موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > الاقتصاد و الاستثمار > منتدى البورصة المصرية

اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق الم

منتدى البورصة المصرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09 - 10 - 2011, 09:35 AM   #1
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق الم

اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق الم
اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق الم
http://www.borsaat.com/vb/t307642.html



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2011, 09:36 AM   #2
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق

الببلاوي: هذه الأموال ثابتة ومضمونة من قبل الدولة
مصر.. "المحاسبات" يكشف خلال أيام مصير ‏436 مليار جنيه من أموال التأمينات
يحسم الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر نهاية الأسبوع‏,‏ الجدل الدائر حول ضياع ‏436 مليار جنيه من أموال التأمينات من خلال تقرير شامل يعكف الجهاز الآن على إعداده‏,‏ يُظهر فيه الحقيقة الكاملة لهذه الأموال‏.‏

وكشف مصدر مسؤول بالمركزي للمحاسبات, لصحيفة الأهرام أنه تم تكليف إدارتي مراقبة حسابات الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لإعداد التقرير, وذلك للرد على المذكرة التي أرسلها وزير المالية الدكتور حازم الببلاوي المتضمنة 15 سؤالا عن حجم مديونية وزارة المالية لصناديق المعاشات والأموال المستثمرة بمعرفة الصناديق.
وقال المصدر إن معظم أموال المعاشات مستثمرة في بنك الاستثمار القومي لتمويل خطة التنمية للدولة، ومبالغ أخرى عبارة عن استثمارات في شركات ومشروعات ناجحة.

وأوضح أن معظم تساؤلات وزارة المالية موجودة في بيانات الصندوق الذي يرأس مجلس إدارته وزير المالية, ولكن الوزارة فضلت أخذ رأي محايد لكشف الحقيقة أمام الرأي العام.

وجدد الدكتور حازم الببلاوي التأكيد, بأن أموال التأمينات والمعاشات ثابتة ولا تأثير عليها, والدولة تضمنها وهي ملتزمة بالوفاء بحقوقهم التأمينية, وعليهم ألا يتأثروا بما يتردد في الوقت الراهن حول ضياع أموال التأمينات.

وقال إن هذه الأقاويل قد تتسبب في إحداث حالة من البلبلة, مشددا في تصريحاته علي أن الوزارة تناشد كل من يمتلك مستندات تؤكد وجود مخالفات مالية في أي مكان في هذا الاتجاه أن يتقدم بها لوزارة المالية لتحويلها إلي الجهاز المركزي للمحاسبات.

وشدد على أن الوزارة تهدف إلي الصالح العام وليست صاحبة مصلحة في إخفاء الحقائق عن المواطنين, وأكد ألا تستر علي أخطاء أو مخالفات.

وقال إن من يتحدث حول أموال التأمينات لابد أن يتحدث من منطلق المسئولية وأن يكون كلامه مؤيدا بمستندات وغير ذلك سيتأثر الاقتصاد القومي. وكشف عن أن الوزارة أرسلت الملف بالكامل إلي الجهاز المركزي للمحاسبات, وأي مستندات سترد إليها.



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2011, 09:37 AM   #3
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق

أكد أنه لاتعديل لسعر صرف الريال.. والتضخم في انخفاض
الجاسر: الاقتصاد السعودي ليس معرضاً لمخاطر الأزمة المالية الأوروبية
أكد الدكتور محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن مستويات التضخم في المملكة ليست مقلقة، وأنه مستقر منذ بداية العام ما بين 4.6 و4.9 في المائة، متوقعاً أن يستمر في الانخفاض.

وقال الجاسر في تصريحات على هامش الحفل الذي أقيم البارحة بمناسبة إطلاقه لمشروع "تقييم" الخاص بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة إن المملكة ليس لديها نية لتغيير سعر صرف الريال في الوقت الحالي.

وأوضح محافظ مؤسسة النقد في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية، أن مستوى إقراض المصارف للقطاع الخاص ارتفع خلال الأشهر الماضية بنحو 9 بالمائة، مقارنة بالعام الماضي، مضيفاً: "ذلك يعني في الأوضاع الاقتصادية الطبيعية أنه من أعلى المعدلات، ولذلك مستوى الإقراض ممتاز جدا، ويدل على أن النشاط الاقتصادي في المملكة متسارع ويبشر بالخير فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي".

وأشار الجاسر إلى أن القطاع المصرفي في المملكة يقوم بدوره بشكل جيد وبأفضل مما هو عليه الحال في دول أخرى، مضيفاً: "الودائع الغالبية العظمى منها يعاد إقراضها وضخها في الاقتصاد السعودي، والمؤسسات السعودية تعد وسيطاً مالياً، بمعنى تأخذ الودائع وتضخها في الاقتصاد والدليل أنه خلال الأشهر الماضية من هذا العام ارتفع معدل الإقراض للقطاع الخاص فقط أكثر من 9 في المائة، وهذا معدل تتمنى الدول الصناعية الوصول إليه".

وحول الأخطار الاقتصادية التي تتعرض لها أوروبا قال محافظ مؤسسة النقد إن المملكة ليست معرضة لأي مخاطر تحدق حالياً بأوروبا، وأن لديها حماية كافية خصوصاً فيما يتعلق بالقطاع المصرفي بالنظر إلى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها منذ عدة أعوام.

وأضاف: "نحن لدينا إجراءات احترازية من قبل أن تصلنا المشكلة في 2008 وهو ما نسميه التحرك ضد الدورة الاقتصادية، بمعنى أن بنوكنا ترفع احتياطياتها، وتوفر المخصصات لأي قروض عليها تعثر، ولذلك نحن لسنا معرضين لما يحصل في أوروبا، إقراضنا داخلي وودائعنا داخلية، ولدينا حماية من هذه التطورات".

وحول مشروع سمه المتعلق بتقييم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أوضح الجاسر قائلاً: "المشروع يعتبر مبادرة من سمه ونشكرها على تطوير هذا النظام، وهذا لبنة ممتازة، ونحن عملنا مع البنوك على إيجاد إدارات مستقلة تعنى بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لكي يتفرغ لها موظفون متخصصون في هذا المجال للتعامل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة، ولذلك أنا متفائل في هذا الأمر ولكن أنا أعرف مستوى العقبات التي قد تواجه هذا القطاع لكن المطلوب هو تكاتف الجهود من جميع الجهات التي تستطيع أن تساهم".



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2011, 09:40 AM   #4
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق

ايرلندا: البنوك الاوروبية ستحتاج أكثر من 100 مليار يورو

قال وزير المالية الايرلندي ان هناك اتفاقا عاما على أن البنوك الاوروبية ستحتاج لرأسمال جديد يزيد كثيرا عن 100 مليار يورو مضيفا أن هذه الاموال ستأتي من عدة مصادرة منها صندوق انقاذ منطقة اليورو.
وقال مايكل نونان للصحفيين على هامش منتدى اقتصادي في دبلن “أعتقد أن هناك اتفاقا عاما على أن احتياجات البنوك ستكون أكثر كثيرا من 100 مليار يورو.”
وأضاف “أعلم أن بعض البنوك الالمانية الكبيرة التي كنت أتكلم معها شخصيا تعتزم جمع أموال من السوق وهكذا سيكون التمويل خاصا. هناك بنوك أخرى ترغب في الاستفادة من صندوق الاستقرار المالي الاوروبي وهناك بنوك أخرى ستعتمد على حكوماتها… وهكذا سيكون هناك مجموعة من الطرق لفعل ذلك.”



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2011, 09:41 AM   #5
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق

أميركا وسنغافورة الأفضل في العالم لمستثمري الصناديق
هناك على ما يبدو قائمة لكل شيء. فبفضل التصنيف الحالي حول تفاوت سمعة الدول والمدن، بتنا نعرف أن مومباي هي أقذر مدينة في العالم، في حين أن نيوزيلندا هي الأنظف في العالم، وأن الولايات المتحدة الأميركية هي موطن 356 مليارديرا أكثر من الصين، وأن «نوما» في كوبنهاغن يعتبر أفضل مطعم في العالم.

الآن وبفضل دراسة صادرة عن شركة مورنينغ ستار المتخصصة في أبحاث الصناديق الاستثمارية أصبحنا نعرف أن سوقي الولايات المتحدة الأميركية وسنغافورة هما الأفضل في العالم بالنسبة للمستثمرين في الصناديق الاستثمارية.

على مقياس من A الى F، قيّم الباحثون تجارب المستثمرين في صناديق الاستثمار المشتركة في 22 بلدا، بما فيها الهند والصين وبريطانيا. الولايات المتحدة الأميركية التي حصلت على تصنيف A من مورنينغ ستار، ضمنت الصدارة رغم المعركة الدائرة لاسترداد أصول قوامها 65 مليار دولار اختلسها محتال نيويورك برنارد مادوف.

سنغافورة، البلد الوحيد الآخر الذي حاز على تصنيف A، حصلت على المركز الأول بالشراكة مع الولايات المتحدة، في حين أن هولندا وسويسرا حصلتا على أعلى تصنيف بين الدول الأوروبية بدرجة B. ويستند التصنيف الى معايير تشمل حماية المستثمر والشفافية ورسوم الصندوق الاستثماري والضريبة والخيارات الاستثمارية.

مناخات ودية

يقول جون ريكنثالير، مدير الأبحاث في مورنينغ ستار «نأمل من خلال هذا التقرير أن نعزز الحوار بشأن أفضل الممارسات من منظور المساهمين في صناديق الاستثمار المشتركة. وكما هو الحال تماما مع الأسهم، تقدم بعض الدول مناخات استثمارية ودية نسبيا لأصحاب الصناديق الاستثمارية المشتركة وبعضها أقل من ذلك».

البلدان التي صنفت في فئة «أقل من ذلك» تشمل نيوزيلندا التي حصلت على تصنيف -D وجنوب أفريقيا التي حصلت على تصنيف -C. أما ايطاليا وهونغ كونغ والنرويج فكان أداؤها أفضل قليلا، اذ حصلت جميعها على تصنيف C.

الرسوم والمصاريف في النرويج مرتفعة نسبيا، وفق مورنينغ ستار. «صناديق الدخل الثابت التي تتخذ من النرويج مقرا لها تميل الى أن تكون منخفضة التكلفة، لكن الصناديق الأخرى المحلية ليست بالقدر نفسه من انخفاض التكلفة، كما أن الصناديق الأجنبية المتاحة للبيع في النرويج مكلفة».

الولايات المتحدة التي حازت على الصدارة أيضا في تقرير عام 2009، حصلت على تصنيف A في مجالات الافصاح والرسوم والمصروفات والمبيعات والتسويق، لكنها حصلت على تصنيف +C في مجالي التنظيم والضريبة.

ولفضيحة مادوف علاقة كبيرة بهذا. فالمحتال الأميركي، الذي يقضي عقوبة في السجن لمدة 150 عاما، أقر بأنه مذنب في 11 جناية فدرالية في مارس 2009 كما أقر بأنه حوّل شركته لادارة الثروات الى مخطط بونزي ضخم احتال من خلاله على آلاف المستثمرين.

وكتبت مورنينغ ستار في تقريرها المكون من 161 صفحة: «الجهات الحكومية الأميركية المكلفة بحماية المستثمرين جهدت لتحديد الانتهاكات التي تحدث في الوقت المناسب، مثل حادثة احتيال مخطط بونزي التي أدارها بيرنارد مادوف».

«كما أن الولايات المتحدة واحدة من خمسة بلدان فقط تفرض على مستثمري الصناديق ضرائب على المكاسب الرأسمالية المكتسبة من حصص الصندوق، فضلا عن أن معدلاتها الضريبية للمكاسب الرأسمالية على المدى القصير هي من بين الأعلى في هذه الدراسة».

في بريطانيا

الى جانب اليابان وألمانيا وكندا، منحت بريطانيا تصنيفا اجماليا هو «C+»، على الرغم من أن درجتها في مجال الرسوم والنفقات خفضت ذلك المعدل.

وتقول مورنينغ ستار «يدفع المستثمرون في بريطانيا رسوما ونفقات مرتفعة نسبيا. وسواء كانت متاحة للبيع أو محلية المقر، فانه لا يوجد أي نوع من أنواع الصناديق الاستثمارية في البلاد يمكن تصنيفه على أنه زهيد وغير مكلف، كما أن صناديق الدخل الثابت التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها مكلفة بشكل مطلق وتام. «وكما هي الحال بالنسبة إلى الكثير من البلدان الأخرى التي تشملها هذه الدراسة، فان الصناديق الاستثمارية في بريطانيا تفرض رسوما غير متماثلة في الأداء بحيث يتم الدفع لمديري الصندوق تصاعديا بينما لا يتم خفض الرسوم عند تراجع الأداء».

ديفيد نورمان، الرئيس التنفيذي السابق في «كريديت سويس أسيت مانجمينت بريطانيا» يدرك تماما ماهية هذه المشكلة. وينتقد بشدة مستوى الرسوم التي يدفعها المستثمرون في بريطانيا.

ويقول ان المستثمر الذي يضع 50 ألف جنيه استرليني (80 ألف دولار) في صندوق استثماري نشط يقدم عائدات نموذجية على مدى 25 عاما سوف يفقد أكثر من 100 ألف جنيه استرليني نتيجة دفع رسوم لا لزوم لها، ويدفع المستثمرون ما لا يقل عن 3 مليارات جنيه استرليني سنويا أكثر مما ينبغي عليهم أن يدفعوا.

«لقد نسيت صناعة ادارة الصناديق البريطانية عن أموال من هي تبحث»، وفق ما يقول نورمان، مؤسس تي سي اف انفيستمينتس.

اسبانيا ونيوزيلندا

كما جاء تصنيف اسبانيا ضعيفا في مجال الرسوم بدرجة «C-». اذ ذكرت مورنينغ ستار في تقريرها «الرسوم والنفقات في اسبانيا مرتفعة للغاية، لا سيما صناديق الأسهم وصناديق سوق النقد التي تتخذ من اسبانيا مقرا لها التي تعتبر ضمن الأكثر تكلفة في هذه الدراسة».

بالاضافة الى ذلك تلقت اسبانيا درجة «D+» في مجال المبيعات والاعلام. وتقول مورنينغ ستار إن اسبانيا تعاني العديد من نقاط الضعف في هذا المجال مع «تلقي المستشارين لحوافز لبيع بعض الصناديق الاستثمارية فضلا عن مكافآت نظير زيادة مستوى مبيعات الصندوق».

وكما جاء في تقرير مورنينغ ستار لعام 2009، احتلت نيوزيلندا آخر الترتيب. «سجلت نيوزيلندا أسوأ تصنيف اجمالي، ويعود ذلك الى الدرجات المنخفضة التي حصلت عليها في مجالات الافصاح فضلا عن التنظيم والضريبة»، وفق ما يقول ريكنثالير.

ويضيف «عانت نيوزيلندا من فضائح عدة في صناعة الصناديق الاستثمارية أخيراً وسوف تستفيد من ارتفاع مستوى التوظيف في جهازها التنظيمي». تجدر الاشارة، وفق ما يقول، الى أنه «قد يكون هناك تغييرات في الأفق لجهة الافصاح والتنظيم».

وتشمل تلك التغييرات مراجعة من قبل لجنة الأوراق المالية في نيوزيلندا بخصوص توحيد رسوم الافصاح وهياكل العمولات وحوافز المستشارين، في حين أعلن وزير التجارة العام الماضي عن تأسيس جهاز تنظيم وحيد وهو هيئة الأسواق المالية.

وتقول مورنينغ ستار في تقريرها «سجلت نيوزيلندا أسوأ تصنيف اجمالي، ويعود ذلك الى حد كبير الى الدرجات المنخفضة في نشرات وتقارير المساهمين والضرائب».

ويضيف التقرير «حصلت على تصنيف «D-» في مجال الضرائب. فضريبة توزيعات الأرباح والمكاسب الرأسمالية مرتفعة، ولا توجد حوافز ضريبية للاستثمار على المدى البعيد، ومعدلات الضريبة واحدة بالنسبة لتوزيعات الأرباح والمكاسب الرأسمالية قصيرة الأجل والمكاسب الرأسمالية بعيدة المدى».

كما حصل البلد على تصنيف «D-» في مجال الافصاح و«C+» للمبيعات و«B-» للرسوم والنفقات. ولا بد أن ننتظر لنرى ما اذ كانت قائمة مورنينغ ستار سيكون لها أي تأثير على المستثمرين. وقد يعتبر البعض أن وجود بلدان مثل الصين والهند في مستويات أعلى من النرويج والسويد أمر مشكوك فيه كتصنيف الفيفا لمنتخب انكلترا لكرة القدم في مستوى أعلى من البرازيل والأرجنتين.



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2011, 09:42 AM   #6
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق

الشركات العالمية تواجه تداعيات الثورات العربية على أعمالها
عندما أعلنت «فرانس تيلكوم» عن إطلاق أورانج تونس العام الماضي، قالت آنذاك إنها فخورة «بالعمل والشراكة مع مروان مبروك»، لبناء أول مشغل للاتصالات في تونس، حيث يتم تقديم خدمات مختلفة في شبكة واحدة.

بعد 16 شهرا، تم الحجز على حصة مبروك، صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، ونسبتها %51 في أورانج تونس من قبل الحكومة المؤقتة في تونس التي تحقق في ظروف استحواذ مبروك على حصة في الشركة.

هذا الموقف وجدت العديد من الشركات العالمية نفسها قد تورطت فيه عن غير قصد، مع مراجعة الحكومات الانتقالية في تونس ومصر وليبيا لاستثمارات أجنبية لا حصر لها، مرتبطة بأعضاء سابقين في الأنظمة الفاسدة والمستبدة. والى أن يتم اتخاذ قرار بشأن حصة مبروك، فإن العمل يظل قائما كما جرت العادة بالنسبة لـ «فرانس تيلكوم» التي خرجت عن أسلوبها لتؤكد على التزامها تجاه البلاد، بما فيه الإعلان عن خطط لتأمين 150 وظيفة في المستقبل القريب. فكما تقول الشركة: «تؤكد فرانس تيلكوم التزامها الشديد تجاه تونس وتجاه استثماراتها الكبيرة في أورانج تونس».

ظاهريا، ليس هناك الكثير ما يستدعي القلق بالنسبة لـ «فرانس تيلكوم». فبموجب القانون الدولي، فإن أي عقود أو امتيازات مبرمة قبل الدولة في ظل حكم نظام تظل سارية المفعول في ظل الحكومات المتلاحقة، مهما كانت التغييرات جوهرية.

ويوضح شاي واد، الشريك في شركة ريد سميث للمحاماة «استبدال الرئيس التنفيذي للشركة لا يؤثر في الهوية القانونية والالتزامات التعاقدية للشركة، وهذه التعاليم تنطبق على الدول التي تشهد تغييرات من شكل حكومي لآخر».

وبالنسبة للمستثمرين الأجانب، ربما يشكل الحجز على بعض أصول الدولة التونسية نعمة. إذ تملك قطر تيلكوم (كيوتل)، على سبيل المثال، %75 في شركة تونيسيانا لتشغيل الهواتف النقالة. وقد حجزت السلطات المؤقتة على نسبة الـ%25 المتبقية التى يملكها مساهمون أقلية، ومنهم صهر آخر لزين العابدين بن علي.

وتقول «كيوتل» إنها تدرس الآن شراء هذه الحصة، مما يتيح لها زيادة حضورها في السوق العربية شديدة التنافسية. لكن مستثمرين خليجيين آخرين لم يحظوا بمثل هذه النتائج السلسة من تغيير الأنظمة.

ففي مصر، على سبيل المثال، ألغت الحكومة المؤقتة في مايو صفقة لبيع سلسلة متاجر عمر أفندي لشركة أنوال السعودية بعد اتهامات وجهها منتقدون للرئيس المخلوع حسني مبارك ببيع المتاجر بسعر بخس للغاية قبل خمس سنوات. كما طعنت السلطات في قانونية بيع أرض للأمير الوليد بن طلال، والتي اشتراها خلال حكم مبارك في عام 1998.

الأمير الوليد الذي فكر في البداية في اللجوء إلى التحكيم الدولي ضد الحكومة المصرية، توصل أخيرا الى صفقة مبدئية تشمل إعادة 75 ألف فدان من أصل 100 ألف فدان من الأرض الزراعية.

التحكيم الدولي

ويبقى التحكيم الدولي خيارا قائما أمام الشركات الأجنبية. فعلى نحو متزايد، حين لا تستطيع تلك الشركات حل خلافاتها مع الحكومات الانتقالية بصورة ودية، تلجأ الى المركز الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية ومقره واشنطن، لحماية ممتلكاتها.

ففي مايو رفعت داماك، شركة التطوير العقاري ومقرها دبي، دعوى تحكيم دولية في المركز الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية ضد الحكومة المصرية بشأن خلاف حول أرض وحكم ادانة صدر ضد رئيسها. وقالت داماك آنذاك، إن حكم الإدانة «دافعه سياسي» ووصفته بالحملة ضد أي رجل أعمال تعامل مع النظام السابق.

وفي مكان آخر في مصر، اتهمت مجموعة الفطيم الإماراتية التي تطور مهرجان مدينة القاهرة في القاهرة الجديدة بشراء أراض بأقل من سعر السوق وتنظر في دعوى لاسترداد 3.5 مليارات دولار تعويضا عن أرض تملكها في البلاد.

ويقول محامون ومستشارون إنه اذا ما اعتقد المستثمرون الأجانب أنه قد تمت معاملتهم بغير إنصاف أو طلب منهم التنازل عن حقوقهم التعاقدية دون تعويضات كافية، فإن بامكانهم اللجوء الى معاهدات الاستثمار الثنائية التي يمكن أن توفر بعض الحماية.

محاربة الفساد

وبينما تحرص الحكومات الجديدة على أن تظهر موقفا صارما ضد الفساد من خلال تقديم بعض الأمثلة في عدد قليل من القضايا، يقول خبراء في الصناعة إنه من المرجح أيضا أن تسوى الكثير من الادعاءات خلف الأبواب المغلقة.

يقول جوناثان تيري من مؤسسة مابلكروفت للاستشارات التي تعمل على تقييم المخاطر البيئية والاجتماعية ومخاطر الحكم «لقد حصلت تسويات خارج أروقة المحاكم أيضا، ويحدث ذلك لإنقاذ الحكومة من الإحراج ولإبقاء رجال الأعمال الفاسدين خارج الأضواء حتى يتم تسهيل ابرام المزيد من الصفقات ولا تقوض ثقة المستثمرين».

كما أن الاعتبارات التجارية تلعب على الأرجح دورا في الموضوع. فالمستثمرون الأجانب الذين يعانون من نقص شديد في تحقيق الأرباح في أسواقهم المحلية المشبعة بحاجة الى التمكن من التوسع في أسواق جديدة مثل مصر وتونس وليبيا لتحقيق النمو، وبالتالي فهم بحاجة الى الابقاء على السلطات الى جانبهم.

ومع ذلك، مهما كانت الصفقات التى ستبرمها الشركات الأجنبية مع السلطات القائمة حاليا، فإن الوضع الحالي ربما يتغير كليا في غضون أشهر قليلة حينما يتم انتخاب حكومات جديدة.



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2011, 09:43 AM   #7
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق

1.3 تريليون دولار عجز الميزانية الأميركية
بلغ العجز في ميزانية الحكومة الأميركية في السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر الماضي 1.3 تريليون دولار أو ما يعادل 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي. وأوضح مكتب الميزانية الأميركية وهو هيئة غير حزبية أن حجم العجز في السنة المالية 2011 يتطابق مع العجز المسجل في السنة المالية السابقة عندما كان يعادل 8.9% من الناتج المحلي الإجمالي. وقال إن العجز في ميزانية السنة المالية 2009 كان يعادل 10% من الاقتصاد الأميركي. وتحاول لجنة خاصة غير حزبية بالكونغرس إيجاد سبل لخفض العجز في الميزانية الاتحادية من مستويات تزيد كثيراً على تريليون دولار سنوياً. وتتماشى تقديرات مكتب الميزانية بالكونغرس لحجم العجز في 2011 مع التوقعات. وستصدر وزارة الخزانة الأميركية الرقم الرسمي للعجز للسنة المالية 2011 في وقت لاحق من هذا الشهر. وتقديرات مكتب الميزانية للعجز مرتفعة حوالي 14 مليار دولار عن توقعاته في أغسطس. وأشار إلى أن الإنفاق زاد حوالي 3 مليارات دولار في حين أن الإيرادات منخفضة حوالي 11 مليار دولار عن التوقعات. وأوضح أن مدفوعات فوائد الدين زادت بنسبة 17% في السنة المالية 2011 وهي زيادة قدرها 38 مليار دولار عن السنة السابقة فيما يرجع إلى حد كبير إلى الزيادة الكبيرة في الدين الحكومي على مدى الإثني عشر شهراً الماضية. وانخفض الإنفاق الاتحادي المخصص لإعانات البطالة 24% أو 39 مليار دولار.



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2011, 09:44 AM   #8
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق

الطلب الاستهلاكي والملاذات الآمنة يعزز ان أسعار الذهب
عزز الذهب مواقعه مستفيداً من الطلب الاستهلاكي والإقبال على الملاذات الآمنة وبلغ مجمل الارتفاع خلال الجلسات الخمس الماضية 1.7%. واستقر سعر الذهب أمس بعد انخفاض السعر بنسبة 10.9% الشهر الماضي ليهبط دون 1700 دولار للاوقية.

وزاد سعر الذهب ليسجل 1651.39 دولاراً للاوقية بعد أن ارتفع خلال احدى مراحل التعامل الى 1665.99 دولاراً ، بينما استقر السعر في التعاملات الأميركية الاجلة لعقود ديسمبر عند 1653 دولاراً للاوقية. وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الاخرى انخفض سعر الفضة بأكثر من 0.5% إلى 31.72 دولاراً للاوقية بينما زاد سعر البلاتين 0.6% الى 1514.49 دولاراً للاوقية. وهبط سعر البلاديوم بأكثر من 1.3% الى 594.72 دولاراً للاوقية.

وكان الذهب ارتفع في الجلسة السابقة بعد أن حد ارتفاع الأسهم من عمليات بيع المعدن النفيس لتغطية خسائر في قطاعات أخرى ومع استفادة المشترين الفعليين من انخفاض الاسعار. وسجل الذهب أكبر انخفاض في ثلاث سنوات الشهر الماضي بسبب ضغوط بيع لتغطية خسائر سوق الاسهم ما دفع الاسعار للهبوط بأكثر من 20% عن مستوياتها القياسية وبدء فترة من التعاملات المضطربة.

وإضافة إلى الطلب الاستهلاكي تتعزز اسعار الذهب بفعل الواردات الرسمية لبعض الدول. وكان عثمان ساراتش رئيس بورصة اسطنبول للذهب قد توقع أن تتجاوز واردات تركيا من الذهب 70 طناً هذا العام والعام المقبل مسجلة زيادة بأكثر من 63% عن مستويات 2010 لكن لا يزال ارتفاع الاسعار وضعف الليرة التركية يكبحان نمو الواردات.

ونظراً لارتفاع أسعار الذهب العالمية في العامين الماضيين فإن الواردات منخفضة بشكل كبير عن مستوياتها في الفترة بين 2005 و2009 حين بلغت أقل كمية تم استيرادها في أي من تلك الاعوام 165.9 طناً. وبلغ انتاج الذهب المحلي في الاشهر الستة الاولى من العام 10.4 أطنان ومن المتوقع أن يصل الى 20 طناً في عام 2011 بأكمله مقارنة مع 16.4 طناً في 2010.



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2011, 09:46 AM   #9
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق

113‏ شركة جديدة برأسمال‏161‏ مليون جنيه خلال أسبوع
كتب ـ محيي الدين فتحي وسارة العيسوي‏:‏ أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عن تأسيس‏113‏ شركة جديدة الأسبوع الماضي مقابل‏140‏ شركة تأسست خلال الأسبوع السابق عليه بمعدل يومي بلغ‏28‏ شركة‏.


وقالت الهيئة إن قائمة الشركات الجديدة التي تم تأسيسها شملت20 شركة صناعية و3 سياحية و36 خدمية و2 في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و3 زراعية و5 في المجال الإنشائي و44 متعددة النشاط.وتنوعت الأشكال القانونية للشركات الجديدة ما بين27 شركة مساهمة مصرية و34 شركة ذات مسئولية محدودة و9 شركات تضامن و9 شركات توصية بسيطة و34 منشأة فردية. وأشارت الهيئة إلي أن رأس المال المصدر لهذه الشركات بلغ161 مليون جنيه مصري. وتوفر الشركات الجديدة1996 فرصة عمل منها1991 فرصة عمل للمصريين, وتشمل تلك الفرص379 فرصة في مجال الإدارة و179 فرصة في مجال الزراعة و171 فرصة هندسية و10 فرص طبية و73 سياحية و1179 حرفية.



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2011, 09:48 AM   #10
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ahmedaolb
 

افتراضي رد: اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق

25%‏ زيادة في إيداعات صندوق توفير البريد
كتبت ـ صفاء جمال الدين‏:‏ بمناسبة اليوم العالمي للبريد والذي يوافق‏9‏ أكتوبر من كل عام اصدر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بيانا بأهم الخدمات والمؤشرات الاقتصادية التي يقدمها قطاع البريد‏.‏


حيث بلغت قيمة المبالغ المودعة في صندوق توفير البريد50.6 مليار جنيه عام2009/2008 بزيادة قدرها25.2% حيث أضيفت بعض الخدمات الحديثة ساعدت علي هذه الزيادة مثل دفتر استثمار البريد ويهدف إلي الاستثمار في البورصة بلغت قيمة الايداعات به1.69 مليار جنيه عام2009/.2010
بالاضافة إلي خدمة النت كرير, وهي خدمة تتبع وتؤديها316 وحدة علي مستوي الجمهورية. بجانب خدمات الدفع الالكتروني والتحصيل لصالح الغير وتؤديها علي مستوي الجمهورية1179 علي مستوي الجمهورية.



ahmedaolb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى البورصة المصرية


مواضيع سابقة :

عبقرية كارني تقود السوق المصري إلى 3920 نقطة
تراجع جماعى لمؤشرات البورصة فى التعاملات الصباحية 31 - 9
توقع عودة استقرار سهم "أوراسكوم" و"موبينيل" بعد نفى تقييم "جازى"

مواضيع تالية :

افتراضي اخبار اليوم الاثنين 10-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين للوساطة فى الاوراق المال
إيقاف التداول على 14 سهما في الدقائق الأولى لجلسة اليوم الاثنين بسبب كسرهم حاجز 5% انخفاضا
متاثراً بأحداث ماسبيرو ... مؤشر البورصة المصرية يفقد أكثر من 5% عند الافتتاح

اهم الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 09-10-2011 برعاية شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق الم

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
جديد وجديد من عربية اون لاين للوساطة في الاوراق المالية منتدى البورصة المصرية
عربية اون لا ين للوساطة فى الاوراق المالية 33 اداة لن تجدها الا فى شركة واحده منتدى البورصة المصرية


روابط الموقع الداخلية


12:02 AM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة