدوث الحول بإحدى العينين. وبعد تأكيد الطبيب على أن الحول هو حول حقيقي وليس حولا كاذبا أو نتيجة لمرض آخر بالعين يبدأ في إجراء فحوصات طبية أخرى لتحديد نوع الحول وقياس درجته مما يساعد في الوصول إلى التشخيص والعلاج الصحيحين.

علاج الحول

من المهم تشخيص وعلاج كسل العين قبل الشروع في علاج الحول ويستطيع الطبيب تحديد درجة الكسل ودرجة ضعف البصر عن طريق قياس القدرة البصرية لدى الطفل، حتى في الشهور الأولى من العمر بواسطة أجهزة خاصة. وعلاج كسل العين ممكن فقط لدى الأطفال حتى سن العاشرة. أما في حالة الأطفال، بعد سن العاشرة، وفي حالة البالغين، فإن نقص القدرة البصرية الذي يسببه كسل العين يصبح دائما. ومن هنا تتضح أهمية تشخيص وعلاج الحول وكسل العين في سن مبكرة. فكلما كان بدء العلاج في سن أبكر كانت النتائج أفضل.

وعلاج كسل العين يكون عادة عن طريق إجراءات غايتها تنشيط النظر بالعين المصابة بالكسل وذلك بتغطية العين السليمة لفترات محدودة، ويعتمد تحديد فترات التغطية على عمر المريض ودرجة كسل العين. وبعد علاج كسل العين، يبدأ الطبيب في علاج الحول الذي يعالج حسب أسبابه، وهنا يصف الطبيب المعالج للمريض قطرة الاتروبين حيث يستخدمها مدة ثلاثة أيام قبل حضوره من المنزل إلى العيادة ليتم تحديد ما إذا كان المريض بحاجة لنظارات طبية وتحديد الدرجات المناسبة للنظارات التي يجب أن يضعها المريض طول الوقت. وأحيانا يستغني المريض بالحول عن النظارات عندما يتعدى الثانية عشرة من عمره وفي حالات أخرى قد يضطر لاستعمالها بشكل دائم، كذلك تمكن هذه القطرة الطبيب من فحص قعر العين (الشبكية والعصب البصري) بشكل دقيق.

تقوم قطرات أو مراهم الاتروبين بتوسيع حدقة عين المريض وسوف يلاحظ المريض بعد وضع القطرة أن الأشياء القريبة من يده تصبح غير واضحة. كما أنه سينزعج من ضوء الشمس، وقد يكون من الضروري وضع نظارات شمسية تخفيفا لشعوره بعدم الارتياح، كما قد تحدث هذه القطرات احمرارا في العين وارتفاعا بسيطا في درجة الحرارة. أما إذا زادت الحرارة عن 38 درجة فيجب وقف استعمال القطرة.


عمليات الحول
تحتاج بعض حالات الحول إلى أجراء عملية جراحية لتقويم عضلات العين، بعد استنفاذ جميع الطرق البديلة للعلاج وفي بعض الحالات الأخرى يكون العمل الجراحي هو الحل العلاجي الوحيد الناجع منذ بداية الحول.

تجرى كل عمليات الحول الجراحية عند الأطفال وكذلك عند بعض المرضى من البالغين، تحت التخدير العام وهنا يجب أن نوضح أن الجراح لا يقوم باستخراج العين من المحجر أثناء العملية كما أنه لا يستخدم أي نوع من أشعة الليزر خلالها.

وتبدأ عملية الحول برفع طبقة الملتحمة (هي غشاء رقيق يغطي الصلبة أو بياض العين )، ثم يتمكن الجراح من الوصول إلى عضلات العين الخارجية (عضلات العين الخارجية ست عضلات مسئولة عن تحريك العين في كافة الاتجاهات) المراد إجراء الجراحة عليها حيث يقوم بتقويتها أو إضعافها حسب حالة الحول عند كل مريض. فإذا كان اتجاه العين إلى الداخل يتم أضعاف العضلات التي تشد العين إلى الداخل بينما يتم تقوية العضلات التي تشدها إلى الخارج والعكس في حال اتجاه العين للخارج، وبعد انتهاء العمل على العضلات يقوم الجراح بإعادة الملتحمة إلى وضعها الطبيعي فتتغطى العضلات التي تمت عليها الجراحة دون أن يظهر أي أثر جراحي ملحوظ.

من الطبيعي توقع ظهور احمرار في العين مدة أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة، ولكن في معظم الحالات يستطيع الطفل الذهاب إلى المدرسة في اليوم التالي مباشرة، ويحتاج المريض عادة إلى عملية جراحية واحدة لا صلاح الحول ولكن قد تحتاج نسبة ضئيلة من الحالات إلى أجراء عمليتين أو أكثر على فترات متباعدة وهو ما يعتمد على طبيعة وتشخيص الحالة، كما يحتاج المريض إلى الاستمرار في استخدام النظارات الطبية بعد إجراء العملية.

في الختام، يجب أن التأكيد على ضرورة اهتمام الوالدين بطفلهم وعرضه على طبيب العيون منذ الصغر، حتى وإن لم يشكو من أعراض مرضية وذلك للتأكد من سلامة عينيه. فكلما كان العلاج مبكرا، كانت النتائج أفضل والتغلب على المشكلة أسهل، وذلك في عمر ما بين 3-4 سنوات وقبل الدخول إلى المدرسة. أما في حالة ظهور أعراض الحول على الطفل، فيجب عرضه فورا على الطبيب، حتى ولو كان في السنة الأولى من عمره، ويجب عدم تصديق الخطأ الشائع القائل بأن ظهور الحول في العام الأول من عمر الطفل ظاهرة طبيعية وأنه سيزول تلقائيا بعد فترة من الزمن.


حول العين عند الكبار


اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
حول العين عند الكبار
http://www.borsaat.com/vb/t319790.html



التوقيع:
اللقطة لو فاتت
مش ممكن تتكرر ..
ودماغى لو ماتت
مش ممكن تتغير ..
هفضل دايما مجنون
حاسس انى ملكت الكون
هفتح دراعاتى واكون
زى ما انا عايز اتصور .. )


*angel* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع المنتدى الطبي - الصحة - الغذاء


مواضيع سابقة:
حول العين
حول الاطفال
ما فائدة تناول الإنسان للأسماك
مواضيع تالية:
فتامين الطاقة و توتر الأعصاب الطبيعي
كعكة المَـسْـكُوتْـشُـو بطريقة مبتكرة
فوائد الكمثرى لانقاص الوزن وضبط نسبة السكر وللحوامل رهييييبة بجد

حول العين عند الكبار

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
انشودة في العين قلبي معك يازين ياغالي انت سكنت العين كلمات حنونه وحزينه مكتبة التسجيلات الاسلامية - اناشيد - تلاوات - خطب
انشودة في العين قلبي معك يازين ياغالي انت سكنت العين كلمات حنونه وحزينه مكتبة التسجيلات الاسلامية - اناشيد - تلاوات - خطب
غرف نوم للبنات الكبار صور - فيديو - يوتيوب
للبيع فيلا في العين السخنة علي البحر مباشرة وسط جناين بقرية في العين السخنة الاستثمار العقاري - عقار - عقارات


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 12:34 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - موقع بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة